إزالة الشعر بالليزر للرجال

التخلص من شعر الجسم بالليزر للرجال

على الرغم من أن إزالة الشعر والتخلص منه بشكل نهائي والحصول على بشرة ناعمة من الصفات التي تسعى إليها النساء بشكل دائم إلا أن الرجال أيضا أصبحوا يحتاجون لمثل هذه العمليات وذلك من أجل التخلص من الشعر الكثيف المزعج من بعض المناطق كالإبط، الوجه، العانة وبعض الرجال يرغبون بالتخلص من الشعر من كامل الجسم.

استطاعت تقنية إزالة الشعر بالليزر لكلا الجنسين من التخلص من الشعر والحصول على نتائج رائعة لفترة طويلة من الزمن وقد تكون بشكل أبدي، وذلك دون الحاجة للعودة لإزالة الشعر بالطرق التقليدية.

كيفية عمل الليزر بإزالة الشعر

تقنية الليزر المستخدمة في إزالة الشعر تعتمد على شعاع ضوئي يكون عالي الطاقة يوجه الشعاع على منطقة الشعر التي يرغب بإزالة الشعر منها ويقوم بتدمير جذور الشعر بشكل نهائي، كما تنجذب أشعة الشمس للألبسة الداكنة اللون تنجذب أشعة الليزر للشعر الأسود أكثر من غيره.

إزالة الشعر بالليزر للرجال

ولذلك فأن الرجال الذي يكون لديهم شعر أسود وداكن أكثر حظا وتظهر عليهم النتائج بشكل أسرع من الأشخاص ذوي الشعر الفاتح، ولكن مع التطور الذي حدث أصبح بمقدور الجميع استخدام الليزر والحصول على نتائج رائعة.

يستخدم لإزالة الشعر بالليزر للرجال مجموعة من الأجهزة التي يتم اختيارها على حسب نوع الشعر ونوع الجلد والمنطقة المراد إزالة الشعر منها، حيث أن بعض الأجهزة تختلف عن غيرها حسب سرعة أدائه ومدى كفاءته.

جهاز الليزر الأحمر أو الياقوتي

هو من أول أنواع الليزر التي تم استخدامها لإزالة الشعر بالليزر حيث أن صبغة الميلانين تقوم بامتصاصه بشكل كبير، وبالتالي فهو يعطي نتائج رائعة وسريعة في إزالة الشعر الأشقر للأشخاص أصحاب البشرة البيضاء، وذلك لأن أي نسب من الميلانين يمكنها أن تمتص أشعة الليزر لهذا الجهاز.

هذا الجهاز لا يفضل كثيرا استخدامه لأصحاب البشرة السمراء والذي يكون لديهم شعر أسود وداكن لأنه قد يؤدي لحروق بالجلد وذلك بسبب امتصاص كمية كبيرة من الطاقة من خلال صبغة الميلانين التي تكون موجودة بنسب عالية ببشرة هؤلاء الأشخاص.

تستغرق عملية إزالة الشعر بالليزر باستخدام هذا النوع من الجهاز فترة أطول وذلك لأنه يتميز بمعدل ترددي بطيء وأيضا صغر قطر شعاع الليزر لذلك فهو من تقنيات الليزر مرتفعة التكلفة.

جهاز الليزر الكريسوييريل

هو من أسرع تقنيات الليزر التي يتم استخدامها بشك حديث لإزالة الشعر، وهو يتميز بمعدل تردد عالي وكبر قطر شعاع الليزر، وبالتالي فهو يستطيع إزالة الشعر بأجزاء كبيرة من الجسم بوقت قصير، ولكن هذا النوع يناسب الأشخاص ذوي البشرة البيضاء والشعر الشقر أكثر من غيرهم.

جهاز الليزر الثنائي

يتميز هذا النوع بموجات طويلة وكبيرة تكون قادرة على اختراق طبقات الجلد، وهو من الأنواع الأمنة والتي تناسب الشخاص ذوي البشرة السمرة والشعر الأسود، إلا أن طول قطر شعاع هذا النوع صغير وعملية العلاج به تستغرق فترة طويلة مما يسبب ارتفاع تكاليف العلاج.

جهاز ليزر أن دي ياج

هذا النوع يتميز بقطر شعاع كبير وكما أن معامل تردده عالي، لذلك يمكن استخدامه لإزالة الشعر بمناطق كبيرة وواسعة في الجسم وبفترة قصيرة، بالإضافة إلا أنه يستخدم لإزالة جميع أنواع الشعر، ولكنه قليل الفعالية عند الأشخاص أصحاب البشر البيضاء والذي يكون الشعر لديهم خفيف وأشقر.

جهاز الليزر الضوءي الترددي المكثف

هذا النوع يتم استخدامه بشكل محدود في إزالة الشعر في أيامنا هذه، واقتصر استخدامه على معالجة تصبغات الجلد.

من الممكن استخدام تقنية إزالة الشعر بالليزر لإزالة الشعر من جسم الرجال من أي منطقة تحوي شعر كثيف وغير مرغوب به، ومع التطور التقني أصبح بالإمكان إزالة شعر الوجه بالليزر عند الرجال دون الخوف من أي مخاطر.

يتم أجراء إزالة الشعر بالليزر عند الرجال في جميع الأعمار ولا يشكل أي خطر، ولكن يجب على الطبيب أن يراعي نوع البشرة والشعر لاختيار التقنية والجهاز المناسب.

اقرأ أيضًا: إزالة الشعر بالليزر – كل ما تحتاج إلى معرفته

العوامل التي تحدد اختيار جهاز الليزر عند إزالة الشعر للرجال

لقد ذكرنا في الأعلى أن هناك أنواع مختلفة ومتنوعة للأجهزة التي يتم استخدامها عند إزالة الشعر بالليزر، وهنا سوف نقوم بتوضيح العوامل التي تحكم الطبيب في اختيار جهاز دون غيره، العوامل التي تحدد عملية اختيار نوع جهاز الليزر الذي سوف يتم استخدامه لإزالة الشعر هند الرجال:

  • طبيعة ونوع الشعرة وسمكها وقوة الشعرة.
  • لون البشرة.
  • المنطقة التي سوف يتم إزالة الشعر منها.
  • قوة وقطر وتردد شعاع الليزر.
  • حرارة الجلد
  • الفترة التي يتطلبها العلاج.

الاحتياطات ما قبل أجراء إزالة الشعر بالليزر للرجال

بعد أن يقوم الطبيب بالإجابة على تساؤلات الشخص بكل ما يخص عملية العلاج والنتائج، يجب أن يقوم بإعطائه بعض التعليمات قبل البدء بالعلاج، وبالإضافة إلى تلك التعليمات يجب الالتزام ببعض الأمور وهي:

  • تجنب تعريض المنطقة المراد إزالة الشعر منها لأشعة الشمس والقيام بارتداء ملابسة واقية.
  • القيام باستخدام كريمات مبيضة في حال كان الشخص ذو بشرة سمراء.
  • الابتعاد عن إزالة الشعر بالشمع أو الطرق المماثلة قبل البدء بالعلاج بفترة ثلاث أسابيع على الأقل.
  • توقف عن التدخين قبل البدء بالعلاج بـ 6 أسابيع كاملة على الأقل.
  • عدم استخدام العقاقير والأسبرين التي من الممكن أن تسبب الإصابة بنزيف قبل العلاج بمدة شهر.
  • المحافظة على رطوبة البشرة وشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.

أضرار عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال

على الرغم من مزايا عملية إزالة الشعر بالليزر ألا أنها لها بعض المخاطر، ولكن يمكن التغلب على هذه المخاطر من خلال الجلوس عند طبيب مختص وجيد والالتزام بتعليماته بشك دقيق، ومن المضاعفات التي من الممكن أن تحث عند إزالة الشعر بالليزر:

  • الاصابة بالتهابات وعدوى في المنطقة التي يتم إزالة الشعر منها.
  • حدوث تورم وتجمع دموي قد يحتاج في بعض الأحيان للتدخل الجراحي للتخلص منه.
  • حدوث ندوب على سطح الجلد.
  • الاصابة بالحساسية التي قد تستمر لفترة طويلة من الزمن.
  • إصابة الأنسجة السفلية التي تكون تحت سطح جلد بتهتك.
  • الإصابة بقروح والطفح الجلد.
  • بعض التغير بلون البشرة.

قد تؤدي عملية إزالة الشعر بالليزر لنتائج عكسية وغير مرضية وقد تؤدي في بعض الأحيان لزيادة نمو الشعر.

يمكننا التحكم بالأعراض الجانبية التي من الممكن أن تصيب الشخص الذي يقوم بإزالة الشعر بالليزر وذلك من خلال اختيار طبيب مختص وذو خبرة واتباع تعليماته بشكل كامل والالتزام بالخطة العلاجية والوقت المحدد لها.

قد يعجبك ايضا