بحيرة بايكال .. أعمق بحيرة في العالم

بحيرة بايكال في جنوب روسيا هي أعمق بحيرة في العالم وتبلغ مساحتها العميقة 5،387 قدم (1،642 متر)، ويبلغ قاعها حوالي 3،893 قدم (1،1877 متر) تحت مستوى سطح البحر وبحيرة بايكال هي أيضًا أكبر بحيرة للمياه العذبة في العالم من حيث الحجم.

البحيرة عميقة جدًا لأنها تقع في منطقة الصدع القارية النشطة، وتتسع منطقة الصدع بمعدل حوالي 1 بوصة (2.5 سنتيمتر) في السنة، كما ينمو الصدع على نطاق أوسع فإنه وأكثر عمقًا من خلال الهبوط، لذلك بحيرة بايكال يمكن أن تكبر على نطاق أوسع وأعمق في المستقبل.

بحيرة البيكال

بحيرة بايكال .. أعمق بحيرة في العالم

معلومات وحقائق عن هذه البحيرة الأكثر سحرا على هذا الكوكب:

  1. حاليا لا توجد براكين نشطة على بحيرة بايكال ولكن توجد البراكين النشطة في وادي تونكينسكايا في حوض الوادي وهو استمرار لصدع بايكال.
  2. على بحيرة بايكال تم العثور على حوالي المائة نوع غاز طيني وهي منبعثة من البراكين.
  3. لاحظ الصيادون والسكان المحليون فضلًا عن ممثلين عن الأوساط العلمية مرات عديدة وجود أجرام سماوية متوهجة على البحيرة والكثير من هذه الملاحظات أجريت على وجه الخصوص في محيط كيب ريتي.
  4. ووفقا للسكان المحليين تعيش الأرواح المحلية في هذه المناطق ويجب ألا تذهب إلى هناك. أما الرأي العلمي فيقول انه ليس هناك دليل مباشر ولكن هذه هي على الأرجح انبعاثات غاز الميثان والتي يمكن أن تشتعل تلقائيًا في الهواء.
  5. في الصور المأخوذة من الفضاء على جليد بحيرة بايكال عثر على حلقات مظلمة يبلغ قطرها من 5 إلى 7 كيلومترات وهي تظهر في نفس الأماكن ولكن ليس في كل عام.
  6. ويقول الرأي العلمي في ذلك أنه من الممكن وجود تحت هذه الحلقات في الجزء السفلي من بحيرة بايكال غازات “الطين” من البراكين حيث يرتفع الغاز الدافئ المنبعث إلى سطح الماء وتشكل حركته إعصار تحت الماء وهو أكثر دفئًا من المياه المحيطة فيخلق مثل هذه الدوائر.
  7. وفي الواقع فإن الجليد في هذه الدوائر هو أرق وأكثر إشباعًا بالماء مما هو عليه في مناطق أخرى على بحيرة بايكال، وإلى جانب ذلك يبدو أن الجليد داخل هذه الدوائر السوداء معبأ في الشقوق الصغيرة وربما يهرب الغاز إلى الغلاف الجوي من خلالها.
  8. من وقت لآخر على شاطئ بيكال وفي الأنهار التي تصب في البحيرة نجد هناك وفيات جماعية للأسماك مثل (السيسكو وسمك البحر الأبيض) وفي حالات أخرى، سجلت وفيات جماعية من سمك السلمون السوكي على الشاطئ.
  9. من الممكن ربط موت الأسماك الجماعي بالتلوث الصناعي ولكن في الأماكن التي يموت فيها سمك السلمون وغيره لا توجد مرافق ومنشئات صناعية.
  10. والرأي العلمي يقول: في منطقة بحيرة بيكال وثقت الانبعاثات الجماعية من الغاز الطبيعي عدة مرات والتي يمكن أن تكون السبب في موت الأسماك.
  11. هذه الحقيقة هي أيضا مهمة للنظر فيها للمسافرين الذين يذهبون حول أماكن الانبعاثات المحتملة للحد من تعرضهم للخطر المحتمل.
  12. الغواصة المأهولة “مير” وجدت في الجزء السفلي من بحيرة بايكال كميات هائلة من هيدرات الغاز، وهي مركبات صلبة من الغاز والماء ويمكن للمتر المكعب من هيدرات الغاز عندما يتم تسخينه قليلا أن ينتج ما يصل إلى 160-180 متر مكعب من الغاز الطبيعي! لهذا السبب تسمى هيدرات الغاز وقود المستقبل وفقط في بحيرة بايكال تم العثور عليها في عمق ضحل وفي خزان للمياه العذبة.
  13.  بحيرة بايكال هي أقدم بحيرة في العالم من حوالي 35 مليون سنة (ووفقًا لمصادر أخرى من 25 مليون سنة).
  14.  بحيرة بايكال محيط جديد وناشئ وبالطبع هذه ليست حقيقة بالضبط بل هي فرضية علمية ولكن في هذا الوقت كل الحقائق الملحوظة بما في ذلك حركة لوحات الأرض حيث أن بحيرة بايكال تقع على حافة منصة سيبيريا العميقة والتي تؤدي إلى توسيع حدود بحيرة بايكال،
  15.  تحصل في بحيرة بايكال حوالي 000 2 زلزال في السنة وهذا العدد الكبير من الزلازل هو نتيجة مباشرة لتحركات لوحات ضخمة من الأرض وفي الواقع أن الزلازل الكبرى ليست شائعة الحدوث على البحيرة.
  16. تختبر البحيرة بعض العواصف الحقيقية وقد يصل ارتفاع بعض الأمواج إلى 4-5 متر!
  17. يتدفق نهر واحد فقط من بحيرة بايكال اسمه أنغارا ويبلغ طول نهر أنغارا في مكان إقامته في بحيرة بيكال كيلومترا واحدا.
  18.  يتدفق نحو 544 مجرى مائي مختلف إلى بحيرة بايكال (من الأنهار والجداول) وبعضها موسمي.
  19.  بحيرة بايكال هي أعمق بحيرة على وجه الأرض ويبلغ عمقها 1642 مترا ووفقا لمصادر أخرى حوالي 1637 متر.
  20. بحيرة بايكال تحتوي على سماكة رواسب في القاع (الطمي) هي الأكبر في العالم حيث تبلغ 8500 متر! وقد بدأت هذه الرواسب تتراكم منذ حوالي 65 مليون سنة حتى قبل ظهور بحيرة بايكال.
  21. إذا قمنا بحساب عمق بحيرة بيكال من أعلى الجبال المحيطة بالبحيرة وصولا إلى القاع الصلبة للبحيرة سوف تكون مساوية ل 12977 متر!
  22. فعلى سبيل المثال أعمق خندق في المحيط خندق ماريانا في المحيط الهادئ لديه عمق فقط 11،022 متر وأعلى جبل على وجه الأرض جبل إيفرست (كومولانغما) لديه ارتفاع 8488 متر فقط.
  23.  يبلغ مستوى المياه في بحيرة بيكال 456 مترا فوق سطح البحر.
  24.  تمتلك بحيرة بايكال 20 في المائة من جميع المياه العذبة على كوكب الأرض
  25. فإذا كان كل شخص في العالم سينفق 500 لترا من المياه يوميا فإن السعة المتاحة لبحيرة بايكال ستستمر للبشرية جمعاء لمدة 40 عاما.
  26. تمتلك بحيرة بايكال أنقى مياه عذبة على كوكب الأرض.
  27.  تعتبر مياه بحيرة بايكال الأكثر شفافية من جميع بحيرات المياه العذبة ففي بعض المناطق من البحيرة يمكنك أن ترى الجزء السفلي منها على عمق 40 مترا!
  28.  تتجدد المياه في بحيرة بايكال بالكامل تقريبا كل 383 سنة.
  29. تساوي مساحة بحيرة بايكال مساحة بلجيكا.
  30. في مياه بحيرة بايكال يعيش 1455 نوع من الحيوانات المتوطنة والتي لن تجدها في أي مكان آخر وبطبيعة الحال فإن هذا العدد يزداد مع كل دراسة جديدة للبحيرة فأنواع الأسماك التي تم العثور عليها حصريا في مياه بحيرة بايكال تبلغ حاليا 27 نوع
  31. يكون الجليد في بحيرة بايكال في كثير من الأماكن شفاف تماما فهناك مساحات مفتوحة ضخمة والرياح القوية تهب مبعدة الثلوج عن سطح الجليد وكذلك ضعف تمعدن المياه يجعل من الجليد شفاف بشكل مدهش.
  32. سيبدو لك انه إذا مشيت فوقه ستسقط فيه ولكن في الواقع الجليد سميكٌ جدًا ويتحمل أوزانًا ثقيلة.
  33. بسبب الشفافية والجليد وغياب الغيوم في فصل الشتاء تبدو لك المياه “تزهر” من تحت الجليد مباشرة بسبب طحالب بايكال التي توجد فقط في هذه البحيرة ويمكن أن تتطور بنشاط حتى تحت الجليد.
  34.  في فصل الشتاء يتطور جليد بحيرة بايكال ليظهر شقوقًا يمكن أن تصل إلى 30 كيلومترًا في الطول وتصل إلى 3 أمتار في العرض وهذه الشقوق في الجليد تثري الماء بالأكسجين وتسمح للأسماك بالتنفس.
  35.  توجد على ضفاف بحيرة بايكال العديد من الكهوف وعندما تتجمد بحيرة بايكال في فصل الشتاء تظهر موجات نوازل جليدية مذهلة في الكهوف.
  36. الطقس مثالي تقريبا في بحيرة بايكال ففي الصيف المياه في بحيرة بايكال باردة وأساسا لا تتبخر والغيوم ترد على سفوح الجبال المحيطة بالبحيرة على شكل قطع متناثرة.
  37. وفي فصل الشتاء في مياه بحيرة بايكال يتم تشكل جليد خاص ناعم يشبه الإبر التي تصل إلى 1-2 سنتيمترات وتطفو في الماء.
  38. عثر على شواطئ بحيرة بايكال على شجرة أرز يبلغ عمرها حوالي 550 سنة.
  39.   يبلغ طول الممرات المائية الملاحية على بحيرة بيكال حوالي 1200 ميل.
  40. تعني تسمية بايكال وفقًا لتفسير واحد “البحيرة الغنية” أو “البحر الكبير”.
  41. بحيرة بايكال مدرجة في قائمة “التراث العالمي لليونسكو”.

اقرأ ايضًا:

قد يعجبك ايضا