تصنيف العناية بالذات

بديل البروتين للشعر: 6 بدائل رخيصة للكيراتين

دعونا نبدد بعض الخرافات، ليس من الضروري أن تدفعي الكثير من المال كي تحصلي على شعرٍ ناعم ولامع، وليس من الضروري أن تستخدمي علاجات الكيراتين التي قد تحتوي على مواد ضارة بالصحة من أجل تنعيم الشعر، إذا كنتِ تبحثين عن بديل البروتين للشعر يكون رخيص الثمن، فإنكِ في هذا المقال لن تجدي بديلًا واحدًا، بل 6 بدائل رخيصة للكيراتين يمكنكِ تطبيقها على شعركِ بسهولة ولا تسبب أي ضرر.

أفضل 6 بدائل طبيعية للكيراتين

هناك العديد من الطرق الطبيعية الرائعة لتحسين شعركِ، بدءًا مما تأكلينه وانتهاءً ببعض المنتجات الطبيعية التي تطبق على الشعر. لا ندّعي أن فعالية هذه البدائل مماثلة لتلك التي ستحصلين عليها عند الخضوع لعلاج الكيراتين في صالونات العناية بالشعر، لكن على الأقل، ستتمكنين من تحسين شعركِ دون آثار جانبية خطيرة.

1. منتجات الشعر الطبيعية التي تحتوي على الكيراتين

علاجات فرد الشعر بالكيراتين ليست الطريقة الوحيدة لزيادة كمية الكيراتين في شعرك. يمكنكِ زيادة كمية الكيراتين في شعركِ باستخدام أنواع الشامبو والبلسم والعلاجات الطبيعية التي تحتوي على هذا البروتين.

عند استخدام هذه المنتجات الطبيعية الغنية بالكيراتين بانتظام، يمكنكِ الحصول على الفوائد التي تريدينها دون تعريض شعركِ للمكونات المزعجة والآثار الجانبية للعلاجات التي تطبق في صالونات التجميل، استخدمي هذه المنتجات بانتظام وستحصلين بكل تأكيد على شعرٍ ناعم وصحي.

2. أقنعة الشعر المنزلية

هل تريدين صنع ماسك مفيد للشعر وغير ضار بالصحة في المنزل؟ هناك الكثير من الوصفات التي يمكنك اتباعها، قد لا تدوم تأثيراتها مثل علاجات الكيراتين في صالونات العناية بالشعر، لكنكِ ستحصلين على شعر ناعم ولامع أكثر من ذي قبل.

قائمة المواد الطبيعية المفيدة للشعر والتي يمكن استخدامها طويلة جدًا، يمكنكِ تجربة تركيباتٍ مختلفة مع المواد المرطبة مثل زيت الزيتون والعسل والأفوكادو ومصادر البروتين مثل البيض أو اللبن. هذه المكونات يمكن للجميع استخدامها دون قلق، وهي رخيصة الثمن وتتوفر في كل منزل. قد تجدين القناع المثالي لكِ بعد تجربة تركيبات مختلفة. بمجرد اختيار الأفضل لشعرك، استخدميه بانتظام للحفاظ على شعرك ناعمًا وقويًا وصحيًا.

3. تحسين نظامكِ الغذائي

يشرح الخبراء كيف تنعكس صحتكِ العامة في مظهر شعرك. ووفقًا لخبير محترف يتعامل مع نجوم هوليود، فإن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات الطازجة هو المفتاح لشعرٍ أكثر صحة.

من الضروري أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يوميًا. لأن الشعر يتكون بشكلٍ أساسي من البروتينات (وتحديدًا بروتين الكيراتين)، لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات سيحمي توازنه ويدعمه.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تتأكدي من حصولكِ على ما يكفي من الحديد وفيتامين E والمعادن الأخرى (وخاصةً السيلينيوم والنحاس والمغنيسيوم) لينمو الشعر ويكون بصحة جيدة.

4. الزيوت الأساسية

الزيوت الأساسية يمكن أن تحسّن صحة الشعر وتساعده على النمو بشكلٍ أسرع. كما يمكن أن تساعد في تهدئة التهابات فروة الرأس.

