بروتين الشعر للأطفال … هل هو آمن؟ وما هي أفضل أنواعه؟

يستخدم البرتين لعلاج مشاكل الشعر وتقويته وحمايته من التقصف، وإعطاءه نضارة ولمعانًا ومظهرًا صحيًا، حيث تعتبر البروتينات والأحماض الأمينية الأساس الذي يتكون منه الشعر، وقد يتعرض الشعر خلال اليوم إلى الكثير من العوامل والمؤثرات الخارجية التي تفقده جزء كبير من بروتيناته، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر باهت ومتقصف، ويسبب تساقطه.

هناك أنواع عديدة ومتنوعة للبروتين، ولكن عندما نتحدث عن استخدامه للأطفال، يُنصح باختيار نوع بروتين خالي من مادة الفورمالين، فكثرة هذه المادة تسبب تلف الشعر وتساقطه، وتهيج فروة الرأس، خاصةً في هذا العمر، حيث تكون أكثر حساسية وبصيلات الشعر غير قوية، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن أفضل أنواع بروتين الشعر للأطفال.

بروتين الشعر للأطفال

الكثير من الأمهات تلجأ إلى فرد شعر أطفالهم المجعد بالبروتين، تعرف فوائد بروتين الشعر للأطفال، وما هي أفضل أنواعه الخالية من مادة الفورمالين المضرة.

الكثير من الأمهات يتسائلون حول مدى خطورة استخدام البروتين لأطفالهم، وما هو السن المناسب لاستخدامه؟ وهل ينفع لعمر السنتين أم لا؟ جميع هذه الأسئلة تدور في ذهن الأمهات، لكن في البداية وقبل الإجابة عليها، لابد من معرفة إن كان الطفل مازال في مرحلة النمو، فالأطفال في هذه المرحلة يتأثرون أسرع من غيرهم، وكذلك يجب معرفة نوع شعر طفلك، لأنه من الصعب أن تختاري معالج البروتين المناسب من دون تحديد نوع الشعر وخصائصه.

يرى الكثير من الخبراء أن السن المناسب لاستخدام بروتين الشعر للأطفال بشكل آمن، ليس أقل من 5 سنوات، وذلك للتأكد من أن صفات شعرهم وطبيعته ثبتت ولن تتغير مع مرور الوقت، وعلى الرغم من وجود طرق فعالة وتعطي نتائح بوقت قصير، إلا أنها قد تكون غير آمنة عليهم، فليس المهم سرعة النتائج، بل الحصول على النتائج المعالجة والآمنة هو الهدف، وهناك أنواع عديدة لبروتين الشعر للأطفال أثبتت فعاليتها وأمانها مثل: النانو الأمريكي دبليو ون، وهو نوع خالي من الفورمالين المضر بالشعر، ويساعد في تنعيم وتقوية الشعر للأطفال بشكل آمن.

إن استخدام بروتين الشعر للاطفال هو أمر فعال لكنه مؤقت وتزول نتائجه بعد عدة شهور، لذلك يُنصح الأمهات بالقيام خلال هذه المرحلة العمرية بالاهتمام بغذاء أطفالهم، وإمدادهم بالخضار والفواكه التي تحتوي على الفيتامينات والبروتينات المهمة لصحة الشعر، والامتناع عن تعريض فروة رأس الطفل للحرارة، حيث تكون خلال هذا العمر حساسة، وبصيلات الشعر ضعيفة، فيتعرض الشعر للتساقط بسهولة.


أنواع بروتين الشعر للأطفال

1 – بروتين الشعر ثيرابي

يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع شيوعًا، فهو مناسب لجميع أنواع الشعر، يحتوي على مجموعة من المواد العلاجية التي تعمل على فرد الشعر المجعد والتالف بنسبة كبيرة، إضافة إلى قدرته على حماية الشعر من العوامل الخارجية وأشعة الشمس، من خلال تغليف الطبقة السطحية للشعر، الأمر الذي يقيه من التلف والتقصف، إضافة إلى تميزه بعدم احتوائه على مادة الفورمالين، ولا يؤثر على لون الشعر المصبوغ.

2 – بروتين الشعر البرازيلي ماراكوجا مالتي ثيرابي

يعتبر هذا النوع من أجود أنواع بروتين الشعر للأطفال، وذلك بسبب عدم احتوائه نهائيًا على مادة الفورمالين ولو بنسبة بسيطة، مما يجعله آمنًا للأطفال، كما أنه آمن للحوامل ومرضى الربو، ويمتاز بعدم حاجته إلى وقت طويل حتى تظهر نتائجه، وليس له رائحة نفاذة، ومناسب لجميع أنواع الشعر، كما أنه يعمل على ملء فراغات الشعر، ومعالجة تقصف الشعر، وحمايته من التساقط.

3 – بروتين الشعر سيلكي تريتمنت

يناسب هذا النوع من البروتين الشعر المجعد والتالف، فهو يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، والكيراتين، والكولاجين، وزيت الأرجان، حيث تساعد هذه المواد على تغذية الشعر وجعله مفرود وأملس، وتوجد منه أنواع متنوعة متعددة، كما يتوافر منه مجموعة متكاملة من الشامبو والبلسم، الأمر الذي يجعله مناسب للشعر المعالج.

4 – البروتين الأمريكي

يتميز البروتين الأمريكي بجودة عالية وبعدم احتوائه على الفورمالين، يتألف البروتين الأميركي من مجموعة من المواد المغذية التي أثبتت فعاليتها في معالجة الشعر التالف وإعطاءه المظهر الصحي والأملس، تتضمن هذه المواد: زيت الأرجان، وفيتامين E، وزيت الكافيار، إلا أن هذا النوع من البروتين لا يتوفر في الصيدليات ولا حتى في المراكز التجميلية كونه باهظ الثمن، لكن يمكنك الحصول عليه من خلال شراؤه من الشركة المصنعة له، فهي تمتلك فروع كثيرة في أغلب دول العالم.


طرق العناية بالشعر بعد استخدام البروتين المعالج

  • الامتناع عن غسل الشعر المعالج بالبروتين لمدة 3 أيام بعد البروتين.
  • يُنصح بترك الشعر مفرودًا وعدم ربطه أو تصفيفه، خلال الأربع أيام الأولى من العلاج البروتيني، حتى لايتساقط الشعر.
  • استخدام شامبو خالٍ من الكبريتات، حتى لا يؤثر على آلية عمل البروتين.
  • تجنب النوم على وسادة مصنوعة من القطن أو الصوف، لأنها تؤدي إلى الاحتكاك بين خصلات الشعر وإضعاف فعالية البروتين، واستبدالها بوسادة من الحرير.

فوائد بروتين الشعر للأطفال

الكثير من الأمهات تلجأ إلى فرد شعر أطفالهم المجعد بالبروتين، تعرف فوائد بروتين الشعر للأطفال، وما هي أفضل أنواعه الخالية من مادة الفورمالين المضرة.
  • يجعل الشعر قويًا، ويغذيه ويمنحه مظهرًا صحيًا.
  • يعتبر البروتين علاج فعال لهشاشة الشعر، وجفافه، وتساقطه.
  • يعمل على تحفيز نمو الشعر، بسبب احتوائه على الأحماض الأمينية.
  • يساعد في التخلص على التقصف.

هل استخدام بروتين الشعر للأطفال أمر آمن؟

بينت الدراسات الحديثة التي أجرتها جامعة كيب تاون حول منتجات البروتين التجارية وخاصة النوع البرازيلي، أن معظم هذه المنتجات تحتوي على مادة الفورمالديهايد التي قد تسبب سرطان الجلد بنسبة تجاوزت الحد المصرح به دوليًا، الأمر الذي يسبب مخاطر صحية كارثية على الأطفال، وكذلك على الكبار.

كما أنه قد يسبب استنشاق الأطفال لمادة الفورمالين التهابًا في الحلق، وحساسية في العينين، ويؤثر الفورمالين على الجهاز العصبي، مما يسبب للطفل الصداع، وقلة التركيز، وعدم الاتزان، حيث يؤدي استخدام الأنواع الغير آمنة إلى تلف بصيلات الشعر وتساقطه بشكل غزير، واحمرار فروة الرأس…

لذلك يجب على الأمهات في حال قررت استخدام البروتين لعلاج شعر طفلها، التأكد من المصدر ومن عدم احتوائه على مادة الفورمالين، وأنه مخصص للأطفال في هذا العمر، وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق البروتين على الشعر يتطلب تعريض الشعر إلى درجة حرارة عالية تصل إلى 240  درجة مئوية، وذلك من أجل ضمان ثبيت المنتج على الشعر وتغليفه بهذه المادة الشمعية، لمدة تصل إلى 6 شهور تقريبًا، مما يمنع وصول الماء والهواء والزيوت الطبيعية إلى جزيئات الشعر، لذلك عندما تنقضي هذه المدة تبدأ الشعيرات بالانكماش نتيجة عدم توفر مقومات الحياة الطبيعية لها.


نصائح يمكنك اتباعها عند تطبيق البروتين الموجود في الأسواق على شعر طفلك

  • التأكد من مصدر  البروتين وأنه خالي من مادة الفورمالين.
  • تجنب ترك المادة على الشعر لمدة طويلة، بل يجب الالتزام بالمدة المكتوبة على العبوة، حيث يسبب ترك المادة على الشعر لفترة طويلة تساقط الشعر بشكل غزير.
  • عدم استخدام كمية كبيرة من البروتين على شعر طفلك ظنًا أنها تعطي نتائج أفضل، بالعكس فهذا الأمر يعتبر من أكثر الأمور الضارة بالشعر، ويؤدي إلى نتائج عكسية.
  • الالتزام بالتعليمات المكتوبة على العبوة، لتجنب أي خطر.

نصائح تساعدك على زيادة مستويات البروتين

  • استخدام منتجات العناية بالشعر الغنية بالبروتين، والحرص على احتواء الشامبو والبلسم على مجموعة من المواد المغذية للشعر والتي تشمل: النحاس، والحديد، وفيتامين ه، وفيتامين ب5، والزنك، وفيتامين E.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، وتعد الخطوة الأهم لأنه لا يمكن الحصول على شعر صحي من الخارج، دون الاهتمام بالتغذية الداخلية للجسم، وإمداده بالبروتينات والعناصر الأساسية التي تساعد على تقوية بصيلات الشعر، وإعطائه مظهرًا صحيًا، ومن أهم الأطعمة الغنية بالبروتين: الأسماك، والبيض، ومشتقات الألبان والأجبان، واللحوم الخالية من الدهون، والمكسرات.
  • تنظيف وغسل الشعر جيدًا بعد السباحة، حيث تحتوي مياه السباحة على نسبة عالية من الكلور، وهو مادة كيميائية سامة بالشعر، وتؤدي إلى جفافه وتلف البروتين والكيراتين الموجود فيه.
  • حماية الشعر من أشعة الشمس وأجهزة التصفيف الحرارية، فالغاية من إجراء البروتين هي معالجة الشعر وإعطاءه مظهرًا أملسًا، لذلك لم يعد بحاجة إلى استخدام هذه الأجهزة، التي تؤدي إلى تلف البروتين وتقصف الشعر من جديد.
  • تناول الروبيان الغني بالبروتين، الذي يعمل على تحفيز نمو الشعر بسبب احتوائه على العناصر المهمة لصحة الشعر مثل: الزنك، والحديد، وفيتامين B، وفيتامين D.

وصفات طبيعية بديلة لبروتين الشعر للأطفال

إن العلاج بالبروتين الكيميائي يعتبر حلًا فعالًا ونتائجه سريعة، إلا أن بعض الأمهات يبقى لديها قلق نحو استخدامه لأطفالها وتفضل اتباع الطرق الطبيعية الخالية من أية مواد كيميائية، حيث يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تساعد على معالجة الشعر المتقصف والأجعد، وتعمل على تغذيته والمحافظة على نضارته، إلا أنها تحتاج إلى وقت طويل لتظهر نتائجها، إليك بعض من هذه الوصفات:

1 – وصفة بياض البيض والعسل والموز

طريقة تحضير وصفة بياض البيض والعسل والموز، للعناية بالشعر.

تمتاز هذه الوصفة بغناها بالبروتين، وتساعد في تحفيز نمو الشعر، وترطيبه، وتعتبر وصفة فعالة لعلاج الشعر الجاف المتقصف.

المكونات

  • بياض بيضة واحدة.
  • 3 ملاعق كبيرة من العسل.
  • 4 ملاعق كبيرة من الحليب البودرة كامل الدسم.
  • حبة موز واحدة متوسطة الحجم.

طريقة التحضير

  • نقوم بخلط جميع المكونات السابقة بواسطة الخلاط الكهربائي، حتى نحصل على مزيج كريمي ناعم القوام.
  • نقوم بغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر، ثم يجفف جيدًا باستخدام فوطة ناعمة.
  • نقوم بتوزيع الخليط على كامل أجزاء الشعر، باستخدام فرشاة.
  • يُغطى الشعر بواسطة قبعة بلاستيكية، ويُترك على الشعر لمدة 30 دقيقة على الأقل.
  • يُغسل الشعر بالماء البارد من أجل إغلاق مسام الشعر، ثم يوزع القليل من البلسم على الشعر، يُنصح بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

2 – وصفة البيض مع زيت الزيتون

تعتبر هذه الوصفة ساحرة وذات نتائج مبهرة على الشعر، وذلك بسبب احتوائها على البروتين الضروري لإصلاح تلف الشعر، وفيتامين E، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ه، والكاروتين، التي تعمل على تغذية الشعر وإعطاءه مظهرًا صحيًا.

المكونات

طريقة التحضير

  • نضع البيضة وزيت الزيتون في وعاء، ونقوم بخلطهم جيدًا.
  • وزعي المزيج السابق على كامل شعر طفلتك باستخدام الفرشاة.
  • قومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي، واتركي المزيج على الشعر ليلة كاملة.
  • يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو المخصص للأطفال، ثم يجفف جيدًا باستخدام فوطة ناعمة.
  • ينصح بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة كل 15 يوم، للحفاظ على شعر طفلتك أملسًا وصحيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

انتقل إلى أعلى