طريقك نحو تعلم اللغة الأسبانية

اللغة الإسبانية هي اللغة الأم لأكثر من 405 مليون شخص في أكثر من 30 دولة، وهي رائجة بشكل واسع كلغة ثانية بديلة إذ يمكن ان تمارس اللغة الإسبانية وتتعلمها في أماكن مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تعلمها سهلاً وبسيط خاصة لمن يملك خلفية في اللغة الفرنسية أو الإيطالية أو البرتغالية.

علم اللغة الإسبانية

مثلها كمثل اللغات الأجنبية، التي تتطلب معرفة جانبين أساسيين:

القواعد النحوية

تضم اللغة الإسبانية على خمسة عشر صيغة للأفعال، والتي تدل على الأزمنة كالماضي والمضارع والأمر. وكاللغة الإنجليزية والفرنسية، يكون الفعل في مصدره ثابتاً ويضاف إليه ما يدل على الزمن المراد الإشارة إليه

المفردات

تشتمل مفردات الإسبانية على الأسماء، والتي تأتي على صيغتين؛ المذكرة والمؤنثة

اللهجات الإسبانية

تقسم اللغة الإسبانية إلى نوعين من الهجات ، ويختلف استخدامها تبعاً للمنطقة ، وهي:

اللهجة الأوروبية: والتي تنتشر في اغلب الدول الأوروبية التي تعتبر اللغة الإسبانية لغة ثانية بها.

اللهجة الأمريكية: وتعتبر لغظ دارجاً للغة الإسبانية، وتتميز بسهولة اللفظ واختلافه في بعض الحروف.

أفضل الطرق لتعلم اللغة الإسبانية بسهولة

ادرس أو اسكن في الخارج في مكان يستخدم اللغة الإسبانية

السكن في بلاد يتحدث اللغة التي تريد اتقانها هي أفضل واضمن طريقة لتعلم اللغة، لأنك ستحيط نفسك في وسط تعليمي مكثف، وستتعرف على أشخاص جدد تتشارك معهم الاهتمامات اللغوية والنشاطات المختلفة. فكر في دراسة اللغة في برشلونا أو مدريد تامر يندو أو ما لاقا أو سانتياغو أو بوينس أيريس.

شاهد جهاز التلفاز وتابع البرامج اللاتينية

خذ بعض وسائل التسلية ودفتر للتوثيق واستمتع بمشاهدة البرامج والأفلام باللغة الإسبانية. دون الكلمات الجديدة خلال المتابعة، فهذه الطريقة من ادق وأسهل الطرق لتعلم لغة جديدة. ستجد العديد من الخيارات الترفيهية الإسبانية والمكسيكية والأرجنتينية.

إن لم تكن من متابعي الأفلام، لديك خيار ات أخرى كمتابعة البرامج أو المسلسلات المتنوعة باللغة الإسبانية. ستحصل على نتيجة كبيرة بتطوير مهاراتك اللغوية عن طريق الترفيه ومتابعة القصص المسلية. ننصحك بتكرار مشاهدة الأفلام أو المسلسلات لتسرع الفهم وحفظ كلمات وجمل جديدة.

استمع الى الموسيقى

يساعد الاستماع إلى الموسيقى والأغاني الإسبانية على فتح أبواب اللغة في عقلك بطريقة سلسة ومريحة. وستجد أنواع كثيرة وأساليب مختلفة من الموسيقى اللاتينية، نظرا لاختلاف البلدان والثقافات المستخدمة لهذه اللغة.

تعرف على الفنانين والمطربين من مستخدمي اللغة على موقع التواصل مثلاً واستمع إلى الأغاني الإسبانية أثناء أداء واجباتك اليومية أو أثناء قيادة السيارة أو أثناء ممارسة الرياضة.

انضم الى مجتمع إسباني في مدينتك

ابحث عن تجمعٍ مصغرٍ أو طلاب يستخدمون اللغة الإسبانية في مدينتك. يمكن العثور على هذه المجتمعات الصغيرة والتواصل معهم عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي او مطاعم أو أماكن النشاطات المتنوعة. ومن الاكيد أنك ستجد مواقع تواصل خاصة تنسق تجمعات أو معلومات عن الطلاب الذين يرغبون بتبادل اللغات والثقافات.

كما يمكن الاستعانة بأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي، قد تجد ناطقا بالغة الإسبانية في قائمة أصدقاء أحدهم.

استعن بطالب يتحدث الإسبانية

حاجتك لتعلم اللغة الإسبانية سيدفعك الى موقف مميز ونادر وغريب يتيح لك تقديم المساعدة للمغتربين وبالتالي مساعدة نفسك. استضف طلاباً وسياح أو زوار من مستخدمي الاسبانية في بيتك مثل الطلاب المغتربين الذين يتبعون إلى أحد الجامعات أو معاهد اللغة في بلدك بهذا، ستكون قد قدمت لهم خدمة ممتازة واستفدت من اتقانهم اللغة الإسبانية أثناء قيامك بذلك

الحافز والتشجيع في تعلم اللغة الإسبانية

الأساس في تعلم اللغة بنجاح هو الحافز والتشجيع والمحفز هو أشياء تحتوي على لغة إسبانية واقعية، محتوى للغة إسبانية منطقي تواصل ذو نتيجة. بالإضافة إلى شبكة تواصل والمصادر التي تسمح لك بتقوية تعلمك سوف تتحسن لغتك الإسبانية بشكل كبير وتكون النتائج رائعة.

أجعل لنفسك عالمك الإسباني الخاص

الكثير من متقني الإسبانية لا يستمتعون بالبقاء في بلد يستخدم اللغة الإسبانية. لكن في زمن الإنترنت يمكننا أن نبتكر عالمنا الإسباني الخاص بنا. ما الذي نحتاج إليه؟ ساعات من المحتوى الإسباني الدقيق وطريقة تمكننا من التواصل مع المجتمع الإسباني على الإنترنت سواء من المتقنين أو المتلقين.

أهمية المحتوى في تعلم اللغة الإسبانية

سوف يؤكد لك الكثيرون بأن أهم نقطة عند تعلم اللغة الإسبانية هو دراسة القواعد أو التحدث مع الناطقين باللغة الإسبانية. القواعد اللغوية والتحدث يمكن أن يدعمك لكن الشيء الأكثر أهمية عند تعلم اللغة الإسبانية هو اتقان المحتوى الأصلي.

لا يمكنك أن تكون بليغ في اللغة الإسبانية بدون أن تأخذ الكثير من المحتوى الإسباني بالاستماع والقراءة والمتابعة. بدون أن تأخذ أية معلومات في النحو والقواعد في لغتك الأم أمكنك أن تتقنها بفصاحة قبل أن تدخل المدرسة. هذا لأن الدماغ يتعلم اللغة بشكل طبيعي بأخذ المقدار الكافي من اللغة.

لا توجد أسرار في تعلم اللغة الإسبانية

أول ما يجب ان تتأكد منه عندما تقرر تعلم اللغة الإسبانية هو أن تعلم الإسبانية ليس عملية معقدة كتعلم الرياضيات أو العلوم. فتعلم الإسبانية يشبه تمارين العضلات. سوف تقوم بنفس بالأشياء باستمرار. وكلما زادت كثافتها وتكرارها كلما كان تعلمك أفضل وأسرع.

تعلم اللغة الإسبانية بالعربية

يعتبر قرار تعلم اللغة الإسبانية بالعربية من القرارات السهلة والبسيطة وخاصة في المستويات الأولى. تسمح الكثير من المواقع تعلم لفظ الكلمات الإسبانية مكتوبة بالعربية. وقد يساعد ويسرع هذا في حفظ الكلمات. كذلك الأمر هناك الكثير من المواقع التي تؤمن مفردات كثيرة لا بأس بها حيث يعرض الموقع الكلمة مكتوبة بالإسبانية وكذلك ترجمتها العربية ولفظها بالعربية مكتوباً.

نصائح للراغب بتعلم اللغة الاسبانية عن طريق القراءة

قراءة المجلّات والصّحف الإسبانية 

إنّ الصُّحف والمجلّات المكتوبة بالإسبانية مصدر هام لتعلم اللغة الاسبانية، وهناك الكثير من مواقع التواصل لهذه الصحف والمجلّات، لذا من يرغب بتعلّم اللغة الاسبانية عن طريق القراءة، يُمكنه الوصول اليها يوميًّا، من دون عائق في البحث عن دروس للّغة.

البحث عن وصفات جديدة باللغة الاسبانية

لا يُمكن أن يكون هناك طريقة أجمل وأفضل لمُحبّي تحضير الطّعام، من تحضير وصفات الطعام الإسبانيّ، بدلّا من ترجمة الوصفات الأصليّة إلى اللغة الاسبانية، من الاحسن البحث عن وصفات إسبانية كاملة، وهكذا يُمكن قراءة المُكوّنات، وطريقة التّحضير باللغة الاسبانية، إضافة إلى نكهاتها المُميّزة.

تغيّرُ لغة الهاتف إلى اللغة الاسبانية

إنّ التعمق في اللغة الاسبانية هو أحد أقوى الطُّرق فعاليَّة لتمكين تعلُّمها، وهذه الطّريقة مُفيدة للذين لا يقدرون على العيش في إسبانيا وتعلّم اللغة هناك، ويمكن أيضًا تغيير لغة الحاسوب المحمول، والتّلفاز.

قراءة التّرجمة الاسبانية أثناء متابعة التّلفاز

إنّ متابعة التّلفاز مع ترجمة اسبانية، يُحقِّقُ أفضل استفادة من وقت التّلفاز، ويمكن أيضًا من خلالها تحسين الألفاظ عند الطّالب عندما يسمعها ويراها وتُساعد على اخذ أسلوب اللغة الاسبانية المستخدم في الحياة اليوميّة. لزيادة الاستفادة من وقت التلفاز من الأفضل مشاهدة برامج ومسلسلات وأفلام، مع كتابة المفردات باللغة الاسبانية.

نصائح لتعلم اللغة الاسبانية عن طريق الكتابة

كتابة قائمة البقالة باللغة الاسبانية

حتّى إذا لم يكن الطّالب لديه عادة كتابة قائمة تسوّق، من الأفضل كتابة قائمة كُلّ يوم لتعلُّم اللغة الاسبانية؛ فقوائم البقالة هي طريقة ممتازة لتقوية مفردات الطّعام الخاصّة بكلِّ شخص، ولكن لا يعني هذا الامتناع عن دراسة معاني قائمة الطّعام فقط، يُمكن تدوين المهامِّ اليوميّة، والتّقويم، والأحداث اللاحقة، وكتابة أيّ شيء يوميّ مهم باللغة الاسبانية.

كتابة اليوميّات باللغة الاسبانية كلّ يوم

هناك الكثير من الفائدة لتعلّم اللغة تكون في كتابة المذكّرات اليوميّة، ومن الأفضل لمن يُفضّلون كتابة يوميّاتهم، أن يدونوها باللغة الاسبانية، هذه اليوميّات تحفظ الخُطط اليوميّة والمستقبليّة، والأشخاص الذين شاهدهم الطّالب يوميًّا، والمواقف التي حصلت معه، والمشاعر التي أحسّها، وكلُّ هذه تحتاج من الطّالب أن يتقن أساليب اللغة الاسبانية لكتابة هذه العبارات بطريقة سليمة وبما أنّ هذه التّدريب يوميّ، فهو يُعزز قدرته على الكتابة باللغة الاسبانية كثيرًا.

ترجمة الدّراسة ورسائل البريد الإلكترونيّ إلى اللغة الاسبانية

إنّ الغالبية يستخدمون الورقة والقلم، أو لوحة المفاتيح يوميًّا، سواء في العمل أو المدرسة، إمّا لإرسال بريد إلكترونيّ، أو كتابة الواجب البيتيّ، أو كتابة ملاحظات لأحد، فمن الجيد جدًّا استخدام اللغة الاسبانية في تدوينها، وهذا تمرين جيّد عليها. من النّاحية العمليّة، يُمكن البدء باختيار كتابة شيء واحد من الأمور اليوميّة، والقيام بترجمتها إلى اللغة الاسبانية، واستخدام أيّ تطبيق قاموس متوفّر.

ترجمة كُتب الأطفال إلى اللغة الاسبانية

تُعتبر مدونات الأطفال مكانًا رائعًا لبدا التعلم لأنّ اللّغة فيها أساسيّة بدرجة ممتازة لسهولة ترجمتها، دون الاعتماد بشكل كبير على مفردات مُعقّدة، والترجمة تُساعد على تقوية مهارة الكتابة والقراءة بشكل متساوٍ تقريبًا، ولتكوين عادة التّرجمة، يجب أن يُحاول الطّالب ترجمة صفحة واحدة يوميًّا.

نصائح لتعلّم اللغة الاسبانية عن طريق الاستماع

الاستماع إلى راديو إسبانيّ

إنّ الاصغاء إلى الإذاعات الإسبانيّة، هي أفضل الطرق المفيدة لتحسين الاستماع إلى اللغة الاسبانية، سواء كان الطّالب يُرغب بالبرامج الإذاعيّة أم لا، إنّها رائعة لدراسة اللغة الاسبانية، وخاصّة البرامج الحواريّة.

استماع الأغاني الإسبانيّة

إذا كان طالب اللغة الاسبانيّة يحب الموسيقى والغناء، فإنّ الاستماع إلى الأغاني الإسبانيّة يُساعده كثيرًا على اتقان الإسبانيّة، ومن دون أن يشعر بالصعوبة والملل، وهناك الآلاف من الأغاني الاسبانية المُتاحة على الإنترنت مجّانًا، ويُمكن مشاهدتها مع الكلمات أيضًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.