حيل انقاص الوزن بدون رجيم أو تمارين الطريق الأسهل إلى الوزن المثالي

للأشخاص الذين لا يملكون الوقت لممارسة الرياضة، للأشخاص الذين يصعب عليهم الالتزام ببرنامج غذائي، للأشخاص الذين يحلمون بالوصول إلى الوزن المثالي ويحلمون بطريق إليه لكن بدون أي حرمان، أنتم تستحقون أن يتحول الحلم إلى حقيقة مع حيل انقاص الوزن بدون رجيم أو تمارين.

من خلال هذه الحيل التي أقل ما يقال عنها أنها بسيطة ومع القليل من الصبر والمصابرة والمثابرة ستصلون إلى الوزن المثالي وإلى نمط حياة صحي وفي نفس الوقت دون أن يتم اتباع أي جدول حرمان ودون بذلك الجهد والمال والوقت في النوادي الرياضية، وإن كنت من هؤلاء الأشخاص أم لا إليك هذه الحيل.

16 – استنشاق رائحة الفانيلا

زيت الفانيلا أو أعواد الفانيلا أو مسحوقها أو حتى العطور التي تأتي بهذه الرائحة يمكنك استخدام أي منها أو كلها، لكن ما العلاقة بين رائحة الفانيلا وبين انقاص الوزن بدون ريجيم أو تمارين؟

صحيح أن العلاقة قوية بين الفانيلا وأنواع الكيك والحلويات التي تحتوي على كم هائل من السعرات لكن في حقيقة الأمر أن رائحة الفانيلا القوية تثير في المخ المناطق المسؤولة عن الشبع فتفقدك الرغبة بالأكل.

بالإضافة إلى أن الرائحة القوية بشكل عام توهم الدماغ بأن أي شيء سيتناوله سيحتوي إلى طعم بهذه الرائحة فهو من تلقاء نفسه يلغي رغبتك في تناول الطعام.

15 – كلما شعرت بالجوع اشرب الماء

كلما شعرت بالجوع اشرب الماء

كلما شعرت بالجوع اشرب الماء… لا تستهين بهذه الجملة فلو طبقتها لضمنت الأمور التالية الأهم لصحتك ووزنك ونسبة الماء في جسمك:

  • في كثير من الأحيان يكون الشعور بالجوع ناتج عن العطش لكن الجسم وبحكم عادة الجوع يترجم عطشه بشكل جوع، وإن شربت الماء سيختفي تمامًا جوعك وستكون فهمت بالضبط ما يحتاجه الجسم.
  • عندما يكون حقيقة شعورك هو الجوع حقًا فتناول الماء قبل الأكل سيشغل مكان في معدتك وسيسبب لك الشبع بعد أكل كمية أقل من الطعام بالمقارنة مع لو تناولت الطعام فورًا بدون الماء.
  • يقدم الماء الكثير من الفوائد للجسم أهمها ترطيبه وتنشيط عملية الهضم بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق كون أكثر التفاعلات في الجسم تتم في وسط مائي.

14 – استبدل أطعمة بأخرى

الأمر أشبه بلعبة ما عليك إلى اختيار أطعمة بدلًا من أطعمة حتى يتم تناولها ضمن دائرة الأمان وبدون أن تسبب أي زيادة في الوزن، وفي الوقت نفسه هذه الأطعمة لذيذة:

13 – تناول الطعام!

تناول الطعام!

بالطبع تناول الطعام! وذلك بهدف تخسيس الوزن فلا يمكن أن تستمر من دون طعام ولا يمكن لجسمك حرق الدهون والتخلص منها بدونه، وحتى نشاط تناول الطعام سيستهلك السعرات الحرارية.

فالجسم يحتاج إلى تزويده بما يقارب الـ 1000 سعرة حرارية حتى يبدأ بعميلة الحرق، فبعد ساعات من النوم ومن ثم عدة ساعات في الصباح من دون الطعام سيفهم دماغك ذلك أنك في مجاعة حقيقية، وسيعمل على التمسك بالدهون كونها مخزون احتياطي للطاقة، لذا فعليك تناول الطعام وعلى وجه الخصوص وجبة الفطور، فالأشخاص الذين يتجنبون الفطور ويعتقدون أن تناول أي لقمة ستدمر الرجيم فعليهم التوقف عن تدميره بعدم تناول الطعام.

