روايات طويلة عالمية مشهورة

يزخر الأدب العالمي بالكثير من الروايات الشهيرة والمميزة والمتنوعة، إلا أن العديد من هذه الروايات تطول وتطول، فنجدها روايات طويلة يصعب توفير الوقت الكافي لإتمام قراءتها على الرغم من رغبتنا الشديدة بقراءتها.

لذلك قدمنا في هذا المقال ملخصات عن أبرز الروايات العالمية المشهورة، وشرح بسيط عن مؤلفيها وأبطالها والأفكار التي تحملها كل رواية.

ما هي الرواية؟

الرواية هي عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الأدب العالمي، وهي عبارةٌ عن قصٍة تكون إما حقيقية أو خيالية، يلعب فيها الأدوار شخصيات رئيسة وشخصيات ثانوية، وتحدث في زمان ومكان معينين، وتدور الأحداث بشكلٍ متسلسل تباعًا أو بشكل متشعب، وأبرز ما يشد في قراءة الروايات هي الحبكة أو العقدة التي تبنى الرواية على أساسها.

وتكون الرواية طويلة غالبًا، وتصنف لأكثر من نوع، فهناك الروايات الرومانسية، أو البوليسية، أو الاجتماعية، أو السياسية، أو التاريخية، وغيرها من التصنيفات.

ملخصات عن روايات طويلة عالمية

رواية ذهب مع الريح gone with wind

روايات طويلة عالمية

تأليف الكاتبة الأمريكية مارغريت ميتشل، تدور أحداث الرواية في مرحلة الحرب الأهلية الأمريكية، حيث تسود فترة من الانحلال الأخلاقي، وتظهر في هذه الرواية شخصيتان رئيسيتان هما سكارلت أوهارا وريت بتلر، لتنتهي الرواية بالأبطال إلى نهاية غير سعيدة، حيث تدعو الكاتبة في هذه الرواية للقوة في وجه الحروب، مواجهة العدو.

ولمعرفة تفاصيل الأحداث لا بد لك من قراءة هذه الرواية الممتعة رواية الحب والحرب، وقد قدمت هذه الرواية على شكل عمل مسرحي.

رواية أوليفر تويست Oliver Twist

روايات طويلة عالمية

تأليف الكاتب الإنكليزي تشارلز ديكنز، تدور أحداث هذه الرواية حول طفل يتيم غير معروف الأب، يكون مشردًا في الشوارع ثم ينضم إلى عصابة للسرقة، وفي أحد المرات التي يشارك بها في السرقة يصادف عائلة طيبة، تساعده ليخرج من المستنقع الذي هو فيه، ويعود لرشده، فتنتهي أحداث الرواية نهاية سعيدة، وقد قدمت هذه الرواية على شكل عمل مسرحي.

رواية شيفرة دافنشي The Davinci Code

 

روايات طويلة عالميةتأليف الكاتب دان براون، وتدور أحداث الرواية حول أسرار الدين المسيحي ومعتقداته القديمة في رحاب مدينة الفاتيكان، وعن أبرز الرسومات العالمية التي تحمل رموزًا دينية، لذلك لا بد لقارئ هذه الرواية من معرفة مسبقة بهذه الأمور، ويجب ألا يتأثر كثيرًا بما تحمله هذه الرواية من أفكار وآراء غامضة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرواية قدمت على شكل عمل مسرحي ضخم.

رواية الشيخ والبحر The Old man and the sea

روايات طويلة عالمية

تأليف الكاتب آرنست همنغواي، تحمل هذه الرواية الكثير من الأفكار والآراء الفلسفية التي يعبر عنها الكاتب على شكل رموز غامضة غير واضحة، التي يصعب فهمها للقارئ العادي الذي يمر على الكلمات مرور الكرام، وذلك خلال رحلة الكاتب المجسد في هذه الرواية برجل عجوز يعمل بالصيد، وتتميز هذه الرواية بحصولها على جوائز عالمية عديدة.

