الغيرة قد تحول حياتك لجحيم فكيف تتخلصي منها وتستعيدي ثقتك بنفسك؟

الغيرة أو Jealousness .. شعور طبيعي تعاني أغلب النساء منه وهو شعور طبيعي عند حدود معينة، ولكن إن امتلئ القلب بها تحول إلى مرض وهذا المرض قد يكون حادًا وقد يكون مزمنًا حسب أعراضه وتأثيره. ولكي لا تتحول مشاعر الغيرة لديك إلى مرض؛ نستعرض معكم أسبابها والكثير من الحقائق التي ينبغي أن تعرفها عنها.

ما المقصود بالغيرة بالمصطلح العلمي والنفسي؟

الغيرة .. ما هي الغيرة وما أسبابها ؟

الغيرة أمر طبيعي فهي عبارة عن غريزة فطرية موجودة عند كل البشر، وهي تحدث لكل من المرأة والرجل والطفل والمراهق، كما تحدث في الحياة اليومية وأثناء العمل وفي الحياة العملية وقد تحدث بين الأم وابنتها أو صديقتها بالإضافة للغيرة الزوجية. الغيرة عبارة عن مشاعر طبيعية مثل الحب موجودة بكل الثقافات فالكبير يغار والمثقف يغار، ولكن ما يجب معرفته هو أن الغيرة تولد وتبدأ بسن الطفولة ومع مرور الأيام فإنها قد تتفاقم، فالأمر الذي يحدد صفة الغيرة عند الشخص هي طريقة نشأته وتربيته.

قد تكون الغيرة محدودة عند مستوى معين وغالبًا ما يكون ورائها هدف ما وتعرف باسم الغيرة الإيجابية أما الغيرة القاتلة فهي تلك التي تسبب الدمار للعلاقة الزوجية وتعرف باسم الغيرة السلبية.

ما هي أسباب غيرة المرأة على زوجها؟

  • تصرفات الزوج غير الطبيعية والغريبة، تصرفات تثير الشكوك عند الزوجة كالاهتمام بمظهره بشكل مفاجئ والعودة متأخرًا إلى المنزل وأن يقوم بإخفاء هاتفه الجوال، بالإضافة لانعدام النقاش والحوار بين الزوجين حول الأحداث اليومية وعدم مشاركتها بأي نوع من النشاطات سواء ما يخص أطفالهم أو حياتهم الشخصية فتبدأ علامات القلق والخوف عند المرأة بالظهور، وذلك بسبب الخوف من وجود امرأة أخرى في حياة زوجها أو الخوف من انتهاء العلاقة (وذلك لأن المرأة بحاجة دومًا للشعور بالأمان والطمأنينة).
  • الحب الزائد وحب التملك (الأنانية) وحب السيطرة من أسباب غيرة المرأة على زوجها، إن شدة الحب تولد الغيرة والشك ولكن كثرة الغيرة تولد السيطرة عند المرأة وبالتالي حدوث المشاكل الأسرية وتفكك العلاقات.
  • عدم الثقة بالنفس وهذا يبدأ في سن الطفولة عندما يشعر الطفل بالنقص أو أنه لا يمتلك أمر معين (تحصيل علمي أو أصدقاء) فيشعر بعدم ارتياح وانعدام للثقة وبالتالي تزداد عنده صفة الغيرة عن الحدود المقبولة مع التقدم في العمر.
  • عدم الشعور بالأمان والحب من طرف الرجل تجاه زوجته، فالزوج الغير قادر على التعبير أو الإفصاح عن مشاعره أو مشاركة الزوجة بالأحداث اليومية التي حصلت معه سواء في العمل أو الطريق، يثير مخاوف المرأة وتبدأ بالتساؤل هل يحبني أم لا وهذا يؤدي بالنهاية لظهور علامات السيطرة والغيرة.
  • عدم التفرقة والمقارنات كأن يتحدث الزوج على جمال امرأة أخرى (سواء امرأة عادية أو ممثلة أو مغنية) أو يقوم بمدحها والثناء عليها أمام زوجته.
  • إظهار نوع من الاهتمام الزائد لامرأة معينة دون بقية النساء أو لأحد من أفراد أسرته أمام الزوجة يولد الغيرة لديها.
  • بسبب نجاح الزوج وتفوقه في عمله الأمر الذي يُشعر الزوجة بالنقص والشعور بالغيرة.

هل غيرة المرأة حافزًا أم مشكلة ؟

هل تعتبر غيرة المرأة على الزوج عنصرًا محفزًا يشعل العاطفة في العلاقة بينهما أم مشكلة أو غيرة من النوع المرضي؟

إن كان هدف الغيرة لفت نظر الرجل وإثارة انتباهه بطريقة لطيفة فهذا أمر طبيعي ومحبب من قبل الطرفين، أما افتعال الغيرة من شيء بسيط أو أحيانًا من دون سبب فهي تحدث نتيجة لانخفاض ثقافة المرأة وانعدام ثقتها بنفسها فتتحول بذلك لحالة مرضية ثم إلى الحالة الهستيرية أو الجنونية وهذا يمكن أن يؤدي إلى ظهور المشاكل وفشل العلاقات. لذلك يجب على الطرفين التعامل بشكل لائق وسوي لا يثير الشكوك والمخاوف بينهما، بالذات إن ظهرت بوادر الغيرة عند أحدهما، فهنا يجب عدم استفزاز أو إثارة الطرف الآخر لكيلا يصل الطرفان إلى انهاء العلاقة وحدوث الطلاق.

هل الغيرة الجنونية أمر يحدث للجميع؟

إن الغيرة الجنونية موجودة عند الشخص الضعيف والغير مثقف أو الغير قادر على احترام ذاته أو تقدير الإيجابيات والطاقات التي يمتلكها.

ما هي أهم النصائح للتخلص من الغيرة؟

  • عليك أولًا بالتفكير جيدًا بفعل الزوج قبل التسرع والحكم عليه والشعور بالغيرة، ويجب عليك أن تناقشيه وتحاوريه بهدوء والاستماع لوجهة نظره تجاه ما بدر منه من تصرف غير صحيح بعيدًا عن العنف والغيرة المرضية الغير مجدية.
  • الثقة بالنفس، عليك تذكر دائمًا أن زوجك يحبك ولكن قد تحدث أمور ومشاكل في الحياة الزوجية ينبغي مواجهتها بعقلانية وحكمة.
  • اهتمي بثقافتك واشغلي وقتك بالأمور التي تسعدك وابتعدي عن الروتين والأصدقاء السلبيين.
  • جددي علاقتك الزوجية بإضفاء بعض الإثارة والمتعة لحياتك كالسفر والاحتفال ومشاركة بعضكم البعض بالفعاليات والأنشطة المفيدة.

كما ذكرنا سابقًا أن الغيرة لا تقتصر على الأزواج بل قد تشمل النساء مع بعضهن والتي تحدث لأسباب عدة ولكنها أحيانًا تتخطى الحدود فتصل للحقد والكره ويمكنها أيضًا أن تؤثر على علاقتهن وإنهاء الصداقة.

متى تكون الغيرة طبيعية ومتى تتخطى الحدود بين الأصدقاء؟

إن الغيرة بين الصديقات والزملاء أمر فطري وذلك لأن الأنثى بفطرتها وطبيعتها تكون غيورة، ولكن ما يجب معرفته أن الغيرة درجات إما غيرة طبيعية وعادية أو الغيرة المتوسطة أو الغيرة الغير مرغوب فيها نهائيًا (الخطيرة أو المدمرة) أو الغيرة المادية.

الغيرة العادية (الطبيعية)

عبارة عن غيرة محببة لما لها من إيجابيات وقبول واندفاع وروح العمل والمثابرة بين الصديقات والزملاء، فهي تدفعهم لتحسين أنفسهم وعملهم ومستوياتهم الاجتماعية.

الغيرة المدمرة

هي ذاك النوع الذي يأتي نتيجة الشعور بالنقص فيؤدي إلى هدم العلاقات والصداقات، حيث أنها تبدأ بشكل بسيط بين الأصدقاء من خلال التعليق على الشكل والاستهزاء مع استخدام تعابير مستفزة للوجه ثم تتحول شيئًا فشيئًا إلى الشكل الخطير والمفكك وقد تصل إلى الفراق.

الغيرة المادية

إن الغيرة المادية يكون هدفها الاستعراض من حيث اللباس والشياكة وامتلاك مجوهرات وسيارة أو زوج غني ومحب، تلجأ إلى هذا النوع من الغيرة من تكون ضعيفة الشخصية ولا تملك شيء تظهره للناس سوا الجانب المادي الذي تمتلكه هي وعائلتها.

ما هي أسباب الغيرة بين الأصدقاء؟

  • قد تأتي الغيرة لسبب بسيط نابع من أفكار يزرعها الطرف الأول في عقله نتيجة أمر حصل أمامه يوصله بالنهاية إلى القطيعة.
  • امتلاك قدرات ومواهب ودرجات علمية بالإضافة إلى الثقة بالنفس في حين أن الشخص الغيور لا يمتلكها أو يمتلك جزء بسيط منها.

ما هي النصائح للتخفيف أو إيقاف الغيرة بين الأصدقاء؟

  • تجنب الاحتكاك المباشر أو الكبير بالشخص الغيور لأنه قد يوصلك في يوم من الأيام إلى الغدر أو ظن السوء فيك وبالذات إن كنتم في مجال عمل واحد.
  • عدم إظهار الإيجابيات أو المواهب أمام الشخص الغيور.
  • استيعاب الشخص الغيور ومحاولة التعامل معه بحكمة وبأسلوب لبق وعدم السماح له بالاستفزاز.
  • إن كان الشخص الغيور شخص مقرب مني أحاول أن أعزز من ثقته بنفسه من خلال التحدث عنه وعن جماله وعن مواهبه من أجل حمايته من اكتساب صفة الغيور.

هل للغيرة عمر معين لانتهائها؟

الغيرة تكبر مع الإنسان إذا لم يتم تقويمه من البداية سوف تستمر وتصبح صفة متلازمة معه، ولكن قد تنخفض مع التقدم بالعمر وذلك لعدم القدرة على أداء المهام كالسابق وانخفاض نسبة الجمال وظهور علامات الشيخوخة.

هل تعتبر المرأة الغيورة امرأة سطحية؟

يظن الخبراء وعلماء النفس أن المرأة الغيورة سطحية وغير واثقة من نفسها ولديها زعزعة في شخصيتها وتمتلك مساوئ كثيرة في حياتها. لكن لا داعي للقلق إذا كنت غيورة فهناك الكثير من الحلول المقترحة للتخفيف من هذه المشكلة، وأهم هذه الحلول هي التركيز على تنمية الذات بحيث تصبحين أنتِ محط غيرة الأخرين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.