فوائد زيت اللافندر الصحية والتجميلية

نبات الخزامى أو اللافندر هو النبات الذي ليس بحاجةٍ إلى التعريف. وربما هو من أكثر النباتات ذات الرائحة المهدئة اللطيفة التي تسعد الشخص بتجربة عطرها الرائع وتساعد على تهدئة الروح والعقل أيضًا. كما يمكن أيضًا أن تضاف إلى الطبخ للحصول على أطباق بنكهات محببة.

وحتى الأن، لايزال الكثير منا لا يعلم الفوائد الرائعة لزيت الخزامى، لذا فإننا في مقالنا هذا سوف نتحدث عن فوائد زيت اللافندر والطرق المختلفة لاستعمال هذا الزيت وكيف يمكن أن يكون مفيدًا لبشرتك وشعرك وصحتك.

فوائد زيت اللافندر

الأشكال المتاحة للخزامى في الأسواق

يتم التسويق للخزامى كالزهور المجففة أو الزيوت الأساسية، وأيضًا هناك أشكالٌ مختلفةٌ من اللافندر المتاح في الأسواق مثل الزيت العطري – الصابون والشامبو وجل الاستحمام – الشاي – المستحضرات الطبية والتجميلية والصبغات – الزهور المجففة.

أنواع الخزامى

يوجد في الطبيعة نوعان من اللافندر، وكلاهما مفيدٌ من حيث قيمته وأهميته:

  1. سبايك لافندر Spike Lavender: يتميز بأوراقه الواسعة والمحتوى الأعلى من السينيول والكافور، مما يجعلها أقل إرضاء.
  2. اللافندر الفرنسي French Lavender هذا الصنف يحتوي على أوراق أضيق مع الزهور الداكنة الصغيرة وعطرٍ أكثر.

وفيما يلي بعض الطرق التي يمكن من خلالها أن نستفيد من زيت الخزامى:

فوائد زيت الخزامى للبشرة

1 – يساعد في التخلص من حب الشباب

زيت الخزامى من أشهر المكونات الطبيعية القليلة التي تستخدم للقضاء على مشكلة حب الشباب، فهذا الزيت له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات والتي يمكن أن تحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب.

ببساطة يمكن وضع القليل من زيت الخزامى على حبوب الشباب بواسطة قطعة قطن، وسوف ترى عندها النتائج المرجوة.

ووفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبية، يستخدم زيت الخزامى العطري على نطاق واسع لعلاج حب الشباب.

2 – يساعد على التخلص من الأكزيما

الاكزيما تسبب حالة محرجة جدًا في الجلد، واستعمال زيت الخزامى مفيدٌ جدًا في هذه الحالة. وذلك نظرًا لاحتوائه على خصائص تساعد في تخفيف الحكة والحد من أعراض الأكزيما، كما يزيل احتقان المناطق المهيجة من خلال إضافة الرطوبة، وبالتالي تسريع عملية الشفاء.

3 – إزالة السموم من البشرة

بالنظر إلى التنوع البغيض للسموم البيئية وغيرها من الملوثات، فإن بشرتنا تتعرض لها لمعظم الوقت، وليس غريبًا أن تتدهور صحة بشرتنا مع مرور الوقت.

ولكننا نملك الخزامى لإنقاذ الجلد، فزيت الخزامى غنيٌ بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تحارب المواد السامة التي تؤثر على الجلد.

إحدى الدراسات التي أجرتها كلية الطب في جامعة هوارد في واشنطن، بينت ان زيت الخزامى هو أحد الزيوت الأساسية القليلة الفعالة التي تستطيع منع نمو بكتيريا الجلد.

4 – زيت الخزامى يشفي الحروق

الخصائص المضادة للالتهابات والمطهرة التي يقدمها زيت اللافندر تلعب دورًا في شفاء الحروق. ويكمن أن تساعد أيضًا في علاج الندبات التي تسببها هذه الحروق (أو الندبات الناجمة عن الإصابات). أيضًا، زيت اللافندر يعمل كمسكن للألم.

