مشكلة الغيرة عند المرأة .. حلول سريعة

قديمًا قالوا أن “المرأة كاللبن تفور وتنسكب إذا لم ينتبه الرجل لغليانها”، لذلك تعلم المرأة كيفية ضبط الغيرة لديها، وتعلم زوجها الطرق المُثلى لمواجهة الغيرة عند المرأة لأمر ضروري جدًا، تحديدًا مع وجود المتنمرات بالزوج، لذلك سنقدم لكم حلًا جذريًا لمشكلة الغيرة عن المرأة.

والحقيقة أن بعض الوصفات الشعبية لعلاج الغيرة وبعض أفلام السينما نظرت للغيرة على أنها دليل على الحب والمودة بين الزوجين، والحقيقة أنه بالفعل تعتبر الدرجات الدنيا من الغيرة دليل على الحب، ولكن لو زاد معدل تلك الغيرة للأسف تعكر صفو الحياة الزوجية.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

ما مفهوم الغيرة عند المرأة

الغيرة عند المرأة هو ذلك الشعور الطبيعي لديها تجاه زوجها والذي من فرط حبها له تعتبر أنه ملكها وحدها، ولكن تظهر المشكلة حينما تزداد مشاعر الغيرة ليتم الإفصاح عنها للزوج بشكل ملفت ومربك، مما يؤدي لتبرم الزوج واعتباره أنه مراقب دومًا من زوجته والذي في الغالب يؤثر بالسلب على الحياة الزوجية.

والغيرة عند المرأة التي نقصدها في مقالتنا هي الغيرة الغير مبررة أو الغيرة التي ليس لها سبب واضح، وبالطبع هذا يؤثر على الحياة الزوجية بالسلب، أما تلك الغيرة التي يكون لتصرفات الزوج المريبة سببًا فيها فهي بسيطة جدًا وتنتهي بمجرد انتهاء الزوج من تصرفاته المريبة.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

والطبيعي أن المعدلات المتوسطة من الغيرة مفيدة وصحية للغاية فهي تدفع الزوجة للأمام وتجعلها تطور من نفسها وتهتم بمظهرها وجمالها لكي تكون أفضل، لكن بعض النساء تتخذ الطريق الأسهل في التعامل مع الغيرة وهو الكلام فقط والانتقاد لزوجها في كل تصرفاته.

وقد تتطور الغيرة عند المرأة لمستويات خطيرة جدًا قد تُهلكها، مثلًا كأن تغار على زوجها من أمها هي، فهي ترى أن أمها تحاول أن تأخذ زوجها منها ولو على سبيل أن أمها تُحبه كأبنها، وقد تغار من أم زوجها، تحديدًا لو ظلت أم الزوج تتحكم في تصرفات ابنها.

أنواع الغيرة عند المرأة

الغيرة عند المرأة أنواع شتى فقد تغار المرأة على زوجها وهذا طبيعي وله درجات، وقد تغار من زوجها، ومن تميزه الزائد عن الحد وهنا المرأة تكون ارتكبت خطأ كبير وفادح فليس من الطبيعي أن تقارن الزوجة بين نفسها وزوجها والذي دفع البعض لأن يسمي الزوجة التي تقوم بذلك الزوجة المُسترجلة.

وقد تغار الزوجة من صديقتها مثلًا لأن لها زوج يُحبها ويحترمها، تحديدًا لو كان زوجها لا يحبها ولا يغمرها بالحب مثل زوج صديقتها، وهذا النوع خطير جدًا وقد يهلك الأسرة وقد تستمر المقارنة في تلك الدائرة المفرغة إلى أن يحدث الانفصال.

وفي مقالتنا التي بين أيديكم سنركز على نوع من الغيرة هو الأشهر في الأوساط الزوجية، وهو أن تغار الزوجة “على زوجها” بدون سبب واضح، هي تغار عليه من الهواء الطائر بجانبه، هي تغار عليه من زميلته في العمل، هي دومًا تفتش في جيوب ملابسه عسى أن تجد شيئًا يثبت شكوكها.

مظاهر الغيرة عند المرأة

الشك الدائم الغير مُبرر في زوجها

هي دومًا تشك في كل تصرفات زوجها، لو تحدث في التليفون مع زميلته في العمل فيحتمل أن تكون بينهما علاقة عاطفية أو قد يتفقا على الزواج، ولو خرج في بعثة أو إعارة ففي الغالب ستغويه إحدى النساء ويتزوج منها، ولو جاءته مكالمة هاتفية ليلًا فبالتأكيد هي من حبيبته القديمة.

مراقبة زوجها في جميع تصرفاته

المراقبة التي تصل إلى حد اختناق الزوج، مثلًا قد تحاول وضع بعض تطبيقات التجسس على هاتف زوجها، أو قد تحاول تصفح المكالمات الواردة له، وقد تتصل بإحدى أصحاب تلك الأرقام لكي تعرف من هي وما علاقتها بزوجها، وقد تذهب في زيارات مفاجأة لزوجها في العمل وبالطبع هذا يُعرضه للإحراج.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

القلق والانفعال والعصبية الشديدة فور اقتراب امرأة من زوجها

وتشتعل الغيرة عند المرأة لو أقترب الزوج من امرأة غيرها أو صافحها او ألقى السلام عليها وهو ذاهب لعمله أو حتى لو تصفح بعض صور النساء والفنانات على الإنترنت أمامها، كل تلك التصرفات تجعل المرأة تستشيط غضبا وتجعلها تزيد من الغيرة على زوجها.

حدوث المشكلات الزوجية

وهذا في المراحل المُتقدمة من استمرار الشكوك والانتقادات فتجدها تحيط زوجها بكل أصناف المراقبة والشكوك فيه وتحديدًا إذا لم يحاول الزوج وضع حد أو حل لكل تلك المشكلات فقد يتطور الموضوع للطلاق.

ما أسباب الغيرة عند المرأة

ضعف الثقة بالنفس لدى المرأة

ولعل السبب الأساسي والمتكرر في تجاربي مع الغيورات على أزواجهن أو حتى الغيورات من صديقاتهن، والفكرة بصراحة أن الثقة بالنفس تُزرع في الطفولة، وليس معنى هذا أن الثقة بالنفس لا يمكن تطويرها في الكبر ولكن هذا يحتاج لوقت ومجهود أكبر.

والمرأة الغير واثقة بنفسها تجدها ترى أنها أقل جمالًا مما حولها من النساء، وتجدها تسأل أسئلة كثيرة لزوجها تنم عن اهتزاز ثقتها بنفسها من قبيل، هل أنا أجمل أم خطيبتك الأولى، أو تسأل هل فعلًا جسدي يعجبك أم لا، تلك الأسئلة المستمرة تكون العامل الأهم في غيرة المرأة على زوجها.

تميز الزوج ووجود المتنمرات حوله

والحقيقة أنه يوجد نوع من الرجال يستحق أن تغار عليه زوجته، مثلًا شاب وسيم قوي البنية وغني ولديه سيارة ولديه العديد من الشركات التي يديرها والتي بها العديد من الموظفين النساء والرجال، وهو بالطبع صيد ثمين للكثير من النساء من حوله، حتى ولو كان متزوج.

والغيرة عند المرأة في تلك الحالة طبيعية جدًا، فغيرتها في هذه الحالة مُبررة جدًا ولها سببها الوجيه، ولكن عليها أن تقلل أو ترشد من غيرتها وأن تتبع أسلوب الري بالتنقيط وليس الري بالغمر، لأنه هناك بعض الرجال لو غمرته زوجته بغيرتها لنفر منها.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

التصرفات المريبة من قبل الزوج

والحقيقة أن بعض النساء تكون محقة في غيرتها على زوجها فبعض الرجال يتفنن بكل أسف أن يثبت لنفسه ولزوجته انه محبوب من النساء فتراه يوزع النظرات للنساء، أو قد يغيب عن منزله لأيام بدون إبداء أسباب منطقية، وقد يتحدث في التليفون ليلًا وخلسة لساعات طويلة، وقد يقابل خطيبته السابقة.

دفاعًا منها عن زوجها

بعض النساء تحل المشكلة بمشكلة أكبر، فتظن خطئًا أنها بغيرتها هذه تحافظ عليه من المتنمرات به، ولكن في الغالب الأمر ينقبل عليها فيتعرض زوجها للتبرم منها ومن غيرتها الزائدة عن الحد.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

طرق التغلب على الغيرة عند المرأة بشكل نهائي

والحقيقة أنه للقضاء على الغيرة عند المرأة لا بد من اشتراك كلًا من الزوج والزوجة في حل تلك المشكلة، لأنه كما قلنا أن أسباب المشكلة في الغالب تكون مشتركة بينهم، وفي النقاط المركزة التالية سنضع أقدام كل من الزوج والزوجة على أعتاب حل تلك المشكلة، وسنبدأ بالمرأة.

ثقي في نفسك أيتها الزوجة

تلك الثقة تنبع من أمرين الأول أن زوجك اختارك بين المئات اللائي قابلهن في حياته، هو لم يختارك كما يقول المصريون لتكوني “تخليص حق” ولكنه فكر كثيرًا واهتم أن يختار في المقام الأول زوجة وثانيًا أمًا لأولاده القادمين بإذن الله.

ثانيًا مهم جدًا أن تعلمي أنه لا توجد امرأة على وجه الارض غير جميلة، هي فقط لا تستطيع توظيف جمالها، إذًا ليس هناك شيء اسمه جمال ولكن هناك معادلة مشهورة لدى أساتذة علم النفس وهي.

“جمال المرأة يساوي ما لدى المرأة من جمال موروث بالإضافة إلى طريقة توظيفها لهذا الجمال”، فمثلًا لو علمتي أن مستوى جمالك الموروث ليس بكبير هنا عليكِ أن تهتمي بتوظيف ما لديكِ من إمكانيات متواضعة كما يقول المصريون كي “تملئي عين زوجك”.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

اعلمي نوع زوجك

بعض الرجال هو بطبيعته يحتاج ويشتاق لأن تغمره زوجته بالاهتمام والذي قد يكون بين ثناياه بعض الغيرة، لذلك لو كان زوجك من هذا النوع فاغمريه، أما لو كان زوجك من النوع الذي لا يطيق ذلك الغمر هنا عليكِ أن ترويه بالتنقيط بمعنى أن تهتمي به ولكن بين الحين والآخر.

لا تقارني بينك وبين الأخريات

لا تجعلي من تصرفات بعض النساء المستفزة أن تخرجك عن شعورك، وتعلمي الا تردي على أحدًا منهن تحديدًا لو كان زوجك فعلًا محط أنظار الكثيرين منهم، وركزي في نفسك ومظهرك واهتمي بهم، ولا تقارني بينك وبين أي واحدة مهما كان مستوى جمالها.

أما الزوج فعليه ألا يتصرف بشكل مريب

لا تحاول أن تثير شكوك زوجتك دومًا بأن تتصل بزميلتك في العمل ليلًا أمامها، أو أن تخفي عليها بعض أسرار شغلك بشكل ملفت أو أن تكثر الحديث عن زميلة لك بعينها بشكل ملفت ولكن عليك أن تكون طبيعي جدًا معها وأن تُعلم زوجتك أنها الأفضل.

طمئنها دومًا ولكن بشكل طبيعي وامدح جمالها ولو بالكذب

ولا تفعل هذا كثيرًا بل عليك أن تكون حذر ولا تكثر من طمأنتها أنك بجانبها لأن بعض النساء لديهن تلك القرون الخاصة بالاستشعار والتي بها قد تخمن أنك طالما تحاول أن ترضيها بشكل ملفت ففي الغالب أنت على وشك الزواج أو أنك في علاقة غرامية تحاول إخفاؤها بمعاملتك الرقيقة لها.

وليس هناك مانع شرعي أو نفسي أن تكذب على زوجتك وتقول “أنك أجمل امرأة في الكون” أو أن تقول لها “وأنا في العمل لا أفكر إلا فيكِ فقط”، أو أن تقول “ليس للدنيا طعم بدونك”، وهذا يقلل جدًا من الغيرة عند المرأة.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

احترم مشاعر زوجتك

تحديدًا وأنت سائر مع زوجتك لا تحاول أن تهمز وتغمز أو أن تُمعن النظر في النساء من حولك ولكن حاول أن تحفظ كرامتها وأن تنظر إليها بابتسامة وأن تُعلمها بشكل غير مُعلن أنها فقط هي التي تملأ عينيك، وأن الأخريات لا يستحقون أن تنظر إليهم وأنت سائر إلى جوار زوجتك.

مُشكلة الغيرة عند المرأة .. الري بالتنقيط مقابل الري بالغمر

خصص وقتًا لزوجتك

كثير من النساء تغار جدًا من عملك لأنك تقضي أغلب وقتك فيه، أو بسبب زميلاتك في العمل لذلك خصص وقتًا لزوجتك لا يقطعه أي ظرف، وقت بعيد عن الأبناء وعن عناء العمل وبعيد عن الضوضاء، وقت تسألها فيه ما حالها وكيف كان يومها وهي بعيدة عنك وهكذا.

قد يعجبك ايضا