أهم خصائص العناب للصحة والعلاج

شجرة العناب الصغيرة والتي تنمو إلى ارتفاع 12 مترًا ذات أوراق خضراء زاهية وثمارها الحمراء مثل حبات الزيتون الصغيرة بلب كبير في المنتصف.

إضافة لطعمها ومذاقها الحلو واللذيذ تحتوي فاكهة العناب الطازجة على العديد من الخصائص الهامة التي تجعلها من بين الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والتي تدفعنا لتسليط الضوء على أهم فوائدها الصحية والطبية وأضرار استهلاكها المفرط فتعال معنا في هذه الجولة:

ماهي فاكهة العناب؟

العناب هو فاكهة صغيرة بحجم حبة الزيتون أو أكبر قليلًا حيث تم استخدامها في الطب التقليدي لعلاج الكثير من الأمراض كالقلق والأرق ولتحسين الهضم والعديد العديد من الأمراض.

فاكهة العناب التي لها العديد من الخصائص الطبية هي خضراء ومستديرة في بداية نموها، وبعد وصول الثمرة إلى اللون الأحمر يتم تشكيلها وتجعدها حيث تأخذ اللون الأحمر بعد تجفيفها.

يطلق على العناب أيضًا اسم “التمور الحمراء” أو “التمور الصينية” وتعتبر منطقة جنوب خراسان هو مركز إنتاج العناب ويقال بأنه تم زراعتها في الصين منذ أكثر من 4000 عام.

كما أن للعناب أكثر من 400 نوع موجودة في العالم.

العناب الطازج رطب له ملمس ناعم وطعم حلو مثل التفاح ولكن العناب المجفف طعمه مثل طعم التمر.

العناصر الغذائية في العناب

العناب غني بالعناصر الغذائية الهامة وتشمل:

  • مضادات الأكسدة والفلافونويد، النياسين، فيتامين C والكاروتين والثيامين والريبوفلافين والنياسين والفلور.
  • كما يحتوي العناب على كميات كبيرة من المعادن مثل النحاس، المنغنيز، الحديد، الفوسفور، الكالسيوم، البوتاسيوم، الزنك.
  • ويحتوي على نسب وفيرة من الألياف الغذائية.
  • يحتوي العناب أيضًا على البكتين كألياف فعالة في تقليل الدهون وسكر الدم.
  • إجمالي نسبة الدهون في فاكهة العناب منخفضة جدًا لذلك يمكن لخبراء التغذية التوصية بإضافة العناب كجزء من نظامك الغذائي.

خصائص العناب للصحة والعلاج

تحتوي فاكهة العناب على العديد من الخصائص الطبية ولها مكان خاص في الطب التقليدي في بلدان مختلفة للمساعدة في الصحة وعلاج الأمراض، فالعناب فاكهة فعالة للغاية لأنه بالإضافة إلى خصائصها الغذائية لها العديد من الاستخدامات كنبات طبي هام:

العناب يقي من السرطان

يُعرف العناب بأنه غذاء مضاد للسرطان بسبب مستوياته العالية من مضادات الأكسدة والفلافونويد.

يساعد العصير المستخرج من فاكهة العناب على التحكم في نمو الخلايا السرطانية وقد أظهرت دراسة أن خلاصة العناب المجففة لها خصائص مضادة للسرطان وتحفز موت الخلايا المسرطنة أو موت الخلايا السرطانية وخاصة سرطان الدم.

العناب للمعدة والجهاز الهضمي

تستخدم فاكهة العناب الطازجة والمجففة في الطب التقليدي لتحسين عملية الهضم حيث إن الاستهلاك اليومي والمنتظم للعناب يساعد في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي ويقلل من خطر تراكم السموم في الأمعاء.

يحسن العناب الهضم في الجسم بسبب محتواه من الألياف حيث تلعب السابونين والتريبتوفان أيضًا دورًا في تحسين عملية امتصاص المغذيات وحركات الطعام الصحية في الأمعاء مما يساعد على منع الإمساك وآلام البطن والانتفاخ وأمراض الجهاز الهضمي مثل سرطان القولون.

كما أن العناب يقلل من خطر الإصابة بقرحة المعدة.

يمكن أن يقلل العناب من حركة الجهاز الهضمي عندما يكون لديك مشكلة الإسهال.

يقوي العناب الجهاز الهضمي.

العناب والإمساك

العناب هو علاج طبيعي للإمساك حيث تعمل فاكهة العناب على تحسين حركات الأمعاء وتساعد على منع وعلاج الإمساك المزمن.

