هل النحاس ينجذب للمغناطيس أو يتأثر بالحقل المغناطيسي؟

هل النحاس ينجذب للمغناطيس

من المعروف في علم الفيزياء أن كل مادة لها حقل مغناطيسي. لكن حقل النحاس المغناطيسي ضعيف لدرجة أننا لا نستطيع ملاحظته إلا إن كان كبيرًا جدًا. لذا فإن الإجابة المختصرة عن السؤال هل النحاس ينجذب للمغناطيس هي لا، النحاس يمكن اختبار هذه النتيجة بسرعة من خلال محاولة التقاط عملة نحاسية  بمغناطيس.

قد يتفاعل النحاس مع المغناطيس بطرق رائعة

يعتمد تفاعل النحاس مع المغناطيس على قانون لنز. تتطلب التفاصيل بعض المعرفة في الفيزياء، لكن الفكرة الأساسية بسيطة جدًا.

نجلب أنبوبًا نحاسيًا ومغناطيسًا، نصل أنبوب النحاس بتيار كهربائي. وعندما نقرب المغناطيس من النحاس (أو أي معدن آخر) فإن المعدن يتنافر مع المغناطيس، يمكنك أن ترى أن المغناطيس يبدو وكأنه يطفو فوق المعدن

إذن هل النحاس ينجذب للمغناطيس؟

الجواب هو لا، لأن النحاس لديه حقل مغناطيسي ضعيف للغاية ولا يمكن ملاحظته في الظروف العادية. لكنه يتفاعل مع المغناطيس بطرق ما وهذا مفيد جدًا. فتفاعل النحاس مع المغناطيس يستخدم في محطات الطاقة لتوليد الطاقة الكهربائية.

قائمة المعادن التي تنجذب للمغناطيس

كل المعادن تنجذب للمغناطيس، لكن معظم المعادن يكون انجذابها ضعيف جدًا بحيث لا يمكن إدراكه، في حين أن المعادن التي تنجذب للمغناطيس بشكلٍ واضح تشمل المعادن المغناطيسية الشائعة مثل الحديد والنيكل والكوبالت والسبائك مثل الفولاذ التي تحتوي أيضًا على معادن مغناطيسية حديدية محددة مثل الحديد أو النيكل. تستخدم المعادن المغناطيسية بشكل شائع لصنع مغناطيس دائم.

معادن لا تنجذب للمغناطيس

سوف يجذب المغناطيس بشكل ضعيف المعادن شبه المغناطيسية مثل المغنيسيوم والنحاس التي تنجذب بشكل ضعيف إلى القوة المغناطيسية. القوة الجاذبة هذه تكون أضعف بحوالي مليون مرة من القوة الجاذبة للمعادن المغناطيسية، لذلك لن تشعر أبدًا بالانجذاب عند إمساك مغناطيس وتقريبه من قطعة مغنيسيوم. فقط المعدات العلمية الحساسة للغاية يمكنها قياس قوة الانجذاب الضعيفة. من الأمثلة على المعادن التي لا تنجذب للمغناطيس:

  • النحاس.
  • الكربون.
  • الذهب.
  • الفضة.
  • البزموت.

تكون قوة الجذب ضعيفة بالنسبة لمعظم هذه المعادن على الرغم من أن أنواعًا معينة منها في ظل ظروف معينة يمكن أن تطفو على مغناطيس قوي بسبب النافر. 

الخلاصة

هناك مجموعة من المعادن التي تتأثر بشكلٍ واضح بالمغناطيس، مثل الحديد والنيكل والكوبلت، كما أن هناك مجموعة من العناصر التي تتأثر بشكل ضعيف جدًا بالمغناطيس مثل النحاس والمغنيسيوم والكروم.

انتقل إلى أعلى