رواية الولد التائه The Lost boy

روايات طويلة عالمية

هذه الرواية من تأليف الكاتب دايف بلزر، وتتحدث هذه الرواية عن قصة طفل صغير يعيش في عائلة تستمر في تعذيبه وخاصة من قبل والدته، بالإضافة إلى المضايقات التي يتعرض لها في المدرسة من قبل زملائه، مما يضطر الطفل إلى الهرب من المنزل، لكن سرعان ما تعثر عليه عائلته ليعود لمعاناة نفس العذاب، إلى أن تقرر المحكمة فصل الطفل عن عائلته مع إثبات مرض الأم النفسي الذي كان يدفعها لتعذيب ابنها، فينقل الطفل للعيش في الملاجئ، وتستمر رحلة المعاناة فيها مع الأطفال الأكبر سنًا منه ومضايقاتهم له، إلى أن يكبر ويلتحق بالجيش، فتكون بذلك هذه نهاية الرواية التي يصوغ الكاتب كلماتها بطريقة وأسلوب حزين جدًا يدفع القارئ للتعاطف معه بجميع أحاسيسه.

رواية أرجوكم لا تسخروا مني Please stop laughing

روايات طويلة عالمية

من تأليف الكاتبة جوجي بلانكو، وهي رواية اجتماعية تتحدث عن مرحلة المراهقة وما يحدث فيها من مواقف ومشاكل، تحاول فيها الكاتبة أن تعبر عما تعرضت له هي في هذه المرحلة، وخاصة في المدرسة من قبل الطلاب الأكبر سنًا، وفي الحفلات الخاصة بهم، وفي علاقات الصداقة بينهم، حيث تحدث العديد من المواقف المخجلة والمحرجة، إلى أن تكبر الفتاة وتصبح شخصية ناجحة في الحياة، لتعيد فهم الأمور القديمة بطريقة مختلفة عما كانت تفهمها من قبل.

رواية ثلاثة رجال في قارب Three Men in boat

روايات طويلة عالمية

تأليف الكاتب جيروم كلا بكا جيروم، وأبطال هذه الرواية هم ثلاثة أصدقاء هم جورج، وويليام، ومونتمورينسي، الذين قاموا بالاستقالة من عملهم، وقد تقدموا بالعمر، فقرروا أن يقوموا برحلة إلى مكان بعيد عن طريق البحر، بواسطة قارب صغير، وطوال هذه الأوقات تحدث الكثير من الحوارات والمواقف الطريفة، وترد على ألسنتهم العديد من القصص المشوقة، قراءة ممتعة نتمناها لكم لهذه الرواية.

رواية سعادة السفير

روايات طويلة عالمية

هي رواية عربية من تأليف الكاتب غازي القصيبي، ويمكن تصنيفها على أنها رواية سياسية بامتياز، تدور أحداث القصة حول سفير الكويت (يوسف الفلكي) في العراق “النهروان”، الذي يتعاون مع بريطانيا للقيام بانقلاب على رئيس العراق همام حاكم، وذلك بسبب خلاف بين السفير والرئيس حول امرأة اسمها شهرزاد وهي مغنية عراقية، التي يحبها السفير لكن الرئيس قام بخطفها، وتروي هذه الرواية قصة الحب بينهما، فتفشل المحاولة الأولى للانقلاب، وتنجح الثانية، في اللحظة التي تضع فيها شهرزاد السم لها وللسفير للانتحار بعد تهديدها من قبل الرئيس بقتل ولدها، لكن عند سماع خبر الانقلاب، تقع كؤوس السم على الأرض، ويحيا الحب.

ندعو عشاق السياسة لقراءة هذه الرواية الرائعة.

رواية الفضيلة بول وفرجيني

روايات طويلة عالمية

للكاتب الأديب الفرنسي برناردان دي سان بيار، وترجمة مصطفى لطفي المنفلوطي الذي أعاد صياغتها بأسلوبه، تركز الرواية على تمجيد مكارم الأخلاق والدعوة إليها، حيث تدور أحداث هذه الرواية في جزيرة نائية، حيث توجد أسرتان الأولى مكونة من أم وابنها بول، والأسرة الثانية تتكون من أم وابنتها فرجيني، فتتصادق العائلتان، وتتعاهد الأمهات على تربية ولديهما على مكارم الأخلاق في بيئة فقيرة جدًا، وتمضي السنوات ويكبر الولدان لتبدأ علاقة حب بينهما، ثم تنتقل فرجيني فترة من الزمن إلى فرنسا لكن سرعان ما تقرر العودة إلى الحياة الكريمة التي نشأت عليها، في الباخرة التي تتعرض للغرق، وترفض فرجيني التخلي عن شرفها وعفتها مقابل حياتها، لتنتهي الرواية بغرقها وموتها، ثم موت أسرتها.

رواية مئة عام من العزلة

روايات طويلة عالمية

هذه الرواية من تأليف غابرييل ماركيز، وقد حازت على جائزة نوبل سنة 1982م وترجمت لأكثر من لغة، تتحدث في البداية عن عائلة تقوم بتأسيس قرية صغيرة، وهي عائلة أركاديو، بنشر الفضيلة والدعوة للعلم والأخلاق، ثم يظهر أبناء هذه العائلة بشخصيات مختلفة تفسد الأساس الذي بنيت عليه هذه القرية فيلجؤون إلى جلب أدوات التسلية كالغجر والغواني لاستمرار وجودهم في هذه القرية، وتبدأ النزاعات الشخصية للتمسك بالكرسي.

أما الفكرة العامة التي تتحدث عنها الرواية فهي قانون الأمم والحضارات حين تبدأ بالنمو، ثم تصل لمرحلة الازدهار والتقدم والنهضة، فينتشر الفساد والانحلال، لتتدهور إلى مرحلة الشيخوخة والسقوط.

إن القارئ الذي يجري لمعرفة تتابع الأحداث سيصيبه الضياع بين الشخصيات، فهذه الرواية تحتاج إلى عين مدركة لمحتوى الكلمات وما بين السطور، والتمتع برؤية شاملة للأحداث، رواية أكثر من رائعة نتمنى لكم الاستمتاع بقراءتها.

رواية قواعد العشق الأربعون

روايات طويلة عالمية

من تأليف الكاتبة التركية أليف شافاق، وتنتقل الأحداث في هذه الرواية بين زمنين مختلفين، الزمن الأول الذي يعود للقرن الثالث عشر حيث يظهر فيه الشعار الصوفي جلال الدين الرومي وصديقه شمس الدين التبريزي، اللذان يتصادقان للبحث عن الحب في الله والإحساس به في كل شيء، أما الزمن الثاني فهو الزمن المعاصر حيث تعيش كاتبة أمريكية مع عائلتها حياة رتيبة مملة، فتقرأ عن الرومي والتبريزي لتتأثر بالحب الصوفي وتبدأ بالبحث عنه أيضًا في حياتها.

في هذه الرواية العديد من المقولات والأفكار التي يتحدث عنها الصوفية على لسان كل من الرومي والتبريزي مثل: لا تحزن، فأي شيء تفقده سيعود إليك في هيئة أخرى.

رواية تحت ظلال الزيزفون

روايات طويلة عالمية

رواية للكاتب الفرنسي ألفونس كار، وقد أعاد صياغتها المنفلوطي فأسماها (مجدولين)، وتدور أحداث الرواية حول الشاب ستيفن من أسرة متوسطة الحال، الذي يغادر منزل والده، ليعيش وحيدًا في منزل آخر، فتقع علاقة حب بينه وبين ابنة صاحب المنزل، وتبدأ علاقة العشق بينهما وتبادل الرسائل الغرامية والمواعيد تحت ظلال شجرة الزيزفون، لكن سرعان ما يعرف والدة الفتاة (مجدولين) بذلك، فيخبره برفضه له ويطرده من منزله، إلا أن مجدولين تبقى على عهد الحب معه وتستمر بمراسلته.

يعود ستيفن لمنزل والده الذي يجبره على الزواج من فتاة ثرية لكن ستيفن يرفض ذلك، ويعاود مغادرة منزل والده والعيش بمفرده، والعمل لتحصيل قوت يومه، وفي هذه الأثناء يتعرف على صديق جديد وهو إدوارد الذي سرعان ما يصبح غنيًا بسبب ورثته من عمه، أما مجدولين فتتعرف على صديقة جديدة ثرية هي سوزان التي تقنعها بالزواج من صديقها الثري إدوارد.

ترتبط مجدولين بإدوارد، وفي هذه الأثناء يرث ستيفن ثروة كبيرة، ويذهب إخبار مجدولين وطلب الزواج منها، فيفاجئ بمشاهدتها مع إدوارد.

تتزوج مجدولين من إدوارد الذي سرعان ما يخسر ثروته، أما ستيفن فيمرض، ثم يتعافى وينصرف للموسيقى. تبدأ مجدولين بالشعور بالندم وتخبر ستيفن بذلك الذي يرفض العودة لها، فتترك رسالة له بمنزلها مع ابنتها الصغيرة، وتذهب للانتحار غرقًا في النهر، فيحاول ستيفن إنقاذها لكنه يصل متأخرًا.

تنتهي الرواية بعزف ستيفن سمفونية الموتى ثم ينتحر، بعد أن أوصى بدفنه داخل قبر حبيبته مجدولين.

رواية الجريمة النائمة

روايات طويلة عالمية

من تأليف الكاتبة المشهورة أجاثا كريستي، وهي رواية بوليسية، تدور أحداثها حول البطلة غويندا التي قامت بالانتقال للعيش في منزل جديد، وهذا ما أجج ذاكرتها لتذكر جريمة قتل حدثت في الماضي، فبدأت تصيبها حالات من الذرع والخوف، لذلك قررت أن تخبر الآنسة ماربل بذلك التي تقطن في قرية مجاورة، فتقوم الآنسة ماربل بمساعدتها للتخلص من مخاوفها وتجاوز هذه الذكريات الماضية.

رواية أريد ساقًا أقف عليها

هي رواية لطبيب الأعصاب البريطاني أوليفر ساكس الذي يعمل حاليًا في كلية ألبرت أينشتاين كبروفسور سريري في علم الأعصاب، ويقوم بتجزئة الرواية إلى عدة أجزاء يبدأ فيها بوصف الحادثة التي تعرض لها، وهي حادثة سقوطه على جبل في النرويج، التي سببت له مشكلة في ساقه، فيصف العلاقة بين الطبيب والمريض والحوارات بينهما، ثم تأتي بعد ذلك مرحلة اليأس لدى المريض من عدم الشفاء، تعقبها مرحلة التنشيط التي يحاول فيها المريض استعادة عافيته، ثم النقاهة بعد عودة الصحة والتعافي، وفي النهاية الفهم لكل ما يحدث للإنسان والذي يجب أن يكون عميقًا وشاملًا.

رواية 1984

روايات طويلة عالمية

من تأليف الكاتب جورج اورويل، وهي رواية سياسية ترجمت إلى عدة لغات ونالت شهرة عالمية كبيرة، وتدور أحداث الرواية في بريطانيا، حيث يكون بطل الرواية هو موظف صحفي في وزارة الحقيقة، لديه العديد من الأفكار السياسية المناهضة للدولة مما استدعى الدولة لمراقبته بشكل مستمر.

يتنبأ البطل بأحداث ستقع في العالم، حيث سوف يسيطر النظام الديكتاتوري على العالم، ويحول البشر إلى عبيد له، ويحرمهم من جميع حقوقهم، ويترأس هذا النظام الدكتاتوري رجل واحد يدعى الأخ الأكبر، فتنتشر صوره في كل مكان، ويعمل على السيطرة على تفكير الشعب، بفكرة جديدة يطلق عليها التفكير المزدوج، أي الاقتناع بالفكرة ونقيضها، فالحرية هي العبودية والجهل هو القوة، وغيرها من الأفكار الديكتاتورية، بالإضافة إلى نشر فكرة (شرطة الفكر) أي اعتقال الأشخاص الذين يملكون أفكار واتجاهات مخالفة للنظام الديكتاتوري، والعمل على غسل دماغ الشعب بالأفكار التي تناسبهم.

ومن أبرز الاقتباسات الشهيرة من هذه الرواية نذكر:

“من يتحكم بالماضي يتحكم بالمستقبل، ومن يتحكم بالحاضر يتحكم بالماضي، نحن نعلن أن لا أحد يستحوذ على السلطة مع نية التخلي عنها”.

شاركنا عزيزي القارئ بملخص من إحدى الروايات التي قرأتها، وأبرز الأفكار التي تتحدث عنها.

رواية الغجرية

روايات طويلة عالمية

من تأليف الكاتب ثربانتس، وتتحدث هذه الرواية عن فتاة تدعى بريثيونا وجدها الغجر، وقامت عجوز غجرية بتربيتها، فتعلمت منهم فنون السرقة، وأصبحت تشاركهم بأعمالهم الإجرامية، إلا أنها أنت تتمتع بجمال ساحر وصوت عذب، وهذا ما جعل أحد الأمراء يقع في غرامها ويضحي ليعيش معها عند الغجر ويتعلم منهم فنون السرقة لأن ذلك كان شرطًا من بريثيونا عليه كي تقبل بالارتباط به.

لمعرفة المزيد حول أحداث الرواية ونهايتها ندعوك لقراءتها للتمتع بالأحداث الشيقة والمثيرة.

قد يعجبك ايضا