أمراض الكلى وعلاجها بالأعشاب وكيفية استخدام هذه الأعشاب بالشكل الأمثل

تقع الكليتين في منتصف الظهر كل منهما بحجم قبضة اليد، تعملان على تنقية وتنظيم ضغط الدم والملح وتوازن الماء وتنتج هرمونات مهمة للجسم، ولكن قد تتعرض الكليتان لبعض الأمراض التي تؤدي إلى تعطيل أعمالها. فنلاحظ أن الكثير من الناس يتطور لديهم القصور الكلوي تدريجيًا دون إدراك ذلك.

بالإضافة إلى أنها تفرز المنتجات النهائية الأيضية والماء والأملاح والمواد الغريبة ومع ذلك، إذا كانت الكليتان لا تعملان بشكل صحيح، فإن ذلك لا ينهي عملهما أو لا يعرضهما للتلف بسرعة. في مثل هذه الحالة، الوظائف غير الكافية للكلى تؤدي إلى أمراض وشكاوى مختلفة، منها التهاب الحويضة أو التهاب الكلية أو حصى الكلى وهي من أكثر النتائج المحتملة.

علاج أمراض الكلى بالأعشاب

الأمراض التي تصيب الكلى

يعتبر مرض الكلى، المعروف أيضًا باسم اعتلال الكلية أو أمراض الكلى، مصطلحًا واسعًا لمجموعة متنوعة من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على صحة الكلى، والأكثر شيوعًا بين هذه الأمراض هي حصوات الكلى، ولكن من بين الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي والوفاة هو مرض الكلى المزمن، حيث أن أمراض الكلى يمكن أن تكون حادة أو مزمنة. فأمراض الكلى المزمنة (CKD) أو مرض الكلى المزمن يعني أن الكليتين لم تعد قادرة على تصفية الدم، هذا هو المسمى حالة مزمنة لأن الضرر تدريجي ويحدث على مدى فترة طويلة من الزمن.

وذلك يقلل من عمل الكليتان بتصفية المزيد من المياه والفضلات من الجسم، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم. وأيضًا يمكن أن يؤدي مرض الكلى المزمن CKD إلى العديد من المضاعفات الأخرى، مثل مشاكل ضغط الدم وإنتاج خلايا الدم الحمراء وتؤثر على صحة العظام. ومع تقدم العمر، تصبح الكليتان أضعف بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أن المسكنات والعديد من الأمراض تثقل كاهل أجهزة إزالة السموم. ومن الأعراض التي قد تشير إلى مشاكل في الكلى ارتفاع ضغط الدم، الصداع، الماء في الساقين ويمكن أن يؤدي مرض المناعة الذاتية إلى التهاب مزمن في الكلى، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويسبب صداعًا شديدًا.

مرحلة القصور الكلوي

قد تحدث الأعراض التالية: ارتفاع ضغط الدم، انخفاض في كمية البول، احتباس الماء (الوذمة)، ضيق في التنفس، غثيان، قيء، فقدان الشهية، نبضات غير منتظمة، دوخة، نعاس، تشنجات، غيبوبة.

وصفات لعلاج أمراض الكلى بالأعشاب والنباتات الطبية

بعض النباتات الطبية والأعشاب الطبية لها تأثير مسكن، لكنها غالبًا ما تحتاج إلى أن تؤخذ لعدة سنوات. ويمكن استخدام المستحضرات الطبيعية كعلاج لمدة 3 أسابيع، بعد الانتهاء من هذه الفترة، يجب علينا إيقاف العلاج لبعض الوقت، ويتم علاج التهاب الكلية بطرق أخرى ومن هذه الأعشاب والمستحضرات:

الشاي المغلي لتعزيز وظائف الكلى

يستخدم أحد المشروبات التالية لعلاج المشاكل التي تتعرض لها الكلى ويجب شرب ثلاثة أكواب في اليوم.

الشاي مع عنب الدب(bearberry)  دائمة الخضرة

إضافة 30 غرام من أوراق bearberry دائم الخضرة إلى 1 لتر من الماء المغلي. يجب ترك الأوراق لمدة 15 دقيقة.

الشاي مع أوراق الكشمش الأسود (عنب الثعلب)

إضافة 30 غرام من أوراق عنب الثعلب إلى 1 لتر من الماء المغلي. الأوراق يجب أن ترك لمدة 10 دقائق.

الشاي مع البقدونس الإفرنجي

إضافة 40 غرام من البقدونس chervil في 1 لتر من الماء المغلي، وتترك لمدة عشر دقائق.

