ما هو بديل الخبز في نظام الكيتو؟ أنواع خبز يمكن تناولها

ما هو بديل الخبز في نظام الكيتو؟ أنواع خبز يمكن تناولها

الخبز هو الغذاء الأساسي للإنسان حيث يعتمد عليه اعتماداً كبيراً في حياته، فهو مصدر غني بالكربوهيدرات التي تعتبر مصدر الطاقة الأساسي للجسم.

 لذا سنتحدث عن الخبز وعلاقته بنظام الكيتو الغذائي، وكيف يمكن الاستغناء عنه في هذا النظام؟ وما هي بدائله في هذه الحالة، فهّيا نبحث عن تلك البدائل.

نظام الكيتو

قبل البحث عن تلك البدائل لا بد لنا من التعرف على النظام الغذائي الكيتو دايت Ketogenic diet هذا، أو الحمية الخاصة هذه فما هي هذه الحمية الكيتونية الخاصة؟

النظام الكيتوني أو الحمية الكيتونية هو نظام غذائي خاص من ضمن الأنظمة التي عرفت مؤخرًا والتي تفيد بشكل أساسي في إنقاص الوزن بالإضافة إلى استخدامات أخرى مثل: علاج بعض الأمراض مثل الداء السكري، وعلاج مرض الصرع.

محتوى الغذاء اليومي في هذا النظام

جب أن يكون خالياً من الدهون ومعتدلاً من البروتينات ومنخفضاً من الكربوهيدرات، حيث تكون النسبة بين وزن الدهون إلى وزن البروتينات مع الكربوهيدرات هي (1/4)، ويتحقق ذلك من خلال استبعاد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: الفواكه والخضروات والنشويات كالخبز والمعكرونة والحبوب، مع زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون مثل المكسرات والقشدة والزبدة وغيرها…).

التغيرات التي تحصل بفيزيولوجيا الجسم في هذه الحمية

في الحالة الطبيعية غذاء الإنسان ذو محتوى عالي من الكربوهيدرات ومعظمها تكون على شكل سكاكر متعددة Polysaccharides كالنشاء الموجود في الخبز العادي، حيث يستفيد الجسم منها بعد تحويلها إلى سكر الغلوكوز Glucose، وهو سكر أحادي، حيث يتم نقل الغلوكوز إلى جميع خلايا الجسم لتزويدها بالطاقة.

أما في نظام الكيتو فنتيجة للمحتوى المنخفض للكربوهيدرات في الغذاء، سيبدأ الجسم باستهلاك الكربوهيدرات المخزنة فيه، وبشكل خاص الجليكوجين المخزن في الكبد والعضلات، وعند انخفاض كمية الكربوهيدرات المخزنة سيبدأ الجسم بالبحث عن مصدر بديل للطاقة، ويكون هذا المصدر هو الدهون التي يتم حرقها وتحويلها لمواد تعتبر المصدر الثاني للطاقة بعد الكربوهيدرات.

يقوم الكبد بتحويل الدهون إلى أحماض دهنية Fatty acids وأجسام كيتونية Ketone bodies، ومن هنا جاءت تسمية هذا النظام.

الأجسام الكيتونية عبارة عن ثلاثة مركبات قابلة للذوبان في الماء وهي: بيتا هيدروكسي بيو تيرك أسيد (Beta hydroxyl butyric acid)، وحمض أسيتو الأسيتيك (Acetoacetic acid)، والأسيتون (Acetone).

هذه الأجسام الكيتونية يتم إنتاجها بواسطة الكبد في الأشخاص الأصحاء في حالة الجوع (State of hunger) أو الصيام (Fasting) أو إذا كانوا يعتمدون نظاماً غذائياً قليل الكربوهيدرات منخفض الدهون (Low carb low fat).

 إن سبب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام هو خروج (غاز الأسيتون Acetone gas) مع التنفس.

علاقة الخبز بنظام الكيتو … معلومات عن الخبز

بداية وقبل الحديث عن بديل الخبز في نظام الكيتو، يجب أن نوضح أولاً ما هي كمية الكربوهيدرات في الخبز العادي، فلو افترضنا أن حصة الشخص من الخبز عبارة عن شريحتي خبز، فهذا يعني أن هذه الحصة تحتوي على الكميات التالية:

  • من (30g إلى 40g) غرامًا من الكربوهيدرات.
  • تحتوي حوالي ثمانية (8g) غرامات من الدهون.
  • لا تحوي أي بروتين على الإطلاق.

فالخبز هو المصدر الأساسي للكربوهيدرات، وهذه الأخيرة هي النوع الأساسي الذي يجب تجنبه إلى حد كبير في نظام الكيتو دايت، لذا فالخبز العادي لن يكون مفيداً للشخص الذي يتبع حمية الكيتو وخصوصاً إذا كان الهدف الأساسي من الحمية هو خسارة الوزن وإنقاصه، بل ويعد تناوله ممنوعاً بشكل كامل في هذا النظام، والخبز العادي يشمل خبز القمح والخبز الأسمر أو أي نوع من الخبز المعروف.

ففي حمية الكيتو، يجب أن نحافظ على معدل الاستهلاك اليومي من الكربوهيدرات بنسبة (5%) تقريباً من إجمالي السعرات الحرارية، وتكون قيمة النسبة المئوية اليومية للبروتين  حوالي (20%) وللدهون حوالي (75%) من إجمالي السعرات الحرارية.

فارتفاع نسبة الكربوهيدرات في الجسم سيؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهذا مع مرور الوقت سيؤدي إلى ما يعرف (بمقاومة الأنسولين Insulin resistance) (التي تعتبر سبباً رئيسياً لمرض السكري من النمط الثاني diabetes mellitus type II).

وارتفاع هرمون الأنسولين في الدم سيؤثر سلباً على عملية حرق الدهون وفقدان الوزن في نظام الكيتو دايت، وبالتالي يعد الحفاظ على بقاء هذا الهرمون ضمن معدلاته الطبيعية أمرًا مهمًا للغاية.

وهنا يأتي دور بديل الخبز في نظام الكيتو، فهو يمتلك جميع مميزات الخبز العادي، ولكن مع نسبة قليلة من الكربوهيدرات، بل إن البدائل التي سنتحدث عنها لها فوائد أكثر من الخبز العادي.

بدائل الخبز في نظام الكيتو

إن كنا نبحث عن بديل للخبز في الدايت الكيتوني مع المحافظة على الطعم اللذيذ للخبز فيجب أن نتحدث عن طرق ومصادر أخرى لصنع الخبز، سواء كانت من (الدهون الصحية مع البروتين أو الخضروات) قليلة الكربوهيدرات، ومن الأمثلة عن المصادر الأخرى لصنع الخبز ما يلي:

1 – دقيق جوز الهند Coconut flour

1 – دقيق جوز الهند Coconut flour

من المعروف أن جوز الهند يندرج تحت الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو، لأنه أساسًا لا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، إضافة لمحتوياته ذات القيمة العالية كالدهون الصحية المفيدة للجسم والعديد من الفيتامينات والمعادن، فهو مكون مثالي للخبز البديل في الكيتو دايت، وذلك لأنه ذو محتوى كثيف جدًا من الدهون الصحية المشبعة، حيث أن ملعقتين منه تحتويان على (g 3.9) غرام من هذه الدهون.

خبز جوز الهند

يعتبر الخبز المصنوع من دقيق جوز الهند أحد أفضل أنواع الخبز التي يمكن تناولها وتحضيرها بسهولة في الكيتو دايت، حيث يمكن صنع دقيق جوز الهند في المنزل (أو شراؤه جاهزاً) ثم يضاف إليه البيض مع الملح وبعض التوابل حسب الرغبة لصنع العجين، ثم يوضع على ورق زبدة ويدخل إلى المايكرويف ليصبح جاهزًا خلال دقيقتين فقط.

ومن المهم ملاحظة أن معظم وصفات هذا الخبز يجب أن نضيف كمية كبيرة من البيض بسبب كثافته العالية يميل إلى التكتل والتحول إلى قشور قاسية وتتفتت بسهولة عند الجمع بينه وبين مكونات جافة وخبزه.

لذلك يفضل أن يتم نخل الدقيق قبل استخدامه لضمان بقاء قوامه متجانسًا في الوصفة، وعلى الرغم من كل هذا يبقى هذا الخبز من بين أنسب البدائل في قائمة بديل الخبز في نظام الكيتو دايت.

المحتوى الغذائي والسعرات الحرارية

لديه محتوى غذائي ومنخفض من الكربوهيدرات وإليكم المحتوى في 100 غرام من دقيق جوز الهند:

  • 440 سعرة حرارية.
  • (20 g) من البروتين.
  • (14 g) من الدهون.
  • (60 g) من الكربوهيدرات.

2 – دقيق اللوز Almond flour

2 – دقيق اللوز Almond flour

دقيق طحين اللوز يعد بديلاً جيداً للخبز في الكيتو دايت، حيث يحتوي على نسبة من الدهون الصحية والعناصر المهمة للجسم مثل: المنغنيز والمغنيزيوم، وصافي الكربوهيدرات فيه هو صفر.

تحضير خبز دقيق اللوز

ويمكن العثور على دقيق اللوز في المتاجر الصحية أو عبر الإنترنت، ولصنع بديل الخبز من دقيق اللوز، سنحتاج معه إلى: البيض وزيت الزيتون والباكينغ باودر وبذور الخشخاش وصينية خاصة للخبز.

ووفقاً لهذه المكونات فكمية الكربوهيدرات فيها لن تتجاوز 4 غرامات لكل وجبة يستخدم فيها بديل الخبز.

كما يمكن أن نصنع مزيجاً من دقيق اللوز مع خبز دقيق جوز الهند، وبذلك نكون قد حصلنا على أفضل بديل للخبز في هذه الحمية الكيتونية.

تعد هذه الطريقة لتحضير بديل الخبز في نظام الكيتو هي الطريقة الأسهل، فهي لا تستغرق أكثر من دقيقة ونصف.

3 – القرنبيط مع البيض المتبل Cauliflower & Spiced eggs

3 – القرنبيط مع البيض المتبل Cauliflower & Spiced eggs

يعد القرنبيط واحداً من أفضل الخضروات التي تعتبر مسموحة في نظام الكيتو دايت، وذلك لأن محتواه من الكربوهيدرات منخفض، كما أنه يوفر كمية كبيرة من العناصر الغذائية الأساسية التي من الصعب على الجسم أن ينتجها من تلقاء نفسه مثل فيتامين C.

كما أن له خصائص مضادة للالتهاب بفضل وجود عناصر مهمة مثل بيتا كاروتين Beta carotene وبيتا (كريبتوكزانثين Beta cryptoxanthin وحمض الكافئين Caffeic acid، وكلها تفيد في محاربة الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة المسؤولة الأساسية عن حدوث الالتهاب في الجسم.

خبز القرنبيط

يمكن تحضير خبز القرنبيط بطريقة سهلة للغاية، وذلك من خلال:

  • تنظيف أوراق القرنبيط بشكل جيد ثم نقوم بفرمها واستخدام الخلاط الكهربائي لتحويل القرنبيط إلى عجين.
  • ومن ثم يتم إضافة البيض تدريجياً حتى يتكون لدينا عجينة جاهزة لصنع الخبز.
  • إذ يتم توزيع هذه العجينة على شكل دوائر على صينية الخبز ثم توضع في الفرن أو المايكرويف.
  • وقد نحتاج لضبط وقت الطهي والتأكد من إخراج لفائف الخبز من الفرن عندما تصبح حوافها ذهبية اللون.
  • كما يمكن أن نقوم بتسوية العجينة على المقلاة مع إضافة القليل من الزبدة (Butter) وتقليبها على الوجهين.

ملاحظات حول طريقة التحضير

يحتوي القرنبيط على كمية كبيرة من الماء، وهذا يجعل طهيه صعباً، وأفضل طريقة لطهيه هي وضعه في المايكروويف أولُا، ثم يلف القرنبيط المطبوخ بقطعة قماش قطنية ويعصر للتخلص من الرطوبة الزائدة، وتوضع قطعة من ورق الزبدة على صينية الخبز لمنع العجين من الالتصاق.

إن لم يكن لدينا مايكروويف، فإن غلي القرنبيط يفي بالغرض، حيث يتم تجفيفه وتركه ليبرد ثم يعصر جيداً بواسطة قطعة قماش قطنية أو قطعة قماش مطبخ نظيفة.

من الممكن إضافة بعض التوابل المفضلة مثل: بودرة البصل وبودرة الثوم والزعتر أو الريحان والزنجبيل لعجينة القرنبيط، كما يمكن إضافة القليل من الملح حسب الرغبة، وكل ذلك يعطي مذاقُا أفضل وأروع لبديل الخبز في نظام الكيتو.

4 – خبز الغيمة Cloud bread

4 – خبز الغيمة Cloud bread

خبز الغيمة أو الخبز السحابي وهو من أفضل بدائل الخبز في الحمية الكيتونية، ويعد من أشهر أنواع الخبز البديل حالياً، نظراً لسهولة وسرعة تحضيره ولكونه صحياً للغاية ولا يحتاج إلى أي مكونات غير متوافرة عادة في المنزل.

يعرف أيضاً باسم خبز (Oopsie)، وهو خبز خال من الحبوب والغلوتين، خفيف الوزن ملمسه ناعم.

المحتوى الغذائي والسعرات الحرارية

  • السعرات الحرارية: 0.37)) كالوري.
  • صافي الكربوهيدرات: أقل من (1 g) غرام.
  • الألياف: (1.7 g) غرام.
  • الدهون: (2 g) غرام.
  • الكربوهيدرات: (2 g) غرام.

 ويعتمد تكوينه على البيض الكامل والجبن الكريمي، وهما مصدران كبيران للدهون المشبعة والعناصر الغذائية المهمة مثل: الفوسفور والبوتاسيوم.

تحضير الخبز السحابي لا يستغرق وقتًا طويلاً، ففي أقل من ساعة يكون جاهزاً للتقديم، ويحتاج لأربعة مكونات فقط هي البيض والجبن الكريمي وكريمة التارتار والملح.

5 – أوراق الخضروات Vegetable leaves

5 – أوراق الخضروات Vegetable leaves

إن من أسهل الطرق وأكثرها صحية وأماناً بدون أي كربوهيدرات تفسد حمية الكيتو دايت هي استخدام أوراق الخضروات كبديل جيد للخبز الكيتوني، حيث تتميز أوراق الخضروات مثل الخس أو الجرجير بأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء والألياف الطبيعية، وهذه الأخيرة تزيد من الإحساس بالشبع بشكل سريع، كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها.

الخاتمة

تعرفنا في هذا المقال على أنواع بدائل الخبز الذي يمكن أن نتناوله في حال اعتمادنا نظام الحمية الخاصة الريجيم الكيتوني لأننا على العموم نعلم بأن الخبز من أهم المواد الأساسية والتي تتواجد على موائد طعامنا نحن الشرقيون.

لذا لا بد لنا من البحث عن بدائل نتناولها بدل الخبز العادي، لذا كان هذا المقال، الذي أرجو أن يقدم الفائدة المرجوة لجميع المهتمين بهذا النظام الغذائي الكيتوني دايت.

المراجع

Bread Substitute: 5 Easy Low-Carb Options You Can Make Yourself

How to Make Keto Friendly Bread (Very Easy)

انتقل إلى أعلى