أسئلة عن عملية شفط الدهون وإجابات من المختصين

عملية شفط الدهون - أسئلة وأجوبة

تعتبر عملية شفط الدهون من أكثر عمليات التجميل الجراحية المطلوبة في العالم، وهي كل عام، يتم إجراء الآلاف بل ربما الملايين من هذا النوع من العمليات في جميع البلدان.

ومع التطور الطبي الذي يشهده العالم حاليًا والتحسينات التي تم تطبيقها على تقنيات جراحات التجميل، أصبحت عملية شفط الدهون من العمليات الروتينية والأمنة في حال قام بها أطباء ومهنيون متمرسون ويستخدمون الأدوات الكافية، لكن في حال كان الطبيب الممارس للعملية غير متمرس فإنها كأي عمل جراحي قد ينتج عنها مضاعفات يمكن أن تتسبب في مشكلاتٍ خطيرة. لذا عليك اختيار الطبيب المناسب.

أسئلة عن عملية شفط الدهون

وفيما يلي عدد من الأسئلة التي وردت مرارًا وتكرارًا عن عملية شفط الدهون وإجابات المختصين عنها:

هل عملية شفط الدهون آمن؟

يتم تنفيذ عدة آلاف من عمليات شفط الدهون بنجاح في كل عام في جميع أنحاء العالم. عندما يتم تنفيذ هذا النوع من الجراحة من قبل متخصص في جراحة التجميل الخبير في نحت الجسم وفي المرافق المرخص لها، مع المساعدة اللازمة للتخدير، فسوف تكون النتائج جيدة بشكل عام.

هل شفط الدهون هو بديل للنظام الغذائي؟

يسمح شفط الدهون بإزالة الرواسب الدهنية المحلية التي لا يمكن التخلص منها بطرق أخرى، ولكنها ليست بديلًا عن النظام الغذائي. في كثير من الأحيان، تعتبر عملية شفط الدهون حافزًا لبدء حياة جديدة ولاتخاذ إجراءات لرعاية الجسم والوزن بشكلٍ أفضل.

سوف أخضع لعملية شفط الدهون من الفخذين، أود أن أعرف ما إذا كان من المفيد قبل العملية اتباع نظام غذائي؟

ينصح الأطباء المرضى عمومًا بإجراء عملية شفط دهون عندما يصلون إلى وزن يعتقدون أنهم يستطيعون الحفاظ عليه. على أي حال، من الجيد اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة حتى بعد الجراحة.

كم يمكن أن تخسر الوزن من خلال شفط الدهون؟

شفط الدهون ليس إجراءً جراحيًا يستخدم لفقدان الوزن ولكن لإعادة تشكيل الجسم وإزالة تراكم الدهون الموجودة في مناطق معينة من الجسم والتي لا يمكن إزالتها عن طريق النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة. عمومًا، لن تخسر أكثر من 3-4 لترات من الدهون أثناء شفط الدهون.

هل النتيجة الجمالية التي يتم الحصول عليها من خلال شفط الدهون نهائية؟

يمكن اعتبار نتيجة شفط الدهون دائمة بشرط أن يكون لديك استعداد لاتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام. في الواقع، شفط الدهون يقضي نهائيًا على كمية معينة من الخلايا الدهنية، ولكن إذا كان لديك ميل لزيادة الوزن أو السمنة ولا تتبع نظامًا غذائيًا تحت السيطرة، فإن الخلايا الدهنية ستعود إلى التكاثر والتوسع.

في أي فترة يفضل الخضوع لعملية شفط الدهون؟

يمكن إجراء جراحة شفط الدهون على مدار السنة، ولكن من الأفضل، كما هو الحال في جميع جراحات التجميل، يفضل القيام بذلك في الشتاء لتجنب الآثار السلبية للتعرض الضوئي للشمس (كتصبغ الندوب وارتفاع الحرارة والوذمة في المناطق المعالجة).

هل يعتبر شفط الدهون تدخلًا مؤلمًا؟

لا. بعد العملية مباشرة ستشعر بإحساس بالوجع في المنطقة المعالجة لمدة 2-3 أيام، وهذا يختلف باختلاف الشخص ومدى حجم التدخل. ومع ذلك، هذا سيكون ألم يمكن نحمله ويمكن أن يتم تخفيفه بتناول بعض مسكنات الألم.

سمعت أنه بعد شفط الدهون من الضروري ارتداء جوارب ضغط هل هذا صحيح؟ وإلى متى؟

مباشرة بعد الجراحة، يجب أن ترتدي جوارب ضاغطة مرنة لمدة أسبوع على الأقل. إنه لباس غير مزعج على الإطلاق، يعمل على تحسين ضغط الأنسجة المستنفذة والحد من التورم. بعد إزالة النقاط ينصح بارتداء جورب لمدة 3-4 أسابيع حسب كمية الدهون التي تمت إزالتها وموقع العملية جراحية.