الشاي مع الكرز الحامض

أضف 30 غرام من سيقان الكرز الحامض إلى 1 لتر من الماء المغلي، يجب أن تترك سيقان الكرز الحامضة 10 دقائق.

الشاي مع أوراق التوت

إضافة 30 غرام من أوراق التوت إلى 1 لتر من الماء المغلي، أوراق التوت يجب أن تترك لمدة 10 دقائق.

مغلي الذرة

ضع 30 غرام من سيقان الذرة في 1 لتر من الماء، يجب غليان سيقان الذرة لمدة 10 دقائق وتركها لمدة 10 دقائق أخرى قبل شربها.

الشاي مع البابونج

يمكنك إضافة مزيج من 40 غرامًا من الزهور وأوراق الإقحوانات في 1 لتر من الماء المغلي، الأعشاب الطبية يجب أن تترك لمدة 10 دقائق.

عصير البقدونس

يعتبر البقدونس منظفًا مثاليًا للكلى ويستخدم في العلاج المنزلي لأمراض الكلى في جميع أنحاء العالم، باعتبار أن البقدونس مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين ب (الثيامين والريبوفلافين) وفيتامين ج وكذلك البوتاسيوم والنحاس.

الطريقة: اقطع أوراق البقدونس وأغليها في قدر من الماء، يمكنك بعد ذلك شرب هذا الماء عندما يكون باردًا. يمكن أن يحسن مستويات الصحة والسمية العامة داخل كليتك، سواء كان ذلك إجراءً وقائيًا أو علاجًا لإبطاء تطور المرض بمجرد أن يبدأ، بالإضافة إلى أن البقدونس هو أيضًا مادة مدرة للبول، والتي تساعد على التخلص من السموم.

شاي الأعشاب

هناك عدد من أنواع الشاي العشبية التي توصف غالبًا لعلاج أمراض الكلى والأكثر شيوعًا المخلوطات الموصى بها هي الشاي الأخضر وشاي الخطمي والشاي العنبي وشاي جذر الحصى وشاي الهندباء. هذه هي بعض من أصناف الأعشاب الأكثر شعبية وفعالية، التي قد استخدمت في مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم كعلاج منزلي لأمراض الكلى لأنها مليئة بمضادات الأكسدة ومركبات إزالة السموم التي تبقي الكلى تعمل بشكل صحيح.

عصير التوت البري

يستخدم عصير التوت البري لعلاج جميع أنواع مشاكل الكلى، وربما يكون أكثر أشكال العلاجات المنزلية استخدامًا على نطاق واسع نظرًا لأن عصير التوت البري متاح على نطاق واسع وطيب المذاق، حيث تعتبر المركبات العضوية الموجودة في التوت البري فعالة للغاية في الحد من شدة الالتهابات في الكلى، يوصى بشرب 2-3 أكواب من عصير التوت البري خلال فترات الالتهاب أو التهيج في الكلى. هذا وهو أيضًا وسيلة جيدة لمنع تطور التهابات الكلى ومع ذلك، لاينصح بشرب الكثير من عصير التوت البري، لأن عصير الفاكهة القوي يمكن أن يكون سامًا بتركيزات عالية للغاية.

عصير الصبار

يستخدم عصير الصبار في العديد من العلاجات الصحية المختلفة لمختلف الحالات، لذلك ليس من المستغرب أنه سيكون مفيدًا أيضًا لعلاج التهابات الكلى، لأن خصائص الشفاء ومضادات الأكسدة تجعل الألوفيرا أداة قوية ضد أمراض الكلى.

خل التفاح

عند مزج خل التفاح مع بعض العسل في كوب كبير من الماء وشربه مرة أو مرتين يوميًا، يمكنك تحسين فرصك في الوقاية من أمراض الكلى أو إبقاء الأعراض على مستوى يمكن التحكم فيه.

زيت الزيتون البكر الممتاز

زيت الزيتون

يمكن استخدام زيت الزيتون البكر الممتاز في العديد من الوصفات والأطعمة المختلفة، التي يمكن أن تحل محل جميع الزيوت الأخرى التي تستخدمها تقريبًا لمعظم الاستخدامات. حيث أنه من المعروف أن زيت الزيتون البكر الممتاز يهدئ الالتهاب ويزيل السموم من الجسم، لذلك فهو مثالي لإبطاء تقدم مرض الكلى.

الهندباء

الهندباء مصدر جيد لفيتامين (أ)، وقد استخدم في النظم الطبية التقليدية لعلاج الأمراض الصحية المختلفة بما في ذلك أمراض الكلى. تشير الأبحاث إلى أنه يحتوي على خصائص مدرة للبول ويمكن أن يساعد في علاج أمراض الكلى.

الخيار

لاحتواءه على نسبة عالية من الماء وغناه بالمواد الغذائية المفيدة، تبين أن له خصائص متميزة كمدر للبول وملين، ويساعد أيضًا على القضاء على السموم الضارة في الكلى وكذلك تفتيت حصوات المثانة والكلى.

البصل

أن للبصل تأثير جيد لتخفيف الألم الناتج عن حصوات الكلى، بالإضافة إلى أن شرب عصير البصل يساعد في التخلص من حصوة الكلى خلال يوم على الأقل.

ذيل الحصان

مجموعة متنوعة ذات خصائص مدرة للبول، تسهل عملية إزالة السموم المختلفة والعناصر التي تكون على شكل بقايا في الجسم. ويمكن أن يساعدنا أيضًا في علاج أي عدوى بولية سريعًا، وكذلك القضاء على الحصى المتشكلة في الكلى والتي يمكن أن تسبب الكثير من المشكلات، بالإضافة إلى تخيف الألم الذي نعاني منه في هذه الحالات.

جذر الكوبية الجافة

جذر الكوبية المجفف هو عشب ممتاز لعلاج المشاكل في الكلى، وأيضًا يعتبر من المدرات للبول لعلاج التهاب المثانة وحصى الكلى والبروستاتا الملتهبة، والتي يمكن أن تتسبب عند الرجال أيضًا إلى التهاب الكلى.

جذر الحجر

هو عشب له رائحة قوية كريهة يعتبرها البعض غامرة، حجر الجذر، هذا نبات معمر ينمو في وسط وشرق الولايات المتحدة وفي كندا. وعادة ما يتستخدم لعلاج حصى الكلى.

التحضير: الجرعة الصحيحة هي ما بين 4 و 10 غرامات من الجذر المجفف لكل كوب من الماء المغلي. يجب أن تصنع على حرارة منخفضة لمدة تتراوح بين 5 و 10 دقائق، وتصفى وتشرب ثلاث مرات في اليوم.

شاي الجذر الخطمي

جذر الخطمي هو مكمل عشبي طبيعي مشتق من نبات الثاليا المخزنية. وهو عشب لعلاج المشاكل في الكلى، ولكن بشكل غير مباشر: إذا كنا نتبع علاجًا طبيعيًا للقضاء على حصوات الكلى، فإن شاي هذا النبات سيهدئ المسالك البولية ويسهل طرد الحجارة.

التحضير: في لتر من الماء البارد، ضع ملعقة كبيرة من الجذر المجفف، اشرب 2 أو 4 أكواب يوميًا.

الشيح

يقدم الشيح العديد من الفوائد، فمن المستحسن أن تأخذ في الاعتبار بعض الاحتياطات، لأن الاستهلاك المفرط له بعض المخاطر الهامة.

الفحص المبكر للكلى

علاج أمراض الكلى 1

يجب على المرضى فحص وظائف الكلى لديهم مرة في السنة من قبل الطبيب، إذا تم الكشف عن الفشل الكلوي في وقت مبكر نسبيًا، يمكن تجنب المزيد من الضرر. للقيام بفحوصات الكلى يكون لدى الطبيب عينة دم أو بول، يتم تحديد الكرياتين في الدم هو حاليًا الطريقة الأكثر استخدامًا لتحديد وظيفة الكلى، ومع ذلك، فإن القيمة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على العمر وكتلة العضلات والجنس. ولكن هناك طرق اختبار أحدث تسمح بالكشف المبكر والأكثر دقة، وبالتالي يمكن قياس تركيز البروتينات cystatin C، والألبومين والكرياتينين، وهو نتاج استقلاب العضلات. يفسر IPF Cystatin C، على وجه الخصوص يسمح باستنتاجات مفصلة بشكل خاص حول أداء الترشيح للكلى.

قد يهمك أيضًا: أمراض الكلى المختلفة وطرق علاجها.

فشل الكلى والنهاية القاتلة

فقط عندما تفشل كلتا الكليتين تمامًا، تكون العلامات واضحة: لم يعد يتم إنتاج البول، لكنه يخزن الماء في الساقين والرئتين. هذا التسمم في البول (يوريمية) أو الجفاف يؤدي إلى فشل القلب والغثيان وتلف في المخ. في غضون بضعة أيام إلى أسابيع، إذا لم يقم المريض بعملية غسيل الكلى، يكون الفشل الكلوي قاتلًا في غضون أسابيع قليلة. هناك حوالي 60،000 مريض بالفعل يحتاجون لغسيل الكلى بشكل دوري، وفقًا لـ IPF أمراض الكلى.

أخطر المشاكل المتعلقة باستهلاك الأعشاب الطبية

أن النباتات لها دور علاجي بارز في الطب هي حقيقة لا جدال فيها، المشكلة التي تقلقنا مختلفة تمامًا وتستمد من الاستهلاك غير المنضبط للأعشاب المجففة للأغراض الطبية، والتي تنطوي على عوامل متباينة ومعقدة مثل:

  • صعوبة السيطرة على السوق وعدم وجود لوائح محدثة، مما يسهل غش المستحضرات النباتية من قبل التجار عديمي الضمير أو الجهلة.
  • التفاعل بين الأعشاب الطبية والأدوية التقليدية.
  • التلوث العرضي للنباتات مع البكتيريا السامة والفطريات.
  • التلوث المتعمد بجزيئات نشطة دوائيًا.
  • عدم وجود توحيد للنباتات بسبب التنوع الجيني والتغيرات في البيئة التي تتطور فيها، والتي تحدد تباينًا كبيرًا في تركيز المواد الموجودة فيها.
  • والجهل بالآثار الضارة الناتجة عن استخدامه، حيث عادة ما تكون مخفية ولا يتم إبلاغ السلطات الصحية أو المستهلكين.
  • استخدام المكملات العشبية في الفشل الكلوي المزمن، بغض النظر عن سبب إصابتك بالفشل الكلوي، لذا يجب عليك العناية بصحتك البدنية.

تناول الأطعمة الصحية

جميع الناس لديهم احتياجات مختلفة، ولكن معظم الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي يجب أن يتحكموا في تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من بعض العناصر الغذائية، مثل البوتاسيوم والصوديوم والفوسفور. يجب عليك أيضًا التحكم في كمية السوائل التي تشربها يوميًا، وكمية السعرات الحرارية التي تحصل عليها مما تأكله وتشربه.

يساعد النشاط البدني في التحكم في ضغط الدم وتقليل الكوليسترول والحفاظ على عمل القلب قدر الإمكان وبأقل جهد، ممارسة النشاط سيمنحك الطاقة ويقلل من التوتر ويساعدك.

علاجات منزلية لتحسين عمل الكلى

هناك علاجات منزلية يجب إجراؤها يوميًا حتى نرى بعض التحسن في عمل الكلى. هنا نقترح:

في الحالة الأولى

سنقوم بغلي الماء بجذر الزنجبيل ووضع منشفة في المغلي هذا، وبعد ذلك توضع على الظهر منشفة جافة ومن ثم نضع تلك التي رطبناها على طول العمود. ثم قم بتغطيتها بمنشفة جافة أخرى واتركها  لمدة 5 دقائق. يمكن أن يكون أكثر فعالية إذا انتهينا من التدليك.

العلاج بالحجامة

يتم العلاج عن طريق مص وتسريب الدم عن طريق استعمال الكؤوس، يمكن إجراء الحجامة أو العلاج بالحجامة بواسطة معالجين متخصصين، يكفي الحصول على بعض الأدوات الخاصة بعملية سحب الدم (تباع في متاجر متخصصة في الطب الطبيعي والعلاجات الشرقية)، يتم وضعها في المنطقة المقابلة للكلية، منتصف الظهر تقريبًا.

حمامات الشمس

الكلى هي أعضاء تميل إلى البرودة، وبالتالي عندما لا تعمل بشكل صحيح فإنها تحتاج إلى الحرارة والطاقة. الطريقة الأكثر طبيعية وصحية لمنحها هي القيام بحمامات الشمس في أسفل الظهر.

سوف نعرض الظهر للشمس في فترات زمنية قصيرة، ما بين 10 و 20 دقيقة، لأنه بخلاف ذلك يمكن أن يسبب المزيد من التعب. من الأفضل أن نفعل ذلك في الصباح الباكر أو عند الغسق (هو أول عتمة الليل).

في النهاية …

أمراض الكلى حالة صحية خطيرة للغاية، لذلك فمن الجيد أن تستشير طبيبًا. بالإضافة إلى أنه يمكن أن تساعدك هذه العلاجات والأطعمة والنباتات على تحسين مشاكل الكلى. ولكن قبل إجراء أي علاج أو تناول أي مكملات طبيعية، خاصة إذا أخذنا دواء يجب عليك استشارة طبيب متخصص. على الرغم من أن الأعشاب الطبية غالبًا ما يكون لها تأثير إيجابي على الأمراض.

قد يعجبك ايضا