حلويات

طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة: كريمة الحليب – الكريمة النباتية – كريمة السكر

لا يمكن تخيل أطباق الحلويات من دون الكريمة السائلة فيمكن استخدامها ضمن مكونات الوصفة بقوامها السائل كما يمكنك خفقها لبضع دقائق وتحويلها إلى كريمة خفق جاهزة بالإضافة إلى الاعتماد عليها كصوص للحلويات… وهذا ما يجعلها واحدة من أهم أنواع الكريمة التي لا يمكن الاستغناء عنها!

الحقيقة أن الكريمة السائلة ليست نوع واحد فقط! إنما هي أنواع عديدة منها ما هو مُحضر من الحليب ومنها ما يحتوي على الحليب النباتي ومنها ما يعتمد على السكر مع أحد أنواع العصير أو الحليب… لكن لا تقلق فكل ذلك لا يعني أن طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة مهمة صعبة أو مستحيلة!

كريمة الحلويات السائلة

كريمة الحلويات السائلة

الكريمة السائلة تأتي باختيارات كثيرة، ولكنها بشكل تكون على 3 أنواع وهي:

1 – كريمة الحلويات السائلة بالحليب

تُصنع عادةً من الحليب البقري بمحتوى دهون يتراوح بين 15% حتى 30%، والأنواع الأكثر دسمًا منها يمكنك خفقها في درجة حرارة باردة وتحويلها إلى كريمة خفق أما الأنواع مسحوبة الدسم فعادةً يتم استخدامها في وصفات مثل القهوة والشاي أو في تحضير أنواع الصوص للحلويات المختلفة مثل: السينابون أو الكيك وغيرها….

إنها من أنواع الكريمة التي تتحمل درجة حرارة عالية وبالتالي يمكنك استخدامها في الطبخ والوصفات التي يتم تعريض الكريمة فيها للحرارة، كما يمكنك أن تعتمد عليها لتحضير الصوص أو السيروب وغيرها، يمكن كذلك إضافة النكهات المتنوعة إليها من قرفة أو كاكاو….

ببساطة هي من أكثر أنواع الكريمة شهرة من حيث الاستخدام فالأنواع التي تحتوي على 30% من الدهون يمكن خفقها وتحويلها إلى كريمة خفق عادية والأنواع بمحتوى دهون 15% والأقل من ذلك تستخدم كما هي لتحضير الصوص أو ضمن الوصفات أو لإعطاء الطبق القوام المناسب…

يمكنك حفظها في مكان بارد وجاف لأسبوع بشرط أن تكون موجودة ضمن عبوة محكمة الإغلاق، أما أنواع الكريمة السائلة التي تشتريها وتكون موضوعة في عبوات كرتون فيفضل أن يتم استخدامها خلال يومين أو ثلاث وبالنسبة للأنواع الخام يمكن تخزينها في الثلاجة لعدة أيام أو أسبوع.

قد يهمك: استخدامات كريمة الطبخ في الحلويات … كيف يمكن استخدام كريمة الطبخ في الحلويات؟


2 – الكريمة السائلة النباتية

وهي الكريمة المصنوعة من الحليب النباتي وعادة تكون سائلة خفيفة لماذا؟ لأن الحليب النباتي قليل المحتوى من الدسم وبالتالي في معظم أنواعها لا يمكن خفقها واستخدامها ككريمة الخفق لتغطية الكيك أو حشوه، وإنما يتم الاعتماد عليها بقوامها كما هو سواء كان ذلك ضمن الوصفة كمكون أساسي أو لتغطية الوصفة.

يتم تحضيرها بالاعتماد على أنواع الحليب النباتي المختلفة مثل: حليب اللوز، حليب جوز الهند، حليب الشوفان، حليب الصويا… وغيرها.

بالنسبة للكريمة النباتية الجاهزة فهي عادة تحتوي على محسنات تعمل على جعل القوام أكثر كثافة وبالتالي يمكن خفقها واستخدامها ككريمة مخفوقة، بينما الكريمة النباتية المحضر في البيت فهي عادةً تتكون من الحليب النباتي والطحين أو النشاء.


3 – كريمة السكر السائلة

على عكس كل أنواع الكريمة المعتادة فهذه الكريمة أو الصوص تعتمد على السكر بشكل أساسي ولا تحتوي على أي منتجات ألبان أي أنها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه اللاكتوز أو سكر الحليب، وللأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه المكسرات ولا يمكن لهم الاعتماد على الحليب النباتي.

تتميز هذه الكريمة بقوامها الخفيف فهي تتكون من السكر بالإضافة إلى مكون آخر سائل يمكن أن يكون زبدة مذابة أو عصير ليمون أو برتقال أو أي نوع آخر من العصير أو حتى يمكن أن يكون مربي أو حليب نباتي أو حيواني.

يمكنك التحكم بقوامها من خلال الكميات التي تضيفها من هذين المكونين إما أن تزيد نسبة السكر فيصبح قوام الصوص أكثر سماكة أو تزيد من نسبة السائل فتصبح كريميه أكثر.

إن استخدامها كجزء من مكونات الوصفة محدود جدًا فلا توجد الكثير من الوصفات التي تتضمنها بين مكوناتها، بينما تستخدم بشكل أساسي ككريمة أو صوص يضاف إلى الوصفات مثل السينابون، الكيك، البيتيفور، الكب كيك وغيرها…

عندما يتعلق الأمر بهذا النوع من الكريمة فإن الاختيارات أمامك كثيرة جدًا ببساطة يمكنك تحضيرها بأي نكهة تريد سواء كان ذلك سيعتمد على السائل المضاف أو سيعتمد على إضافة نكهة إلى الصوص مثل: الفانيليا أو القرفة أو الكاكاو وغيرها…

في حال كنت لا تعاني من الحساسية اتجاه منتجات الألبان أو المكسرات يمكنك الاعتماد على الحليب البقري أو الحليب النباتي في هذه الكريمة.


طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة

طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة

تحدثنا عن ثلاثة أنواع من الكريمة السائلة: الكريمة من الحليب، الكريمة من السكر والكريمة النباتية، أما الآن فسوف نتعرف إلى طريقة تحضير كل نوع منها.

1 – طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة من الحليب

هذه الكريمة تعتمد على الحليب والكريمة الثقيلة ويمكنك اختيار أنواع الحليب بنسبة الدسم التي تناسبك.

المكونات

  • كريمة ثقيلة بمحتوى دسم مناسب.
  • حليب مغلي ومبرد بمحتوى الدسم المناسب لك.

الطريقة

  • في البداية ضع الكريمة الثقيلة في وعاء وقم خفقها بسرعه بطيئة بشكل جيد إلى أن تصبح كريميه وناعمة القوام.
  • عندها أضف الحليب بشكل تدريجي مع الخفق المستمر إلى أن تصل إلى درجة النعومة التي تريدها.
  • بهذا تكون أساسيات طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة قد انتهت، ولكن يمكنك الاعتماد على الإضافات التي تريد مثل: القرفة أو الفانيليا أو الكاكاو أو القهوة…
  • إلى جانب الإضافات التي تمنح الكريمة الطعم المحبب يمكنك أيضا أن تجعلها بلون جميل يتماشى مع الحلويات من خلال إضافة بضع قطرات من ملونات الطعام الصحية ومن ثم خفقها وتحريكها بشكل جيد حتى تأخذ اللون ويتوزع بتجانس.
  • هذه الكريمة سائلة القوم، ولكن يمكنك الاستمرار في خفقها لبضع دقائق أكثر وتحويلها إلى كريمة خفق، وقوام الكريمة المخفوقة الناتج يعتمد على مقدار الدسم الموجودة في كل من الحليب وكريمة ثقيلة، ومدة خفقها.

2 – طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة من الحليب النباتي

الحليب النباتي والكريمة النباتية هي الاختيار الأفضل بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الحليب أو منتجات الألبان أو بالنسبة للأشخاص الذين يعملون على خسارة الوزن ويبحثون عن اختيارات صحية أكثر وتحتوي على سعرات حرارية ودهون أقل.

يمكنك الاعتماد على أي من أنواع الحليب النباتي المتوفرة سواء كان حليب شوفان حليب صويا حليب لوز وغيرها.

المكونات

  • حليب نباتي.
  • نشاء.

الخطوات

  • قم بوضع الحليب النباتي على نار متوسطة وانتظر إلى أن يبدأ بالغليان.
  • خلال هذه المدة أضف النشاء إلى كمية قليلة من الحليب النباتي ولكن في طبق مختلف ويجب أن يكون هذا الحليب بارد.
  • تأكد من تحريك النشاء بشكل جيد بالحليب البارد ومن ثم أضف مزيج الحليب البارد مع النشاء إلى قدر الحليب المغلي.
  • خفض الحرارة قليلًا واستمر بالتحريك هكذا إلى أن يصبح قوام الحليب اسمك وأكثر كثافة.
  • بهذا تكون كريمة السائلة جاهزة ويمكنك أضافه مكونات أخرى مثل: مثل القرفة الناعمة أو أعواد من القرفة كاكاو فانيليا سائلة أو فانيليا بودرة… ولك حرية الاختيار.
  • عادة هذه الكريمة غير قابل للخفق ولكن عند شراء الكريمة النباتية الجاهزة فيمكنك خفقها وتحويلها إلى كريمة خفق عادية وذلك نظرًا لاحتوائها على مكونات محسنة للقواعد مثل المثخنات.
  • أيضًا مع الكريمة النباتية يمكنك إضافة ملونات الطعام وتعتبر بضع قطرات أكثر من كافية.
  • يمكنك منح الكريمة النباتية القليل من الحلاوة من خلال إضافة السكر أو العسل أو أي محليات صحية أخرى.

