النسكافيه والرجيم … فوائد النسكافيه للتنحيف وطريقة تناوله لخسارة الوزن

الكوب المفضل بالنسبة لك وملعقة أو أكثر بقليل من النسكافيه مع الماء الساخن الذي يتصاعد منه البخار أو مع الماء البارد والثلج والتحريك… بينغو ها قد حصلت على النسكافيه الشهي صاحب الشعبية والمحبة الأكبر، ولكن هل فكرت قبلًا في فوائد النسكافيه للتنحيف وعلاقة النسكافيه والرجيم ؟

حتى ولو لم تفكر أبدًا بـ فوائد النسكافيه للتنحيف عليك البدء بالأمر فهو أسهل الطرق للوصول إلى الوزن المثالي دون حرمان أو جوع، وطريقة تناوله تلعب الدور الأكبر ففي الوقت نفسه يمكن أن يكون كوب النسكافيه الذي تتناوله هو سبب زيادة وزنك، كيف ذلك؟

فوائد النسكافيه للتنحيف

فوائد النسكافيه للتنحيف

الكافيين – حمض “الكلور وجينيك” الذي ينشط عمل الكافيين … أهم ما يحتويه النسكافيه وما يجعله فعال جدًا في زيادة نشاط الجسم وتحفيزه على خسارة الوزن بسرعة وسهولة فكل كوب منه يحتوي تقريبًا 60 – 100 ميلي غرام من الكافيين، والآن إليك تلك الفوائد التي تجمع بين النسكافيه والرجيم بشكل تفصيلي.

1 – الحد من الشهية والتحكم في كمية الطعام

طعم النسكافيه القوي بنوعيه (المر والحامض) يعمل على إشباع الحليمات الذوقية، وبالتالي فأي طعام يتم تناوله بعد هذا الكوب سيفقد جزء من طعمه المحبب ما سيقلل من رغبة الشخص بتناول المزيد منه أي كمية الطعام التي ستتناولها ستغدو أقل هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن النسكافيه يعمل على الحد من الشهية والتحكم بها فتلقائيًا بعد كوب منه سيرسل الدماغ إشارات بالشعور بالشبع أو الامتلاء لفترة من الزمن.

2 – النسكافيه فقير بالسعرات الحرارية

إن كوب واحد من النسكافيه يحتوي على أقل من 2 سعرة حرارية وهذا ما يجعله مناسب للرجيم مع طعمه الرائع فهو يزود الجسم بالفوائد والطاقة والنشاط بدون أن يمنحه الكثير من السعرات الحرارية، فكل السعرات الإضافية التي يحتوي الكوب منه عليها تعود إلى الإضافات الأخرى من الحليب والدسم والكريمة والسكر وغيرها.

3 – يمكن أن يكون علاج فعال للأكل العاطفي

يعمل الكافيين على تحسين الحالة النفسية والتخلص من الشعور بالاكتئاب والحزن، بالإضافة إلى النشاط الذي يمكنك من التغلب على الضغوط التي تعاني منها فضلًا عن حالة الاسترخاء خلال تناوله.

ولأن كل من الغضب والانزعاج وسوء الحالة النفسية والاكتئاب والتعرض للضغوط والمواقف الصعبة هي السبب الرئيسي في حالة الأكل العاطفي – اضطرابات الأكل النفسية فبمجرد تناول النسكافيه أنت تغلبت عليها وعلى تأثيرها في زيادة وزنك.

4 – رفع معدل الأيض وتحسين عملية الهضم

يعمل النسكافيه على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تنشيط عملية الأيض (عملية التمثيل الغذائي)، بالإضافة إلى دعم صحة الجهاز الهضمي ما يضمن عمله بصورة أكثر فاعلية ويحد من التشنجات العضلية، كل هذا يعني أن عملية الهضم وحصول الجسم على ما يحتاجه من الغذاء وكذلك حرق السعرات الحرارة يتم بصورة صحيحة مؤدي في النهاية إلى التخلص من الوزن الزائد أو على الأقل عدم كسب المزيد من الكيلو غرامات.

5 – إدرار البول والتخلص من الوذمات

يعمل النسكافيه على إدرار البول، بالإضافة إلى تخليص الجسم من الوذمات وهي تجمعات السوائل بين الأنسجة والتي بدورها تسبب زيادة في الوزن وخلل في عمل الجسم بالإضافة إلى الشعور بالإعياء والتعب مع الشعور بآلام من خفيفة إلى متوسطة، فيتخلص الكافيين منها.

من جهة أحرى فإن فقدان الجسم لكمية من السوائل يجعله بحاجة للمزيد أي يدفع الشخص لتناول كمية كبيرة من الماء وهذه طريقة أخرى يعمل فيها النسكافيه على خسارة الوزن.

6 – زيادة نشاط الجسم وقدراته الذهنية

يعمل النسكافيه بفضل الكافيين على تعزيز قدرة الدماغ بالإضافة إلى تنشط الجسم والقدرة البدنية وهذا يعني أن الشخص أصبح أكثر قدرة على إنجاز الأعمال الفكرية بالإضافة إلى الحركة من العمل أو ممارسة التمارين الرياضية، وكلا الأمرين يضمن استهلاك المزيد من السعرات الحرارية المخزنة وصرف مقدار من الطاقة، أي وبمعنى آخر يضمن خسارة المزيد من الوزن.

النسكافيه والرجيم

النسكافيه والرجيم1

على الرغم من أن فوائد النسكافيه للتنحيف كثيرة وأنه فقير بالسعرات ولكن يمكن لطريقة تناوله بشكل خاطئ أن تكون السبب في زيادة الوزن، فكوب النسكافيه مع الحليب كامل الدسم المخفوق بالإضافة إلى كمية كبيرة من السكر ومقدار من الكريمة والكراميل الذي يجعل مظهره رائع وطعمه حلو كل هذا يشكل محتوى كبير من السعرات قد يعادل وجبة كاملة بالإضافة إلى كمية من السكريات قد تفوق ما يحتاجه الجسم يوميًا، وهكذا يعمل النسكافيه دور عكسي، بالإضافة إلى الشعور بالجوع بسرعة نتيجة السكريات.

طريقة تناول النسكافيه للتنحيف

للحصول على فوائد النسكافيه للتنحيف ولتجنب زيادة الوزن بسبب كوب منه يفضل أن يتم تناوله بدون أي إضافات، وإن لم تتمكن من ذلك فتأكد من الأمور التالية:

  • الاعتماد على السكر الأسمر وبكمية قليلة جدًا.
  • استخدام الحليب مسحوب الدسم.
  • تجنب إضافة القشطة أو الكريمة.
  • الاعتماد على الشوكولا السوداء الخالية من السكر بدلًا من الكراميل أو الشوكولا الحلوة.
  • الاعتماد على الكاكاو غير المحلى لتزيين الكوب.

رجيم النسكافيه

رجيم النسكافيه

فيما يلي برنامج غذائي لريجيم النسكافيه، ولكن يجب تناول النسكافيه بالطريقة التي تضمن الحصول على فوائده لخسارة الوزن بدون الإضافات التي تزيد من قيمته الغذائية والدهون التي يحتويها وغيرها.

قبل البدء بنظام النسكافيه والرجيم يفضل استشارة الطبيب المختص وتجنبه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات ضغط الدم، وبشكل عام لا يجب اتباع هذا الرجيم لأكثر من أسبوعين متواصلين، كما يجب عدم المبالغة في كمية النسكافيه التي يتم تناولها.

وجبة الفطور

  • 2 كوب من الماء.
  • كوب واحد من النسكافيه.
  • 1 – 2 شريحة من توست الحبوب الكاملة (التوست الأسمر).
  • شريحة واحدة من جبنة الشيدر أو الجبن الأبيض.
  • ثمرة واحدة من كل من الخيار والبندورة.
  • علبة من اللبن (الزبادي) صغيرة الحجم.

وجبة صغيرة

  • ثمرة واحدة من الفاكهة كبيرة الحجم أو ثمرتين إن كان حجمها صغير.

وجبة الغداء

  • طبق من السلطة بدون إضافة أي دهون إليها.
  • أحد الخيارات التالية: 2 قطعة من اللحم المشوي ذات حجم متوسط – ربع دجاجة مشوية أو مسلوقة – سمكة واحدة مشوية ذات حجم متوسط.

وجبة صغيرة

  • كوب واحد من النسكافيه.
  • ثمرة فاكهة كبيرة الحجم.

وجبة العشاء

  • كوب واحد من النسكافيه مع حليب خالي الدسم بالإضافة إلى كورن فليكس الحبوب الكاملة، أو يمكنك تناول كوب من النسكافيه مع 2 قطعة من البسكويت الحبوب الكاملة بالإضافة إلى ثمرتين من الخيار أو البندورة.

نصائح إلى جانب فوائد النسكافيه للتنحيف

نصائح إلى جانب فوائد النسكافيه للتنحيف

إلى جانب فوائد النسكافيه للتنحيف فإن هناك مجموعة من النصائح المهمة التي تضمن خسارة الوزن بصورة أكثر كفاءة وسرعة وبشكل آمن تمامًا، وهذه النصائح سهلة وفعالة حتى بعد انتهائك من رجيم النسكافيه.

1 – تناول كمية كافية من الماء

يقدم الماء الكثير من الفوائد للجسم وأهمها تنشيط قدرة الجسم على حرق الدهون، ومن جهة أخرى فإن النسكافيه يعمل على إدرار البول وزيادة خسارة الجسم للسوائل لذا فعليك تعويض ما ينقصك لتبقى علاقة النسكافيه والرجيم بالفاعلية ذاتها.

وبشكل وسطي فيحتاج الشخص لتناول 2 ليتر من الماء بشكل يومي على مدار الـ 24 ساعة، وفي حال كنت لا تفضل تناول الماء يمكنك جعله ألذ من خلال إضافة بضع شرائح من الليمون أو البرتقال إليه.

2 – تجنب شرب النسكافيه قبل النوم

تناول النسكافيه يعني زيادة النشاط والشعور باليقظة بفضل الكافيين، ولكن قبل النوم يعني ليلة تضج بالأرق وعدم القدرة على النوم، والحرمان من النوم يعني منع الراحة عن الجسم، وخلل في مستوى الهرمونات وما يتركه هذا الأمر من أثر سلبي على خسارة الوزن، لأنك ستشعر بالتعب خلال اليوم التالي ورغبة بتناول كمية أكبر من الطعام، بالإضافة إلى تراجع قدرة الجسم على حرق الدهون بسبب خلل الهرمونات ذاك.

لذا عليك تجنب تناول أي كمية من النسكافيه قبل النوم بـ 2 ساعة، وفي حال كنت تعاني من العجز عن النوم فعليك تجريب حيل التخلص من الأرق بسرعة.

3 – الحركة وزيادة النشاط البدني

النسكافيه والرجيم واتباع هذا النظام لا يعني أبدًا أن التمارين الرياضية لا دور لها، رغم أنه برنامج فعال حتى بدونها، لكن يمكن لبعض التدرب والحركة أن تؤدي إلى النتائج المرغوبة بصورة أسرع، وما عليك إلا:

  • صعود الدرج بدل استخدام المصعد.
  • المشي يوميًا مدة 20 دقيقة.
  • القيام بالأعمال المنزلية المتنوعة.

4 – تناول الطعام الصحي وبهدوء وبأطباق صغيرة

مع فوائد النسكافيه للرجيم لا بد من الحصول على الغذاء الصحي والتركيز في نمط الأكل لديك على الأطعمة التي تزيد معدل الأيض وحرق الدهون وترك الأطعمة التي تسبب الشعور بالجوع، بالإضافة إلى طريقتك في تناول الطعام فعليك التأكد من الأكل بصورة بطيئة مع مضغ جيد للطعام للشعور بالشبع مع تناول كمية أقل، فضلًا عن اعتماد أطباق صغيرة توحي للدماغ أنك تتناول كمية كبيرة.


إذن عليك أن تعتاد على تناول النسكافيه لوحده بدون تلك الإضافات التي تسرق منه طعمه المميز، والأمر في البداية صعب ولكن كن على ثقة أنه ومنذ اللحظة التي تغرق فيها بحب النسكافيه وحده لن تكون قادر حتى على استنشاق رائحة كوب مع تلك الإضافات، ستنظر إلى الأمر على أنه جريمة بحق نكهة النسكافيه وحدها.

قد يعجبك ايضا