أحدث الاختراعات في العالم

في كل عام، تختار مجلة تايم Time الأميركية قائمة تضم أحدث الاختراعات التي تم ابتكارها في العالم، وللعمل على تجميع تلك القائمة، تطلب المجلة من الجمهور في كل أنحاء العالم اقتراح قائمة تقوم بتقييمها بحسب الإبداع والطموح والتأثير. وبعدها يختار المحررون أفضل الاختراعات حسب أهميتها وتأثيرها على حياة البشر.

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على أحدث 10 اختراعات أختارها محررو مجلة تايم في عام 2019.

سماعة ناطقة طبية

صنعت السماعات الطبية الناطقة حديثًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات خاصة من البكم على تضخيم الأصوات والتقليل من الضوضاء الموجودة حولهم، كما تحتوي هذه السماعات على أجهزة استشعار يقوم بتشغيلها ذكاء اصطناعي تقدم إجابات شفهية على جميع الأسئلة.

تقوم هذه السماعات الخاصة بتوفير خصوصية الحماية لكبار السن، مثل إرسال تنبيه عند سقوط الشخص أو وجود حالة صحية طارئة لديه.

النظارات المتكلمة

تمت صناعة النظارات الطبية المتكلمة لتسهيل حياة الكثير من الأشخاص الذين يعانون ضعفًا في بصرهم، فهو يتكون من ذكاء اصطناعي مثبت في إطار النظارة، يقوم بالتعرف على وجوه الأشخاص والعملات النقدية وقراءة النصوص عن طريق إصدار صوت واضح وعالٍ للمستخدم.

يصف مخترع هذه النظارات الطبية جهازه بعبارة “وضع فيل داخل خزانة صغيرة”.

تستخدم هذه النظارات أيضا لمن يواجهون صعوبة في القراءة أو للأشخاص الذين لا يجيدون القراءة كذلك.

عصا المكفوفين الذكية

اتخذ “كروسات سيلان” وهو كفيف خطوة نحو صنع اختراع مذهل، وهو عصا ذكية لرصد العوائق التي يواجهها الشخص الكفيف، وقد أطلق عليها اسم Wewalk، وفكرة صنع هذا الابتكار حدثت قبل سنوات عدة، حيث كان سيلان يتجول للعثور على إحدى الفنادق باستخدام عصا عادية مع تطبيق خرائط جوجل في هاتفه النقال، فكلما حاول سحب احدى أمتعته كان يصطدم ويصيب جبهته.

تستطيع العصا عبر البلوتوث بالوصول إلى عدة تطبيقات في الهواتف الذكية مثل تطبيق خرائط جوجل، وإن هذا الاختراع يستطيع تسهيل طرق التنقل لجميع المكفوفين وضعاف البصر حول العالم.

شفرات حلاقة ذكية

لم يخطر على بال العديد من الأشخاص أنه يوما ما سيكون هنالك اختراع لتسهيل الحلاقة والحصول على شعور جيد والاعتناء بالبشرة في نفس الوقت وأنت في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالونات الحلاقة، فشفرات الحلاقة الذكية تحتوي على شريط تسخين صلب ضد الصدأ، يوجد أسفل الشفرة الخماسية لإعطاء الشعور بالراحة والدفء أثناء الحلاقة.

يستطيع كل مستخدم لهذه الشفرات تغيير مستوى الحرارة وتوزيعها بالتساوي على كامل أنحاء الوجه بواسطة 4 مستشعرات حرارية، وإن تقنية Flex Disc تغطي كامل الوجه وتتعامل بشكل جيد مع التجاعيد.

حقول زراعية طائرة

مشكلة الأمن الغذائي تعد من أهم المشكلات على كوكبنا، ويعاني منها الملايين من الأشخاص حول العالم، ومن الممكن تفاقم هذه المشكلة بشكل أكبر بكثير مع التغيرات المناخية.

فكرة مؤسسين هذه الحقول الزراعية الطائرة Aero Farms تحتوي على تقنيات للزراعة المغطاة، حيث لا تحتاج لكمية هائلة من المياه كالزراعة التقليدية.

وتقوم هذه التقنية والتي هي بدورها كانت قد حصلت على براءة الاختراع بغرس بزور الزرع في قطع من القماش المبلل عوضا عن التربة، وهذه التقنية قامت بإنتاج الكثير من المحاصيل مثل اللفت والجرجير بشكل أوسع.

مياه الشرب من الهواء

تعتبر المياه أهم مصدر للحياة على كوكبنا، قام أحد المبتكرين بصنع آلة تشبه مبرد المياه الموجودة في المنازل وأماكن العمل، حيث يقوم هذا الاختراع من خلال ترشيح الرطوبة في الهواء الجيد بإنتاج مياه صالحة للشرب.

يتمكن هذا الاختراع من جمع ما يقارب 7 غالون من المياه الصالحة للشرب يوميًا، حيث تقوم الكهرباء أو الطاقة الشمسية بتشغيله، وهذا المنتج يضمن التنقية التامة لتنظيف المياه حتى في أكثر المناطق الملوثة.

المقعد الذكي

تم ابتكار مقعد ذكي وصحي في العاصمة الألمانية برلين من قبل بعض المصممين، يوفر الراحة لمستخدميه عن طريق خواص يتمتع بها كالميل التلقائي التوافقي، كما يمكنه التعديل فوريا مستجيبا لجسد المستخدم ويوفر دعما للعمود الفقري.

قفل بصمة الإصبع

الأقفال التقليدية هي عبارة عن أرقام ومفاتيح يمكن بكل سهولة نسيانها أو ضياعها، فتقنية القفل الذكي حديثا تعمل بواسطة بصمة الإصبع، وهي قابلة للشحن.

القفل مزود بذاكرة تقوم بتسجيل 10 بصمات أصابع للمساعدة على استخدام الوسائط بين أفراد العائلة.

التحكم بالأجهزة عن طريق العين

تشبه هذه التقنية جهاز التحكم عن بعد، حيث يستطيع المستخدم من خلالها بالتحكم بكافة الأجهزة الإلكترونية واللوحية عن طريق العين، وهذه الخاصية صممت في البداية لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الشخصية.

يسمح للمستخدم للوصول إلى منصة اكسفينيتي X Finity’s المجانية والبحث والتجول فقط من خلال النظر إلى الأزرار، ويقول جوسياه بيتس مخترع هذه التقنية أن هذا الاختراع سيسمح لبعض الأشخاص لأول مرة من تغيير القنوات التلفزيونية بحسب رغبتهم.

أغذية طازجة دائمًا

بما يقارب من 40% من منتجاتنا الغذائية ينتهي أمرها في سلة المهملات، وهذا يحدث نتيجة لطريقة حفظها، ابتكرت شركة Apeel Sciences طريقة فعالة لإبطاء عملية النضج لدى الخضراوات والفواكه لتقليل النسبة الكبيرة في هدرها.

تزعم الشركة أنه من خلال هذا الاختراع يمكن زيادة العمر الافتراضي للنباتات إلى 3 أضعاف، فقامت الشركة بتجارب على كل من الأفوكادو والليمون كمرحلة أولى وسوف تبدأ بتجاربها على الموز أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى