مصادر مميزة لتتعلم فن التصوير الفوتوغرافي وإخراج صور احترافية

هل تتساءل من أين يأتي أصدقائك بصورهم المميزة والرائعة التي ينشرونها بين الحين والآخر في حساباتهم على السوشال ميديا؟ هل تحاول دائمًا الحصول على لقطة مميزة تتباهى فيها أمام الآخرين بأنها من تصويرك؟ هل تسعى لتعلم فن التصوير الفوتوغرافي لتتمكن من إخراج صور عالية الاحترافية؟

إن كنت أي من هؤلاء فأنت وصلت إلى المكان الصحيح، في هذا المقال جمعت 10 من أهم المصادر العربية والإنكليزية معًا لتتعلم منها فن التقاط الصور المميزة وتخرج بصورة كريستالية رائعة في كل مرة تفتح فيها كاميراتك. يذكر إن القائمة من المصادر تحتوي على محتوى يناسب الهواة ومحترفي التصوير والمبتدئين وحتى المتقدمين، وسواء كنت تملك كاميرا احترافية ذات مواصفات عالية أو تلتقط صورك بكاميرا هاتفك الذكي فأن هذه القائمة لك.

فن التصوير الفوتوغرافي

مصادر مميزة لتتعلم فن التصوير الفوتوغرافي وإخراج صور احترافية

في هذه القائمة مزيج من المصادر العربية والأجنبية معًا لتعلم فن التصوير الفوتوغرافي، ومن الجدير بالذكر إنه من الصعب مقارنة المصادر العربية بتلك الإنكليزية منها، إذا كما الكل يعرف فأن المصادر الإنكليزية دائمًا ما تكون أكثر غنى وفائدة من حيث المعلومات وتوافرها وجودة المحتوى الذي يقدم. ولكن إذا ما كنت مبتدئ في التصوير فأنه يمكنك الاستفادة وتعلم الكثير من المصادر العربية ريثما تصل إلى مستوى متقدم تحتاج فيه للمصادر الإنكليزية.

1 – مدونة المصور

مدونة متخصصة بكل ما يتعلق بالتصوير من كتب وكاميرات ومعدات ودروس تطبيقية وحتى لقاءات وحوارات مع مصورين محترفين، بالإضافة إلى أحدث الأخبار التي تهم العاملين بهذا المجال من إصدارات الكاميرات والتطبيقات وغير ذلك.

2 – دورة في أساسيات التصوير

دورة أساسيات التصوير الفوتوغرافي على منصة رواق والتي يقدمها الفوتوغرافي ومدرب التصوير “أمين السيد” عبر سلسلة من الفيديوهات المتاحة على المنصة ويتحدث فيها عن الأساسيات التي يجب على كل مصور التعرف إليها مثل استخدام الكاميرا والإضاءة والعمق وغير ذلك من الأساسيات.

3 – موقع Arabpx

موقع أرابكس أيضًا واحد من أفضل المواقع العربية المختصة بالتصوير والكاميرات والفنون الفوتوغرافية. تجد في الموقع الكثير من الدروس الموجهة لمختلف الفئات المبتدئين والهواة وحتى للمحترفين، تشمل الدروس كل ما يخص فن التصوير الفوتوغرافي والكاميرات والمعدات والبرامج الخاصة بالصور والفيديوهات.

4 – قناة حكاية ضوء

وهي قناة على اليوتيوب متخصصة في التصوير تقدم فيديوهات وشروحات بكل ما يتعلق بالتصوير والكاميرات وأنواعه المختلفة، بما في ذلك التصوير بالموبايل والتعديل على الصور وبرامج المعالجة لها.

5 – موقع المواهب الفوتوغرافية العربية

من أكبر المواقع العربية المختصة بالتصوير والذي يقدم مجموعة ضخمة من المصادر التي يمكنك استغلالها لتعلم فن التصوير الفوتوغرافي واتقان التقاط الصور الاحترافية، فهو يحوي مجموعة من الدورات والدروس ضمن قسم أكاديمية المواهب بالإضافة إلى الفيديوهات الموجودة على قناة الموقع على اليوتيوب والتي تقدم شروحات بمختلف مجالات التصوير.

هذه كانت أبرز المصادر العربية التي يمكنك من خلالها تعلم التصوير الفوتوغرافي وفنونه وأساسياته، أما في السطور التالية سنتعرف على مجموعة من المصادر التي تقدم محتواها باللغة الإنكليزية لأنه كما قلنا تبقى المصادر العربية للأسف غير كافية بالنسبة للكثيرين خاصة الذي وصولوا لمستوى جيد في اتقانهم لأساسيات التصوير وصاروا يبحثون عن مصادر أكثر فائدة لهم للتعلم منها.

6 – قناة Adorama

واحدة من أفضل القنوات التي صادفتها خلال بحثي عن مصادر لتعلم التصوير الفوتوغرافي، حيث تقدم مجموعة ضخمة من الفيديوهات والشروحات فيما يخص التصوير الفوتوغرافي واستخدام الكاميرات ومعداتها ومعالجة الصور والتصوير بالموبايل. بالإضافة إلى سلاسل خاصة بالتقنيات التصويرية المختلفة مثل تقنيات الإضاءة وفتحة العدسة والأيزو والتصوير النهاري والليلي وغيره الكثير.

مصادر مميزة لتتعلم فن التصوير الفوتوغرافي وإخراج صور احترافية

Photography talk – 7

موقع ممتاز من حيث ما يقدمه من محتوى لتعلم فن التصوير الفوتوغرافي لتكون تمامًا كالمحترفين وتتمكن من التقاط صور رائعة بمختلف المواصفات. تجد في الموقع مصادر لتعلم مختلف أشكال التصوير من تصوير البورتريه والشخصيات إلى تصوير الطبيعة والحياة البرية وتصوير المنتجات والتصوير لمنصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى شروحات لاستخدام الكاميرا والمعدات والتقنيات المختلفة.

Improve Photography – 8

معظم الشروحات في هذا الموقع هي خلاصة لتجارب مصورين هواة ومحترفين يقدمون فيه على شكل مقالات آخر ما يتعلمونه ويكتشفونه من في عالم التصوير واستخدام المعدات التي تعطي أفضل النتائج.

National Geographic Photography – 9

موقع ناشيونال جيوغرافيك لديهم قسم خاص بالتصوير والمصورين ومعرض خاص بالصور، ويعد من الخيارات الرائعة لتعلم فن التصوير الفوتوغرافي لمن يودون احتراف هذا المجال. إذ تمتلك مؤسسة ناشيونال جيوغرافيك مجموعة من أفضل المصورين في العالم خاصة فيما يتعلق بتصوير الحياة البرية والمائية والطبيعة.

Cambridge in Colour – 10

واحد من أفضل المواقع التعليمية في مجال التصوير الفوتوغرافي والرقمي بالإضافة إلى معالجة الصور وتحسينها والتعديل عليها بعد التصوير. يقدم شروحاته بطريقة مميزة مدعمة بالأمثلة والصور التوضيحية.

وبذلك اكتملت قائمتنا هذه التي احتوت على 10 مصادر يمكنك من خلالها تعلم فن التصوير الفوتوغرافي واتقان التقاط الصور بطريقة احترافية مثل المصورين المحترفين. ونذكر إنه ذكرنا في هذه القائمة مجموعة مميزة من المصادر العربية والإنكليزية على حد سواء راعينا فيها كافة المصورين على اختلاف مستوياتهم ومعارفهم في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا