10 تقنيات من أجل حفظ كلمات إنجليزية وتذكرها بسهولة

حفظ كلمات إنجليزية جزء أساسي من عملية تعلم اللغة، فبدون الكلمات لن تتمكن من استيعاب اللغة واستخدامها حتى لو كنت تتقن كل قواعدها، حيث تشير بعض الإحصائيات إن الفرد لا بد أن يمتلك نحو 3000 كلمة من أي لغة كانت حتى يستطيع استخدام اللغة والتحدث بها بطريقة ملائمة.

قد تكون عملية حفظ المفردات وتذكر معانيها لاستخدامها بالشكل الصحيح عملية صعبة على الكثيرين، ولكن في الحقيقة هي ليست بتلك الصعوبة إذا ما عرفت الطرق والتقنيات الصحيحة لحفظ المفردات واستذكارها عند اللزوم والتي سنتعرف عليها في السطور القادمة.

تقنيات تساعدك في حفظ كلمات إنجليزية

لا بد من أن نذكر بدايةً إننا لن نقدم هنا طريقة سحرية تمكنك من حفظ الكلمات بدون أدنى جهد ووقت، بل تعلم اللغة هو أمر يحتاج إلى الجهد والوقت بكل تأكيد، لذلك ما سنذكره هنا هو عبارة عن مجموعة من التقنيات البسيطة التي سيساعدك تطبيقها والالتزام بها على سهولة حفظ مزيد من الكلمات الإنجليزية وبالتالي تذكرها وضمان عدم نسيانها.

10 تقنيات من أجل حفظ كلمات إنجليزية وتذكرها بسهولة عند اللزوم

1 – اكتب قائمة خاصة بك

الجلوس أمام القاموس والتعرف إلى الكلمات الإنجليزية ليس الطريقة الوحيدة لاستكشاف كلمات إنجليزية جديدة، بل إن المحيط حولنا يمكن أن يعرفنا على الكثير، التحدث إلى الأشخاص باللغة الإنجليزية، مشاهدة عرض تلفزيوني باللغة الإنجليزية، أو حتى قراءة مقال ما باللغة الإنجليزية قد يعرفنا على العديد من الكلمات التي لم نكن نعرفها من قبل، حدد قائمة خاصة بك وأضف لها باستمرار كل ما يمر معك من كلمات إنجليزية جديدة.

يمكن أن تكون هذه القائمة على مفكرة صغيرة تحملها معك، أو في هاتفك أو بالطريقة التي تفضلها، واحرص على أن تترك مساحات فراغ بين كلمة وأخرى لتضيف المزيد من المعلومات عن كل كلمة لاحقًا، مثل الصيغ المختلفة للكلمة الاسم والفعل والصفة منها، ثم راجع هذه القائمة في نهاية كل يوم أو نهاية كل أسبوع وتعرف إلى الكلمات الجديدة التي أضفتها. حافظ على مراجعة القائمة خلال فترات متقاربة حتى تترسخ الكلمات في ذهنك بشكل دائم.

2 – استخدم الكلمات التي تعلمتها

الآن وبعد أن صار لديك قائمة حفظ كلمات إنجليزية لا بد أن تستخدم هذه الكلمات التي تعلمتها من تلك القائمة، وإلا ما فائدة تعلمها إن لم تكن تنوي استخدامها، لذلك استخدم هذه الكلمات التي تعلمتها حديثًا خلال محادثاتك باللغة الإنجليزية أو خلال كتابة نصوص إنجليزية حتى تترسخ الكلمات في ذهنك ولا تكون قابلة للنسيان.

احرص على استخدام الكلمات القديمة والجديدة دائمًا وراجع القائمة باستمرار، في حال لاحظت إن هناك بعض الكلمات التي مر على وجودها في القائمة وقت طويل وكنت نسيتها ونسيت معناها، أعد كتابة تلك الكلمات في أخر القائمة مع الكلمات التي أضفتها حديثًا لتعيد تعلمها، وبالتالي تذكرها واستخدامها.

3 – تعلم عبر اللعب

من قال إن التعلم عملية مملة وشاقة ولا يمكن أن تشتمل على بعض المرح والتسلية؟ واحدة من الخطوات المهمة التي تساعدك على حفظ كلمات إنجليزية وتذكرها بسهولة هي الألعاب التي تعتمد على الكلمات، مثل موقع Scrabble أو Vocabador اللعبة المتاحة لهواتف أيفون. وغيرها من الألعاب الشبيهة والمتاحة على مختلف الأجهزة الذكية.

فائدة الألعاب بالإضافة إلى إنها تعطي العملية التعليمية مزيد من المتعة والمرح، فهي تقدم الكلمات للمتعلم بأسلوب يسهل تذكره وبالسياق الصحيح للكلمة، فضلًا عن العديد من العوامل الأخرى التي تساعدك على تذكر الكلمات خلال اللعبة.

4 – لا تحفظ الكلمات بشكلها المفرد

من الأفضل حفظ كلمات إنجليزية ضمن سياقها عوضًا عن محاولة تعلم كلمات مفردة مجردة من السياق الذي تستخدم فيه، تعلم الكلمات ضمن السياق الخاص بها يساعد على سهولة تذكرها ومعرفة الأشكال التي يمكن أن تستخدم فيها الكلمة الواحدة والصيغ المختلفة منها كالاسم والفعل والصفة من الكلمة الواحدة، فضلًا عن إن هذه الطريقة تساعد على حفظ المزيد من الكلمات بالنظر إلى الكلمات الأخرى التي تستخدم مع الكلمة التي نود حفظها. يمكن قراءة الأمثلة المتعلقة بالكلمة من القاموس الذي تستخدمه.

5 – تصفح مواقع القواميس

من السهل أن تشتري نسخة من قاموس ما من أي مكتبة، أو تقوم بتحميل أحد القواميس التي تكون على شكل تطبيق على هاتفك الذكي خلال فترة تعلمك للغة التي تريد مهما كانت سواء الإنجليزية أو غيرها، ولكن على الرغم من ذلك من الضروري أن تواكب زيارة مواقع القواميس مثل Dictionary.com أو Vovabulary.com.  إذ تعد مثل هذه المواقع مصادرة رائعة لتعلم المزيد من المفردات والمصطلحات والعبارات الكاملة.

فضلًا عن إن بعض هذه المواقع يكون لديها قوائم كلمات مختلفة وألعاب وبرامج تساعد على حفظ كلمات إنجليزية بالإضافة إلى المدونات التي تكون ملحقة بهذه المواقع والتي يمكن أن تجد فيها الكثير مما قد يساعدك في تعلم اللغة.

6 – الكتابة

القراءة أسلوب جيد يساعدنا في تعلم اللغة، ولكن الكتابة أسلوب أفضل بكثير لتحسين مستوانا في اللغة، تجميع الكلمات مع بعضها لصياغة عبارات وجمل، وتجميع الجمل والعبارات لصياغة فقرات، والبحث في القاموس وقوائم الكلمات التي تحدثنا عنها في الخطوة الأولى من هذه القائمة للعثور على الكلمة الصحيحة المناسبة للسياق، والبحث في القواعد لاستنتاج الصيغة الصحيحة للفقرة، كل هذا يعد أمر غاية في الأهمية والفائدة لتعلم اللغة الإنكليزية وممارستها.

يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك تكتب فيها النصوص والفقرات في اللغة الإنكليزية ومن ثم تشارك ما تكتب فيه مع اصدقائك أو متحدثين باللغة ليقوموا بإرشادك إلى الأخطاء، أو يمكنك كتابة مثل هذه النصوص في مفكرتك الخاصة ومن ثم عرضها على شخص ما متمكن من اللغة الإنكليزية ليقوم بتصحيحها لك.

7 – تعرف لأجزاء الكلمات

 الكثير من الكلمات يمكن أن تقسم إلى أجزاء، فالكلمة “Dictionary” مثلًا الجزء الأساسي فيها هو Dictio ويعرف بجذر الكلمة وهو ذو أصل لاتيني يعني “تحدث”، وبالتالي هناك العديد من الكلمات التي تبنى بالاعتماد على هذا الجذر، تعلم الكلمات بالنظر إلى هذه الأجزاء يساعد على سهولة تذكرها ويجعل المتعلم أكثر كفاءة في تخمين معاني الكلمات، لأن المفردات التي تعتمد على ذات الجذر في الغالب يكون لها معاني متشابهة.

كذلك بالإضافة إلى جذر الكلمة هناك أجزاء أخرى تسمى “Prefixes” وهو الجزء الذي يضاف لبداية الكلمة لتعطي معنى جديد، أما الـ “Suffixes” هو الجزء الذي يضاف إلى نهاية الكلمات لتعطي معنى جديد.

10 تقنيات من أجل حفظ كلمات إنجليزية وتذكرها بسهولة عند اللزوم

8 – اطلع على الكتب المخصصة للمفردات

كما قلنا فأن القراءة طريقة جيدة من أجل حفظ كلمات إنجليزية جديدة، ولكن ما الذي يجب عليك قراءته؟ قراءة كتب ونصوص مناسبة لمستواك ومستوى اللغة الذي تتقنه على الأرجح لن يضيف لك جديد لأن كل الكلمات بمثل هذه الكتب تكون معروفة بالنسبة لك، لذا من الأفضل أن تقرأ كتب من مستوى أعلى بقليل من مستوى لغتك حتى تتعرف إلى كلمات ومفردات جديدة.

بالإضافة إلى الروايات الإنجليزية والكتب من التصنيفات المختلفة، فأنه هناك العديد من الكتب بل وسلاسل الكتب التي تكون على شكل عدة كتب بمستويات مبتدئ ومتوسط ومتقدم وتهدف إلى تعليم كميات كبيرة من المفردات والمصطلحات بأشكالها المختلفة وبالسياقات الصحيحة، يمكن أن تبحث عن مثل هذه الكتب لدى متجر أمازون للكتب أو في المكتبات القريبة منك.

9 – استخدم التمارين الخاصة بالمفردات

بينما تتابع تعلم اللغة الإنجليزية عبر حفظ الكلمات والمفردات لا بد أن يكون هناك آلية ما حتى تحافظ على الكلمات التي تتعلمها ولا تنساها بمرور الزمن، مراجعة قائمة المفردات بين الحين والآخر طريقة فعالة لذلك، ولكن بالنسبة للكثيرين لا تعد كافية، لذلك لا بد لك من استخدام التمارين الخاصة بالمفردات.

مواقع مثل Vocabtest، vocabulary لديها تمارين من هذا النوع والتي تكون على شكل ألعاب تساعد المتعلم في استذكار الكلمات وتذكر معانيها.

10 – تعلم الثقافة

هناك عدد من الاختلافات فيما يخص اللغة الإنجليزية حول العالم، صحيح هي لغة إنجليزية أينما كانت، ولكن الأمر في بريطانيا مختلف قليلًا عما هو في أمريكا عما في استراليا، فعلى سبيل المثال في بريطانيا يستخدمون كلمة “Brilliant” أما في أمريكا يستخدمون عوضًا عنها كلمة “Cool” وهناك الكثير من الأمثلة بهذا الصدد فضلًا عن الاختلاف في طريقة اللفظ واللهجة. ومن الضروري أن تأخذ هذه الاختلافات في الاعتبار عند حفظ كلمات إنجليزية وتتعرف إلى الثقافة الخاصة باللغة التي تتعلمها.

 هذه كانت الخطوات العشرة التي وعدناك بها في بداية المقال والتي تساعدك على حفظ المفردات والمصطلحات الإنجليزية بطريقة أكثر فعالية وكفاءة، في حال كان لديك أية استفسارات حول أي من هذه الخطوات أخبرنا عنها في التعليقات ولا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك لنشر الفائدة.

قد يعجبك ايضا