فوائد زيت اللافندر للوجه وطريقة استخدامه

اللافندر هي نبتة جبلية تنتمي إلى الفصيلة الهليونية، وتتميز هذه النبتة برائحتها العطرية الجميلة أزهارها البنفسجية الجذابة، ولهذه الأسباب تكثر زراعتها وخاصة في مناطق إنجلترا، وفرنسا وإيطاليا، وحاليًا تنتشر زراعتها في أستراليا.

يعيش اللافندر في الأماكن التي تصلها أشعة الشمس باستمرار، وتؤثر تقلبات الطقس وتغير درجات الحرارة على نوعية وكمية زيت اللافندر الذي يستخلص من أزهارها، وكذلك عمر النبتة الذي يؤثر على القيمة الطبية، أفضل الأجواء المناسبة للاستفادة من مزايا هذه النبتة هي الطقس الحار والجاف، حيثُ أنها تحتوي على أكثر من أربعين مكوّنًا، مثل بريليّل الكحول والِلينالول والجرانويل والسِينول، وتتفاوت نسبة كل مكوّن، ويحتل الزيت تقريبًا النسبة الأكبر حيثُ يتراوح بين 30 إلى 60 بالمئة.

زيت نبتة اللافندر للبشرة

يستخرج زيت اللافندر من زهرة نبات اللافندر المعروفة برائحتها العطرية المميزة عن طريق التقطير بالبخار، وتتميز زهرة اللافندر بفوائدٍ علاجية عديدة للبشرة، لذلك فهي تستخدم منذ سنوات طويلة في مستحضرات العناية بالبشرة وتصنيع العطور، وتستخدم أيضًا في الطبخ حيثُ يضاف الزيت إلى بعض الأطعمة كمادة منكهة تضيف طعمًا ونكهةً لذيذة.

زيت اللافندر لهُ أهمية وفوائد كثيرة يمكن استخدامها لصحة الجسم وكذلك البشرة، ويعتبر البعض أن رائحة زيت اللافندر تملك القدرة على تهدئة الأعصاب والاسترخاء، ويستخدم في جلسات المساج، فهو يتميز كثيرًا عن الزيوت الأخرى، ويدخل الآن زيت اللافندر في الكثير من الكريمات واللوشنات وصناعة الصابون، تكاد لا تخلو ماركة من منتج معطر بزيت اللافندر.

لماذا يجب استخدام زيت اللافندر على الوجه؟

يتميز زيت اللافندر بأن له خصائص مطهرة ومضاد للفطريات، فهو يساعد في حل مشاكل الجلد والبشرة، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز عملية شفاء الجلد وتقليل آثار الحبوب والندبات.

يعمل زيت اللافندر على تحفيز الدورة الدموية للبشرة مما يزيد وصول الأوكسجين لخلايا الجلد، وبالتالي تتحسن عملية تجديد خلايا البشرة لتحل الخلايا الجديدة محل الخلايا القديمة، مما يساعد على مكافحة التجاعيد وحب الشباب وجروح وندبات الوجه.

زيت اللافندر فعال في حالات الخراجات وحب الشباب والدمامل والأكزيما وتخفيف الحكة، ومشاكل البشرة الدهنية ويساعد على إعطاء الجلد الرطوبة الكافية.

يساعد زيت اللافندر في الحفاظ على بشرة الوجه ومنع التدهور بسبب السموم المتراكمة، يعود هذا التأثير نظرًا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة.

يساعد زيت اللافندر على تخفيف آثار لدغات الحشرات وخاصةً البعوض، كما يساعد في تخفيف الحكة والتورم والاحمرار الناتج عن هذه اللدغات، وتخفيف آثارها من على الوجه كي لا تترك ندبات، لذلك ننصحك بدهن مكان اللدغات بزيت اللافندر.

فوائد زيت اللافندر للبشرة الحساسة

يحتوي زيت اللافندر على مواد مضادة للبكتيريا مما يساعد على حماية البشرة الحساسة ويساعد على تجديد البشرة.

يساعد زيت اللافندر على منح البشرة الحساسة الترطيب الكافي لها، ويساعد على تغذية الجلد.

يمنع ظهور التجاعيد التي تظهر بشكل أسرع للذين يمتلكون البشرة الحساسة عكس أنواع البشرة الأخرى.

فوائد زيت اللافندر للبشرة الجافة

يساعد على علاج حب الشباب والتخلص من البثور، كما يساعد في ترطيب البشرة الجافة لما يحتويه الزيت من مواد مرطبة طبيعية.

يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الوجه ويساعد على تحفيز الإفرازات الدهنية لتتوازن البشرة وتعتدل وتحصل على الترطيب الطبيعي.

فوائد زيت اللافندر للبشرة الدهنية

يساعد على تعديل نسبة الدهون بالبشرة فتصبح غير جافة وغير دهنية (معتدلة)، كما يساعد في منع ظهور حب الشباب مجددًا والتخلص من العلامات والبثور القديمة.

يساعد على طرد السموم من الوجه التي تسبب ظهور الرؤوس السوداء والبثور التي يعاني منها فئة كبيرة من الأشخاص وبالأخص في عمر المراهقة.

طريقة استخدام زيت اللافندر للوجه

للعناية بالبشرة المختلطة: أضيفي 3 إلى 5 نقاط من زيت اللافندر على ملعقة صغيرة من الزبادي، وقومي بتدليك وجهكِ بحركات دائرية على كامل الوجه مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العينين، ثم يترك المزيج على الوجه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

لشد البشرة وعلاج التجاعيد: أضيفي 3 نقاط من زيت اللافندر إلى بياض بيضة واحدة، وقومي بخفق المزيج جيدًا، وثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة 10 إلى 15 دقيقة، وبعد انتهاء هذه المدة، يغسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا.

كمنظف للوجه (بديل لغسول الوجه): يمكنكِ استخدام زيت اللافندر كمنظف بتعريض وجهكِ لحمام بخار مكون من 3 أكياس من الشاي الأخضر مع عشر نقاط من زيت اللافندر لتفتيح المسام والتنظيف العميق للوجه والتخلص من الشوائب والأتربة التي يتعرض لها وجهك كل يوم.

للحصول على بشرة وجه ناعمة كالأطفال: ليس هنالك أقوى من تأثير زيت اللافندر على نعومة البشرة، لتحقيق ذلك، تخلط 10 نقاط من زيت اللافندر مع ملعقتين من الملح الناعم و 4 ملاعق من زيت الزيتون، ثم يوضع على الوجه ويتم تدليكهُ بشكلٍ دائري وبطريقة خفيفة لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر جيدًا، ولا حاجة لاستخدام المرطب بعد ذلك.

 لعلاج الهالات السوداء: للتخلص من الهالات السوداء التي توحي لكِ بأن وجهك شاحبًا وتجعلك تبدين أكبر سنًا، إليكِ هذه الطريقة، ضعي 20 نقطة من زيت اللافندر و 15 نقاط من زيت البابونج و 10 نقاط من زيت اللبّان وزيت اللوز الحلو وزيت بذور ثمر الورد، قومي بخلط جميع الزيوت مع بعضها ووضعها في زجاجة نظيفة واحفظي المزيج هذا في الثلاجة، وعند الحاجة، ضعي قطرات قليلة من المزيج على أطراف أصابعك وقومي بالتربيت حول العين لتنشيط الدورة الدموية، أتركي المزيج حول العين لمدة ساعة على الأقل ثم قومي بغسل الوجه بشكلٍ جيّد وبماءٍ فاتر، يمكنكِ أيضًا وضع المزيج حول العين قبل النوم وغسل الوجه صباحًا للحصول على نتائج أفضل.

الخلاصة

إن الاهتمام بالبشرة هو شغف كلّ امرأة، فالبشرةَ تعكس العمر والحالة النفسية والتغيرات التي تمر بها السيدات، والتي تترك أثرها على الوجه باختلاف نوع البشرة سواء كانت دهنية أو جافة، ولهذا، ننصحكِ باستخدام زيت اللافندر على الوجه بين الحين والآخر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.