عمري 39 سنة، وعلى الرغم من اتباع النظام الغذائي الصحي، فإن لديّ دائماً دهون كثيرة في أرجلي، أود أن أعرف ما إذا كان شفط الدهون يمكن أن يحل مشكلتي أو إذا كانت هناك أنواع أخرى من الجراحة أو أدوية تجميلية يمكن أن تعيد تشكيل الجزء السفلي من الساقين.

لأن تقنية شفط الدهون تسحب رواسب الدهون الموضعية في مناطق معينة من الجسم (على سبيل المثال، الفخذين والأرداف والركبتين، الخ)، يمكنك الحصول على نتائج جيدة من خلال شفط الدهون من الفخذين والركبتين. ولكن، إذا كان السبب في حجم الساقين ناجم عن العظام أو بنية العضلات المتطورة للغاية وليس بسبب تراكم الدهون، فإن عملية شفط الدهون ليست قادرة على تحسين حالتكِ. ولسوء الحظ، في الجراحة التجميلية لا توجد تقنيات أخرى لتقليل حجم الفخذين والساقين،

كم من الوقت بعد عملية شفط الدهون يمكنني العودة إلى العمل؟

تعتمد مدة النقاهة على مدى وعدد المناطق المعالجة وكمية الدهون التي يتم شفطها. بشكل عام ابتداء من اليوم الثالث من الممكن استئناف الحياة الطبيعية لكن يجب تجنب الأنشطة المتعبة. بعد 4-5 أيام يمكنك استئناف العمل إذا لم تكن متعبًا بشكل واضح وبدءاً من الأسبوع الثالث يمكنك العودة تدريجيًا لأداء جميع الأنشطة العادية بما في ذلك الرياضة.

لدي مشاكل في الدورة الدموية وأرغب في معرفة ما إذا كان لا يزال بإمكاني إجراء جراحة شفط الدهون؟

يمكن أن يتم إجراء عملية شفط الدهون حتى على المرضى الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية، مع ذلك، أوصي دومًا بإجراء فحص دوبلر شرياني وريدي لاستبعاد أمراض الأوعية الدموية التي قد تتطور.

ما هي التعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء عملية شفط الدهون؟

كما هو الحال مع أي نوع من الجراحة، يجب على المدخنين تقليل التدخين لأن التدخين يمكن أن يزيد من خطر حدوث مضاعفات وتأخير الشفاء. من المستحسن أيضًا إيقاف استخدام العقاقير المشتقة من NSAID والتي يمكن أن تعزز النزيف مثل الأسبرين والأولين.

هل أحتاج إلى التصريف اللمفاوي بعد شفط الدهون؟

بعد شفط الدهون أو إزالة الدهون، قد يكون من المفيد ولكن ليس ضروريًا، فالتصريف اللمفاوي هي إجراء لتسريع الشفاء والحد من التورم بشكلٍ أسرع، ولكن لا ينبغي القيام به في غضون شهرين من الجراحة.

هل يمكن إجراء عملية شفط الدهون في المستشفى أو في المرافق المرخص لها؟

نعم، لكن تأكد من التراخيص وصحة المعلومات وخبرة الأطباء.

أود أن أعرف ما إذا كان شفط الدهون يمكن أن يحسن تناسق بشرتي؟

لا. يعمل شفط الدهون أسفل طبقة الأدمة، ويزيل تراكم الدهون، وهو غير قادر على تحسين أو إصلاح مشاكل البشرة.

أنا ذكر عمره 22 سنة وأمارس رياضة كمال الأجسام. مشكلتي هي أنه على الرغم من ساعات التدريب الطويلة في الأسبوع، لا أستطيع زيادة حجم كتلتي العضلية. فهل هناك علاج لمشكلتي؟

نعم، يمكن تحقيق الزيادة في حجم كتلة العضلات عن طريق زرع غرسات هلام السيليكون (وهي مماثلة لتلك المستخدمة في عملية تكبير الثدي) أو عن طريق نقل الأنسجة الدهنية (الدهون) المأخوذة من جزء من جسمك إلى جزء أخر.

هل يمكن أن يخضع الرجال أيضًا لعملة شفط الدهون؟

نعم، حتى الرجال يمكن أن يخضعوا لشفط الدهون، في الواقع، شفط الدهون لدى الرجال هو واحد من أكثر التدخلات المطلوبة في جراحة بعد تجميل الأنف وجراحة التثدي (الثدي الأنثوي عند الرجل). حيث يمتلك الإنسان خصائص تراكم الأنسجة الدهنية بشكلٍ رئيسي في منطقة البطن والوركين والمنطقة الصدرية، وفي كثير من الأحيان في الذراعين والفخذين.

كلمة أخيرة ….

هل لديك أية أسئلة أو استفسارات تخطر على بالك حول موضوع عملية شفط الدهون، الأن يمكنك بكل بساطة الحصول على الإجابة من خلال كتابة استفسارك أسفل هذا المقال في قسم التعليقات، فلا تتردد ونحن في انتظار أسئلتكم.

لمزيد من المعلومات راجع عملية شفط الدهون والشحوم من الجسم

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.