3 – طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة بالسكر

اختيارات تحضيرها كثيرة جدًا يمكنك الاعتماد على أي مكونات تفضلها فبشكل أساسي هي تتكون من السكر بالإضافة إلى السائل.

المكونات

  • بالنسبة للسكر يمكنك الاعتماد على السكر الأبيض أو السكر البني ولكن يفضل أن يكون ناعم وفي حال عدم توفره فقد تحتاج إلى طحن السكر العادي الحبيبات قليلًا حتى تضمن الحصول على قوام الكريمة الناعم بدون كتل.
  • يمكنك الاعتماد على أي مكون سائل سواء كان حليب عادي أو حليب نباتي أو عصير البرتقال عصير ليمون أو عصير أي فاكهة أخرى أو حتى القهوة والماء…

الخطوات

  • خطوات التحضير بسيطة جدًا يجب أن تضع السكر في طبق مناسب ومن ثم تضيف المكون السائل بشكل تدريجي وتأكد من إضافته على قطرات مع التحريك المستمر حتى تصل إلى القوام المناسب (لن تحتاج لإضافة الكثير).
  • إذا كنت تريد أن تكون الكريمة سائلة أكثر فأنت تحتاج لإضافة المزيد من السائل بينما إذا كنت تريد أن تجعلها أكثر كثافة فسوف تضيف المزيد من السكر.
  • يمكنك الاعتماد على إضافات أخرى مثل: برش البرتقال أو برش الليمون أو القرفة أو الكاكاو أو الفانيليا وغيرها…

أهم الملاحظات

أهم الملاحظات

بعد الانتهاء من طريقة عمل كريمة الحلويات السائلة بأنواعها الثلاثة لا بد من ذكر أهم الملاحظات التي تخصها، وهي:

1 – الإضافات

إذا كنت ستضيف مكونات تمنح الكريمة الطعم المميز أو كنت تعتمد على ملونات الطعام فلا بد من اختيار هذه الإضافات بطريقة صحيحة، والأمر يعتمد على عدة نقاط وهي:

يجب أن تتماشى الإضافات مع الوصفة التي تقوم بتحضيرها، فيمكنك إضافة الفانيليا والقرفة إذا كنت تعمل على تحضير السينابون، وإضافة الكاكاو أو القهوة أو الفانيليا في حال كنت تعمل على تحضير كيكة الشوكولا، وإضافة القرفة والفانيليا والكاكاو وحتى القهوة إذا كنت تعمل على تحضير الحلويات بالتمر… واللون أيضًا يجب أن يتناسب مع لون الوصفة وحتى المناسبة التي تحضر لأجلها هذه الوصفة.


2 – القوام

بالنسبة للقوام فيمكنك التحكم به من خلال كمية المكونات المضافة ونسبتها إلى بعضها بالإضافة إلى درجة الخفق.

  • في حال كنت تريد أن تكون الكريمة سائلة أكثر فعليك أن تضيف المزيد من السائل (بالنسبة لكريمة السكر)، أو سوف ترفع الكريمة عن النار قبل وقت بالنسبة (للكريمة النباتية)، وسوف تضيف المزيد من الحليب (للكريمة بالحليب).
  • أم عن الخفوق فبالنسبة لكريمة السكر فلا يمكن تغيير القوام بالخفق ويجب أن يذوب السكر تمامًا في السائل وهذا شرط أساسي، والأمر نفسه ينطبق على الكريمة النباتية.
  • ولكن مع كريمة الحليب فيمكن بخفقها لوقت أطول أن تحولها إلى كريمة مخفوقه بقوام خفيف جدًا ومنتفخ.

3 – اختيار الكريمة السائلة

كيف تختار نوع الكريمة السائلة التي ستعتمد عليها؟

  • في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه منتجات الألبان فتجنب الكريمة من الحليب أو الكريمة الثقيلة وتجنب إضافة الحليب إلى السكر في كريمة السكر، وأيضًا يمكنك الاعتماد على الكريمة النباتية.
  • في حال كنت تعاني من الحساسية اتجاه المكسرات فيمكنك الاعتماد على الكريمة العادية من الحليب أو كريمة السكر، كما يمكنك الاعتماد على الحليب النباتي ولكن بشرط اختيار نوع حليب غير مصنوع من المكسرات مثل: حليب الشوفان، حليب البازلاء، حليب جوز الهند….
  • في حال كان السكر غير مناسب لك تأكد من الابتعاد عن كريمة السكر واختر كريمة الحليب أو الكريمة النباتية.

في النهاية تذكر أن عالم الكريمة عالم واسع جدًا وجميل جدًا ولذيذ جدًا يمكنك اختيار ما يناسبك وما تحبهم سواء في المكونات أو الأنواع.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى