سلم لا يصعد عليه أحد .. أكثر من مجرد لغز

سلم لا يصعد عليه أحد من سبعة أحرف، فما هو؟ سوف يبقى مجرد لغز إلى أن تعرف الإجابة، فحينها سيصبح هدف تسعى إليه وإلى صعوده درجة بعد درجة، ولذا لا يمكن أن يكون مجرد لغز.

 سلم لا يصعد عليه أحد

سلم لا يصعد عليه أحد

السلم الذي لا يصعد عليه أحد هو سلم الرواتب.

كيف تصعد على السلم

يمكن من خلال اتباع بعض النصائح أن تضمن صعودك على هذا السلم، ووصولك إلى نهايته وبسهولة.

1 – حدد الهدف الذي تريد

يجب أن تحدد الهدف والمكانة الوظيفية التي تريد، مع تحديد المدة التي تحتاجها لصعود سلم الرواتب، والارتقاء براتبك للأفضل، فكل ما عليك لذلك هو معرفة موقعك الحالي ومن ثم كتابة أهدافك وجعلها نصب عينيك باستمرار ومراجعة ما حققته منها.

2 – الحصول على استشارة

يجب أن تبحث عن شخص ذو خبرة عالية في المجال الذي تعمل فيه، حتى تحصل منه على ما تريد من إجابات حول العمل، كما أن ذلك يمكن أن يساعدك في تحديد الأهداف التي تريد، واختيار الأفضل لك وما الذي سوف يساعدك للوصول.

3 – تعرف إلى نفسك

يجب عليك قبل أن تقرر الارتقاء بعملك وبراتبك، أن تعرف ما هي نقاط قوتك وضعفك، وتعمل على لذلك، فيجب أن تضاعف جهودك لتحسن مستواك وتحاول زيادة وعيك ومهارتك بالمجالات التي تعمل بها.

4 – استمر بالتعلم

التعلم لا يتوقف عند حد أو عمر معين، بل كلما ارتقى عملك، وكلما تسارع التطور، تزداد الأشياء التي يجب تعلمها، إن زيادة معرفتك تضمن لك تقدم أسرع في الوظيفة، ونسبة نجاح أعلى، وبالتالي صعود السلم الصعب بسهولة.

5 – تواصل مع من حولك

من خلال التواصل أنت تضمن انتشار وتوسع دائرة المعارف لديك، وبالتالي الحصول على فرص أفضل، وشهرة أوسع. ولكن يجب أن تولي الاهتمام الأكبر بأسلوب التواصل، فهذا ما سوف يحدد نوع شهرتك في سوق العمل، وفيما إذا كانت إيجابية أم سلبية.

6 – تعرف إلى أهداف الشركة

لا يجب أن تعمل وحدك ومن أجل أهدافك، وأنت ضمن شركة، بل يجب على جهودك أن تكون فعالة لتحقيق أهداف الشركة، ذلك سيثبت مدى إخلاصك في العمل وجهدك لأجل مصلحة الجميع، وهذا ما سيضمن لك الرقي الوظيفي.

7 – تقيم عملك في الوظيفة

لا بد لك من أن تتمكن من توظيف التقييم الخاص بك لصالحك، وأن تجعله يدفع بك نحو الأمام، ونحو الأفضل، لا العكس، فمن خلال التقييم يمكنك أن تتعرف إلى مدى نجاح طريقتك في العمل، وما الأشياء التي يجب عليك العمل على تحسينها.

8 – الأعمال التطوعية

إن الأعمال التطوعية وبمختلف المجالات تضمن سمعة طيبة وشهرة بين طبقة واسعة من المهنين، ففي حال كنت في بداية مشوارك المهني فسوف تحسن من مستواك، وفي حال كنت ما زلت تبحث عن العمل فالتطوع، سيزيد من فرصة حصولك عليه.

9 – حسن من مهارة التواصل

إن مهارة التواصل لا تقتصر على الحديث فقط بل على لغة الجسد، وحركة العين، وغيرها، وكلها أشياء تؤثر وبشكل مباشر على مظهرك ومكانتك، فعليك التوسع في فهم طرق التواصل، والبحث عن أساليب ترفع من خلالها قدرتك على أن تستحوذ انتباه الجميع وأن تكون محور الاهتمام.

10 – إياك والحديث بالسوء

تجنب كل أشكال الحديث بالسوء، أو النميمة على أي شخص، وخاصة في مجال العمل، فالحديث بالسوء عن المدير أو مدير سابق أو الموظفين سيقلل من شأنك ومن احترامك. وذلك حتى لا تخسر كل الأشياء التي بنيتها حتى تصل بشخصيتك إلى الرقي، فالنميمة سوف تهدم كل شيء.

11 – حاول أن تكون الأمهر

المنافسة من أقوى الدوافع التي تمنحك السرعة في التقدم، فيجب عليك دائمًا أن تعمل حتى تصبح الأمهر في مجال عملك، وأن تصبح شخصًا لا غنى عنه في الشركة، فكل ما عليك القيام به هو تدريب نفسك على جعل الأعمال التي تقوم بها ناجحة ومرتبة، وخالية من أي أخطاء قدر الإمكان.

12 – سوق لنفسك

تأكد من أن ما تقوم به من جهود وأعمال ناجحة ليس سرًا، بل عليك أن تخبر من حولك بذلك، بالإضافة إلى إتقان التسويق لذاتك، ذلك سيفتح لك أبواب عديدة وفرص، وسيعجل من صعودك سلم لا يصعد عليه أحد صعودًا سريعًا.

13 – اهتم بمظهرك

المظهر الأنيق واللائق، ليس حكرًا على أصحاب الأعمال، بل هو ضروري للجميع، وبالشكل المعتدل، وليس المبالغ فيه، فالمظهر الجيد سيعطي انطباع رائع عنك وعن مهارتك في العمل، وهذا الانطباع هو ما سيبقى في أذهان الجميع.

14 – اعمل بذكاء وتنظيم

أخر نصيحة لصعود سلم لا يصعد عليه أحد هي من خلال اعتماد الذكاء في العمل، أي معرفة الأشياء الأفضل من بين الأفضل، وأن تكون واعي بالأعمال التي ستسمح لك بالتقدم، أما عن التنظيم، فهو سيجعل من عملك الأفضل، وذلك بسبب التركيز. من خلال الترتيب وترك كل مشاكلك والأشياء التي تشغل عقلك خارج نطاق عملك.

هذه كانت النصائح الـ 14 التي ستجعل من سلم لا يصعد عليه أحد سلم يمكنك صعوده وبسرعة، ولم يعد ذلك لغز بالنسبة لك.

ألغاز أخرى:

قد يعجبك ايضا