كما أن الفاكهة المجففة الناضجة للعناب ملينة وقد ثبت أن العناب مفيد في علاج الإمساك بدراسات سريرية مختلفة حيث يوصى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك بمزج قطعة زنجبيل طازجة وبعض حبات العناب في كوب من الماء المغلي وشرب المزيج كل صباح.

العناب يقلل من الإجهاد والاكتئاب

في الطب التقليدي يتم استخدام فاكهة العناب كمهدئ طبيعي لعلاج الإجهاد والقلق والاكتئاب.

كما أن نواة العناب لها خصائص مضادة للقلق في الجرعات المنخفضة وخصائص مهدئة طبيعية عند الجرعات العالية.

العناب لعلاج الأرق

في الطب الصيني التقليدي يتم استخدام فاكهة العناب وحباته لعلاج الأرق حيث وجدت إحدى الدراسات أن مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والسكريات والسابونين الموجودة في العناب كانت بمثابة مسكن طبيعي للأرق ويُسرع بالشفاء ويساعد على الاسترخاء.

إن شرب كوب من عصير العناب قبل النوم يمكن أن يهدئ الأعصاب ويعالج الأرق بشكل طبيعي.

يعد حل مشاكل النوم أحد خصائص العناب حيث يمكن أن يكون مستخلص العناب علاجًا منزليًا جيدًا لأولئك الذين يعانون من مشاكل واضطرابات في النوم لأن الخصائص المهدئة للمكونات العضوية لهذه الفاكهة تهدئ الفكر والجسم لذلك إذا كنت لا تنام جيدًا في الليل فإن القليل من العناب أو عصيره يمكن أن يساعد على النوم العميق والمريح.

العناب وسكر الدم

المكونات الموجودة في العناب توقف ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنه يوصل بشكل كبير سكر الدم واليوريا والكرياتينين والكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم والهيموغلوبين إلى المستوى الطبيعي في الجسم. 

العناب لتقوية جهاز المناعة

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C وفيتامين (A) والمركبات العضوية المختلفة والأحماض في العناب وبطرق مختلفة أن تعزز نظام المناعة وعلى تقليل الجذور الحرة وتحييدها (التي تسبب العديد من الأمراض) وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة ونزلات البرد والأمراض المعدية.

كما تحتوي مركبات الفلافونويد في العناب على خصائص قوية مضادة للميكروبات ومضادة للفيروسات مما تساعد في تقليل خطر العدوى من الأمراض المناعية وخاصة عند الأطفال.

وقد تم استخدام العناب في الطب التقليدي منذ آلاف السنين لعلاج التهاب الحلق.

بالإضافة إلى أن فيتامين C يمكن أن يزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء وكما تعلمون فإن خلايا الدم البيضاء هي خط الدفاع الأول لجهازنا المناعي.

العناب ونزلات البرد

في الطب التقليدي يُنصح بشدة بتناول عصير العناب (مع إضافة خلاصة غلي عدة أعشاب مع بعضها للحصول على مزيج مناسب للوقاية وعلاج بعض الأمراض) لعلاج السعال ونزلات البرد والأنفلونزا من التهاب الحلق ومجموعة متنوعة من أمراض الشتاء.

شاي العناب هو مشروب لذيذ جدًا يساعد على منع الإصابة بنزلات البرد لذلك إذا كان لديك نزلة برد وتعاني من جفاف في الصدر مع سعال فإن العناب هو دواء جيد وفعال لأنه يحتوي على الكثير من البروتين والسكر والكثير من فيتامين C.

ومغلي العناب يخفف من البحة بالإضافة إلى أنه يخفف من الربو وضيق التنفس.

ولصنع ديكوتيون عناب:

وهو عبارة عن (شراب مغلي العناب) ضع 50 غرامًا من العناب في لتر من الماء واغليها حتى يتبقى من الماء ثلثه ثم اشرب منه 3 مرات في اليوم لنزلات البرد كما يمكنك إضافة الزعتر الأخضر أو اكليل الجبل أو النعناع لهذا المغلي لزيادة العناصر المساعدة في العلاج.

العناب والدهون الثلاثية

أظهرت بعض الأبحاث الأولية أن العناب يقلل من خطر تراكم الرواسب الدهنية في الأوعية الدموية ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض نسبة الدهون في الدم.

العناب وضغط الدم

تساعد المستويات العالية من البوتاسيوم في العناب على تحسين وظيفة الأوعية الدموية مما يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وضبط الضغط وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

العناب لعلاج فقر الدم

العناب مفيد لعلاج فقر الدم وتحسين الدورة الدموية في الجسم حيث يحتوي على كميات كبيرة من الحديد والفوسفور مما يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة نشاط الدورة الدموية في الجسم.

العناب مضاد للالتهابات

إن التطبيق الموضعي لمستخلص فاكهة العناب يعمل كمضاد قوي للالتهابات ويقلل آلام العضلات والمفاصل لما يحتويه على مضادات الأكسدة الطبيعية وفيتامين C والكاروتينات والفلافونويد.

يمنع تأثير الجذور الحرة (التي تعتبر عامل رئيسي في زيادة الالتهاب) لذلك فهو يقوي جهاز المناعة.

العناب لهشاشة العظام

يساعد الكالسيوم والفوسفور في العناب على تعزيز وظيفة العظام وتحسينها وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

ومن خلال زيادة المعادن كالكالسيوم والفوسفور والحديد التي تحصل عليها من العناب فإنك تضمن صحة وقوة عظامك خاصة أنه مع التقدم في العمر قد يواجه الشخص مشاكل مثل فقدان العظام وهشاشتها لذا فإن إضافة العناب إلى نظامك الغذائي يمكن أن يبطئ هذه العملية.

فقدان الوزن

يعتبر العناب من الفواكه منخفضة السعرات الحرارية وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف والبروتين فإنه يقلل من الشهية ويساعد على إنقاص الوزن عن طريق منع الإفراط في تناول الطعام.

يوصى بشدة بتناول الفواكه والخضروات لفقدان الوزن وأثناء القيام باتباع حمية أو ريجيم معين كما يمكن أيضًا إدراج العناب في قائمة هذه الأطعمة لأنه من الأطعمة المساعدة في التحكم في الوزن.

توفر لك الفواكه ذات السعرات الحرارية المنخفضة والغنية بالبروتين والألياف الغذائية احتياجاتك وترضيك وإن ادراج العناب في هذه القائمة لنظامك الغذائي والتزامك به يساعد في عدم زيادة الوزن.

العناب لتحسين وظائف المخ

يمكن أن يساعد العناب في تحسين وظائف المخ لأن هذه الفاكهة المذهلة تمنع نشاط الغلوتامات (ناقل عصبي) الذي يسبب تلفًا في الدماغ لدى الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية أو النوبات أو مرض باركنسون.

وقد أظهرت دراسة مختبرية أولية أن مستخلص العناب يساعد في علاج النوبات ويقلل إلى حد كبير من تلف الدماغ.

خصائص العناب للبشرة والشعر

تجديد بشرة الوجه:

تساعد المستويات العالية من مضادات الأكسدة وفيتامين C في العناب على تقليل الجذور الحرة في الجسم وتجديد شباب الوجه عن طريق تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة كما يقلل من عملية شيخوخة الجلد والجفاف والاحمرار وحروق الشمس.

يستخدم العناب للبشرة الجافة فيرطبها.

حب الشباب والبثور:

نظرًا لمستوياته العالية من مضادات الأكسدة والخصائص الطبيعية المضادة للالتهابات يساعد العناب على منع ظهور حب الشباب والبثور وفي علاجها.

علاج حكة الأكزيما:

بسبب خصائصه القوية المضادة للالتهابات يساعد العناب في علاج الأكزيما المزعجة.

إن تناول القليل من بذور العناب يوميًا يقلل من مشكلة الجرب.

ولعلاج الشرى والحكة في الجلد اغلي من 10 إلى 50 غرام من العناب (حسب عمر الشخص وشدة المرض) بكوب من الماء ثم اخلطها مع بذور السمسم وتناولها في الصباح على معدة فارغة، كما يمكن خلط العناب المجفف مع العسل ووضعه على مكان الحكة.

تقوية وزيادة نمو الشعر:

وجدت إحدى الدراسات المعملية أن استخدام زيت العناب يساعد على تقوية بصيلات الشعر وزيادة نمو الشعر ومنع تساقطه.

يمكن استخدام منقوع جذر العناب في تمشيط الشعر مع تدليك فروة الرأس بشكل دائري وبجميع الاتجاهات بهذا المحلول لمدة 10 دقائق ثم غسله بالماء الدافئ جيدًا مما يساعد على نمو الشعر وتقويته.

العناب لحماية الكبد

يقلل استهلاك العناب بشكل كبير من مستويات إنزيمات الكبد حيث تشير هذه الإنزيمات إلى تلف الأنسجة لذلك فإن تناول هذه الفاكهة لها آثار وقائية ضد أمراض الكبد وخاصة في علاج الكبد الدهني.

فوائد العناب للأسنان

العناب يجعل الأسنان مقاومة للتسوس.

ولعلاج ألم الأسنان ضع حبة العناب على موقع تسوس الأسنان.

العناب للجروح

إن استخدام حبات الفاكهة في الجروح والقروح يسرع في شفاءها نظرًا لوجود الأحماض الأمينية الهامة في هذه الفاكهة مما يحسن التئام الجروح.

لعلاج الجروح القديمة وشفائها قم برش منقوع جذر العناب عليها.

مضاعفات وأضرار العناب

الإفراط في تناول العناب يمكن في حالات نادرة أن يسبب:

  •  النعاس.
  • الإسهال وفقدان الشهية والضعف وعدم الراحة.
  • يقلل من الرغبة الجنسية.
  • الافراط في تناول العناب ينتج الغازات والانتفاخ لبعض الأشخاص.
  • يزيد العناب من فيتامين K مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لذلك لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع كبير ضغط الدم إلا تحت إشراف طبي.
  • الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ المفرط والطفيليات المعوية والبلغم المفرط من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول العناب.
  • الطبقة العليا من العناب لا تهضم بسرعة لذا امضغها جيدًا عند تناولها، والأشخاص الذين يعانون من صعوبة في هضم الطعام يجب عليهم تجنب تناول العناب.

الحمل والرضاعة

لم يتم نشر دراسات دقيقة حول آثار العناب على النساء الحوامل والمرضعات وهذا هو السبب في أن الخبراء يوصون النساء بتجنب العناب أثناء الحمل والرضاعة.

السكري وسكر الدم

قد تقلل فاكهة العناب من نسبة السكر في الدم لذا يُنصح بتناول العناب والتحكم في مستوى السكر في كل مرة إذا كنت مصابًا بداء السكري.

كيفية استخدام العناب

  • يتم استخدام فاكهة العناب الطازجة نيئة ومطبوخة.
  • كما يمكن إضافتها إلى أنواع مختلفة من الكعك والمعجنات والحلويات والمربى.
  • يتم استخدام العناب المجفف لصنع شراب العناب.
  • في الأردن ولبنان ودول الشرق الأوسط الأخرى تؤكل فاكهة العناب الطازجة والمجففة كوجبة خفيفة أو مع الحلوى بعد الوجبة.
  • العناب المدخن المعروف أيضًا باسم العناب الأسود هو واحد من أكثر الوجبات الخفيفة اللذيذة في فيتنام.
  • في الهند يتم استخدام فاكهة العناب لصنع المخللات.
  • في المملكة المتحدة يتم تجفيف العناب وإضافته إلى الشاي.
  • في كوريا والصين وتايوان يتم استخدام شراب العناب الحلو.
  • في بعض المناطق يتم استخدام العناب لصنع الخل.
  • ويتم استخدام العناب المعلب وشرب الشاي بنكهة العناب أيضًا في العالم.

استخدامات مختلفة للعناب

  • شراب العناب جيد للتيفوئيد وآلام الصدر والسعال وارتفاع ضغط الدم ولتحضير شراب العناب في هذه الحالات ضع 200 غرام من العناب في لتر من الماء المغلي ثم اخلطها مع القليل من السكر واتركها حتى تدفأ ثم اشرب من هذا الشراب 3 مرات في اليوم حتى تتعافى.
  • الأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والالتهابات المعوية يجب أن يشربوا ملعقة صغيرة من عصير العناب مع عدد من حبات العناب بعد الوجبة.
  • شراب العناب جيد للسعال وآلام الصدر والبلغم وملين حيث نضع 50 غرام من العناب + تين + زبيب + تمر في لتر من الماء المغلي ويترك يغلي حتى يبقى نصف الماء ثم يصفى ويشرب 3 فناجين صغيرة منه يوميًا.
  • استخدام أوراق شجرة العناب في تغطية كسر العظام لتسريع إصلاح كسر العظام.
  • يجب على أولئك الذين يعانون من قرحة في الأمعاء والاثني عشر تناول 5 حبات من العناب ببطء خلال النهار ومضغها بعد أن تصبح طرية تمامًا.
  • لعلاج حكة الجلد ضع 50 غرام من العناب بكوب من الماء المغلي ثم اخلطها مع القرع وتناولها في الصباح.
  • اخلط العناب المجفف مع العسل وضعه على مكان الحكة.
  • يمكن تطبيق أوراق العناب على مكان لدغة العقرب.
  • حبات العناب مهدئة ومخدرة.
  • العناب يقلل من درجة حرارة الجسم.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.