تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

هل تبحث عن مصادر مجانية لتعلم التجارة الإلكترونية

التجارة بأشكالها من أفضل المهن التي يسعى لها الكثيرون ممن يبحثون عن طرق للعمل لحسابهم الخاص والتخلص من روتين الوظائف والعمل لصالح الآخرين وانتظار الراتب لآخر كل شهر، أضف لذلك المكاسب التي يمكن تحقيقها من الأعمال التجارية والتي غالبًا ما تكون أكثر بكثير مما قد يحققه موظف في أي مجال كان.

ولا تقل التجارة الإلكترونية بفوائدها وميزاتها وما يمكن أن يحققه الفرد من مكاسب فيها عن أشكال التجارة التقليدية المعروفة. ولأن أصعب المهمات لمن يودون دخول هذا المجال من التجارة هو تعلم أساسيات هذا المجال وتفاصيل العمل فيه، لذلك هنا سنتعرف إلى مجموعة من المصادر من أجل تعلم التجارة الإلكترونية بشكل احترافي كامل.

كتب لتعلم التجارة الإلكترونية

كتاب التجارة الإلكترونية

تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

الكتاب من تأليف الدكتور إبراهيم بختي، ويشرح المفاهيم والأساسيات الخاصة بالتجارة الإلكترونية وآلية تطبيقها في المؤسسات والمشاريع وكيفية الربح منها. يعد هذا الكتاب من أفضل ما كتب باللغة العربية حول تعليم التجارة الإلكترونية كونه موجه للمبتدئين بالدرجة الأولى، وكذلك لمن يرغب بنقل تجارته من أرض الواقع إلى الفضاء الإلكتروني.

الكتاب مقسم إلى ثلاثة أقسام الجزء الأول منها تعريف عن هذا النوع من التجارة وأشكالها، والجزء الثاني شرح مفصل لكيفية البدء بالتجارة الإلكترونية واستخدامها بشكل عملي، أما الجزء الأخير فهو مفاهيم عن آلية احتراف هذا المجال وكيفية اتقانه والاستفادة منه بالشكل الصحيح.

اساسيات التجارة الإلكترونية

الكتاب من تأليف الدكتور أحمد يوسف ومن منشورات المكتب العربي للمعارف. يتألف من أربعة فصول موزعة على الكتاب، تشرح الفصول بالترتيب أساسيات التجارة الإلكترونية، خصائص وميزات التجارة الإلكترونية، ومن ثم في الفصل الثالث يتحدث الكاتب عن التحديات والعقبات التي تواجه هذا الشكل من التجارة وكيف يمكنك التغلب عليها، بالإضافة إلى عرض لمحة عما هو متوقع أن تكون عليه التجارة الإلكترونية مستقبلًا.

الكتاب موجه للمبتدئين والعاملين في هذا المجال من التجارة ويمكن من خلاله تعلم الأساسيات وكيفية الخوص فيه، وبالتالي يعد من الكتب المناسبة جدًا لمن يودون تعلم التجارة الإلكترونية ومفهومها.

أساليب الربح من الإنترنت

تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

من خلال قراءتك لهذا الكتاب لن تتعلم مفاهيم التجارة الإلكترونية فقط، ولكن ستعرف كل الأساليب المتاحة لتحقيق مكسب مادي من الإنترنت والعمل أونلاين. كذلك يشرح الكاتب وهو “جامع الحيان” من خلال هذا الكتاب عن أهم المواقع التي يمكن من خلالها العمل عبر الإنترنت سواء في التجارة الإلكترونية أو غيرها من أساليب الربح.

دورات تعلم التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى الكتب التي يمكن من خلالها تعلم أساسيات التجارة الإلكترونية والكثير من التفاصيل حولها توفر العديد من المواقع الإلكترونية دورات مختصة في تعلم التجارة الإلكترونية بأشكالها مثل تجارة العملات والفوركس أو التجارة عبر أمازون مثلًا أو حتى التجارة من المتاجر الصينية الشهيرة. إليك هنا مجموعة من الدورات التي يمكن الاشتراك فيها إلكترونيًا عبر الإنترنت ومن خلالها تتعلم كل ما تود عن التجارة الإلكترونية

دورة جامعة تبوك

وهي دورة إلكترونية مقدمة من جامعة تبوك في مفاهيم وأساسيات التجارة الإلكترونية، محاضرات هذه الدورة متوفرة بشكل فيديوهات على اليوتيوب يمكن الوصول إلى كافة فيديوهات الدورة من خلال هذا الرابط.

هذه الدورة تبدأ من الأساسيات لتصل إلى التعريف بمفاهيم متقدمة في هذا المجال وآلية العمل به وتحديد الاستراتيجية المناسبة ودراسة المستهلكين، أي يمكنك من خلال هذه الدورة تحقيق فهم شامل لكل محاور العملية التجارية.

دورة بوابة التسويق والتجارة الإلكترونية

أيضًا دورة مجانية مقدمة من موقع التسويق والتجارة الإلكترونية، تشرح هذه الدورة أساسيات الربح من الإنترنت من خلال التجارة الإلكترونية، الدورة مناسبة للمبتدئين وتساعدهم على الوصول إلى مستوى متقدم في مجال التجارة عبر الإنترنت. الدورة عبارة عن مجموعة فيديوهات موجودة على اليوتيوب عبر هذا الرابط.

مواقع مختصة بالتجارة الإلكترونية

الكتب والدورات التي ذكرناها حتى الآن مصادر جيدة لتعلم الكثير عن التجارة الإلكترونية ومن خلالها يمكنك الوصول إلى مستوى متقدم في تعلم التجارة الإلكترونية للبدء بتجارتك الخاصة، ولكن إلى جانب ما ذكرناه إليك هنا مجموعة مواقع أيضًا يمكنك متابعتها والاطلاع على المحتوى فيها لتتعلم المزيد من عن أساسيات ومفاهيم التجارة الإلكترونية.

ميزة المواقع الإلكترونية عن الكتب والدورات إن المواقع دائمًا ما تكون محدثة وتنشر أخر وأحدث الأخبار والمعلومات عن المجال الذي تتخصص فيه وهو هنا التجارة الإلكترونية، على عكس الكتب والدورات التي تحتوي على المعلومات والمفاهيم التي كانت موجودة في وقت تأليف الكتاب أو الدورة التعليمية فقط.

تعلم التجارة الإلكترونية من الصفر للاحتراف بهذه المصادر المجانية

موقع بيفورت

بيفورت هي إحدى الشركات التي تتبع لأمازون الغنية عن التعريف، وتهتم بخدمات الدفع الإلكتروني في المنطقة العربية. المدونة الإلكترونية الخاصة بالشركة التي يمكن الوصول لها من هنا تحتوي على الكثير من المقالات في مجالات متنوعة ولديهم قسم خاص بالتجارة الإلكترونية يمكنك من خلال المقالات فيه التعرف إلى الكثير من التفاصيل عن التجارة.

مدونة التجارة الإلكترونية

رابط المدونة، من اسم الموقع يمكن تخمين ما تتحدث عنه المقالات فيه، ستجد في هذه المدونة الكثير من المحتوى عن مجالات مختلفة كلها تتعلق في التجارة الإلكترونية مثل التسويق والتجارة الدولية والأعمال وغيرها، كذلك يقدم الموقع الكثير من النصائح التي تهم العاملين في مجال التجارة الإلكترونية والربح من الإنترنت.

مدونة مكسب

على الرغم من إنها مدونة حديثة بعض الشيء، اضغط هنا لزيارتها، إلا إنها تقدم مقالات مفيدة ومهمة لكل من يسعون للعمل عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى تحليل العديد من المشاريع وأساليب التسويق الواجب اتباعها وكيفية تحديد المصاريف في المشاريع الإلكترونية، كذلك تقدم المدونة الكثير من التفاصيل عن المفاهيم والمصطلحات المختلفة في عالم الأعمال بما فيه التجارة الإلكترونية.

صحيح إن هذه المواقع لا يمكن اعتبارها مصادر كافية من أجل تعلم التجارة الإلكترونية واتقان أساليبها، إلا إنها تقدم محتوى ممتاز سواء للراغبين بالتعلم أو العاملين الذي بدءوا بالفعل مشاريعهم الخاصة في مجال التجارة عبر الإنترنت.

وبالتالي تلك المواقع مع ما سبق وذكرناه من مصادر أخرى لتعلم التجارة الإلكترونية من كتب ودورات إلكترونية، صارت تعد مصادر أكثر من كافية لإتقان هذا الشكل من التجارة، ومن الجدير بالذكر أخيرًا أنه يتوافر مصادر أخرى، فالكثير من الشركات المختصة بهذا المجال تقدم برامج تدريبية سواء مدفوعة أو مجانية للراغبين بالتعلم، بالتالي يمكنك البحث عن مثل هذه الشركات والانتساب إلى برامجها إن تمكنت من العثور على أي منها، فضلًا عن الدورات والبرامج التعليمية التي تقدمها المراكز المختصة بتقديم الدورات التعليمية والتدريبية.

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. الصديق زكريا مسيري يقول

    شكراً جزيلا على ماقدمته لناهذاالموضع الهام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.