تعرف على طرق إزالة الشامات بالليزر

الشامات هي بقع من الجلد تكون مصبوغة وتتراوح ألوانها من اللون البني إلى الأسود. معظم هذه الشامات تكون غير ضارة، ولكنها ظهورها في وقت مفاجئ قد يشير إلى مشكلة خطيرة. إذا كان حجم الشامات أكبر من ستة ملليمترات، فيجب على الفور فحص التغيرات السريعة في اللون أو الحجم أو الشكل أو الحكة أو النزيف من قبل طبيب متخصص. يمتلك معظم الأطباء سنوات عديدة من الخبرة.

يمكن إزالة معظم الشامات غير السرطانية بما في ذلك تلك الشامات التي لا تبرز فوق سطح الجلد عن طريق العلاج الليزري. يستخدم هذا العلاج نبضات ضوئية شديدة من الإشعاع الليزري لتدمير خلايا الشامة في الجلد. هذه الطريقة عادة ما تستغرق جلستي علاج أو ثلاثة لإزالة الشامة بشكلٍ كامل.

إزالة الشامات بالليزر

في حين أن الجراحة هي أكثر الطرق شيوعًا التي يوصى بها لإزالة الشامات، يمكن أن تكون إزالة الشامات بالليزر مفيدة في حال وجود صعوبة في الوصول إلى المناطق التي توجد فيها الشامات، مثل الشامات التي تظهر على الوجه أو في منطقة الأذنين، ويمكن أن تكون مفيدة في إزالة الشامات العديدة في نفس الوقت.

ما هي الوسائل الطبية المتاحة لإزالة الشامات؟

هناك العديد من الطرق الآمنة التي يمكن بواسطتها إزالة الشامات بدون أي آثار جانبية!

يمكن أن تكون الشامات ذات قوام وألوان مختلفة – بعضها ذو لون أغمق من لون البشرة الطبيعية.

الشامات غير ضارة بصحتك ولكن إذا كانت مرئية على وجهك ورقبتك وظاهرة على سطح الجلد، فقد تسبب لك بعض الانزعاج.

في كل دولة، هناك العديد من المراكز الطبية التجميلية التي تنتهج تقنيات مختلفة لإزالة الشامات من جسمك دون أي آثار جانبية. تشمل العلاجات الطبية المتاحة:

  • إزالة الشامات عن طريق الجراحة.
  • استئصال الجزء من الجلد الذي يتضمن الشامة.
  • إزالة الشامة بالليزر.

لماذا يلجأ البعض إلى إزالة الشامات؟

لدى معظمنا شامات على وجهنا أو جسمنا، بقع ملونة صغيرة على الجلد تكون عادةً غير ضارة تمامًا ولكن يمكن أن تجعلنا نشعر الانزعاج. لذا يرغب الكثيرون في إزالتها والتخلص منها، وأفضل طريقة هي إزالة الشامات بالليزر أو ما يعرف بالجراحة الإشعاعية، وهي طريقة فعالة بشكلٍ لا يصدق، والأثار الجانبية لا تكاد تلاحظ فهي عبارة عن نزيف قليل جدًا وندبة صغيرة أو تكون بالكاد مرئية.

ما هي الإجراءات المستخدمة؟

قد يكون لديك أسباب جمالية أو طبية لرغبتك في إزالة الشامة بالليزر ربما تكون الشامة قبيحة أو تحتك بملابسك أو ربما تقطعها أثناء الحلاقة. الجراحة الإشعاعية سريعة وفعالة وتعطي نتائج ممتازة جدًا.

من هو العلاج المناسب؟

الجراحة الشعاعية مثالية لأي آفة تكون ظاهرة على الجلد وخاصة الوجه، وذلك بفضل الشفاء السريع بعد العملية. بشكل عام، فإن معظم الشامات يمكن إزالتها تمامًا، على الرغم من أنه إذا كان لديك أي شامات مشبوهة قد تحتاج إلى إزالتها من قبل طبيب الأمراض الجلدية. أفضل شيء يمكن القيام به هو التشاور مع الطبيب الذي يمكنه تقديم النصح بشأن ما إذا كان يمكن إزالة الشامة بالليزر ممكنة.

ما الذي يحدث أثناء عملية إزالة الشامات بالليزر؟

سيقوم الدكتور بتخديرك موضعيًا لتخدير المنطقة التي يتم علاجها. سوف يقوم بعد ذلك بإزالة الشامة باستخدام جهاز الجراحة الإشعاعية.