قم بإضافة عدة قطرات من زيت الخزامى على مكان الحروق بعد تعريضه لتيار من الماء لمدة 10 دقائق، فالقيام بذلك يمكن أن يشفي الحروق بسرعة، لكن لا تنسى أن تراجع الطبيب في حال الحروق الكبيرة.

راجع أيضًا افضل الحلول للتعامل السريع مع الحروق والأخطاء التي يجب تجنبها

5 – يساعد في شفاء لدغات الحشرات

على الرغم من أنها ليس مشكلةً خطيرة، لدغات الحشرات يمكن أن تفسد عليك حياتك. لكن الأمر لن يكون على هذا الحال عندما يكون لديك زيت اللافندر، فقط قم بإضافة عدة قطرات من هذا الزيت على لدغة الحشرات وسوف ترى زوال الحكة والتورم بسرعة.

إضافةً لذلك، يمكن استخدام زيت اللافندر من أجل طرد الحشرات. وقد كشفت دراسة أسترالية عن وجود البيانات العلمية والسريرية التي تدعم الاستخدامات التقليدية للخزامى، لكن يجب تتوخوا الحذر عند استخدام الزيت لعلاج لدغات الحشرات عند الأطفال، ووفقًا لجامعة أريزونا لا يجب استخدام زيت الخزامى إذا كان الطفل لم يتجاوز السنتين من العمر.

6 – علاج تعب العضلات

نحن نعلم مدى التعب الحاصل لعضلات الجسم بعد العمل لفترة طويلة. ونحن نعلم أيضًا كيف أن التدليك الجيد يمكن أن يحسن الشعور والراحة في العضلات. هذا هو الوضع الذي يكون فيه زيت الخزامى شيءً لا يجب تجاهله، يمكنك اعداد حمام الخزامى بإضافة 4 – 6 نقاط من زيت اللافندر في وعاء يحتوي على الماء الفاتر، قم بنقع اليدين والقدمين في هذا الحمام لمدة عشر دقائق للشعور بالانتعاش والاسترخاء.

7 – زيت اللافندر كملطف عام للجسم

الخزامى يمكن أن تجعل بشرتك مرتاحةً ونضرة، كما أنها تجدد الدورة الدموية مما يزيد الإمدادات بالأوكسجين ويغذي الجلد. وبذلك تبقى الخلايا صحية ومتجددة.

يمكنك أن تصنع ملطف من الخزامى في المنزل عن طريق غلي 100 ميلي لتر من الماء في وعاء ثم وضع أزهار الخزامى فيه وغمرها تمامًا وتغطية الوعاء وتركه لبضع ساعات، ثم وضع الخليط في زجاجة نظيفة وتبريده، يستخدم ماء الخزامى هذا على منشفة من القطن ويمسح به الوجه برفق (بعد تنظيف الوجه صباحًا). وسيؤدي ذلك إلى الحصول على بشرة نضرة وصحية.

فوائد زيت الخزامى للشعر

أصبحت الزيوت الاساسية ذات شعبيةٍ متزايدةٍ بفضل فوائدها العديدة التي تقدمها للشعر والبشرة، وزيت الخزامى هو أحد أنواع هذه الزيوت التي يمكنها أن تعزز نمو الشعر وتعالج مشكلاته المختلفة كتساقط الشعر، والثعلبة، وقشرة الرأس.

فيما يلي بعض طرق استخدام زيت الخزامى لعلاج مشكلات الشعر.

1 – يضبط عملية تساقط الشعر

هذا الزيت فعالٌ للغاية في معالجة مشكلة تساقط الشعر وفقدانه، وذلك لما يقدمه من فوائد تساهم في علاج مشاكل الأرق وقلة النوم والتوتر والاكتئاب والقلق، فهذه المشكلات هي الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

ولمنع تساقط الشعر قم باستخدام زيت اللافندر لتدليك فروة الرأس، فهذا يساهم في تنشيط الدورة الدموية.

راجع أيضًا أهم 5 فيتامينات لوقف تساقط الشعر

2 – زيت الخزامى يعالج الثعلبة

الثعلبة هي مرض مناعة ذاتية يؤدي إلى فقدان الشعر في مناطق معينة من فروة الرأس، ولعلاج هذه المشكلة قم بتدليك زيت اللافندر على فروة الرأس الجافة لإعادة نمو الشعر من جديد خلال عدة أشهر.

