تعليم التصوير الفوتوغرافي .. 8 طرق لتتعلم فن التصوير كما يجب

في الوقت الذي غدا فيه توثيق اللحظات عبر التصوير الشغل الشاغل للكثيرين وهمهم الأول والأخير، وباتت كل لحظاتنا ويوميات حياتنا موثقة بالصور وعبر عدسات الكاميرات الموجودة في كل مكان وأولها في جيوب كل منا، صار موضوع تعلم فن التقاط صورة مميزة شيء ضروري للكثيرين لتوثيق اللحظات المختلفة من حياتهم.

لذلك هذا المقال موجه لكل من يسعى إلى تعليم التصوير الفوتوغرافي واتقانه لنتعرف من خلاله إلى مجموعة طرق ووسائل تساعد في تعلم هذا المجال والوصول به إلى مستوى متقدم يمكننا من التقاط صورة جيدة ومتميزة تثبت مهارتنا وقدرتنا في استخدام الكاميرا.

طرق تعليم التصوير الفوتوغرافي

تعليم التصوير الفوتوغرافي .. 8 طرق لتتعلم فن التصوير كما يجب

تعلم استخدام الكاميرا

الكاميرات الفوتوغرافية على اختلاف أنواعها وأشكالها لها الكثير من الإعداد والخصائص والأزرار ووضعيات التصوير المختلفة والتي يلزمها بكل تأكيد شخص متمرس لمعرفة استخدام الكاميرا بالشكل الصحيح والوصول إلى وضعية الاستخدام التي تناسب موضوع التصوير.

لذلك معرفة كيفية استخدام الكاميرا من أول الخطوات الضرورية لمن يبحثون عن طرق من أجل تعليم التصوير الفوتوغرافي واتقانه، هناك ثلاثة أمور رئيسية يجب معرفتها أولًا بخصوص الكاميرا وهي فتحة العدسة، سرعة الغالق ومستوى الآيزو ISO، وهي الأمور التي تساعد المصور بالحصول على الصورة الصحيحة وبدرجة الإضاءة المناسبة ومستوى التركيز الجيد وبالتالي صورة احترافية مميزة.

هناك العديد من الأمور التي تساعد على التعرف إلى الكاميرا وطرق استخدامها وذلك بحسب نوع الكاميرا وخصائصها، فالكاميرات الأحدث مثل كاميرات DSLR والكاميرات الفلم تحتوي عادةً على الكثير من الخصائص والميزات والإعدادات التي يجب على المصور التعامل معها باحترافية، أما الكاميرات الأقل حداثة مثل كاميرات الهواتف المحمولة وكاميرات الديجيتال المدمجة عادة ما تحتوي على كمية أقل من الخصائص والإعدادات وتقدم تحكم أتوماتيكي بوضعية التصوير. أي من أنواع الكاميرات يمكنك تعلم الكثير عنها من خلال دليل الاستخدام، الفيديوهات التعليمية على الإنترنت، قراءة المقالات والمواضيع المتعلقة بالتصوير والكاميرات وغير ذلك من الأمور.

ورش العمل حول التصوير

بسبب طبيعة العالم الذي أصبح عليه من حولنا وأهمية الصور والتصوير في العصر الرقمي والذي صرنا نوثق فيه كل شيء بعدسات الكاميرات بما في ذلك المناسبات والاحتفالات والفعاليات والأحداث المختلفة صار الكل بحاجة للتصوير وفي أي من الميادين والمجالات، لذلك دائمًا ما نجد ورش العمل حول التصوير الفوتوغرافي تعقد وتنظم في أماكن وجهات مختلفة وتستهدف مختلف المهتمين بهذا المجال، لغرض تعليم التصوير الفوتوغرافي واتقانه وبالتالي مزيد من التصوير ومزيد من التوثيق.

إن بحثت حولك في المدينة أو المنطقة التي تقيم فيها ستجد حتمًا العديد من ورش العمل من هذا النوع، والتي غالبًا ما تكون على شكل تطبيق عملي لاستخدامات الكاميرا والتقاط الصور، اشترك في واحدة من هذه الورش وستتعلم الكثير، خاصة إن التصوير ليس من المجالات التي يصعب تعلمها وإنما قليل من الممارسة تحقق منها الكثير من الفائدة.

دورات تعليمية إلكترونية

في حال لم يكن لديك الوقت الكاف للاشتراك في أي من ورشات العمل أو لا تستطع تحمل تكاليف تلك الورشات، فأنه يمكنك الاستعانة بالدورات التعليمية الإلكترونية والتي يكون الكثير منها مجاني تمامًا دون أي تكاليف، بالإضافة إلى الكثير من المصادر التي يمكنك منها البدء بتعلم التصوير الفوتوغرافي، كنا تحدثنا في موضوع سابق عن مجموعة من المصادر لتعلم التصوير الفوتوغرافي والتي تناسب جميع المستويات، يمكنك الرجوع لهذا المقال لتعرف أكثر عن هذه المصادر وتختار منها ما يناسبك.

انضم لنوادي المصورين

التعلم من الأشخاص ذوي الخبرة والكفاءة في المجال هو من أفضل الوسائل التعليمية على الإطلاق، وهذا سواء في مجال التصوير أو غيره. لكل مجال هناك نوادي ومجموعات وفعاليات تنظم يلتقي فيها أصحاب هذا المجال والخبراء فيه، والتي قد تكون على شكل فعاليات أو مناسبات أو اجتماعات دورية تجري في مكان ما، أو مجموعات تواصل على أي من منصات التواصل الاجتماعي.

 يمكنك البحث عن مثل هذه النوادي والانضمام لها وستحصل على الكثير من الفائدة وستتعلم من خبرات الآخرين وتجاربهم وتحصل على نصائح قيمة ليس من السهولة أن تحصل عليها في أماكن ومجموعات أخرى. هذا بالإضافة إلى النقاشات التي تحصل والفعاليات المختلفة التي تنظم من قبل هذه النوادي والمجموعات والتي تستهدف الأشخاص مثلك ممن هم مهتمين بالتصوير.

التدرب والممارسة

إن كنت تسعى من أجل تعلم التصوير الفوتوغرافي واتقانه على الوجه الأمثل فلا بد من التدرب والممارسة، والتي يمكن أن تكون بالعديد من الطرق والأشكال، مثل مرافقة أحد المصورين المتمكنين في جولاته التصويرية المختلفة وبالتالي التعلم منه، يمكن أن تعمل كمساعد لمصور وبالتالي تعليم التصوير الفوتوغرافي من خلاله، يمكنك التقاط الصور بنفسك ومن ثم عرضها على المصورين ذوي الخبرة للحصول على تقييمات لعملك وبالتالي ملاحظات وتعليمات لالتقاط صور أفضل في المرات القادمة.

تعليم التصوير الفوتوغرافي .. 8 طرق لتتعلم فن التصوير كما يجب

مشاهدة الفيديوهات التعليمية

بوجود الإنترنت فأنه ليس من الصعب تعلم أي شيء، والتصوير واحد من هذه الأمور التي يمكننا تعلمه من خلال الفيديوهات المنتشرة على المواقع الشهيرة مثل اليوتيوب، والتي إذا ما قمنا ببعض البحث فقط سنجد الكثير من الفيديوهات والتي تتحدث عن جوانب مختلفة من التصوير وتشرح خصائص وإعدادات مختلفة سواء عن الكاميرات أو وضعيات التصوير أو حتى تعديل الصور على أي من برامج تحرير الصور.

احمل الكاميرا معك

كل الخطوات السابقة التي ذكرناها لن تكون مفيدة دون توافر الكاميرا، فقد تحضر أفضل ورشات العمل حول التصوير، وتحصل على أفضل الكورسات التعليمية ولكن حمل الكاميرا والتقاط الصورة المناسبة هو الغاية والهدف الرئيسي من كل ذلك. لذا من الضروري أن تكون الكاميرا معك أينما كنت، لأنك لا تدري في أي لحظة ستحصل على مشهد مناسب لتوثقه.

قد تصادف في الطريق لحظة غاية في الروعة لالتقاط صورة مذهلة، أو قد تصل لزاوية تصوير مناسبة لالتقاط صورة رائعة للمدينة لا تتوافر لك دائمًا تلك الزاوية لذلك من الأفضل أن تحمل الكاميرا دائمًا وقدر الإمكان حتى تتمكن من استخدامها في اللحظة المناسبة.

استمر بالتعلم

التعلم لا يتوقف عند حد ولا يجب أن يتوقف وإنما دائمًا هناك شيء جديد يمكنك تعلمه، ودائمًا هناك مستوى أفضل يجب أن نسعى إليه في أي مجال كان. بالنسبة للتصوير هذا ليس استثناء، تحدى نفسك دائمًا وتعلم لتكون أفضل، دائمًا ابحث وتعلم واطلع على الجديد في مجالك، هناك الكثير من أنواع التصوير التي يمكنك تعلمها، وضعيات التصوير المختلفة، تأثيرات التصوير، كيفية الوصول إلى زاوية التصوير المناسبة، استخدام الكاميرا المناسبة لوضعية التصوير وما إلى ذلك من الأمور التي تلزم كل مصور هاو أو محترف على حد سواء. هذا من شأنه أن يساعدك أن تبقى على اطلاع بأخر وأحدث تقنيات التصوير، وتكون دائمًا بمستوى أفضل مما كنت عليه.

هذه كانت مجموعة من الأساليب والوسائل التي تساعد في تعليم التصوير الفوتوغرافي واتقانه على الوجه الأمثل، تناسب كل المهتمين بالتصوير بما فيهم المبتدئين وتساعدهم على الوصول إلى مستويات متقدمة والخروج بصور غاية في الاحترافية والتميز.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.