تنبعث من الجهاز أو الآلة موجات راديو عالية التردد في القطب الكهربائي المحمول، والذي، عندما يطبق على الشامة، فإنه يثير الماء داخل خلايا الشامة مسببا تبخرها. بعدها تغلق الخلايا نفسها دون أن ينزف الدم، ولا يُترك أي نسيج تالف. تتطلب معظم إجراءات إزالة الشامة بالليزر زيارة واحدة فقط وتستغرق في المتوسط ​​15 إلى 20 دقيقة فقط.

ما هي الآثار الجانبية أو المخاطر المحتملة لهذا الإجراء؟

لا يكون الإجراء عادة مؤلمة بسبب التخدير الموضعي. بعد الإزالة، قد تواجه:

  • تورم طفيف.
  • احمرار.
  • كدمات.
  • شعور بالضغط والألم الخفيف.
  • تندب.

تعتمد مخاطر الآثار الجانبية لإزالة الشامات على المنطقة التي تتم فيها عملية الإزالة. تختلف الآثار أيضًا حسب أساليب إزالة الشامة وتتراوح من الالتهاب إلى الحساسية نتيجة استعمال المواد المخدرة وتلف الأعصاب. علامات الإصابة تشمل الاحمرار في موقع الإزالة والحروق، والشعور بالحرارة في الجلد وخروج القيح. إذا لم يتم تعقيم المنطقة، يمكن أن تدخل البكتيريا إلى مجرى الدم وتسبب عدوى في الدم تسمى تعفن الدم. عدوى الدم هذه قد تهدد الحياة.

الألم أيضًا هو واحد من الآثار الجانبية الأكثر حدوثًا بعد إزالة الشامات. يمكن أن يؤدي حرق الشامة أو إزالتها جراحيًا إلى تهيج الجلد. كما أن بقاء ندبة مكان الشامة بعد إزالتها هو احتمال وارد.

باختصار، كل عمل أو إجراء طبي – حتى لو كان تجميليًا – ينطوي على مخاطر محتملة. ومع ذلك، يمكن في حال الاعتماد على جراح أو خبير تجميل موثوق ومعتمد تقليل خطر الآثار الجانبية التي قد تنجم عن إزالة الشامة بالليزر. من وجهة نظري، يجب عليك أن تبحث جيدًا عن أفضل مؤسسة أو عبادة طبية تجميلية يمكن أن توفر لك علاجات فعالة للغاية وآمنة بأفضل سعر.

ما هي النتائج التي يمكنني توقعها إذا سار كل شيء بشكل طبيعي؟

تقنيات إزالة الشامة بالليزر تعطي نتائج رائعة كما ترون من الصور. معظم الآفات لا تتطلب ضمادات وفي غضون 3-4 أسابيع كل ما يبقى منها هو علامة حمراء صغيرة أو وردية اللون. وقبل 6 أسابيع تختفي هذه العلامة عادةً. هذه الجراحة مثالية لأي آفة بارزة على الجلد، وخاصة الوجه، وذلك بفضل الشفاء السريع الذي تقدمه.

قبل إجراء العملية

يمكنك في البداية “إرسال صورة” للشامة أو الشامات التي ترغب في إزالتها بالليزر إلى الطبيب للنظر فيها. يستطيع الطبيب بعد ذلك تقديم المشورة فيما إذا كان بإمكانه القيام بالعلاج من أجلك ومقدار ما سيكلفك.

الرعاية اللاحقة

قد ترغب في أخذ يوم عطلة من العمل وهذا يعتمد على حجم الشامة ولكن ستكون قادرةً على العودة في اليوم التالي. سيتم إخبارك عن أفضل خدمات ما بعد المعالجة في وقت إجراء العملية. يجب أن يستغرق التعافي من أسبوع إلى أربعة أسابيع حسب حجم الشامة.

هل تكون إزالة الشامات بالليزر دائمة مع ضمان عدم عودة ظهورها؟

معظم إجراءات الوجه تتطلب زيارة واحدة فقط. إن تأثير الإجراء طويل الأمد بالرغم من أنه لا يمكن بالطبع ضمان عدم تكرار ظهور الشامة. بعض الشامات لها عنصر عميق ومن الممكن أن تظهر من جديد، في هذه الحالات. قد يلزم إجراء تكرار للعلاج في وقت لاحق.

المصادر

https://www.nhs.uk

https://www.nih.gov

https://www.quora.com

قد يعجبك ايضا