مقالات أخرى مميزة

أمراض الكلى المختلفة وطرق علاجها

من المعروف بان الكلى تعتبر من اهم أعضاء الجسم فهي تنقي الدم من المواد السامة الناتجة عن عمليات التمثيل الداخلي وهي تحافظ أيضا على التوازن الشاردي للأملاح داخل الجسم. كما أنها تساعد الجسم في التخلص من الماء الزائد عن حاجة الجسم.

وفي الآونة الأخيرة أدى سلوك بعضنا الغذائي الخاطئ والعادات غير الصحية إلى خلل في عمل الكلى أو إصابة الكلى ببعض الأمراض التي يشكل بعضها خطرًا حقيقيًا على حياة الإنسان.

وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن أمراض الكلى المختلفة وعن الطرق الأمثل لعلاجها.

 دليلك المبسط حول أمراض الكلى وعلاجها

ما هي الكلية؟ وما أهميتها لجسم الإنسان؟

الكلية هي عضو هام جدًا وهي عضو مزدوج يقع في التجويف الخلفي للبطن وهذه الكلية لها وظائف هامة جدًا تشمل هذه الوظائف:

  • فلترة الجسم من السموم المتراكمة.
  • كما تقوم بإجراء توازن بين الأملاح المختلفة في الجسم.
  • كما أنها توازن بين التركيز الحامضي والقاعدي.
  • وتنتج بعض المواد البيولوجية الضرورية مثل فيتامين دي وإنتاج مادة الانثروبايتين التي تقوي الدم في الجسم.

ما أهمية شرب الماء بكثرة لصحة الكلية وتفادي أمراضها وتشكل الحصوات فيها؟

إن الكلية حساسة جدًا للسوائل وبالأخص الماء فإذا قل الماء في الجسم فإنه يظهر على الكلية مباشرة فيكون لون بول الإنسان غامق لذلك فانه كلما كان لون بول الإنسان غامق فهذا دليل على وجود نقص في السوائل بالجسم عندها يجب على الشخص أن يشرب كمية كبيرة من السوائل لتعويض النقص ويعود مستوى السائل في الجسم طبيعيًا ويصبح لون البول شفافًا مائلا إلى الصفار الباهت.

إذن لون بول الشخص يعتبر مؤشر على نقص سوائل الجسم وعندما نقول سوائل فإننا نقصد كل أنواع السوائل كالشاي والقهوة والعصائر المختلفة واهم شيء الماء.

هل يؤثر شرب السوائل الأخرى غير الماء على الكلية وعملها؟

ينصح الأطباء الناس دائما بالإكثار من شرب السوائل المختلفة وخاصة الماء لإبقاء الكلية تعمل بشكل سليم.

ما هي المشروبات التي تضر الكلية؟

بعض المشروبات مثل المشروبات الغازية تضر الكلى فهي تسبب ترسبات في مجاري البول داخل الكلية قد تنتهي بتكون حصى لذلك ينصح بعدم شربها أو على الأقل عدم الإكثار منها.

ما هي أنواع الأمراض التي تصيب الكلية؟

الكلية حساسة جدا لكل الأمراض التي تصيب الجسم وتصنف الأمراض إلي تصيب الكلية إلى فسميتن وهما:

  • أمراض تصيب الكلية بشكل مباشر.
  • أمراض تصيب الكلية بشكل غير مباشر.

أمراض الكلى – تصيب الكلى بشكل مباشر

من الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على الكلية نذكر منها

  • وجود حصى في الكلية.
  • وجود التهابات في الكلية سواء كانت هذه الالتهابات تصيب أنسجة الكلية أو الحويصلات الكلوية.
  • تكيس الكلية.
  • وجود ورم سرطاني في الكلية.

أمراض الكلى – تصيب الكلية بشكل غير مباشر

أما الأمراض التي تصيب الكلية بصورة غير مباشرة فهي الأمراض التي تصيب الجسم ويكون أحد نتائجها يؤثر على عمل الكلية وهذه الأمراض هي:

  • مرض السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الدهنيات في الجسم.
  • تضخم البروستات عند الرجال.
  • أمراض تخص المناعة.
  • تناول بعض الأدوية الطبية التي يمكن إن تؤثر على الكلية فجميع الأدوية التي نتناولها تخرج أما عن طريق الكبد أو الكلية. وبعض هذه الأدوية تؤثر سلبًا على الكلية ونخص بالذكر أدوية المسكنات أو أدوية المفاصل.

كيف تؤثر الأدوية على الكلية؟ وهل تأثيرها يكون عند تناول الدواء بشكل طويل أم على المدى القصير؟

هذا يعود لطبيعة جسم الشخص فالبعض يتناول كمية كبيرة من العقاقير والأدوية الطبية ولا يعاني من أي مشكلة فيما يوجد أناس يتناولون كمية قليلة أو بضع جرعات من الأدوية فنلاحظ انه يعانون من مشكلات وأعراض سلبية على الكلي.

لكن يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الأدوية كما يفضل استشارة الطبيب الكلى والمجاري البولية.

كيف يمكن تفادي تشكل الحصى أو الرمال في الكلية؟

يعاني عدد كبير من الناس من تشكل الرمال في الكلية هذه الرمال في حال إهمالها يمكن إن تؤدي إلى تكوين حصى تسبب آلام شديدة وقد يحتاج إخراجها إلى عمليات جراحية لتفتيتها.

لذلك يجب الحذر دائمًا والمحافظة على صحة الكلية من خلال شرب كميات كافية من الماء وعدم حصر البول لفترات طويلة خاصة عند الأطفال وفي حالة الشعور بالحرقة أثناء التبول فهذا يعني وجود رمل يخرج مع البول فينبغي عندها فورًا زيارة الطبيب وأخذ الدواء المناسب للتخلص من هذه الرمال.

ما هو الفشل الكلوي؟

البعض يسميه الفشل الكلوي والبعض الأخر يسميه القصور الكلوي وهما مصطلحان لهما نفس المعنى وهو عدم قدرة الكلية على القيام بمهامها ووظائفها.

ونظرًا لأهمية الكلية ودورها الهام في الجسم فإن الفشل الكلوي يؤدي إلى خلل كبير في كل أعضاء الجسم وقد يؤدي للتسمم الناتج عن تراكم السموم التي يفترض إن يتم التخلص منها عن طريق الكلية.

ما أسباب حدوث الفشل الكلوي؟

هناك أسباب عديدة يمكن إن تسبب الإصابة بالفشل الكلوي نذكر منها وجود تشوه أو خلل في تركيب الكلى عند المصاب أو ورم سرطاني أو نتيجة الإصابة بمرض كالسكري وارتفاع ضغط الدم. إضافة لأمراض عديدة بعضها داخلية وبعضها الأخر تكون جرثومية أو فيروسية.

علاج الفشل الكلوي

يتم علاج الفشل الكلوي بإحدى الطريقتين فإما إن يخضع المريض لجلسات غسيل كلية كل فترة زمنية وهي طريقة تحتاج إلى علاج مستمر أو إن يحصل الشخص المصاب على كلية من أحد المتبرعين بشرط تطابق الزمرة الدموية بين المتبرع والمصاب وإجراء فحص للأنسجة.

ولكن في الفترة الأخيرة بدئت العديد من الشركات العالمية المتخصصة بصناعة الأعضاء البديلة الصناعية بصناعة كلى يمكن زرعها في جسم المصاب لحل مشكلة الفشل الكلوي لكن هذه الطريقة مازالت قليلة الاستخدام نظرًا لتكلفتها الكبيرة.