أكبر مطار في العالم – مطار بكين داشينغ الدولي

لقد اعتدنا على أن الصين تدهش العالم دائمًا بإمكاناتها ومبانيها الضخمة والرائعة جدًا، فالصين لديها بالفعل أكبر سدّ وأكبر جسر عابر للمحيط، وشبكةً واسعةً من السكك الحديدية عالية السرعة، وقد أثبتت هذه الدولة ذلك مرة أخرى عن طريق بناء أكبر مطار في العالم، في مدينة (بكين)، المطار المسمى داشينغ، ويقع المطار الجديد هذا عند الحدود بين بكين ولانغفانغ في ولاية خبي.

 في منتصف صيف عام 2019 أكملت الصين بناء هذا المطار، الذي تم افتتاحه في 30 من سبتمبر في عام 2019، بمساحته تبلغ 1 مليون متر مربع، وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل شي عن مطار داشينغ الدولي الجديد.

لماذا بنت الصين مطار بكين داشينغ الدولي؟

تم بناء هذا المطار خصيصًا لتخفيف الحركة الجوية المتزايدة في العاصمة الصينية، ومن المتوقع أن يستوعب هذا المطار 72 مليون مسافر بحلول عام 2025، ويتخذ المطار شكل طائر العنقاء، وهو من تصميم المعمارية العراقية الشهيرة زها حديد

ترجع فكرة بناء مطارٍ كبيرٍ جديدٍ للحاجة إلى ازدهار اقتصاد البلاد، وزيادة عدد المسافرين، وكذلك زيادة عدد سكان بكين، فاليوم يعيشُ أكثر من 21 مليون شخصٍ في بكين العاصمة.

في عام 2016، بلغ مطار بكين الدولي استيعابه الأقصى، وكان التوافد إليه حوالي 100 مليون شخص سنويا، حتى مع الأخذِ في الاعتبار إلى التوسعات التي أجريت للمطار في عام 2008، لم يكن ذلك كافيا، فبرزت فكرة بناء مطارٍ جديد.

لم تكن المهمة سهلة على الإطلاق، وكان من المحتمل أن يصل استيعاب المطار الجديد حوالي 200 مليون مسافر سنويا، وهذا يحتاج إلى إنشاء ما يصل إلى 10 مدرجاتٍ للهبوط.

تم التخطيط لبناء مطار جديد لنقل ما يصل إلى مليوني طن من البضائع سنويا، وتوفير حوالي 700 ألف رحلة جوية.

تصميم مطار داشينغ الدولي في العاصمة الصينية بكين

تم وضع حجر الأساس لمطار داشينغ في عام 2014، وبدأ البناء بعد ستة أشهر من ذلك، كما تم هدم 34 تجمعًا سكانيًا ونقلها من أجل هذا الغرض، وتحت المطار توجد محطة قطار وخط مترو يتيحان للمسافرين الوصول إلى وسط المدينة في غضون 20 دقيقة.

تبلغ مساحة سطح المبنى حوالي 180 ألف متر مربع، وهذا يعادل حجم 100 ملعب كرة قدم، أما المساحة الإجمالية للمطار فتبلغُ أكثر من مليون متر مربع، ويعتبر أكبر مباني الفردية المزودة بسقف فولاذي والأوسع في العالم.

يرى الركاب بنية المطار على هيئة نجمة ضخمة لها ستة أشعة، والتي تسمح بالانتقال من منطقةٍ إلى أخرى باستخدام تصميم شعاعي، بالإضافة إلى ذلك، أهتم المهندسون بمميزات العمارة التقليدية الصينية، فجميع القاعات في المطار مترابطةٌ وموجهةٌ حول المركز.

يضم المطار أربع مدارج ومن المتوقع أن يستقبل حوالي 72 مليون راكبا سنويا، وسيعمل المطار بكامل طاقتهِ في عام 2040 مع ثماني مُدرجات وقدرة على استقبال 100 مليون مسافر سنويًا، تبلغ تكلفة هذا البناء حوالي 70 مليار يوان أي ما يعادل 11.2 مليار دولار أمريكي.

الهندسة المعمارية للمطار رائعةٌ جدًا ومتعددة المستويات، حيث يوجد في المطار صالات للرحلات الداخلية والرحلات الدولية.

تتم إضاءة المطار بالكامل تقريبًا بواسطة الضوء الطبيعي بفضل الفتحة الواسعة الموجودة في سقف المطار والفتحات على الجدران، سقف مطار داشينغ الجديد ضخمٌ جدًا فهو مجهزٌ بألواحٍ ضوئيةٍ للحصول على طاقةٍ إضافية كما أنه مزود أيضًا بنظامٍ لجمع مياه الأمطار.

من قام بتصميم مطار بكين داشينغ الدولي؟

تم تصميم مطار بكين داشينغ من قبل المهندسةِ المعمارية العراقية الراحلة “زها حديد” التي لها العديد من الأعمال من بينها الأبراج السكنية والأحياء في سلوفينيا والصين والولايات المتّحدة الأمريكية، وأيضًا ملعب كرة قدم في إنجلترا، ومحطة القطار الفائقة السرعة في نابولي. وعملت على إنجاز أكثر من 40 مشروع حائزًا على جوائز، كما أن زها حديد عملت شخصيًا في مشروع إنشاء مطار بكين الدولي الجديد.

لم تعش زها حديد حتى يوم الافتتاح في عام 2016، لكن تم تنفيذ هذا العمل الرائع بكل دقةٍ وفقًا لمشروعها وأصبح مطار بكين داشينغ أكبر وأروع مطارٍ في العالم من حيث الحجم والتصميم.

الوصول إلى مطار بكين داشينغ الدولي

من المستحيل عدم ذكر مشكلات النقل التي تم حلها ببراعةٍ، في حقيقة الأمر، كانت سلطات بكين قلقةً للغاية بشأن البيئة في المدينة، وغالبًا ما كان الهبوط في مطار بكين القديم أمرًا صعبًا بسبب الضباب الدخاني.

لذا تم بناء مطار بكين داشينغ الدولي الجديد على بعد 42 كيلو مترًا من مركز العاصمة بكين، وللوصولِ إلى هناك، تم إنشاء عدة فروع للسكك الحديدية عالية السرعة، حيث تتحرك القطارات بسرعةٍ تصل إلى 250 كيلومتر في الساعة، ومن أجل مقاومة الزلازل والهزات الأرضية، تم وضع المزيد المحطات على الألواح المضادةِ للزلازل والمقاومة للصدمات والاهتزازات التي تصل إلى 8 نقطة على مقياس ريختر.

تستغرق الرحلة من وسط المدينة إلى المطار حوالي 20 دقيقة فقط، وكانت الهندسةُ المعمارية لمحطات القطارات رائعةً جدًا، حيثُ جعلت الركاب ينتقلون من نقطةٍ إلى أخرى في مدةٍ لا تزيد عن 8 دقائق فقط.

حقائق عن مطار بكين داشينغ الدولي

تم الانتهاء من بناء مطار بكين داشينغ الجديد تقريبًا في عام 2018، ومنذُ يناير 2019 يعمل المطار في وضع الاختبار.

بلغت تكاليف بناء مطار بكين داشينغ الجديد حوالي 13 مليار دولار، ومن أجل بناء هذا المطار العملاق، تم استخدام 16 مليون متر مكعب من الخرسانة و 52 ألف طنًا من الحديد الصلب.

من المتوقع أن يتوافد إلى المطار حوالي 200 ألف مسافر يوميًا منذُ بداية التشغيل الفعلية، ويصل عدد المسافرين إلى حوالي 72 مليون شخص سنويًا.

في مطار بكين داشينغ العملاق بدلًا من الفحص التقليدي للأوراق والوثائق يتم استخدام نظام التعرف التلقائي على الوجوه أثناء التسجيل ومراقبة حركة الأمتعة في الوقت الفعلي.

بدأت المرحلة الثانية من التشغيل التجريبي لمطار داشينغ الدولي بالعاصمة الصينية بكين في السنة الماضية، وتضمنت اختبارات طيران في ظروف رؤية ضعيفة، ما يضع أساسًا متينًا للرحلات العالية المستوى وضمان رحلات آمنة بعد التشغيل الرسمي للمطار.

بدأ الاستخدام التجاري لأكبر مطارٍ في العالم فعليًا في 30 من سبتمبر في عام 2019، وهذا اليوم يصادف الذكرى 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية والتي تستمر من عام إلى أخر في مفاجأة العالم بأكبر المشاريع وأكثرها فعالية وتقدمًا من الناحية التكنولوجية.

من المتوقع أن يتخطى قطاع النقل في الصين نظيره في الولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح أكبر قطاع طيران بحلول منتصف عقد العشرينيات من هذا القرن، هذه الأرقام هي بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.