أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية .. 10 نصائح لتعلم أسهل وأسرع

تعلم اللغة الفرنسية مثلها مثل تعلم أي لغة ثانية يحتاج للمزيد من الجهد والوقت والمثابرة والالتزام، ولا بد من التركيز في كل مرحلة من مراحل اللغة حتى يتسنى للشخص تطوير مهاراته اللغوية والانتقال من مرحلة إلى التي تليها بيسر وسهولة.

لذلك سنتعرف هنا إلى مجموعة من النصائح والتقنيات التي من شأنها أن تساعدك على تعلم اللغة الفرنسية بكل يسر وسهولة وإتقان كل مهارة من مهارة من مهارات اللغة على الوجه الأمثل وصولًا إلى تعلم اللغة الفرنسية بشكل كامل تحدث وكتابة وقراءة واستماع.

أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية .. نصائح وتقنيات

كما معظم اللغات الأخرى فأن اللغة الفرنسية تخضع للإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات الذي يقسم اللغة الواحدة إلى ستة مستويات موزعة على ثلاث مراحل رئيسية، وإن اللغة مؤلفة من أربع مهارات لغوية هي القراءة والكتابة والتحدث والاستماع. وبالتالي هنا 10 نصائح تساعدك في إتقان مهارات اللغة الفرنسية هذه بأسهل طريقة ممكنة.

1 – تعلم كل يوم

نظريًا قد يبدو الموضوع سهل ونعرف إنه من الضروري أن نحافظ على استمرارية التعلم لنتقن اللغة أو أي شيء نريد تعلمه، ولكن عمليًا قلة فقط من يستطيعون الالتزام. أي هدف تضعه أمام عينيك سواء كان على صعيد التعلم أو غيره لا بد لك من الالتزام حتى تصل إليه.

وتعلم اللغة الفرنسية ليست بمنأى عن هذا الكلام، لذلك حدد لنفسك وقت يومي لنقل 20 أو 30 دقيقة كل يوم مخصصة لتعلم اللغة الفرنسية، هذا الوقت لا بد من الالتزام به مهما كانت الظروف والأحوال، وتذكر إنه كلما زادت المدة المخصصة للتعلم كلما تعلمت بشكل أسرع.

2 – تعلم على طريقتك الخاصة

لا بد من إنه لكل شخص طريقته الخاصة في التعلم والتي يفضلها على طرق وأساليب التعلم الأخرى، ما بين الشخص الذي يفضل التعلم بمفرده إلى أخر يفضل التعلم مع المجموعة، ومن يفضل التعلم الذاتي وأخر يفضل التعلم لدى المؤسسات والجهات التعليمية.

لذلك ابحث عن أسلوبك المفضل في التعلم وما الطريقة التي تحقق فيها أكبر قدر ممكن من التعلم والإتقان لتصل إلى أفضل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية بالنسبة إليك.

إن كنت تميل للتعلم البصري ابحث عن الفيديوهات والتعلم بالصور والأدوات التعليمية البصرية، وإن كنت تميل للتعلم بالصوت استمع، أخرون يرغبون بالتعلم عبر القراءة أو عبر الحفظ والتذكر، لا يهم الطريقة المهم أن تصل إلى أسلوبك الخاص لتحقيق أكبر قدر من الفعالية في التعليم.

3 – اطلع على مقدار كافي من المحتوى اللغوي

خلال تعلم اللغة الفرنسية وبغض النظر عن أي مرحلة ومستوى يمكن أن تكون فيه، أسعى دائمًا لتكون على اطلاع دائم على مختلف أشكال المحتوى باللغة الفرنسية. هذا يعني عليك أن تقرأ وتستمع وتطلع على مقدار جيد من اللغة الفرنسية بشكل دائم.

مثلًا عوضًا عن قراءة أخر الأخبار التي تهمك رياضية أو سياسية أو اقتصادية كانت باللغة الفرنسية عوضًا عن قراءتها بالعربية. شاهد مقاطع فيديو باللغة الفرنسية، أفلام فرنسية تساعدك على تحسين مهارة الاستماع لديك، تصفح المواقع الفرنسية كذلك لتحسين قراءتك.

4 – أحط نفسك بجو اللغة الفرنسية

ونعني بذلك إلا يقتصر تعلمك للغة الفرنسية على الوقت اليومي الذي تخصصه للتعلم، وإنما لا بد من إحاطة نفسك بجو اللغة الفرنسية بشكل كامل، كتابة بعض المفردات اللغوية على مذكرة في هاتفك الذكي ومراجعتها بين الحين والأخر، كتابة اقتباسات باللغة الفرنسية على الحائط المقابل لمكتبك استخدام تطبيقات متخصصة بتعليم اللغة الفرنسية عن طريق التسلية والألعاب مثلًا يمكن لها أن تساعد كثيرًا في سهولة تعلم اللغة الفرنسية.

أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية .. 10 نصائح لتعلم أسهل وأسرع

اقرأ أيضًا: مواقع لإجراء امتحان تحديد مستوى اللغة الإنجليزية اونلاين

5 – علّم شخص أخر

أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية لا تقتصر على ما سبق وذكرناه هنا، بل أن تعليم الأخرين ما تعرفه في اللغة من شأنه أن يكون وسيلة فاعلة وسريعة للتطوير من نفسك ومهاراتك اللغوية، وهذا لا ينطبق على اللغة فقط بل على أية مجال تعليمي.

تعليم الأخرين ما تعرفه من شأنه أن يساعدك على ممارسة اللغة بشكل جيد ويمكنك من المعلومات التي تعرفها، وهنا ليس بالضرورة أن يكون التعليم على مستوى عال وأن تكون متمكن من اللغة، تعليم الأخرين أي شيء تعرفه يحقق فائدة، تعليم بعض المفردات التي تتعلمها بشكل يومي، أو حتى كتابة بوست على الفيس بوك عما تعلمته اليوم يساعد في هذا الشأن.

6 – تجنب الترجمة قدر الإمكان

المشكلة الأكبر التي يقع فيها متعلموا اللغات الأجنبية هو ترجمة كل شيء إلى لغتهم الأم بشكل مباشر، الأمر الذي يحد من كفاءة تعلم اللغة ويجعل العملية التعليمية أقل فاعلية. صحيح إن هذا أمر لا بد منه خاصة في المراحل الأولى من تعلم اللغة ولكن من الضروري محاولة تجنبه قدر الإمكان والتركيز على تعلم معاني الكلمات والمفردات وربطها بالصور، مع محاولة تعلم الكلمات والمفردات تلك في سياقها النصي.

7 – اعثر على شريك

إن استطعت العثور على شخص الفرنسية هي لغته الأم فسيكون هذا رائع لمساعدتك على تحدث الفرنسية بشكل أسرع وتعلم المزيد منه، ولكن ليس دائمًا ستجد شخص يجيد الفرنسية بل يمكن أن يقتصر الأمر على مجرد شخص من ذات مستواك اللغوي أو على الأقل يتعلم الفرنسية في الوقت الراهن لمتابعة رحلة التعلم سويًا، هذا من شانه أن يشجع كل منكما على مواصلة التعلم والاستمرار، فضلًا عن تعلم كل منكما من الآخر.

يمكن استخدام بعض التطبيقات المتخصصة في العثور على شريك لتعلم اللغة معًا أو تطبيقات المحادثة باللغات الأجنبية مثل تطبيق Hello Talk.

اقرأ أيضًا: أمثال وحكم باللغة الفرنسية مترجمة إلى العربية

8 – اقرأ بصوت عال

القراءة بصوت عال من شأنه أن يكون تدريب جيد على تعلم اللفظ والأصوات ومخارج الحروف بحسب النظام الصوتي للغة الفرنسية، لذلك حاول القراءة بصوت عال بقدر الإمكان، خاصة في المراحل الأولى من تعلم اللغة، ولا عليك من الأخطاء التي سترتكبها سيتحسن الأمر تلقائيًا ومع مرور الوقت.

9 – استخدم الإنترنت

الإنترنت اليوم وما يحتويه من محتوى وتطبيقات وأدوات سواء في مجال التعليم أو غيره من أهم المصادر التي يمكن للشخص أن يعتمد عليها للوصول إلى ما يسعى إليه، استخدم الإنترنت لتعلم اللغة الفرنسية وتحقيق هدفك بهذا الشأن ولا تجعل الأمر يقتصر على مجرد بعض الكتب والمصادر الضعيفة.

أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية

اعثر على المواقع التي من شأنها أن تساعدك على تطوير أي من المهارات اللغوية، تعلم المفردات والقواعد والجمل الكاملة، إذ ستجد الكثير من المصادر لذلك.

10 – تعرف إلى الثقافة الفرنسية

أخيرًا لنختم قائمتنا هذه من النصائح والتقنيات من أجل أسهل طريقة لتعلم اللغة الفرنسية بهذه النصيحة الممتعة وهي التعرف إلى الثقافة الفرنسية، فما الذي يمكن أن يكون أكثر متعة تعلم ثقافة أجنبية مختلفة عما نعرفه؟

لذلك الخوض في تفاصيل الثقافة والحياة الفرنسية سيجعل عملية التعلم أكثر متعة وفائدة وسيحقق الكثير من الفائدة خلال رحلتك لتعلم اللغة الفرنسية. لنختم بهذه النصيحة قائمتنا هذه التي تحدثنا فيها عن 10 نصائح وتقنيات لتعلم أسهل للغة الفرنسية، لا تنسى أن تخبرنا عن تجربتك مع اللغة الفرنسية في التعليقات أسفل هذا المقال.😉

قد يعجبك ايضا