تصنيف صحة وطب

ما هو تضخم الكلى؟

تضخم الكلى هو اضطراب يحدث نتيجة الضغط في الكلى الذي يحدث بسبب اضطراب تدفق السوائل في المسالك البولية.

يطلق الأطباء على هذا المرض اسم (استسقاء الكلية)، وهو نمو غير طبيعي للكلى مقارنة بحجمها الطبيعي. يمكن ملاحظة تضخم الكلى الذي يُسمى أيضًا موه الكلى، لدى الأفراد من أي فئة عمرية تقريبًا. حتى الجنين، حتى عند الرضع، يمكن الكشف عن تضخم الكلى لتحديد سبب التضخم، يمكننا القول إنه مرض ناجم عن تراكم البول في الكلى.

كيف يحدث تضخم الكلى؟

يتجمع البول في الكلى. ثم إلى المثانة ثم إلى الحالب. أي انسداد يحدث خلال هذه العملية يمنع خروج البول من الكلى، ونتيجة لذلك تتضخم الكلى.

يمكن أن يؤثر تضخم الكلى على كلية واحدة فقط أو كليهما. في حين واحد ينظر توسيع الكلى في واحدة من بين كل 300 شخص، لوحظ تضخم الكلى الثنائي في واحدة من بين كل 600 شخص. تستمر الكلية الأخرى في العمل في حالات إصابة كلية واحدة. لذلك، تظهر الأعراض في وقت متأخر. ومع ذلك، إذا كان هناك تضخم في الكليتين، تظهر الأعراض فور، وإذا تأخر العلاج فقد لا يكون هناك حل سوى استبدال الكلى. 

ما هي أعراض تضخم الكلى؟

يعتبر التعب من أكثر أعراض تضخم الكلى شيوعًا. يمكن أن يؤثر هذا التعب سلبًا على نوعية حياة الشخص. من الأعراض التي تظهر في حالات تضخم الكلى أيضًا ارتفاع ضغط الدم. يبدأ ارتفاع ضغط الدم في الظهور في المراحل المبكرة من المرض، إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء، فقد تواجه عواقب وخيمة.

من أعراض تضخم الكلى الأخرى تغير لون البول. ويمكن ملاحظة الرغوة في البول، بالإضافة إلى ذلك، يحتاج المريض للتبول بشكل متكرر في الليل. قد يشعر المريض أيضا بالألم أثناء التبول.

من أكثر العلامات المميزة لتضخم الكلى آلام الظهر. فتوسع الكلى يسبب ضغطًا على الأنسجة المحيطة، يمكن الشعور بذلك على شكل تقلصات وتشنجات عضلية.

ما هي أسباب تضخم الكلية؟

السبب الرئيسي لتضخم الكلى هو انسدادها نتيجة عوامل مثل:

  • حصوات الكلى: يؤدي انسداد المسالك البولية إلى تكون الحصوات.
  • السرطان: يمكن أن تسبب الأورام في الرحم وغدة البروستات والمسالك البولية انسدادًا.
  • تضخم البروستات: قد يتسبب تضخم البروستات المفرط في حدوث انسداد.
  • تضييق المسالك البولية: قد يحدث نتيجة الولادة أو الإصابة أو العدوى أو التدخل الجراحي.
  • الارتجاع المثاني الإحليل (VUR)
  • تدلي الرحم عند النساء: هو حالة تحدث بعد الولادة عند المرأة الحامل تسبب تضخم الكلى.

كيف يتم تشخيص تضخم الكلى؟

يتم تشخيص تضخم الكلية من خلال تصوير المسالك البولية على فترات منتظمة. وتحليل البول الكامل، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وتنظير المثانة (تنظير المثانة من خلال الإحليل)، والتصوير المقطعي المحوسب، وتصوير الحويضة.

تصنيفات تضخم الكلية

تضخم الكلية من الدرجة الأولى: هو تضخم خفيف في الكلى.

تضخم الكلية من الدرجة الثانية: تضخم في الكلى والحالب. تعتبر حالة معتدلة. تكون الكلية أكبر قليلًا من حجمها الطبيعي. يوصى بإجراء عملية جراحية لعلاج تضخم الكلية من الدرجة الثانية. يقوم الطبيب بإجراء تدخل جراحي لمنع نمو الكلى.

تضخم شديد: تضخم شديد في الكلى وأنسجتها.

علاج تضخم الكلى

كما هو الحال مع أي مرض، فإن التشخيص المبكر له أهمية كبيرة في العلاج، خلافًا لذلك، يمكن أن تعاني من مشكلات لا علاج لها، التي يتم ملاحظتها في وقت متأخر، وفي هذه الحالة، قد تحتاج إلى زراعة الكلى.

يختلف علاج تضخم الكلى باختلاف العوامل التي تسبب الانسداد، مختلف أمراض الكلى والأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على الكلى يمكن أن تسبب انسداد. لذلك يجب السيطرة على هذه الأمراض وعلاجها أولًا.

في حال علاج تضخم الكلى مبكرًا، يستعيد المريض الكلية كما كانت. لكن عندما يتأخر العلاج، يمكن أن يسبب تلفًا خطيرًا في الكلية، وقد يستغرق وقت الشفاء بعد العلاج وقتًا طويلًا. قد يحتاج الشخص لتدخل جراحي أثناء العلاج الذي يتلقاه.

مضاعفات تضخم الكلى بعد إجراء الجراحة؟

يجب توخي الحذر بعد جراحة تضخم الكلية لأن النزيف قد يحدث مشكلة خطيرة إن حدث. لهذا السبب، لا يسمح للمريض بالقيام ببعض الأنشطة البدنية. يجب توخي الحذر حيث قد يكون هناك تورم في المنطقة. وقد تحتاج إلى علاج لأي التهاب تعاني منه.

إذا كنت تأخذ المضادات الحيوية، فإن الخطر سيكون أقل. قد تعاني أيضًا من ألم في أسفل الظهر والكلى. يجب أن تخبر طبيبك بالتأكيد عن هذا.

قد يواجه المريض أيضًا صعوبة في التبول. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعاني من فقدان الرغبة الجنسية لفترة قصيرة، لكن عندما يتم حل مشكلة المسالك البولية، سوف يعود الوضع إلى طبيعته تلقائيًا.

أخيرًا، في حال وجود أي مشكلة صحية قد تعاني منها، فيجب عليك استشارة طبيبك الخاص. لا تنس أن طرق العلاج المستخدمة قد تختلف باختلاف حالتك والخصائص الوراثية والعمر والوزن وغيرها. وتذكر أن طبيبك هو فقط من يمكنه أن يقدم لك المساعدة والرعاية الصحيحة لعلاج مشاكلك الصحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى