كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ 10 نصائح لتعلم أسرع وأسهل

الإنجليزية من اللغات الممتعة والسهلة خلال التعلم وهذا ما جعلها اللغة رقم واحد في العالم والأكثر انتشارًا من بين كل لغات العالم الأخرى. وعلى الرغم من إنها تعد من اللغات السهلة في العالم ولكن يواجه الكثيرين صعوبة في إتقانها وتعلمها بيسر وسهولة.

لذلك إن كنت ممن يتساءلون كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ هنا في هذا الموضوع سأرشدك إلى 10 نصائح تساعدك في إتقان اللغة الأهم في العالم بسهولة وسرعة دون الحاجة للكثير من الجهد والتعب في تعلمها، فقط التزم بما سيذكر في هذه القائمة وستتمكن من إتقانها بفعالية وكفاءة.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ 10 نصائح لتعلم أسرع وأسهل

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ 10 نصائح لتعلم أسرع وأسهل

1 – اقرأ كل ما يصل ليديك

كل شيء يعني كل شيء حرفيًا يمكن أن يصل إلى يديك ويكون باللغة الإنجليزية من نصوص أدبية إلى الصحف والجرائد والأغلفة الورقية مرورًا بالمواقع الإلكترونية ورسائل البريد الإلكتروني والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي وحتى وصفات الأدوية، إذ تكون هذه الأشكال من المحتوى غنية بالمفردات والمصطلحات والتي ستزيد من اطلاعك للغة وتعزز من عملية حفظك لمفردات وكلمات إنجليزية جديدة.

فضلًا عن أنك ستتعرف إلى الكلمات ضمن السياق الذي تستخدم فيه وليس فقط التعرف إلى الكلمة بشكلها المفرد الأمر الذي يعزز من عملية تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أسرع وأسهل. ولكن لا يقتصر الأمر على القراءة والاطلاع على النصوص الإنجليزية بل لا بد من خطوات أخرى تجعل عملية الاطلاع والقراءة هذه أكثر فائدة، لذلك تابع في الخطوة الثانية.

2 – اكتب ملاحظات لما تتعلمه

قد تكون هذه نصيحة تقليدية بعض الشيء للبعض منكم، فدائمًا ما يتم تذكير المتعلمين بأي مجال بأهمية كتابة المعلومات التي يودون تذكرها لاحقًا، وهنا لا يختلف الأمر كثيرًا فمن الضروري تدوين المفردات والكلمات التي تمر معنا حتى نستطيع الرجوع لها لاحقًا وبالتالي تذكرها، فلا أحد قادر على تذكر المعلومات بمجرد قراءتها لمرة واحدة أو حتى مرتين.

ولا معنى للخطوة الأولى بضرورة القراءة والاطلاع لكل ما يمكن أن يقع بين أيدينا من محتوى ونصوص مكتوبة بالإنجليزية إن لم نقم بتسجيل المفردات والكلمات الجديدة. لذلك احرص على حمل مفكرتك دائمًا معك، أو استخدم أحد تطبيقات الملاحظات على هاتفك الذكي لتسجيل المفردات الجديدة التي تصادفها.

3 – تحدث اللغة مع متحدثين آخرين للغة

ما الهدف من تعلم اللغة إن لم تكن بغرض التواصل والتحدث من الأخرين؟ لذلك استخدام اللغة للحديث من الأشخاص الآخرين والتواصل معهم بالإنجليزية، هذا من شأنه أن يساعد في اعتيادنا على استخدام اللغة بشكل طبيعي وتثبيت المفردات والمصطلحات والقواعد التي نتعلمها. صحيح إننا اليوم وبفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي صرنا نكتب أكثر مما نتكلم ولكن هذا لا يعني إن استخدام اللغة في الحديث والتواصل مع الآخرين غير مهم عند تعلمنا اللغة الإنجليزية. لذلك إن كنت تتساءل كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ لا بد لك من أن تجد من يمكن لك أن تتبادل معه الحديث ولو لوقت بسيط كل عدة أيام سواء بمقابلة وجهًا لوجه أو عبر مكالمة هاتفية.

4 – تابع قنوات يوتيوب وبودكاست باللغة الإنجليزية

أيً كانت اهتماماتك والمجالات التي تفضل متابعتها الرياضة السياسة أخبار الترفيه الموسيقا أو حتى الطبخ، فأنك ستجد الكثير من قنوات اليوتيوب والبودكاست الصوتي باللغة الإنجليزية التي يمكنك متابعتها والاستماع لها في أي وقت لتحسين مهارات الاستماع لديك فيما يخص اللغة الإنجليزية التي تتعلمها. ستجد في البداية إن المتحدثين الأصليين للغة يتحدثون بلهجة صعبة بعض الشيء وتلاحظ إنهم يتكلمون بسرعة ولا يمكنك فهم ما يقولون، وهذا قد يكون صحيح في البداية ولكن ما أن تتعود على الاستماع لهم حتى تجد إنك اعتدت سماعهم وصار بإمكانك فهم ما يقولون.

5 – سافر للخارج

إن كنت تريد تعلم اللغة الإنجليزية بسهولة ويسر فأن أفضل ما يمكن أن يساعد في ذلك هو السفر لبعض الوقت إلى إحدى الدول التي تكون فيها الإنجليزية لغة رسمية وهناك ستتمكن من استخدام اللغة مع متحدثين أصليين لها وستتمكن من اكتساب كافة المهارات اللغوية بكل سهولة. قد لا يكون هذا الخيار مناسب للكثيرين كونه في كثير من الأحيان لا يمكن لأي كان السفر لمثل هذه الدول على الرغم من إن الإنجليزية لغة عالمية وهناك العديد من البلدان التي تستخدمها كلغة رسمية مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وجنوب أفريقيا ونيوزيلاندا. وبالتالي إن تمكنت من السفر لإحدى هذه الدول سيكون الأسلوب الأفضل لتعلم الإنجليزية بسهولة.

6 – تعلم من أصدقائك

إن كان لديك بعض الأصدقاء الذين يتقنون الإنجليزية سيكون من الجيد الاستفادة منهم بأي طريقة مثل التحدث معهم ببعض العبارات والجمل مثلًا، أو كانوا يقومون بالنشر على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي بالإنجليزية من الجيد التفاعل معهم على تلك المنشورات بالإنجليزية. هذا من شأنه أن يساعدك على زيادة استخدامك للغة وبالتالي سرعة إتقانها وتعلم المزيد فيها.

كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ 10 نصائح لتعلم أسرع وأسهل

7 – اسأل كثيرًا

إن كنت تسعى لتعلم الإنجليزية بسهولة لا بد من أن تكون فضولي بعض الشيء، وتبحث عن الإجابات الصحيحة لأي سؤال يخطر في بالك، ومن الطبيعي أن يكون لدى أي متعلم سواء للغة ما أو غير ذلك من المجالات الكثير من الأسئلة والاستفسارات لذلك أبحث عن إجابات لأسئلتك لتزيد من فعالية تعلمك للغة.

إن كنت تتعلم اللغة من خلال دورة تعليمية يمكنك الحصول على الإجابات لكل أسئلتك من مدرسك، أما إن كنت تتعلم بمفردك فيمكنك البحث عما تريد من خلال الإنترنت وستجد الكثير من المواقع المختصة باللغة الإنجليزية والتي ستجد فيها أجوبة لاستفساراتك.

8 – تعلم من نجومك المفضلين

بما أنك تتعلم الإنجليزية فأنك بالتأكيد تتابع بعض الأفلام وتستمع لبعض الأغاني الإنجليزية، وهذا يعني إنه لديك بعض المغنين والممثلين الذين تفضلهم عن غيرهم، يمكنك متابعة نجومك المفضلين هؤلاء والتعلم منهم أو حتى متابعة الأفلام والأغاني والتعلم منها، يمكنك تعلم كلمات ومفردات وجمل وتعابير شائعة إلى جانب أساليب اللفظ الصحيحة.

9 – ابدأ بتعلم ما تحتاجه

بما أنك تتساءل كيف أتعلم اللغة الإنجليزية بسهولة؟ بالتالي من الضروري أن تحدد أهدافك وما الذي تريد الوصول له، هل تريد تعلم الإنجليزية بسبب الاختصاص الذي تدرسه وهذا يعني إنه يجب عليك تعلم المفردات والمصطلحات التي على صلة باختصاصك، أم تريد تعلم الإنجليزية بغرض التواصل والتحدث فيها مع الأجانب وهذا يعني أنه عليك تعلم الكلمات والتعابير الشائعة والأكثر استخدامًا التي تستخدم في التواصل.

لذا من الضروري أن تحدد الأهداف التي تسعى من وراءها لإتقان الإنجليزية وبالتالي تبدأ بما يتناسب مع هذه الأهداف. أما ترك الأمور دون تحديد أولويات واضحة فهذا قد يزيد من الأمور سوءًا ولا يؤدي بك إلى نتائج.

10 – لا تحبط نفسك

خلال مراحل تعلمك للغة قد تمر بفترات تشعر فيها إنك لا تنجز وإن الأمور صعبة عليك وقد لا تتمكن منها، وهذا يحصل مع كل المتعلمين والدارسين سواء للغات أو غيرها. المطلوب منك في هذه الحالات ألا تتشاءم وتظن إنك غير قادر على التعلم بل لا بد أن تؤمن بقدراتك وإمكانياتك وتكون صبور بعض الشيء خاصة في المراحل الأولى للتعلم وستكون الأمور لاحقًا على ما يرام.

شجع نفسك على الاستمرار والمواصلة وتجنب العبارات المحبطة التي قد تحد من اندفاعك وحماسك للتعلم، وكذلك ابتعد عن كل الأشخاص الذين قد يقللون من امكانياتك على تعلم الإنجليزية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.