12 – تناول القهوة والشاي

القهوة والشاي غنية بالكافيين وبمضادات الأكسدة، لذا فهي تعمل على تنشط حرق الدهون حتى يواكب الجسم زيادة ضربات القلب الناتجة عن تناول كوب منها، بالإضافة إلى أن الطعم القوي للشاي والقهوة سيعمل على الحد من رغبة الجسم في تناول الطعام لكن عليك التأكد من الأمرين التاليين:

  • ترك عادة تناول الحلويات الدسمة والغنية بالدهون والسكريات مع الشاي والقهوة واستبدالها بقطعة من الشوكولا السوداء الداكنة.
  • التوقف عن إضافة السكر إلى الشاي والقهوة فهي تشكل كل كمية السكر التي يحتاجها الجسم في اليوم.
  • اختيار القهوة البلاك وذلك لأنها ستوفر عليك السعرات الهائلة في كل من “الكافي ميت” والسكر والحليب.

11 – لا تتوقف عن الحلويات

لا تتوقف عن الحلويات

بالطبع لا يجب التوقف عن تناول الحلويات في حال كنت تحبها جدًا أو تشعر بالرغبة بها، ففي حال حرمان الجسم من نوع ما فإنه سيعمل على إفراز أنزيم gluckokinase والذي بدوره سيؤثر بشكل سلبي على عملية الأيض والتخلص من الدهون.

ولكن انتبه فيما يخص الكمية فلا مشكلة في تناول قطعة بحجم علبة الكبريت في الصباح تكون من خلالها تناولت الحلويات لكن بعيدًا عن أضرارها الجسيمة على زيادة الوزن وسيملك جسمك الوقت الكافي لاستهلاكها، والحذر من الانجراف خلف القطعة الثانية والثالثة لذا كن يقظ ولا تسمح بهذه الأمور.

10 – عليك خلق حافز

الحافز الهدف والحلم هي ما يحركنا نحو الأمام بصمود وإرادة وبدونها لا معنى لما نقوم به، وستخبو الهمة بعد مدة قصيرة جدًا عندما نطرح على أنفسنا الأسئلة: ما الهدف من كل هذا؟ لماذا قد أحرم نفسي من الطعام؟ ما الأمر الذي يستحق كل هذا العناء؟

أولًا مع حيل انقاص الوزن بدون رجيم لا يوجد أي حرمان على العكس تمامًا، أما عن الحافز فهو ما سيبقيك على الطريق وعليك الاختيار:

  • شراء ملابس جميلة بقياس أصغر من قياسك حتى يكون هدفك ارتدائها.
  • معرفة السمنة بشكل أقرب والأضرار التي تتركها.
  • التشارك في رحلة إنقاص الوزن مع شخص تثق به هو أيضًا يعمل للغاية ذاتها فكل منكما يساند الآخر عندما يتعب.

9 – اتكيت تناول الطعام

اتكيت تناول الطعام

ما العلاقة بين الأشخاص الذين يتبعون الإتكيت في تناول الطعام وبين أوزانهم المثالية إلى حد كبير؟ هل الاتكيت ذو تأثير سحري على انقاص الوزن بدون رجيم أو رياضة؟ بالطبع لا يوجد أي سحر هنا، كل ما في الأمر أن الاتيكيت يعتبر أسلوب تناول طعام صحي يضمن الصحة:

  • تناول الطعام بهدوء بحيث تتناول كمية أقل من العادة خلال الـ 20 دقيقة التي يستغرقها دماغك حتى يوصلك إلى شعور الشبع.
  • مضغ الطعام جيدًا والفصل بين اللقيمات الصغيرة ما يعني تناول كمية الطعام ذاتها على مدة زمنية أكبر.
  • الانتباه إلى التفاصيل الصغيرة وإلى طريقة التعامل المختلفة مع أنواع الطعام المتنوعة ما يصمن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

8 – التعرف إلى ما يدخل معدتك

يجب أن نكن صريحين! ماذا أكلت اليوم وأين؟ فنحن نتناول الكثير من الطعام ولا نعد أي منها طعام ما دام ما تناولناه ليس على المائدة بشكل رسمي، لكن الجسم لا يعرف رسمي من غير ذلك وأين ما كنت وأنت تتناول الطعام سيحصل من خلاله على السعرات.

لذا في حال كنت تود انقاص الوزن بدون رجيم أو رياضة عليك أولًا أن تعرف ما تأكل وما يدخل معدتك من خلال تسجيل الملاحظات واستخدام التطبيقات التي تخبرك عن السعرات الحرارية التي تناولتها في هذه الأطعمة مثل تطبيق سعراتي – دليل السعرات الحرارية والذي يعطيك محتوى طعامك من السعرات بمجرد إدخال الأنواع التي تناولت بالإضافة إلى منحك رسم توضيحي حول حالة وزنك.

7 – قراءة المحتوى قبل الشراء

عندما تتوجه إلى السوق ضع فكرة انقاص الوزن بدون رجيم في ذهنك وصب كل تفكيريك في شراء الأطعمة بذكاء بحيث تقرأ المحتوى قبل انتقاء أي نوع وتختار التالي:

  • الأنواع المدعمة بالفيتامينات والمعادن.
  • الأنواع الغنية بالألياف الطبيعية.
  • الابتعاد عن السكريات بكل أسمائها مثل: السكر – الفركتوز – سكر العنب – عصير الذرة.
  • لا تشتري الأشياء الدايت فهي تحتوي سكريات لتعويض اختفاء السعرات.
  • توقف عن شراء الأنواع التي يمكن تحضيرها في المنزل بشكل صحي.

6 – تناول القليل من السعرات بذكاء

تناول القليل من السعرات بذكاء

لا بد من تناول الطعام ولا بد من الحصول على السعرات لذا من الواجب وبهدف انقاص الوزن بدون رجيم أن يتم الانتباه إلى الأمور التالية حتى تتمكن من تخسيس الوزن

  • تناول السعرات الحرارية لانقاص الوزن من خلال الحصول على ما يحتاجه جسمك بدون زيادة أو نقصان.
  • تناول الكثير من الألياف بالتزامن مع السعرات حتى تشعر بالشبع في وقت أقصر، بالإضافة إلى أنها موجودة بكثيرة في الأطعمة الفقيرة بالسعرات.

5 – تعامل مع الأكل العاطفي

الأكل العاطفي يعني التفريغ عن المشاعر من فرح أو غضب أو التعبير عن الحالة النفسية من خلال تناول الطعام، وفي كثير من الأحيان يكون الأكل العاطفي هو السبب الأساسي لزيادة الوزن ويكون التعامل معه الطريق للعودة إلى الوزن المثالي وللتخلص من الكيلو غرامات الإضافية.

يمكن التعامل معه من خلال البحث عن طريقة للتفريغ عن المشاعر مثل المشي في الخارج أو ممارسة التمارين الرياضية أو الصراخ أو الكتابة والرسم.

4 – الثقة بحيل انقاص الوزن بدون رجيم

الثقة بحيل انقاص الوزن بدون رجيم

كن على ثقة بحيل انقاص الوزن بدون رجيم وتوقف عن جلب الإحباط إلى نفسك بالوقوف على الميزان كل دقيقة وثانية، ونظم هذا الأمر بالشكل التالي:

  • اختيار يوم معين من الأسبوع أو الشهر لقياس الوزن.
  • الوقوف على الميزان في الصباح قبل تناول أي شيء.
  • التأكد من حالة الميزان ومن وضع المؤشر عند الصفر قبل القياس.

3 – القيام بالكثير من النشاطات

صعود الدرج بدل المصعد والمشي بدلًا من السيارة، تنظيف البيت والجلي والغسيل وغيرها الكثير من النشاطات التي يمكن القيام بها والتي تستهلك الكثير من السعرات الحرارية وفي الوقت نفسه تنجز الكثير من المهام، أي أنها ستكون بديل سهل عن التمارين الرياضية وفي الوقت نفسه لن تسرق الوقت منك بل ستساعدك على استغلاله وتنظيمه.

2 – تحضير الطعام بنفسك

تحضير الطعام بنفسك

تحضير الطعام من الأنشطة التي تستهلك السعرات خلال القيام بها، وفي المقابل فهذه المهمة سوف تضمن لك إمكانية التحكم في المكونات بدلًا من الحصول على الطعام جاهز من المطعم، فيمكن لك التقليل من كمية السكر أو استبداله بالعسل، كما يمكنك استخدام الطحين بالحبوب الكاملة بدلًا من الأبيض، وإضافة كميات كبيرة من الفاكهة بدلًا من قطع الشوكولا المقرمشة، واعتماد الحليب والجبنة واللبن مسحوبة الدسم.

1 – اللعب مع كيمياء الدماغ

ما رأيك بأن يكون انقاص الوزن بدون رجيم هو إدمان بالنسبة لك؟ وكل ما عليك هو اللعب مع كيمياء الدماغ، من خلال مكافئة نفسك في كل مرة تنجح فيها باتباع الحيل الـ 15 السابقة، فمع مرور الوقت سيحب دماغك هذا الأمر كما كان يحب السكريات والملح والوجبات السريعة وغيرها.

هذه كانت الحيل التي ستضمن لك خسارة الوزن بدون أي تعب أو أي حرمان، بالإضافة إلى إيصالك لنمط حياة صحي يمنحك الكثير من النشاط والحيوية.