كل ما تود معرفته عن دواء ليبراكس Librax والتعليمات الخاصة به

هو مستحضر طبي يستخدم كمضاد للقولون العصبي وللتخفيف من أعراض القولون عمومًا حيث يساعد على استرخاء عضلات التجويف البطني مثل عضلات المعدة والقولون، وكذلك يوصف دواء ليبراكس Librax لمن يعانون من زيادة الحموضة في المعدة أو القرحة المعدية.

كل كسبولة من ليبراكس تحوي 5 ملليغرام من الكلورديزوبكسيد الذي يعمل كمثبط للجهاز العصبي ومضاد للأعراض النفسية التي تصاحب القولون العصبي، وكذلك تحوي الكبسولة الواحدة منه 2.5 ملليغرام من الكليدينيوم مضاد التشنج ومضاد حموضة المعدة.

لمن يوصف دواء ليبراكس؟

كل ما تود معرفته عن دواء ليبراكس Librax والتعليمات الخاصة به

كما ذكرنا فأن الغرض الأساسي من هذا الدواء هو معالجة اضطرابات القولون العصبي وتشنجات القولون عمومًا وبعض الاضطرابات المعدية، حيث يوصف عادةً:

  • للأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة أو الاثنا عشرية.
  • للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات هضمية مثل عسر الهضم واضطرابات القناة الهضمية وعسر الهضم العصبي أو الافراط في حركة الحوصلة المرارية.
  • يستخدم لمعالجة التهابات وتشنجات القولون العصبي الذي يكون من أعراضه القلق والتوتر العصبي واضطرابات القولون عمومًا.
  • كذلك يوصف دواء ليبراكس Librax للذين يعانون من عسر حركة في الحالب أو المثانة العصبية وسلس البول وعسر الطمث.

الجرعات التي يوصى بها من دواء ليبراكس Librax

الدواء يكون على شكل أقراص فقط وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لا يوجد منه أشكال أخرى غير الأقراص أو الكبسولات. الجرعات من هذا الدواء التي توصف للمرضى يحددها الطبيب بناءً على الحالة المرضية بعد أن يتم تشخيصها، وتتراوح في الغالب بين قرص إلى قرصين من 1 إلى 4 مرات في اليوم، وقد تصل الجرعة في بعض الحالات إلى 8 أقراص في اليوم ولكن في حالات قليلة يحددها الطبيب.

يجب أن يؤخذ الدواء قبل الطعام ويكون بنحو نصف ساعة إلى ساعة قبل الوجبة الغذائية، ويمكن أن تبدأ أثار الدواء بالظهور بعد نحو ساعة إلى ساعتين من تناول كبسولة الدواء.

في حال نسيان الجرعة

في حال حصل ونسى المريض الجرعة من الدواء عندها يجب أخذ الجرعة فور تذكرها، إلا في حال كان موعد الجرعة المقبلة قريب فيجب تخطي الجرعة والانتظار لحين الجرعة المقبلة.

التأثيرات الجانبية للدواء

  • دوخة ودوار.
  • جفاف في الفم.
  • صداع.
  • آلام في العين وضعف في البصر.
  • إمساك وغثيان وتعب عام.
  • اضطرابات في الذاكرة.

تأثيرات أخرى نادرة الحدوث

  • صعوبة في التنفس.
  • إمساك.
  • اضطراب نبض القلب.
  • اضطرابات عصبية واكتئاب.
  • اضطرابات وآلام في البلعوم.
  • حمى.

وفي هذه الحالات نادرة الحدوث يجب إخبار الطبيب على الفور في حال حصول أي منها مع المريض.

تأثيرات أخرى تحصل في حال تناول جرعة زائدة من الدواء

في حال تناول المريض أكثر من الجرعة الموصى بها من الممكن أن تظهر عليه أعراض مثل الارتباك والشعور بالدوخة والدوار وجفاف مفرط في كل من الفم والبلعوم والأنف، إضافة إلى تسارع ضربات القلب وارتفاع في حرارة الجسم واضطرابات تنفسية أخرى، وقد يصل الأمر إلى حد الأغماء. وطبعًا يجب إخبار الطبيب فور معرفة إن المريض تناول جرعة زائدة من ليبراكس.

تعليمات أخرى بخصوص الدواء

للحامل

لا ينصح للنساء الحوامل بهذا الدواء لأنه قد يسبب تشوهات خلقية للجنين، وخاصة في حال تناوله في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

للمرضع

كذلك لا يوصف الدواء للمرأة المرضع لأنه قد ينتقل إلى حليب الأمر وعبره إلى الطفل مما قد يؤثر على صحته، لذلك يفضل بتجنب هذا الدواء للمرضع.

لصغار السن

لا يوجد معلومات كافية فيما يخص مدى ملائمة ليبراكس للأطفال أو الأعمار المناسبة، لذلك يفضل تجنب الدواء دون استشارة الطبيب.

في حال استخدامه على المدى الطويل

بما أن أحد استخدامات الدواء من أجل اضطرابات القولون العصبي فهو يحتوي على مضاد قلق وتوتر كونهما من أعراض القولون العصبي، وبالتالي فأن استخدام الدواء لفترة طويلة من الممكن أن يؤدي إلى الإدمان. لذا في حال استخدامه لفترة طويلة لا ينصح بالتوقف عنه يشكل مفاجئ لأن ذلك قد يؤدي إلى الفطام.

في حال أراد المريض إيقاف الدواء بعد فترة طويلة من استخدامه ينصح بطلب المساعدة من الطبيب وذلك لخفض الجرعة تدريجيًا وتجنب إيقافها بشكل كامل فورًا.

موانع استعمال ليبراكس

يمنع استخدام الدواء للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الدواء أو أي من مكوناته، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من تضخم البروستات ومرض زرق العين، ومن يعانون من أمراض عنق المثانة الحميد ومن لديهم مشاكل في التنفس.

التداخلات الدوائية مع ليبراكس

أدوية الأمراض النفسية ومضادات الاكتئاب ومضادات التخثر والبربيتورات ومثبطات الأكسيداز احادي الأمين وأدوية التخدير كلها قد تتداخل مع دواء ليبراكس Librax مسببة مشاكل صحية، لذلك يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية التي يأخذها المريض عندما يصف له ليبراكس حتى يحدد له الجرعة المناسبة أو حتى من الممكن أن يغير الدواء في حال كان هناك أي خطورة بتداخلات دوائية.

هذا كان كل ما يخص دواء ليبراكس Librax لمعالجة اضطرابات القولون والقولون العصبي والاضطرابات المعدية أخرى.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. مهند الطيب يقول

    حدث لي الم واحساس بتورم البلعوم بعد استخدام اول جرعة …..بماذا تنصحوني ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.