تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف

10 خطوات تضمن لك إتقان اللغة الإنجليزية على الوجه الأكمل إذا ما التزمت بها

بما أنك وصلت لهذا المقال فأنت تسعى من أجل تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف وإتقانها على أكمل وجه، ولنكون أكثر دقة في الغالب أنت تبحث عن طريقة فعالة لإتقان اللغة وتعلمها بطلاقة.

في الوقت الذي يواجه فيه الكثير من المتعلمين صعوبة، بل ويصاب بعضهم بالإحباط بعد مرور فترة قصيرة على بدء رحلة التعلم للغة بسبب عدم تمكنهم من تحقيق إنجاز ملموس يشجعهم على المتابعة والاستمرار. ولأن السبب في غالب الأحوال فيهم وبأسلوب التعلم الذي يتبعونه، هنا سنتعرف إلى 10 خطوات لتعلم الإنجليزية بفعالية وضمان الوصول إلى مستوى جيد فيه إذا ما تمكنت من الالتزام والمتابعة لما نقول.

تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف .. الدليل الكامل

تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف

1 – حدد هدف

من الضروري أن تسأل نفسك لماذا تريد تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف وما الهدف الذي تريد الوصول له؟ هذا يمكّنك من رؤية الأمور بوضوح وتعرف ما الذي تريد تحقيقه، بالإضافة إلى أنه يمكنك من تحديد مخطط زمني للوصول للهدف وبالتالي جعل هذا الهدف أولوية يمنحك مزيد من الحماس والاندفاع لتحقيقه في كل يوم تسعى له.

إن لم تكن تعرف ما هو هدفك على وجه الدقة من تعلم الإنجليزية راجع نفسك وفكر بالسبب الذي دفعك لتعلم اللغة، وما هو المستوى المناسب، هل يكفيك القدرة على القراءة بالإنجليزية فقط، أم تريد التحدث بطلاقة، أم ترغب بتعلم الاستماع أم كل ذلك.  وبناء على هذا يمكنك تحديد الهدف للوصول له.

ولا تنسى إن المخطط الزمني الواضح من أهم الأمور عند تحديد هدفك، وعليه يعتمد مدى تقدمك في اللغة، هل ستدرس لساعة واحدة في اليوم أم لساعة واحدة في الأسبوع، إذ كلما قلت مدة الدراسة كلما كان تقدمك أبطأ في التعلم. وبالتالي ابني خطة تعلم واضحة بناء على هدفك وما تريده واستخدم أفضل الطرق التعليمية لإتقان اللغة وتنفيذ المخطط الذي وضعته.

2 – احط نفسك باللغة

أحط نفسك باللغة الإنجليزية تمامًا من حيث القراءة والاستماع والمشاهدة، ركز على كل ما هو إنجليزي واغمر نفسك باللغة تمامًا حتى ولو كنت ما تزال مبتدئ. إذ أن المرحلة الأهم من تعلم أي لغة هي استيعابها باللاوعي وبشكل غير مباشر وليس بالأسلوب التلقيني المباشر. لأن الفرد بهذه الحالة يرى الكثير من الجمل والمفردات والنصوص والقواعد اللغوية التي تتكرر أمامه بشكل دائم الأمر الذي يساعده على الاحتفاظ بها وتعلمها بشكل تلقائي.

ولكن للأسف غالبية متعلمي الإنجليزية لا يولون الكثير من الأهمية لهذه النقطة ويركزون على أسلوب التعلم المباشر عبر التلقين. الطريقة الأفضل لفعل ذلك هي الاستماع إلى اللغة بقدر الإمكان مثل مشاهدة الأخبار على القنوات الإنجليزية، الاستماع لبودكاست إنجليزي، القراءة بالإنجليزية بقدر المستطاع وحتى لو لم تكن تستوعب كل شيء، مع الوقت ستتعلم أكثر وتغدو أكثر قدرة على الاستيعاب.

3 – تعلم اللغة ضمن السياق ومن خلال الجمل

لا تحفظ الكلمات والمفردات بصيغتها المفردة، وكذلك بالنسبة للمصطلحات والتراكيب اللغوية إياك محاولة تذكر كل مصطلح على حدى، لأنه من غير المجدي حفظ الكلمات والمصطلحات اللغوية من دون معرفة كيفية استخدامها والسياق الصحيح لها.

ولكن عوضًا عن ذلك من الأفضل لك ولتتمكن من تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف أن تتعلم جمل كاملة وبالسياق الصحيح للكلمات واستخدامات كل مفردة، هذا من شأنه أن يساعدك على تعلم الاستخدام الصحيح لكل كلمة ومصطلح وتتعلم القواعد كذلك التي تمكنك من تشكيل الجمل وجمعها لبعض. وهذا يعني إنه عليك التعلم من الكتب والمقالات والنصوص الأكاديمية المكتوبة بشكل متقن.

4 – تعلم اللفظ الصحيح

كل المسارات التعليمية التي تُدرس اللغة الإنجليزية في الجامعات والمدارس للأسف لا تعلم اللفظ الصحيح، ولا تلقي أهمية أساسًا للفظ وتركز فقط على تعلم المفردات والقواعد، وذلك لأن القواعد والمفردات هي الأسهل في التعلم والتدريس خلال العملية التعليمية.

ولكن باعتبارك وصلت لهذا المقال فأنت بالتأكيد تنوي الاعتماد على نفسك في تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف وكنت قد حددت هدف للتعلم كما قلنا في الخطوة الأولى لذلك من الضروري التركيز على الأصوات الإنجليزية وتعلم نطق المفردات والمصطلحات بالشكل الصحيح لتتعلم التحدث بالشكل الصحيح. هذا الموقع Sounds of Speech يعد واحد من أفضل المواقع لتعلم الأصوات واللفظ الإنجليزي الصحيح.

5 – قلد المتحدثين الإنجليزيين

تقليد متحدثي اللغة يعد طريقة رائعة للتعلم التحدث بلغة إنجليزية سليمة، ابحث عن مصادر تجد فيها تسجيلات لأشخاص يتحدثون بالإنجليزية، استمع لهذه التسجيلات، ثم كرر ما يقولونه بلسانك، سجل ما تكرره، ثم قارن تسجيلاتك بتسجيلاتهم.

هذا يمكّنك من أن تعرف مواطن الخلل في كلامك ولفظك ومن ثم تعمل على التطوير من لغتك. حاول تقليد المتحدثين بكل التفاصيل، بالنبرة والصوت وطريقة اللفظ وحتى ملامح الوجه لتتمكن من التحدث مثلهم تمامًا.

6 – اسمح للأخرين بتقييمك

خلال المراحل المختلفة لتعلمك اللغة بالتأكيد سترتكب الأخطاء ومن الأفضل التعلم منها عوضًا عن تجاهلها أو محاولة إخفاءها، لذلك من الضروري أن تحصل على تقييم الآخرين للغتك وما وصلت إليه من تقدم حتى تتمكن من العمل على أخطائك وتحسن من عملية التعلم لديك، ويفضل أن يكون ذلك من معلمين للغة. مثلًا إذا كتبت نص باللغة الإنجليزية اطلب من المدرس أن يصححه ويشرح الأخطاء التي ارتكبتها وما هو الصحيح منها.

تعلم اللغة الإنجليزية تحدث وكتابة وقراءة باحتراف

7 – استمتع بالتعلم

في غالب الأحيان تكون العملية التعليمية مملة، خاصة إذا ما كانت تقليدية بعض الشيء، واعتمدت على تلك المصادر المملة من كتب ونصوص جامدة لا تحوي أي شيء ممتع أو مرح. وبالتالي لتصل إلى مرحلة الاستمتاع بالتعلم حاول التنويع في المصادر التي تتعلم منها استمع لأشياء مهمة بالنسبة لك ومن ضمن نطاق اهتماماتك، إن كنت من محبي الموسيقا تعلم من الأغاني الإنكليزية، من الأفلام أيضًا أو من الروايات والقصص المكتوبة بالإنجليزية إن كنت من محبي القراءة.

8 – استخدم التكرار

التكرار من الأدوات الضرورية لإتقان اللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، وكنا ذكرنا قبل قليل أهمية الجمل كاملة عوضًا عن المفردات لوحدها وكذلك في تكرار كلام المتحدثين الإنجليز عند الاستماع لهم، وهذا ما يؤكد على ضرورة اللجوء إلى التكرار للتعلم.

صحيح إن التكرار قد يأخذ بعض الوقت ولكنه يعد أسلوب فعال في العملية التعليمية، فالجمل الي تمر معك سجلها في دفتر خاص أو استخدام أحد تطبيقات الهواتف الذكية مثل تطبيق Anki لتتمكن من تكرارها بشكل يومي لبعض الوقت ريثما تتعلمها وتحتفظ بها في ذاكرتك بشكل دائم. وكذلك بالنسبة للتسجيلات والفيديوهات وغيرها من مصادر التعليم.

9 – كون علاقات مع متحدثين للغة

هذا يساعدك على استخدام اللغة والتمرن على التحدث بها مع الأفراد من حولك، بالتأكيد ليس من السهل أن تجد أشخاص تمارس معهم اللغة، لذلك يمكنك الاعتماد على الإنترنت لهذه الغاية هناك مواقع تبدل للغة بحيث أنت تعلم شخص ما لغتك وشخص آخر يعلمك لغته، وهناك مواقع أخرى يجتمع فيها الأفراد الذين يتدربون على استخدام لغة من اللغات للتحدث فيما بينهم سواء بمكالمة صوتية أو حتى مكالمة فيديو أو عبر التشات والنصوص المكتوبة.

10 – لا تقضي الكثير من الوقت بتعلم القواعد

عوضًا أن تقضي وقتك بتعلم القواعد اللغوية الكثيرة والمختلفة، من الأفضل أن تتعلم اللغة الإنكليزية من السياق وخلال استخدامها بصورة طبيعية، صحيح أن شرح القواعد ودراستها قد يساعد بشكل أو آخر ولكنه ليس هو الطريقة الأفضل للتعلم. ستضطر للتفكير في الاستخدام الصحيح لكل قاعدة قبل أن تتكلم الأمر الذي يعيق استخدامك الإنجليزية بالتحدث. بل تعلم القواعد ببطء وهدوء ومن خلال السياقات وليس بالشكل المباشر.

قد يعجبك ايضا