نسبة الشفاء من سرطان الدم (اللوكيميا)

هل يمكن الشفاء من مرض سرطان الدم

اللوكيميا هي فئة واسعة من أنواع السرطان التي تصيب خلايا الدم البيضاء. تعتمد فرص البقاء على قيد الحياة على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك عمر الشخص والاستجابة للعلاج.

تقدر جمعية السرطان الأمريكية إصابة حوالي 60300 حالة جديدة من سرطان الدم في الولايات المتحدة في عام 2018، وقد أدت هذه الإصابات إلى 24370 حالة وفاة.

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمرض سرطان الدم. يعتمد نوع السرطان على الشخص الذي يتطور لديه المرض وعلى نوع خلايا الدم البيضاء المتأثرة وكذلك بعض العوامل الأخرى.

مرض سرطان الدم يمكن أن يمنع خلايا الدم البيضاء من مكافحة الالتهابات والعدوى والدفاع عن الجسم، كما أنه يجعل هذه الخلايا التكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه. يمكن أن يسبب هذا النمو الزائد تراكم وتكدس خلايا الدم السليمة، مما يؤدي إلى مشاكل خطيرة في جميع أنحاء الجسم.

سرطان الدم يمكن أن يكون إما:

حاد: وهو عندما لا تتمكن غالبية خلايا الدم البيضاء المصابة من العمل بشكل طبيعي، مما يسبب انحطاطًا سريعًا في حالة المريض الصحية.

المزمن: والذي يحدث عندما لا تعمل بعض خلايا الدم المصابة بشكل طبيعي، مما يسبب انحطاطًا أبطأ.

معدل البقاء على قيد الحياة حسب العمر

معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من سرطان الدم تكون أعلى بالنسبة للأشخاص الذين هم دون سن 55.

تشير أحدث الأرقام إلى أن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع أنواع اللوكيميا الفرعية هو 61.4 في المائة.

يبحث معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات في عدد الأشخاص الذين لا يزالون على قيد الحياة بعد 5 سنوات من تشخيص إصابتهم بمرض سرطان الدم.

يكون سرطان الدم أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، حيث يبلغ متوسط ​​عمر التشخيص عند أغلب المصابين 66 عامًا.

كما أنها واحدة من أكثر أنواع السرطان شيوعًا والتي تصيب لأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 20 عامًا. لكن معدل البقاء على قيد الحياة يكون أعلى لدى هؤلاء الشباب.

وفقًا للمعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن نسبة الوفيات حسب الفئة العمرية هي كما يلي:

  • الفئة العمرية تحت 20 سنة، نسبة الوفيات 2.2 بالمئة.
  • الفئة العمرية 20 – 34 سنة، نسبة الوفيات 2.6 بالمئة.
  • الفئة العمرية 35 – 44 سنة، نسبة الوفيات 2.4 بالمئة.
  • الفئة العمرية 45 – 54 سنة، نسبة الوفيات 5.5 بالمئة.
  • الفئة العمرية 75 – 84 سنة، نسبة الوفيات 30.0 بالمئة.
  • الفئة العمرية أكبر 84 سنة، نسبة الوفيات 21.6 بالمئة.

العوامل التي تؤثر على معدل البقاء على قيد الحياة

يمكن أن تؤثر مجموعة من العوامل على فرصة إصابة الشخص بسرطان الدم ومعد بقائه على قيد الحياة.

هذه العوامل تشمل:

  • عمر المريض.
  • وقت التشخيص.
  • تطور وانتشار السرطان.
  • نوع سرطان الدم.
  • التاريخ العائلي من حالات الدم وسرطان الدم.
  • مقدار التلف الذي لحق بالعظام.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين وبعض البتروكيماويات.
  • التعرض لأنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.
  • الطفرات الصبغية (طفرات في الكروموسومات).
  • استجابة الجسم للعلاج.
  • عدد خلايا الدم لدى المريض.
  • التدخين.

عند مناقشة إحصاءات بقاء السرطان، يستخدم الأطباء في كثير من الأحيان عددًا يسمى معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات. هذا يشير إلى النسبة المئوية للمرضى الذين يعيشون على الأقل لمدة 5 سنوات بعد تشخيص إصابتهم بمرض السرطان.

بالنسبة للمرضى من الأطفال، غالبًا ما تستند معدلات البقاء على النتائج السابقة لأعداد كبيرة من الأطفال المصابين بالمرض، لكنهم لا يستطيعون التنبؤ بما سيحدث في حالة كل طفل. من المهم معرفة نوع سرطان الدم قبل تقدير نظرة حول معدل بقاء الطفل. ولكن هناك عددًا من العوامل الأخرى بما في ذلك عمر الطفل وخصائص السرطان التي يمكن أن تؤثر أيضًا على التوقعات. تتم مناقشة العديد من هذه العوامل مع العوامل المؤكدة.

حتى عند أخذ هذه العوامل الأخرى في الاعتبار، فإن معدلات البقاء على قيد الحياة هي في أحسن الأحوال تقديرات تقريبية. من المرجح أن يكون طبيب طفلك قادر على تحديد ما إذا كانت هذه الأرقام تنطبق على طفلك، لأنه يعرف حالته بشكلٍ أفضل.

تستند معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات على الأطفال الذين تم تشخيصهم وعلاجهم لأول مرة منذ أكثر من 5 سنوات. ويمكن للتحسينات في العلاج منذ ذلك الحين أن تعطي نظرة أفضل وأمل أكبر بالنسبة للأطفال الذين يتم تشخيص إصابتهم بسرطان الدم الآن.

ما هي نسبة الشفاء من سرطان الدم عند الأطفال

اللوكيميا الليمفاوية الحادة

ازداد معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأطفال بشكل كبير مع مرور الوقت وهو الآن أكثر من 85٪ إجمالًا.

ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML)

ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأطفال الذين يعانون من AML أيضًا مع مرور الوقت، والآن هو في نطاق 60 ٪ إلى 70 ٪. ومع ذلك، تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة اعتمادا على النوع الفرعي من AML وغيرها من العوامل. على سبيل المثال، تشير معظم الدراسات إلى أن معدل الشفاء من سرطان الدم النخاعي الحاد (APL) وهو نوع فرعي من AML هو الآن أعلى من 80 ٪ ولكن معدلات أقل لبعض الأنواع الفرعية الأخرى من AML.

ماذا عن سرطان الدم في مراحل الطفولة الأخرى؟

من الصعب العثور على معدلات بقاء دقيقة لأشكال أقل شيوعًا من سرطان الدم في مرحلة الطفولة.

ابيضاض الخلايا النخاعي الشبابي (JMML)

بالنسبة لـ JMML، تم الإبلاغ عن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات حوالي 50 ٪.

سرطان الدم المزمن

بالنسبة لابيضاض الدم المزمن، الذي يكون نادرًا عند الأطفال، تكون معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات أقل فائدة، لأن بعض الأطفال قد يعيشون لفترة طويلة مع اللوكيميا دون أن يتم علاجهم. في الماضي، تم الإبلاغ عن معدلات البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لسرطان الدم النقوي المزمن (CML) بحدود 60 ٪ إلى 80 ٪. ومع تطوير أدوية جديدة وأكثر فعالية لـ CML في السنوات الأخيرة، من المرجح أن ترتفع معدلات البقاء على قيد الحياة الآن، على الرغم من أن هذه الأدوية الجديدة لم تستخدم لفترة طويلة بما يكفي للتأكد.

المصادر

https://www.medicalnewstoday.com

https://www.cancer.org

https://www.nih.gov

قد يعجبك ايضا