بدلاً من العلاج بالكيراتين، يمكن بسهولة إيجاد علاجات طبيعية ممتازة في السوق، والتي تشمل الزيوت الأساسية من جميع الأنواع. اختاري نوعًا يناسبكِ واحرصي على استخدامه بانتظام.

5. العلاج الليلي العميق

إذا كان شعركِ جافًا وهشًا، يمكنكِ تجربة العلاج الليلي بزيت الأرجان مرة واحدة في الأسبوع. لتطبيق هذا العلاج، ضعي 4 – 10 قطرات من هذا الزيت على راحة يديكِ حتى تسخن قليلًا، طبقيها على شعركِ مع تدليك فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف. بعد الانتهاء من التدليك، اجمعي شعرك وقومي بتغطيته. ستساعد الحرارة الطبيعية لجسمك على جعل الزيت قادرًا على اختراق بنية الشعر، وسيمنع الغطاء من وصول الزيت إلى الوسادة، وفي صباح اليوم التالي، اغسلي شعرك حتى تختفي كل بقايا الزيت.

إذا كنت تعانين من مشاكل قشرة الرأس أو جفاف فروة الرأس، طبقي هذا العلاج مرتين في الأسبوع حتى تختفي القشرة. ثم استمري بتطبيقه مرة واحدة في الأسبوع.

6. زيت جوز الهند

يتعرّض الشعر بسهولة للتلف الناتج عن العلاجات المطبقة عليه مثل الحرارة بسبب أجهزة فرد الشعر ومجففات الشعر وما إلى ذلك، لكن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد على تجنب هذا التلف، كما يمنع الشعر من التكسر ويحسن قوته وصحته.

جربي تطبيق عدة قطرات من هذا الزيت على الشعر المغسول، في البداية، استخدمي القليل منه (ربع ملعقة كبيرة – ملعقة كاملة) وذلك حسب طول شعركِ.

بعد وضع الزيت على راحة يديكِ ليسخن قليلًا، وزعيه بالتساوي من الجذور إلى الأطراف، ثم قومي بتصفيفه باستخدام مجفف الشعر أو جهاز فرد الشعر بالحرارة حسب رغبتكِ. سيستغرق التجفيف وقتًا أطول قليلًا، لكن الشعر سيكون أكثر نعومة وستجدين أنه من السهول التحكم فيه وتصفيفه، كما سيكون أكثر لمعانًا.

يمكنكِ أيضًا تطبيق كمية صغيرة من زيت جوز الهند لإصلاح الأطراف المتقصفة أيضًا. لكن تذكري أنه إذا كان شعركِ رقيقًا، لا تطبيقي الكثير من هذا الزيت.

احتياطات وتحذيرات قبل تطبيق هذه البدائل

إذا كنت لا تستطيعين الاستغناء عن علاج الشعر بالكيراتين، فتأكدي من أن علاجات الكيراتين التي تستخدمينها لا تحتوي على الفورمالديهايد أو المكونات التي تطلق الفورمالديهايد. تحققي جيدًا من الملصق. مادة الفورمالديهايد تعتبر من المواد المسببة للسرطان.

تجنبي أيضًا المنتجات التي تحتوي على الفورمالين أو البارافورمالدهيد أو ميثيلين جلايكول أو أكسيد الميثيلين أو الميثانال.

تذكري أن بعض الشركات تدعي أن منتجاتها لا تحتوي على الفورمالديهايد، لكنها في الحقيقة تستخدم هذه المادة، لذلك، اشتري علاجات الشعر من علامات تجارية موثوقة.

إذا كنتِ تعانين من الصدفية أو التهاب الجلد، عليكِ استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل الخضوع لعلاج الكيراتين أو أي علاجٍ آخر، حتى لو كان طبيعيًا.

حتى لو كنتِ تستخدمين علاجاتٍ طبيعية، من الضروري دائمًا اختبار كل علاج على جزء صغير من جلدكِ، وتركه لبضع دقائق للتأكد من عدم حدوث أي تفاعل سلبي، خاصةً إذا كانت بشرتكِ حساسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى