قلة الأكل عند الأطفال … ابني يتعارك مع الطعام لا يتناوله ولا يشعر بالجوع

انخفاض شهية الطفل: الأسباب – العلامات – المضاعفات - العلاج

ابني يعاني من قلة الأكل عند الأطفال فهو لا يشعر بالجوع ولا يشتهي الطعام وإن تناوله يتناول بضع لقيمات فقط ويفضل الوجبات الصغيرة غير الصحية غالبًا.

إنها قلة الأكل عند الأطفال فمهما حاولت مع طفلي ليتناول الأطباق التي قمت بطهوها لا يقبل، إما أنه يشعر بالشبع أو لا يحب هذا النوع، جربت كل الطرق كأن أقدم له ما يريد كالبطاطا المقلية بشرط أن يتناول طعامه وأن أحرمه من اللعب في حال لم يأكل ولكنني لم أنجح.

أشعر بالقلق لماذا يعاني من قلة الأكل عند الأطفال هل يوجد مشكلة صحية ما؟ أم هل السبب مختلف؟ وكيف يمكنني أن أدفعه لتناول الكمية المناسبة من الطعام، أو حتى أن يتقبل الأطباق التي أقوم بتحضيرها، إن الأمر يسبب لي الكثير من القلق وأشعر أنني لا أملك أي حل.

أسباب قلة الأكل عند الأطفال

أسباب قلة الأكل عند الأطفال

يوجد مجموعة من الأسباب التي تقف خلف قلة الأكل عند الأطفال بعضها قد يكون مؤشر على مشكلة صحية وبعضها الآخر هو رد فعل نفسي وبعضها طبيعي، لذا قبل أن تشعر بالقلق عليك تحديد السبب والتعامل معه فذلك يضمن لك القضاء على المشكلة أو على الأقل عدم تفاقمها.

1 – بعض المشاكل الصحية

فقر الدم – مشاكل في الجهاز الهضمي (مثل الإصابة بالديدان وغيرها) – مشاكل في عملية الهضم – أمراض الفم مثل وجود خراجات والتهابات وتسوس كلها يمكن أن تسبب الآلام عند تناول الطعام – التهاب اللوز والحلق، لذا لا بد من إجراء فحص طبي وعلاج المشكلة لتحديد المشكلة.

2 – انخفاض معدل نمو الطفل

بشكل طبيعي فإن مقدار ما يتناوله الشخص من الطعام يعتمد على حاجة الجسم إليه، ومعدل نمو الطفل ينخفض عادةً بعد السنة الأولى من عمله وبالتالي يتبع ذلك بانخفاض شهية الطفل ولكن في الوقت نفسه قلة الأكل في هذه الحالة لا تترافق مع مشاكل صحية ناتجة عنها.

3 – ارتباط مشاعر سلبية مع الطعام

قد يكون هناك ذكريات معينة سيئة مرتبطة بالطعام بنوع معين من الوجبات أو بمكان جلوس الطفل، وقد يكون اختبر مشاعر سلبية حول الطعام، لذا عليك العودة بذاكرتك والتفكير مليًا حيال الأمر، هل حصل شيء سلبي؟ هل تشاجر والداه أمام الطعام، ومن ثم يمكنك التعامل مع السبب أو تغيير مكان الطعام وغيرها.

4 – محاولة من الطفل للفت الانتباه

الغيرة من الأخ أو التفريق بينهما في المعاملة من قبلك، الشعور بأنه أقل أهمية، أو تدليل الطفل بشكل مبالغ فيه والاستجابة لكل رغباته، والأطفال يتمتعون بذكاء عالٍ هو يعرف أنه يحتاج إلى لفت انتباهك للحصول على ما يريد أو الرعاية التي يريد، ويمكن أن يستخدم البكاء أو الصراخ وقلة الأكل عند الأطفال واحدة من هذه الوسائل.

5 – إجبار الطفل على تناول الطعام

عليك تناول هذا الطعام تحديدًا هيا! لا يمكنك النهوض عن طاولة الطعام قبل إنهاء طبقك، هذا الطعام الوحيد المسموح لك تناوله اليوم، ومن ثم استخدام الصراخ أو التحدث بشكل قاسي، وغيرها من الأساليب، وبالطبع أي شيء ترغم أي شخص على القيام به سيكون هذا الشيء مكروه بالنسبة له لذا عليك ترك مجال حرية لطفلك.

6 – استخدام الأكل للتربية

إن تناولت طعامك سأشتري لك هذه اللعبة، أنت ارتكبت خطأ لذا عليك تناول هذا الطعام وليس الوجبات التي تحب، إن كنت تريد الذهاب إلى هناك تناول طبقك بالكامل، وغيرها الكثير من الأمثلة التي يتم استخدام الأكل فيها وسيلة للتربية (التهديد – العقاب – الترغيب) ولكن هذا الأمر يجعل من الطعام عائق يحول بين الطفل وما يريد أو يجعل منه عقوبة بغيضة، وبالتالي سيكرهه تلقائيًا.

7 – نوعية الطعام وطريقة تقديمه

تقديم الخضار المسلوقة أو البيض المقلي بدون أي إضافات وغيرها من الأطعمة التي تختلف عما تقوم أنت بتناوله وأنت قد لا تحبه ولكن على طفلك تناوله، وعادةً الأطفال يحبون الأطعمة الغنية بالنكهات والبهارات مثل الوجبات التي تتناولها أنت، لذا قد يكون نوع الطعام هو السبب الذي يسبب قلة الأكل عند الأطفال

8 – الاستجابة لما يريد الطفل

فور بكاء الطفل تأتي له بالوجبة التي يريد، تعرف أنه لن يتناول الطعام فتحضر له البطاطا المقلية بشكل تلقائي لأنه يريدها، وهل من قوة بعد ذلك ستدفع الطفل لترك ما يريد وتناول ما تريد أنت؟ بالطبع لا فالأطباق التي يحبها موجودة وأنت ستعدها في كل مرة بدون أي تردد وبدون أي تأخر.

مظاهر قلة الأكل عند الأطفال

مظاهر قلة الأكل عند الأطفال

يوجد مجموعة من العلامات التي تخبرك أن ابنك يعاني من قلة الأكل عند الأطفال وهذه العلامات هي:

  • مرور ساعات وساعات بدون أن يشعر الطفل بأي جوع وأي رغبة في تناول الطعام.
  • تناول بضع لقيمات ومن ثم الشعور بالشبع وإمضاء باقي الوقت على الطاولة في العبث بالطعام.
  • البكاء والصراخ عند إجباره على تناول الطعام.
  • تفضيله للحليب واكتفاءه بكوب منه بدًا عن الطعام.

مخاطر قلة الأكل عند الأطفال

مخاطر قلة الأكل عند الأطفال

في حال كان ابنك يعاني من قلة الأكل عند الأطفال فإن الأمر في حال استمراره يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة مثل:

  • فقر الدم.
  • انخفاض معدل النمو بشكل غير طبيعي.
  • تراجع قدرات الطفل الذهنية والبدنية.
  • شعور الطفل بالنعاس الدائم والخمول وعدم الرغبة باللعب.
  • عصبية الطفل نتيجة انخفاض مستوى السكر في دمه الناتج عن مرور وقت طويلة دون تناول الطعام.

ملاحظة

لا بد من استشارة الطبيب للتأكد من أن المشكلة غير ناتجة عن سبب صحي ولمناقشة علاج الحالة والتغلب عليها، فقد يصف له الدواء أو يكون من الضروري استشارة خبير نفسي.

التخلص من قلة الأكل عند الأطفال

التخلص من قلة الأكل عند الأطفال

لحسن الحظ يمكن التغلب على هذه المشكلة والتخلص من قلة الأكل عند الأطفال من خلال الحلول الـ 9 التالية والتي تعتبر الأكثر فعالية بناءً على التجربة، لذا ما عليك إلا التأكد من اتباعها مع أهم ما تقوم به وهو التخلص من السبب في الدرجة الأولى، فمع بقاء السبب لا يمكن علاج المشكلة.

9 – تناول الطعام على المائدة مع العائلة

قد تكون المشكلة أنك تقوم بتخصيص وقت معين للطفل حتى يتناول طعامه ويتناوله وحده على طاولة خاصة به، قد يكون هذا الأمر من أشد التجارب سلبية التي يختبرها الطفل، لذا عليك أن تجعله يتناول طعامه مع العائلة على الطاولة الكبيرة، أن تعامله كالجميع، ويمكنكم إشراكه في أحاديثكم أيضًا، هذا الأمر سيعمل على تحسين ثقته بنفسه أيضًا.

8 – بضع دقائق مع التلفاز أو الآي باد

للأطفال الذين دائمًا ما يفتعلون الفوضة على مائدة الطعام للتهرب من تناوله يمكنك الحد من هذا الأمر عن طريق إلهائه لبضع دقائق بالتلفاز أو الآي باد، فعلى الرغم من أن الخبراء لا يحبذون هذا الحل أو وجود التلفاز مع الطعام، ولكن وجوده خلال فترة قصيرة سيساعدك في هدوء الطفل وتقبله للطعام.

7 – تقسيم ما بقي من وجبة الطفل

هل بقي الكثير من وجبة الطفل؟ إذن لا تقوم برميها ضعها في علبة جميلة واحفظها وبعد مرور بضع ساعات عن تناول الطعام اجعله يأكل المزيد منها واحفظ الباقي وكرر الأمر عدة مرات في اليوم إلى أن تنتهي وجبته، هكذا سيحصل على الطعام ولكن بشكل لطيف، وسيعتاد على الأمر.

6 – السماح له بتناول الطعام بيده

عادةً الأطفال يميلون إلى تناول الأطعمة بأيديهم ويكرهون الشوكة والسكين والملعقة والملاحظات التي توجهها له لأجل ذلك، وبالتالي سوف يكره الطعام تلقائيًا، لذا حاول اختيار الأطباق التي يمكن تناولها باليد ولا تصرخ بالطفل أو تجبره على اتباع قواعد الإتيكيت، فالأهم حاليًا هو أن يتناول ما يحتاجه من الطعام وليس كيف.

5 – تشجيعه على تناول الطعام وحده

هل جربت النقاش معه وتشجيعه؟ إذن حاول منذ الآن أن تشرح له أهمية أنواع الأطعمة وأن تناول هذه الوجبات الصحية سيزيد من طوله وذكائه وهكذا سوف يرغب بتناول الطعام لأنه مفيد وليس لأنك تريد ذلك، ولا تقلق الأطفال يمكنهم فهمك بشكل رائع وقد يبهرك بالأسئلة التي سيطرحها.

4 – قد يكون كرسي الطفل هو السبب

هل تخصص كرسي له؟ هل تضع هذا الكرسي على مسافة من طاولة الطعام الخاصة بالعائلة؟ إذن الكرسي هو السبب، لذا يفضل إما أن تجعلها أقرب إلى الطاولة أو أن تختار الكراسي التي لا تحتوي طاولة صغيرة وبالتالي سيتناول طفلك الطعام على المائدة معك.

3 – تناول الطعام كما لو كنا نلعب

ما رأيك بأن تقوم ببناء خيمة من الوسادات أو أغطية الطاولات ومن ثم تناول الطعام هناك كما لو كنتم في رحلة تخييم؟ أو أن تأخذ طاولة الطعام إلى الغرفة وتتناولون الطعام هناك كما لو أنكم في مطعم؟ وغيرها الكثير من الحيل الفعالة التي تجعل من تناول الطعام لعبة يستمتع بها الطفل بدلًا من كرهها.

2 – مشاركة الطفل في تحضير الطعام

مشاركة الطفل في تحضير الطعام ستعمل على زيادة شهيته بالإضافة إلى منحه رغبة عارمة بتناول ما حضر بيده، لذا ضع له كرسي مناسب إلى جانبك في المطبخ واختر له المهمات البسيطة وعبر عن امتنانك له لأنه يساعدك ومدى روعة ما يصنعه ومدى لذة الطعام الذي يحضره.

1 – ضبط رد فعلك اتجاه ما بفعله الطفل أثناء الطعام

لا تغضب عند عدم تناول طفلك للطعام لأنه سيشعر بالضغط والسوء وسيكره الطعام، ولا تضحك عند ذلك أيضًا لأنه سيفهمه على أن ما قام به أمر جيد ضحكت عليه وبالتالي سيعيده مرارًا وتكرارًا وسيتوقف عن تناول الطعام، لذا ردة فعلك مهمة جدًا، يمكنك ببساطة أن تبدي القليل من الحزن، ولكن لا تبالغ أبدًا ولا تسمح بتشكل رابط بين هذه المشاعر وبين الطعام.

في النهاية لا بد من الإشارة إلا أن كمية الطعام التي يتناولها الأطفال تختلف من طفل لآخر لذا في كل مرة تشعر بها أن طفلك لم يتناول ما يكفي من الطعام عليك الإمساك بورقة وقلم وتسجيل بالتفاصيل ما تناوله هو بالفعل تناول الطعام، ولكن ليس عليك الشعور بالقلق العارم وغالبًا ما يكون ناتح عن مقارنة تلك الكمية بالكمية التي يأكلها ابن صديقك.

قد يعجبك:

مصادر

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.