هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

هل النفط من الموارد المتجددة

تشكّل الوقود الأحفوري مثل النفط والغاز الطبيعي منذ مئات الملايين من السنين بفعل تحلل بقايا الكائنات الحية الميتة التي كانت على الأرض، هذه البقايا المدفونة تحللت طبيعيًا خلال ملايين السنين تحت تأثير الحرارة الشديدة والكثيرًا من الضغط. شكلت هذه العملية أنواعًا من الوقود التي نستخدمها اليوم لإدارة حياتنا الاقتصادية.

نظرًا الوقود الأحفوري حاليًا مصدر الطاقة الأساسي في العالم، فقد كان هناك دائمًا قلق بشأن مدى سرعة استهلاكنا لهذا المصدر. في هذا المقال، سنجيب على السؤال هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

ما هي موارد الطاقة المتجددة؟

مصادر الطاقة المتجددة هي الطاقة من المصادر التي تتجدد بشكلٍ طبيعي، ولكنها تتجدد ولا تنضب من حيث المدة ولكنها محدودة في كمية الطاقة المتاحة خلال الزمن ولا يمكن التحكم في كميتها.

أمثلة عن الموارد المتجددة:

ما هو موارد الطاقة غير المتجددة؟

المورد غير المتجدد هو مورد طبيعي لا يمكن استبداله بسهولة بالوسائل الطبيعية وبوتيرة سريعة كافية لمواكبة الاستهلاك.

هناك أربعة أنواع رئيسية من الموارد غير المتجددة: النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية. يُطلق على النفط والغاز الطبيعي والفحم معًا الوقود الأحفوري. يتشكل الوقود الأحفوري داخل الأرض من النباتات والحيوانات الميتة على مدى ملايين السنين، ومن هنا جاء اسم الأحفوري. يوجد في طبقات الصخور والرواسب تحت الأرض. عمل كل من الضغط والحرارة معًا لتحويل بقايا النباتات والحيوانات إلى نفط خام (يُعرف أيضًا باسم البترول) والفحم والغاز الطبيعي.

هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟

النفط هو مصدر طاقة غير متجدد. إنه مصدر الوقود الأساسي في العالم للنقل. يُستخرج معظم النفط من آبار البترول في جوف الأرض، كما يمكن استخراجه من رمال الصخور. بمجرد استخراجه.

تتم معالجة النفط الخام في مصافي النفط لإنتاج الوقود مثل البنزين والديزل وغيرها من المنتجات مثل المبيدات الحشرية والأسمدة والأدوية والبلاستيك.

نحن نعتمد على النفط وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى لأنها غنية بالطاقة ورخيصة نسبيًا للمعالجة. هذا هو السبب في أنها لا تتجدد بالسرعة التي يتم استهلاكها مما يجعلها موردًا محدودًا.

الوقود الأحفوري هو وقود قائم على الكربون يتشكل عندما تتعرض بقايا النباتات والحيوانات لظروف قاسية مثل الضغط العالي لآلاف السنين. لذلك استغرق النفط الذي نستخدمه اليوم ملايين السنين لتكوينه. في الوقت الحالي، ازداد اعتمادنا على النفط إلى الحد الذي يجعلنا نستهلكه بشكل أسرع من قدرة الأرض على إنتاجه. هذا هو السبب في أن النفط مورد غير متجدد.

بالنظر إلى أن الوقود الأحفوري قد تم إنشاؤه من كائنات حية سابقة بفعل الحرارة والضغط، فإن جميع أنواع الوقود الأحفوري ستكون قابلة للتجديد. لكن بعد ملايين السنين من الآن.

الوقود الحيوي

يستخدم العلماء الطحالب لإنتاج وقود حيوي يشبه إلى حد كبير النفط الخام. هذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن معظم النفط يأتي بالأساس من الطحالب البحرية التي دفنت وتحولت إلى نفط أثناء وجودها تحت الأرض بمرور الوقت. ومع ذلك، فإن عملية جديدة اكتشفها باحثون في مختبر شمال غرب المحيط الهادئ الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، قد وجدت طريقة لتسريع العملية، بحيث يمكنها الآن تحويل مزيج صغير من الطحالب والماء إلى نوع من الوقود في أقل من ساعة.

يمكن استخدام هذه العملية التي تسمى التسييل الحراري المائي على مواد عضوية أخرى مثل مياه الصرف الصحي، وبالنظر إلى الوقت السريع الذي يمكن فيه إنتاج هذا الوقود الحيوي، فإنه بالتأكيد سيجعلنا نصنفه كمورد طاقة متجدد.

أنت تعرف الآن إجابة السؤال هل النفط من الموارد المتجددة أم غير المتجددة؟ وكيف يصنف العلماء أنواع مصادر الطاقة

انتقل إلى أعلى