الفطر الهندي (الكفير) أنواعه وأهم الفوائد وطرق الإنتاج

يقال أن شعوب القوقاز يمكن أن تعيش حتى 110 سنة دون أن تمرض .. إذًا ما هو سرهم؟ السر يعود إلى شراب الكفير أو كما يعرف بالفطر الهندي، هذا المشروب مليء بالبكتيريا والفيتامينات والبروتينات الجيدة. اليوم، سنوضح لكم كل ما يخص هذا المشروب السحري.

الكفير هو مشروب مخمر يعرفه أجدادك بالتأكيد. هذا المشروب الذي يمكن شربه على مدار السنة. كما يمكن أن يكون حليفك في فصلي الشتاء والصيف. لكن احذر من شرب الكثير. يكفي كوب واحد كل يومين. يمكنك أيضًا تناوله لمدة أسبوع أو أسبوعين كل شهر أو كل شهرين.

ما هو الكفير (الفطر الهندي)؟

الكفير هو مشروب يتم الحصول عليه من تخمير حبوب الكفير في الحليب أو في عصير الفاكهة. يأتي الكفير من القوقاز، وهو بروبيوتيك (الكائنات الحية الدقيقة والخمائر والبكتيريا). تتكون حبوب الكفير من الكازين (البروتين الموجود في الحليب والجبن) والمستعمرات الجيلاتينية التي تنمو في تكافل (الارتباط بين الكائنات الحية التي تكون مزاياها متبادلة). هناك نوعان من الكفير: كفير الحليب وكفير الفاكهة.

ما هي أنواع الكفير أو الفطر الهندي؟

هناك نوعان من الكفير، الكفير المائي (يُسمى أيضًا كفير الفاكهة) وكفير الحليب. هذان المشروبان المتخمران مختلفان: الأول منعش، والثاني أكثر حامضية ويشبه بحموضته اللبن (الزبادي). يحتوي كلاهما على نفس البكتيريا والخميرة، ولكنهما متكيفان مع بيئات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التمييز بين هذين النوعين من الكفير وفقًا للأنزيمات الموجودة في تكوينهما.

كيف يمكن الحصول على الكفير (الفطر الهندي)؟

يمكن زراعة بكتيريا الكفير بأمان في المنزل، وإنتاج الشراب بطريقة سهلة حيث يشبه تحضيره عملية صنع الزبادي الطبيعي.

لصنع الكفير، تحتاج إلى حبوب الكفير: وهي عبارة عن مجموعات من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمح بتخمير مياه السكر أو منتجات الألبان (اعتمادًا على نوع الكفير الذي تريد الحصول عليه وكيف تحصل على حبوب الكفير؟ حيث تم العثور عليها في الجزء السفلي من الكفير). هذا هو المكان الذي تنمو فيه وتتكاثر! دائرة متكاملة. الكفير هو مشروب حي يحتوي على جراثيم. لذلك من الممكن تكرارها إلى أجل غير مسمى!

هناك منتديات أو مجموعات على الـ Facebook للحصول عليها! ولكن في الواقع، يشتري معظم الناس الحبوب من المتاجر (يمكنك العثور عليها في معظم المتاجر العضوية).

ما هي فوائد الكفير؟

الأطعمة المخمرة مثل الكفير هي محور الاهتمام بسبب قدرة البروبيوتيك على موازنة الفلورا المعوية وتنظيم الهضم. بفضل تناول البروبيوتيك، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من أمراض القولون العصبي أو صعوبات في الجهاز الهضمي بالراحة بعد تناول هذا الطعام.

بفضل محتواه من فيتامين د والكالسيوم، يتمتع الكفير بالعديد من الفوائد للعظام ويقوي الحمل بالنسبة للنساء الحوامل.

كغذاء بروبيوتيك، فإن الفوائد الرئيسية للكفير هي:

  • تقليل الإمساك، لأن البكتيريا الجيدة تحسن الهضم وتعزز العبور المعوي.
  • محاربة الالتهابات المعوية، لأن العناصر الصحية هي العامل الرئيسي في الوقاية من المرض.
  • يسهل فقدان الوزن لأنه غني بالبروتين وقليل من السعرات الحرارية.
  • يساعد في مكافحة هشاشة العظام لأنه غني بالكالسيوم.
  • يمنع التهاب المعدة.
  • يقوي جهاز المناعة لأنه يحافظ على صحة الأمعاء، مما يمنع العدوى بالكائنات الدقيقة من خلال الأمعاء.

كفير الحليب

حبيبات حليب الكفير غير شفافة ومكتلة. من الممكن تخميرها في حليب البقر أو الأغنام أو الماعز. عند غمرها في الحليب، تتحول إلى كفير وتزداد في وقت واحد. تعمل هذه الكائنات الحية الدقيقة عن طريق تخثر الكازين وتحويل اللاكتوز (سكر الحليب) إلى حمض اللاكتيك والكحول وثاني أكسيد الكربون. وهكذا، يظهر سائل أبيض وكريمي، ويذكرنا قوامه ومذاقه بتذوق الحليب المخفوق.

ما أهمية وفوائد كفير الحليب؟

  • غني بفيتامين ب وحمض الفوليك والبروتين.
  • يمكن تناوله من قبل الأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز.
  • يعمل الكفير على استعادة الفلورا المعوية: فهو يعزز عملية الهضم ويهدئ تقرحات المعدة ويقوي الجهاز الصفراوي.
  • يقوي جهاز المناعة ويعمل كمضاد حيوي طبيعي: فعال في الالتهاب الرئوي والربو وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
  • يساعد على تحسين مشاكل الجلد أو الحساسية أو الأرق.

كيف يتم تحضير كفير الحليب؟

في وعاء زجاجي سعة 1.5 لتر، ضعي حوالي 30 جرامًا من حبيبات كفير الحليب وأضيفي 1 لترًا من الحليب فيه. غطي الإناء بقطعة قماش واتركيه في درجة حرارة الغرفة لمدة 24 إلى 48 ساعة. ثم صفي حبوب الكفير وخزنيها في الثلاجة في القليل من الحليب.

من الذي اكتشف هذه الفكرة المجنونة؟

يقال أن أدولفو لوتز هو من اكتشف الكفير في عام 1899، ولكن كانت الدكتورة إيلي ميتشنيكوف (1845-1916)، عالمة الأحياء الدقيقة الروسية الحائزة على جائزة نوبل، هي التي كرست معظم الأبحاث لها ووصفتها بأنها بروبيوتيك. اكتشفت أن الكفير يمنع تعفن الطعام الذي يمر عبر الأمعاء، لذلك فهو يشفي ويعمل على منع الشيخوخة من خلال إعادة زرعها في الأمعاء بشكل طبيعي. وفقًا للدراسات المختبرية في الفئران، يقوي الكفير أيضًا جهاز المناعة.

في روسيا، يتم إعطاؤه للنقاهة في المستشفيات ويوصى بشرب 2 لتر يوميًا خلال فترات المرض الطويل. ويقال أيضًا أنه جيد لعلاج العديد من مشاكل الجلد، بما في ذلك الأكزيما وحب الشباب. وأخيرًا، يوفر الكفير العديد من الفيتامينات والمعادن.

كفير الماء (كفير الفاكهة)

إن كنت ترغب حقًا بإنتاج كفير الماء أحضر وعاء زجاجي والمكونات التالية:

مكونات الكفير

  • 3 ملاعق كبيرة من السكر غير المكرر.
  • 1 لتر من المياه المعدنية.
  • ملعقتان كبيرتان من حبوب الكفير.
  • 1 تين مجفف.
  • 1 نصف ليمون.

في البرطمان الزجاجي، ضعي حبيبات الكفير وأضيفي جميع المكونات، منتهية بالمياه المعدنية. أنا شخصيًا أفضل عصر الليمون بدلًا من استخدامه بالكامل مع قشرته لأنه يعطي المرارة للطعم.

ثم أغلقي البرطمان، ولكن ليس بإحكام، يجب أن يمر الهواء وذلك لأنه عندما يتعرض الكفير للضغط يمكن أن ينفجر (لقد عانى بعض الأشخاص من هذه المشكلة ووصل به الأمر لإعادة طلاء المطبخ). ثم اتركيه في درجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة. بعد 24 ساعة، حتى 48 ساعة، يكون الكفير جاهز.

يجب بعد ذلك تصفيته باستخدام مصفاة ووضعه في زجاجة للحفاظ عليه باردًا لمدة 3 أيام كحد أقصى. ثم نرمي الليمون والتين ونشطف حبوب الكفير الموجودة في قاع البرطمان.

هناك العديد من المتغيرات الممكنة لذا يمكنك استبدال التين بأي فواكه طازجة أو مجففة أخرى: التوت، العنب، النعناع، الخيار … هذا المشروب طازج جدًا، وطعمه جيد. يمكننا عمل من 1 إلى 2 لتر يوميًا، وشربه على معدة فارغة في الصباح أو حتى كمادة فاتحة للشهية!

هل هناك موانع للكفير؟

يمنع استخدام الكفير في حالات سرطان الجهاز الهضمي، ولا يجب تناوله قبل ساعتين من تناول الأدوية التي تحتوي على ثنائي الفوسفونات أو الفلورايد أو التتراسيكلين. وذلك لأنه يمنع امتصاص الدواء. يؤدي تخمير الكفير إلى إنتاج القليل من الكحول وبالتالي يمكن أن يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد.

بعض التوصيات الهامة

مثل جميع الكائنات الحية، يمكن أن يموت الكفير، لذا يجب أن يكون الماء بالتأكيد مياه معدنية، الفواكه طازجة والسكر عضوي وغير مكرر. يجب ألا يكون هناك الكثير من حبوب الكفير في وعاء التحضير وإلا ستختنق! حيث يخزن الكفير أيضًا السموم، لذلك لا تدخن أبدًا أو تستخدم المنظفات الكيميائية بالقرب من الكفير. هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن الكفير قد يكون في حالة سيئة، إذا كانت الحبوب لزجة، أو إذا كانت هناك رائحة قوية، أو إذا انخفض حجم الحبوب.

يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للكفير أيضًا مشاكل مثل آلام البطن والإسهال. لذلك يوصى بعدم تناول أكثر من كوب واحد من الكفير يوميًا.

الكفير هو غذاء منخفض السعرات الحرارية: 100 غرام يحتوي على 37 سعرة حرارية فقط، مما يجعله خيارًا جيدًا للاستخدام في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن. يمكن استخدامه لاستبدال الحليب أو اللبن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.