X

الحمض الأميني الارجنين فوائده و أضراره

في الآونة الأخيرة أصبح موضوع الارجنين من أهم مواضيع الأحماض الأمينية حيث تم إضافة هذا الحمض الأميني إلى العديد من الأنظمة الغذائية لقدرته المدهشة على الاحتفاظ بالنيتروجين والنيتروجين كما تعلمون هو أحد العناصر الرئيسية في تركيب بروتين العضلات وحرق الدهون فلا يمكننا الاستغناء عن هذا الحمض الأميني الممتاز للصحة العامة بشكل عام وللرياضيين بشكل خاص لما يقدمه من ميزات صحية عديدة.

الأفكار التي سوف تتم مناقشتها في هذه المقالة:

  • ما هو الارجنين؟
  • فوائد الارجنين؟
  • من يحتاج الارجنين بشكل خاص؟
  • فوائد الارجنين للرياضيين
  • مخاطر الأفراط في تناول الارجنين
  • طرق طبيعية للحصول على ما يكفي من الارجنين
  • ما مقدار الارجنين الذي يجب أن تتناوله؟

ما هو الارجنين؟

الارجنين هو حمض أميني شبه أساسي وهو عباره عن كتلة من البروتين الذي يؤدي عددًا لا يحصى من الوظائف الفسيولوجية وهو مقدمة معروفة لأكسيد النيتريك الغازي [NO2] ويعتبر الارجنين حمض أميني لا يستطيع الجسم صنعه بشكل طبيعي لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالارجنين.

فوائد الارجنين؟

  • تنفيذ العديد من العمليات الفسيولوجية وتشمل هذه العمليات الفسيولوجية زيادة إنتاج هرمون النمو وإزالة النفايات السامة من الجسم وتعزيز دفاعات الجهاز المناعي.
  • نظرًا لأن الارجنين هو مقدمة لأكسيد النتريك [المسؤول عن تضيق وتوسع الأوعية الدموية] فإنه غالبًا ما يستخدم لعلاج حالات مثل تشنج الصدر [الذبحة الصدرية] وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والخلل الجنسي ويستخدم الأرجينين أيضًا في علاج العقم عند الذكور والإناث.
  • في الآونة الأخيرة أصبحت المكملات الغذائية التي تحتوي على الارجنين شائعة بسبب قدرة هذا الحمض الأميني على إنتاج أكسيد النيتريك، وكذلك قدرته على الإشارة إلى خلايا العضلات وإفراز هرمون النمو وإزالة الكوليسترول الضار وتعزيز عملية التمثيل الغذائي للدهون ويساعد الارجنين أيضا على تنظيم مستويات الملح(الصوديوم) في الجسم.

من يحتاج الارجنين بشكل خاص؟

  • الناس الذين يحتاجون بشكل خاص إلى الارجنين هم الأطفال والرضع والرياضيون وأصحاب الوزن الزائد وكبار السن حيث يعتبر الارجنين عند البالغين حمضًا أمينيًا غير أساسي لا يعني ذلك انه غير مهم بل المعنى بغير أساسي انه الجسم غير قادر على تصنيعه ذاتيا” وبالنسبة للأطفال الأرجينين حمض أميني ضروري لدعم الجهاز المناعي.
  • نظرًا لقدرة الارجنين على زيادة مستويات هرمون النمو وقدرته على تشجيع أكسدة الدهون وقدرته على خفض ضغط الدم وقدرته على تقليل اللويحات الشريانية قد يثبت الأرجينين أنه مفيد للأشخاص الذين يملكون الوزن الزائد.
  • يمكن أن يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الإصابات التالية من االارجنين أيضا” وهذه الحالات هي ضعف الانتصاب أو ضعف الدورة الدموية للأطراف حيث سيعمل الأرجينين على زيادة قطر الأوعية الدموية مما يسمح بزيادة تدفق الدم للوصول إلى المناطق المقيدة.

فوائد الارجنين للرياضيين

  • يقدم الارجنين فوائد للرياضيين الذين يمارسون التدريب الشاق فقد يعزز جهاز المناعة، مما يسمح للرياضي بالتدريب بقوة وتجنب الآثار الضارة للأمراض البسيطة المرتبطة بالإفراط في التدريب.
  • كما قد يستفيد الرياضيون الذين توقفوا عن استخدام المنشطات الأندروجينية أو الابتنائية من الارجنين لأن المنشطات غالبًا ما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتراكم الكوليسترول الضار وقد ثبت أن الأرجينين يساعد على عكس هذه الحالات.
  • هذا الحمض مفيدًا واساسيا” للرياضيين بشكل خاص وخصوصا بسبب قدراته على الاحتفاظ بالنيتروجين ويُعتقد أيضًا أن الارجنين أمر حاسم لنمو العضلات بسبب قدراته على توسيع الأوعية الدموية بالإضافة إلى قدرته على المشاركة في تخليق البروتين.

مخاطر الأفراط في تناول الارجنين

يحتوي الارجنين على بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب أن تكون على دراية بها عند تناوله كمكمل غذائي تشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي: النقرس، انتفاخ البطن، وجع البطن، التهاب مجرى الهواء، إسهال، ضغط دم منخفض، تشوهات الدم، الحساسية، تفاقم الربو.

طرق طبيعية للحصول على ما يكفي من الارجنين

قد لا يوفر استهلاك الطعام وحده ما يكفي من الارجنين لتلبية احتياجاتك الشخصية حيث يجب على الشخص مناقشة خياراته مع طبيبه عند وضع نظامه الغذائي, أفضل مصدر طبيعي لـ الارجنين هو الطعام الغني بالبروتين وتعتبر البروتينات النباتية مثل الحمص مصدرًا جيدًا للارجنين.

 بالنسبة لبعض الناس قد تكون البروتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي، ومنتجات الألبان، هي المصدر الأساسي للارجنين.وبالنسبة للذين لا يتناولون اللحم فهنالك بديل مهم يحتوي الارجنين وهو البقوليات مثل(عدس، حمص فول سوداني، بذور اليقطين، فول الصويا) ,كما تم العثور على الارجنين بتركيزات عالية في المكسرات واللوز ويمكن العثور عليه أيضًا في الشوكولاتة والزبيب.

ما مقدارالارجنين الذي يجب أن تتناوله؟

لا توجد جرعة قياسية من الارجنين حيث استخدمت الدراسات كميات مختلفة لظروف مختلفة حيث كانت جرعة واحدة شائعة هي 2-3 جرام ثلاث مرات في اليوم، على الرغم من دراسة الجرعات الأقل والأعلى أيضًا حيث أن سلامة استخدام مكملات الأرجينين على المدى الطويل ليست واضحة اسأل طبيبك للحصول على المشورة.

موضوعات ذات صلة