خطوات ومتطلبات إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

العمل على مشروعك الخاص ليس بالأمر السهل بغض النظر عن المكان الذي تنوي فيه تأسيس مشروعك، فأن الأمر يتطلب العمل على العديد من التفاصيل في ذات الوقت ومتابعة كل الإجراءات اللازمة، هذا بالإضافة إلى الإجراءات القانونية والوثائق والمستندات الرسمية التي يتطلبها إنشاء شركة.

إن كنت تفكر في تأسيس شركة استيراد وتصدير في الإمارات فأن الأمر يتطلب كل ذلك وأكثر، صحيح أن هناك الجهات الحكومية تقدم الكثير من التسهيلات للمستثمرين سواء الأجانب أو المواطنين الإماراتيين، ولكن هذا لا يعفي من متطلبات إنشاء الشركة.

في هذا المقال سنتعرف إلى طريقة إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات والخطوات اللازمة لهذا الغرض سواء متطلبات إنشاء الشركة أو المتطلبات والإجراءات القانونية اللازمة لتأسيس شركة في الإمارات.

كيف تؤسس شركة في الإمارات العربية المتحدة؟

خطوات ومتطلبات إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي أي مجال كانت سواء شركة استيراد وتصدير أو غير ذلك يتعين عليك أولًا تقديم طلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية في المدينة التي تريد تأسيس الشركة فيها سواء دبي، أبو ظبي أو غير ذلك.

لحسن الحظ فأنه يمكنك التواصل مع دوائر التنمية الاقتصادية في غالبية إمارات الدولة إلكترونيًا وليس بالضرورة الذهاب إلى مقراتهم بشكل شخصي، يمكنك البحث عن الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة التنمية الاقتصادية في المدينة وبدء الإجراءات بشكل إلكتروني من على الموقع.

بعد الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية، يتوجب عليك المتابعة مع الجهات المختصة ذات الصلة بمجال عمل مشروعك والشركة التي تعمل عليها لتنفيذ الإجراءات الأخرى والحصول على موافقات الجهات المختلفة ذات الصلة والتي تختلف بحسب تخصص الشركة وطبيعتها وحجمها.

متطلبات تأسيس شركة في الأمارات العربية المتحدة

المتطلبات اللازمة تختلف تبعًا للعديد من العوامل، مثل نوع الشركة وطبيعة النشاط الذي ستقوم به والمالكون وإذا ما كانت فرع لشركة أجنبية أو مؤسسة أو شركة مستقلة.

على سبيل المثال لتأسيس شركة مساهمة عامة يجب إلا يقل رأس مالها عن 30,000,000 درهم أماراتي وأن يكون من ضمن المؤسسين 5 أعضاء إماراتيين يمتلكون ما بين 30 إلى 70% من أسهم الشركة، في حين تأسيس شركة مساهمة خاصة يتطلب رأس مال لا يقل عن 5,000,000 درهم أماراتي.

خطوات ومتطلبات إنشاء شركة استيراد وتصدير

أما الأنواع الأخرى من الشركات مثلا المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفروع الشركات فأنه لا يوجد حد أدنى محدد لرأس المال، ولكن يجب ذكر رأس المال الذي تملكه الشركة في عقد التأسيس بشكل واضح، على أن يكون رأس المال المذكور كافي من أجل تنفيذ أنشطة الشركة التي تأسست على أساسها.

بالنسبة للشركات الأجنبية المحدودة المسؤولية، فأن الحد الأدنى من رأس المال الذي يجب امتلاكه من قبل الشركة يختلف من إمارة لأخرى، لذلك يجب الرجوع إلى الدوائر المختصة في الأمارة التي سيتم تأسيس الشركة فيها، هذا بالنسبة للشركات محدودة المسؤولية.

بالنسبة للشركاء أيضًا يحدد القانون الإماراتي بعض الشروط المتعلقة بهذا الجانب عند تأسيس شركة في الإمارات. بالنسبة للشركات من أنواع

  • شركات التضامن والتوصية البسيطة.
  • الشركات والمؤسسات الفردية الصناعية منها والتجارية.
  • الشركات التي تملك رخصة عمل من المنزل.
  • والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي.

يجب على هذه الأنواع من الشركات أن تمتلك شريك من مواطني الدولة (دولة الإمارات العربية المتحدة) أو من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي باستثناء شركات التوصية البسيطة ومكاتب ممثل الفرع لا يجوز أن يكون الشريك من مواطني مجلس التعاون الخليجي بل مواطني الدولة (الإمارات) فقط.

أما بالنسبة لأنواع الشركات الأخرى، فيجب تواجد شريك مواطن إماراتي بحصة لا تقل عن 51%، ويعفى من هذا الشرط الشركات الكبيرة العاملة في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والمياه.

أو يجب أن تمتلك الشركة وكيل خدمات محلي (مواطن إماراتي) مع إمكانية امتلاك المستثمر الأجنبي 100% من قيمة الشركة.

بالنسبة للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي الراغبين بإنشاء شركة في الإمارات غير ملزمين بوجود كفيل إماراتي.

كذلك هناك أنواع شركات أخرى تحتاج بالضرورة إلى شريك إماراتي، تشمل هذه الأنواع

  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
  • الشركات المساهمة العامة.
  • الشركات المساهمة الخاصة.
  • شركات الأعمال المدنية المختصة بالأعمال والخدمات الهندسية.

وأنواع شركات تحتاج إلى وكيل خدمات، وهي

  • المؤسسات الفردية المهنية.
  • شركات الأعمال المدنية غير المختصة في الأعمال الهندسية.
  • فروع الشركات الأجنبية.
  • فروع شركات المناطق الحرة ذات الاختصاصات غير المهنية.

هذه هي متطلبات إنشاء شركة في الإمارات، ولكن ماذا عن إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات محور حديثنا في هذا المقال.

خطوات إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات لا يختلف كثيرًا عن إنشاءها في أي من البلدان الأخرى، يتعين عليك تنفيذ عدد من الإجراءات والخطوات التي سنتعرف عليها في السطور التالية.

كيف تؤسس شركة في الإمارات العربية المتحدة؟

1 – دراسة جدوى

أي مشروع تنوي تأسيسه يحتاج لدراسة جدوى، مهما كان طبيعة هذا المشروع والنشاط الذي تنوي القيام به. أهمية دراسة الجدوى تأتي من كونها تخبرك بجدوى المشروع الذي تنوي تأسيسه ومعرفة إذا ما كان من المجدي العمل عليه أم لا، أي تعرف إن كان المشروع سينجح أم لا.

ليس من الصعب إنشاء دراسة جدوى لمشروع ما، يمكنك العمل عليها بنفسك أو يمكن طلب المساعدة من أحد الأشخاص ممن يمتلكون خبرة بهذه التفاصيل، يجب أن تتضمن دراسة من هذا النوع العديد من التفاصيل المتعلقة بالمشروع والسوق والجدوى العملية والاقتصادية والسوقية من المشروع، يمكنك التعرف أكثر عن كيفية إنشاء دراسة جدوى من هنا.

2 – خطة عمل المشروع

إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

خطة العمل تغطي خطوات سير المشروع والاستراتيجية التي سيتبعها خلال الفترة القادمة من عمر المشروع، ويجب أن تشتمل كل الأمور المهمة المتعلقة بالمشروع مثل الميزانية والأهداف التي سيعمل عليها المشروع خلال الفترة القادمة والتسويق والسوق والمنافسين فيه والموارد المالية والبشرية والمخاطر العقبات المتوقعة وكيفية التغلب عليه في حال حصلت. تعلم من هنا كيفية إنشاء خطة عمل لمشروعك.

3 – التسجيل والوثائق الرسمية

بمجرد امتلاكك لخطة عمل واضحة، يمكنك البدء العمل بشكل فعلي على إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات وذلك وفق الخطة والدراسات التي أجريتها، أولى الخطوات التنفيذية هي تسجيل الشركة والحصول على الموافقات والأوراق الرسمية اللازمة.

هذه الخطوة يمكن أن تتضمن عدة إجراءات متعلقة بالقوانين المعمول بها في المكان الذي تنوي تأسيس شركتك فيه، كنا وضحنا متطلبات تأسيس شركة في الإمارات في مقدمة المقال، وقلنا إن الإجراءات قد تختلف قليلًا بين كل إمارة وأخرى هناك.

ولكن بشكل عام ستكون متشابهة إلى حد كبير في كل المدن الإماراتية، الإجراءات الرسمية هذه تتضمن الرخصة ورخص الاستيراد والتصدير والبيانات المالية والوثائق الجمركية خاصة أن الشركة ستنشط في مجال الاستيراد والتصدير حتمًا وبالتالي سيكون لها الكثير من التعاملات مع قطاعات الجمارك.

هذا إلا في حال كنت تنوي تأسيس الشركة ضمن المناطق الحرة في الإمارات إذ لا تنطبق عليها كل القوانين الإماراتية التي ذكرناها في هذا المقال بهذه الحالة وإنما تحتاج إلى إجراءات خاصة بتأسيس الشركات ضمن المناطق الحرة.

كذلك لا تنسى أنك ستحتاج إلى شريك إماراتي أو وكيل خدمات أو كفيل وذلك بحسب حجم شركتك وهيكليتها كما وضحنا في متطلبات تأسيس الشركة أعلاه.

4 – مكان الشركة أو مقر العمل

لا بد أن تكون قد أخذت هذا الأمر بالحسبان في خطة العمل التي تحدثنا عنها قبل قليل، في كل الأحوال يعتمد مقر العمل على حجم الشركة التي تنوي تأسيسها وفريق العمل لديك، كل ما زاد حجم الشركة وعدد أفراد فريق العمل زادت مساحة المكان الذي ستحتاجه، وهذا حتمًا سينتج عنه ازدياد في تكاليف المكان.

تشير بعض التقديرات أن تكلفة استئجار مكتب في دبي تتراوح بين 2000 إلى 6000 دولار للشهر الواحد. وذلك يختلف بحسب المكان والموقع والمساحة والغرض منه.

5 – فريق العمل

طريقة إنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات

أيضًا هذا الأمر يجب أن تكون قد أخذته بالحسبان في خطة العمل، كل شركة ومشروع تحتاج أنواع مختلفة من المهارات والكفاءات في موظفيها وفريق العمل لديها.

على سبيل المثال وكون الشركة التي تعمل عليها متخصصة في الاستيراد والتصدير ستحتاج إلى أشخاص أكفاء في اللغات الأجنبية لأغراض التواصل مع جهات وشركات ومؤسسات في بلدان مختلفة سواء لأغراض التصدير أو الاستيراد.

كذلك مما تحتاجه شركة من هذا النوع أشخاص ذوي خبرة في التعاملات الجمركية والقانونية حتى يكونوا قادرين على التعامل مع الجهات الجمركية لأغراض تصدير واستيراد البضائع.

من المهم أن تعرف ما الذي تحتاجه في فريق العمل معك بشكل دقيق وواضح لأن ذلك سيؤثر على جودة أعمال الشركة وبالتالي مستوى النجاح الذي يمكن أن تصل إليه، وتحقيق الأهداف.

6 – التسويق

جزء مهم من المشروع الذي تعمل عليه، وبناءً على جهودك التسويقية سيتحدد مدى النجاح الذي يمكنك الوصول له، وإلا فأن الفشل في العملية التسويقية للمشروع سيترتب عليه الكثير من الخسائر، وقد لا يكتب لشركتك النجاح بسبب ذلك.

لذا من الضروري أن تولي هذا الجانب المزيد من الأهمية حتى تعرف لمن ستقدم خدماتك وكيف ستقنعهم باختيارك أنت من بين الشركات الأخرى التي تقدم ذات الخدمات، وكيفية التواصل معهم، وأنسب الطرق للتسويق وجذب الفئات المستهدفة.

7 – ما بعد التسويق

ما بعد التسويق هي المرحلة التي يتم فيها العمل بشكل فعلي مع العملاء والزبائن والتعامل بشكل مباشر مع عمليات الاستيراد والتصدير حيث تخصص الشركة وكل الأمور الأخرى المتعلقة بذلك.

في هذه المرحلة وبالإضافة إلى العمليات التنفيذية والإجرائية المتعلقة بخدمات الشركة وأنشطتها، ستحتاج إلى متابعة سير عمل الشركة والتأكد من تنفيذ الاستراتيجية التي وضعت في مراحل التخطيط، بالإضافة إلى حل المشكلات التي تظهر خلال العمل، ومعالجة طلبات عملاء الشركة، ومتابعة مؤشرات الأداء وإذا ما كانت الشركة تسير تجاه أهدافها المحددة.

هذه هي الخطوات الكاملة لإنشاء شركة استيراد وتصدير في الإمارات العربية المتحدة، طبعًا يجب تنفيذ كل واحدة من هذه الخطوات بالشكل الصحيح الذي يضمن نجاح الشركة.

خاصة إذا ما عرفنا أن شركات من هذا النوع تتطلب العمل على الكثير من التفاصيل مثل رخص الاستيراد والتصدير وعمليات النقل والشحن من وإلى الخارج، بالإضافة إلى الأمور المتعلقة بالتخليص الجمركي وعمليات نقل وتخزين وتوزيع البضائع والمنتجات التي يتم استيرادها.

مصدر government dubaichamber
قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. khemissat walid يقول

    جين كرينو باريس هي شركه عالمية رائده بأنتاج كل انواع مستحضرات التجميل و العطور و الميكاب و ملابس الداخلية للنساء ومنتجات أخرى تجدونها على موقعنا في الأنترتت. إن اكبر رأس مال لشركتنا هو اهتمامها الكبير بالجودة وان تكون ماركة معروفة، ولقد سرع هذا المبدأ في تحولها إلى ماركة، وماركة مفضلة في السوق.ويتم توزيع منتجاتنا في أكثر من 20 دوله تحت علاماتنا التجاريه الخاصة و المسجلة عالميا والآن نحن نبحث عن وكلاء حصريين لنا في البلدان التي ليس لنا فها وكيل حصري وسنكون سعداء جدا بالتعامل معكم
    http://www.jeancareno.com
    رقم الفايبر و الواتساب
    0048797374868
    هاتف الادارة
    0048564618356
    فاكس الادارة
    0048564618731
    ul. Wielkie Lniska 28, 86-300 Grudziądz
    Tel: +48 56 46 18 356
    البريد الاكتروني لمدير التصدير
    E-mail: dyrektor@jeancareno.com

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.