هذا ما يحدث للحامل عند تناول عصير الليمون !!

أول ما يشغل أي سيدة حامل هو أنواع الغذاء والمشروبات المفيدة أو المضرة لها ولجنينها أثناء الحمل؛ لأن أثناء فترة الحمل عليها الاهتمام بصحة فردين في آنٍ واحد وهما صحة طفلها وصحتها، وذلك باتباع نظام غذائي سليم وصحي وغني بجميع العناصر التي يحتاج إليها جسمها وجسم الجنين، فما يحتاجه جسم أي سيدة أو يرفضه أثناء الحمل من أنواع الغذاء من مأكولات أو مشروبات يختلف من سيدة لأخرى، ولكن نتفق جميعًا على وجود أنواعًا مفيدةً لكل السيدات فترة الحمل وهُناك أنواعًا مُضرة أيضًا بالأم والجنين، وفي هذا الموضوع سنتعرف على نوعًا من المشروبات يتردد السؤال عنه  كثيرًا وهو: هل عصير الليمون مفيد للحامل أم لا؟

هل عصير الليمون مفيد للحامل أم لا؟

معروف أن الفاكهة والعصائر من المصادر الغنية بالمعادن الحيوية والفيتامينات، وهي جزءً هامًا من أي نظامٍ غذائي خصوصًا للحامل أثناء الحمل، ولكن مع أهمية الفاكهة وإفادتها للجسم إلا أن هُناك بعض الأنواع يُفضل عدم تناولها فترة الحمل وأنواعا يُفضل تناولها لفائدتها العظيمة لكن دون إفراط وهو ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

هل عصير الليمون مفيد للحامل وما الذي يمكن أن يقدمه من فوائد؟

عصير الليمون أثناء الحمل

في الغالب يُصاحب السيدة الحامل بعض الجفاف أثناء فترة الحمل والعصائر بالنسبة لها الوسيلة الصحيحة والصحية لإبقاء جسدها رطبًا، ويُضاف إلى ذلك أن العصائر توفر عدة فوائد غذائية للحامل، وعصير الليمون من العصائر التي تتبادر إلى الأذهان عندما نتحدث عن فوائد العصائر؛ لاحتوائه على فيتامين (C) المفيد للجسم وخصوصًا أثناء فترة الحمل لنقص فيتامين (C) بالجسم، لذا فإن أغلب السيدات يتناولن عصير الليمون أثناء الحمل لعلمهن بفائدته العظيمة من إمداده الجسم بفيتامين (c)، دون إدراكٍ منهن أن هُناك ضررًا يترتب على تناول عصير الليمون بإفراط، وسنذكر لكم أولًا فوائده وهي كالآتي:

من المصادر الغنية بفيتامين (C): وهو كما ذكرنا سالفًا تعويض الجسم لما يفقده من فيتامين (C) أثناء الحمل.

يُعالج عسر الهضم والإمساك: غالبًا عسر الهضم والإمساك لا يفارقان الحامل طوال مدة حملها وعصير الليمون مفيد في تليين وتنظيم حركة الأمعاء

يُنشط الكبد: بعمل عصير الليمون على تنشيط الكبد بفاعلية.

يُنظم حركة القولون العصبيتناول عصير الليمون بانتظام يُسهل حركة الأمعاء ويحفظ الرطوبة بجسم السيدة الحامل ويمنع حدوث للإسهال والإمساك.

يحتوي على مضاد الأكسدة: يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج وهو مضاد للأكسدة لذا هو مفيد جدًا لصحة الحامل.

مُطهر معوي طبيعي: عصير الليمون يطرد أي سموم وجذور حرة مُكتسبة من نظامك الغذائي.

حماية طبيعية من نزلات البرد: تتردد نزلات البرد على الحامل بكثرة وتكون صعبة جدًا مع تعب الحمل، وعصير الليمون مفيد جدًا للحد منها لاحتوائه على فيتامين c.

بناء عظام الجنين: عصير الليمون ليس مفيدًا للحامل فقط ولكن للطفل أيضًا؛ لاحتوائه على نسبة عالية من (البوتاسيوم) الذي يُساعد في تسهيل تطور بعض الخلايا للأعصاب والمخ، ويعمل على بناء عظام الجنين وتقويتها.

يعالج ضغط الدم المرتفع: ارتفاع الضغط في فترة الحمل ليس بالأمر الحميد؛ لأنه من الممكن أن تتعرض الحامل لتسمم حمل، وهذه الحالة تنذر بخطر يهدد حياة الجنين فتُجبر السيدة على الولادة المُبكرة، في تلك الحالة يكون عصير الليمون مفيد جدًا للحامل؛ لأنه فعال جدًا في خفض مستوى الضغط ويُساعد على مرور الحامل بفترة حمل آمنة. ويتم خفض ضغط الدم بواسطة عصير الليمون بعصر نصف ليمونة وإضافة العصير إلى كوب ماء، ويضاف إليه 2 ملعقة صغيرة قشدة ويمزج الخليط، ويتم تناول كوب عصير كل ثلاثة أيام لضبط الضغط المُرتفع.

يُعالج تورم القدم: تورم القدم من الأمور المزعجة المُصاحبة للحامل في أواخر فترة حملها، وهو من الأمور المرهقة والمؤلمة، وهُنا يأتي دور عصير الليمون فبإضافة نصف ملعقة كبيرة عصير ليمون إلى كوب ماء فاتر وشربها تُساعدك في تخفيف تورم القدمين.

يُسهل الولادة: اليوم الذي تخشاه أغلب السيدات وهو يوم ولادتهن، يُمكن لعصير الليمون أن يُسهل من مخاض الولادة بخلط ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون مع ملعقتين من عسل النحل وتناوله، ويُمكن إتباع هذا النظام من الشهر الخامس من الحمل.

تقليل الشعور بالقيء والغثيان: يقلل من الشعور بالقيء والغثيان المصاحبان للحامل مدة حملها لاحتوائه على فيتامين (ج) وهو أفضل علاج للجهاز المناعي.

يمنع تشوهات الجنين: يعمل عصير الليمون على منع تشوه الجنين لاحتوائه على نسبة جيدة من حمض الفوليك وهو ضروري للحامل أول شهور حملها، لذ ينصح به الأطباء دائمًا.

أيضًا: يخفض حرارة الجسم، ويقي الحامل من السكتة الدماغية.

وهذا الفيديو يوضح ما هي فوائد الليمون للحامل في الشهور الأولى

أبحاث ودراسات حول الفائدة من عصير الليمون للحامل

هل عصير الليمون مفيد للحامل وما الذي يمكن أن يقدمه من فوائد؟

أفادت بعض الأبحاث أن الانتظام في تناول عصير الليمون في فترة الحمل لكن دون إفراط يحد من الشعور ببعض الحالات المزعجة المُصاحبة لفترة الحمل كالانتفاخ والحرقة؛ لأنه من المصادر الجيدة للمغنيسيوم والكالسيوم، ويمنع وجود فقر الدم فترة الحمل لامتصاصه السليم من الحديد، وهو نفس التأثير لعصير البرتقال كبديل لعصير الليمون لبعض الوقت، ويعمل كعلاج فعال لبعض الأمراض كالإسقربوط والبرد والربو.

وأخيرًا، آمل أن تعمّ الفائدة على كل الحوامل بعد اطلاعهن على هذا المقال بتناولهن عصير الليمون للحامل بانتظام للصحة وسلامة تامة حتى الولادة وبعدها.