3 – التخلص من القشرة

بينت الدراسات أن زيت اللافندر يفيد في التخلص من جفاف فروة الرأس وحكة قشرة الرأس. لعلاج القشرة قم بمزج 15 قطرة من زيت اللافندر مع 2 ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثم قم بتسخين المزيج لعشر ثوانٍ، وبعدها قم بتدليك فروة الرأس بالمزيج واتركه على الشعر لمدة ساعة ثم يغسل الشعر بالماء والشامبو.

يمكنك أيضًا خلط 5 نقاط من الروزماري (إكليل الجبل) مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الخزامى وتدليك فروة الرأس وتركها لمدة 10 دقائق. بعد ذلك، اغسل شعرك بالشامبو فهذه وسيلة فعالة أخرى لعلاج مشكلة القشرة.

4 – علاج قمل الرأس

كونه مطهر قوي، زيت الخزامى يمكن أن يخفف من القمل في فروة الرأس، وكذلك بيض القمل إن تدليك فروة الرأس بزيت الخزامى قبل 20 دقيقة من غسل الشعر بالشامبو يمكن أن يقتل كل من القمل وبيوضه.

فوائد زيت الخزامى الصحية

كما ذكرنا سابقًا، للخزامى دورٌ مهمٌ لصحة الجسم من خلال الروائح العطرية التي تقدمها، وفيما يلي بعض استخدامات زيت الخزامى الصحية:

1 – يساعدفي علاج الأرق

زيت الخزامى هو من الأدوية التقليدية التي تساهم في تعزيز القدرة على النوم بعمق، فهو مفيدٌ لأولئك الذين يعانون من الأرق قلة النوم، كما أنه يهدئ الجهاز العصبي ويحفز على الاسترخاء والنوم. وهذا بفضل رائحته التي تحفز موجات ألفا في المخ المسؤولة عن التهدئة والاسترخاء، مما يساعدك على النوم بسهولة.

يمكن عمل رذاذ النوم الخاص بك عن طريق مزج 5-6 نقاط من زيت الخزامى مع ½ كأس من الماء المقطر و1 ملعقة صغيرة من زيت البندق ثم يصب في زجاجة ويرش المزيج على البشرة النظيفة أو يمسح بقطعة قطنية قبل الذهاب للنوم، كما أن شاي الخزامى المعد من زهور الخزامى المجففة يفيد في حل هذه المشكلة.

وقد خلصت دراسةٌ قامت بها جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، وبينت أن زيت اللافندر له فائدة كبيرة في علاج مشكلة الأرق وقلة النوم.

دراسة أخرى كورية بينت فائدة رائحة عطر اللافندر في التخلص من مشكلة الأرق.

2 – علاج الاكتئاب والقلق

بينت العديد من الأبحاث أهمية زيت الخزامى في علاج مشاكل الاكتئاب والقلق، وذلك بفضل خصائصه المهدئة. زيت اللافندر فعالٌ في علاج القلق والاكتئاب من خلال آثاره المهدئة والمضادة للتشنج. وغالبًا ما يستخدم في العلاجات العشبية لتعزيز الاسترخاء ومعالجة الأرق.

يمكنك وضع نبات اللافندر في إحدى زوايا غرفتك أو وضع القليل من اللافندر في وعاء أو مزهرية للحصول على فوائد رائحته العطرة وطرد الحشرات من المنزل.

بينت إحدى الدراسات الكورية أن التدليك اليدوي بخليط زيت الخزامى يساعد في علاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب والقلق.

وقد أظهرت دراسة ثانيةٌ على المرأة بعد الولادة أن هذا الزيت يساهم في التخفيف من مشاكل الاكتئاب والقلق بدون وجود أي مضاعفات أو أعراضٍ جانبية.

3 – علاج الصداع

لقد ثبت أن اللافندر فعالٌ ويساعد على التخلص من آلام الصداع النصفي ويمنع عودة الصداع مرة أخرى. فقط قم بتدليك مقدمة الرأس والرقبة والجبين بهذا الزيت لتخفيف آلام الرقبة وتوتر الرأس وتعزيز الاسترخاء وعلاج حالات الصداع النصفي والصداع العام والتوتر.

4 – يساعد في تحسين عملية الهضم

يؤدي عسر الهضم إلى مشاكل كثيرة مثل أوجاع البطن والتقيؤ والشعور بحرقة في المعدة. الخزامى تمكن الجسم من هضم الدهون عن طريق تهدئة الطبقة الداخلية للجهاز الهضمي وتعزيز إفراز العصارة الصفراء. كما أنه يقلل مشكلات الإمساك والغازات.

اشرب الشاي المعد من الخزامى للتخفيف من اضطرابات الجهاز العصبي المعوي. ولتحضير الشاي استخدم ملعقة من الخزامى وضعها في الماء على النار حتى تغلي ثم اشرب هذا الشاي بعد تحليته بالعسل أو السكر حسب الرغبة.

في دراسة إيرانية حديثة تبين الدور الهام الذي تلعب فيه الخزامى لعلاج مشاكل عسر الهضم ومشكلات المعدة والأمعاء والانتفاخ في البطن.

5 – يشفي الجروح

يتميز زيت الخزامى بخصائص قوية ومطهرة. فتطبيق هذا الزيت موضعيًا على الجروح والإصابات يساهم في تحفيز نمو الخلايا، وهذا يسرع عملة الشفاء بفضل الخصاص المضادة للميكروبات والتي تساهم في حماية المنطقة المصابة من العدوى.

يمكنك أن تخفف زيت اللافندر بزيت الزيتون أو الجوجوبا عن طريق خلط جزء من زيت اللافندر مع 10 أجزاء من زيت الزيتون وتطبيقه على الجرح.

وفقًا لمركز جامعة ميريلاند الطبية، يستخدم الخزامى من قبل المعالجين بالأعشاب لعلاج الجروح، وقد وجد أيضًا أن الخزامى كان يستخدم لتطهير الجروح خلال الحرب قديمًا.

6 – يخلصك من الشعور بالغثيان

لقد تبين أن لزيت اللافندر الأساسي أهمية وفائدة في تخفيف الغثيان، لذلك ضع نقطة من هذا الزيت على طرف واحد من اللسان أو وراء الأذنين.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، زيت اللافندر مثالي لمنع دوار الحركة.

7 – زيت الخزامى كعطر طبيعي

زيت اللافندر هو من البدائل الصحية للعديد من العطور الكيميائية، فهو خالٍ من العطور والكولونيا ويمكن وضعه في أي مكان للرائحة والشعور بالرضا.

طريقة استخدام الخزامى في الطبخ؟

  • قم بإضافة بعض أزهار الخزامى إلى السكر وتخزينه لمدة أسبوع أو أكثر، وبعدها يمكن استخدامها للتحلية ونقل نكهة الخزامى إلى الشاي الأخضر أو الأسود، أو حتى الحليب.
  • الخزامى يمكن أن تستخدم أيضًا في بعض الوصفات اللذيذة، وخاصة في تلك الوصفات التي يستخدم فيها إكليل الجبل.
  • يمكن لخليط الخزامى المفروم وعصير الليمون وزيت الزيتون إعطاء طعم لذيذ لأي نوع من اللحوم أو الأسماك.

الاحتياطات

ليس هناك شك في أن الخزامى هو عشب مفيد. لكن بعض الاحتياطات التي يجب اتخاذها هي:

الأطفال

قد يكون استخدام الخزامى للبشرة على الفتيان الصغار الغير بالغين غير آمن. فقد يكون لزيت اللافندر تأثيرات هرمونية معينة، والتي يمكن أن تعطل الهرمونات الطبيعية في جسم الصبي.

وهناك أيضًا حالات لنمو الثدي بشكلٍ غير طبيعي (هذه الحالة تسمى التثدي)، أما بالنسبة للفتيات الصغيرات فإن سلامة الخزامى غير معروفة.

الحمل والرضاعة الطبيعية

إن المعلومات حول سلامة الخزامى للنساء الحوامل والمرضعات محدودة للغاية، وبالتالي من الأفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدامه.

قد يعجبك ايضا