خسارة الوزن

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ كم هي نسبة الكربوهيدرات في الشمام؟ يمكنك أن تحصل على جميع الإجابات هنا بالإضافة إلى طرق مدهشة للاستمتاع بنكهة الفواكه ضمن نمط حياةٍ قليل الكربوهيدرات.

إذا كنت جديدًا على الكيتو دايت (النظام الغذائي الكيتوني)، فهناك أخبار صعبة عليك معرفتها: بعض الفواكه يمكنك تناولها ولكن ليس كل الفواكه. لذا عندما يتعلق الأمر بالشمام يمكن أن تسأل، هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة على الكربوهيدرات في الشمام، وإذا كان غير مسموح بتناوله، سنتعرف على طرق الحصول على نكهة الشمام خلال الحمية الكيتونية.

نسبة الكربوهيدرات في الشمام؟

مثل البطيخ، الشمام يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لذا لا يعتبر مناسبًا في الكيتو دايت. ففي حبة الشمام متوسطة الحجم، يمكنك توقع الحصول على 48 جرامًا من الكربوهيدرات الإجمالية.

لكن ماذا عن صافي الكربوهيدرات في الشمام؟

نقصد بصافي الكربوهيدرات كمية الكربوهيدرات مطروحًا منها كمية الألياف، في الشمام، هناك كمية صغيرة من الألياف، ستجد 43.6 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية في كل شمامة كامل.

لكن لنكن واقعيين لا أحد يأكل حبة شمام كامل في جلسة واحدة.

نسبة الكربوهيدرات في كوب الشمام؟

هل ستحصل على نسبة عالية من الكربوهيدرات إذا تناولت كوبًا واحدًا فقط من الشمام؟ ليس كثيرًا. الكربوهيدرات في الشمام (كوب واحد فقط) قليلة،  أي حوالي  13.6 جرام من الكربوهيدرات الكلية و 12.4 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

نسبة الكربوهيدرات في شريحة الشمام؟

هل الشمام مسموح في الكيتو دايت إذا كنت ستأكل شريحة واحدة كبيرة فقط؟ ليس دائمًا، فكمية الكربوهيدرات في شريحة شمام واحدة لا تزال مرتفعة. تضيف الكربوهيدرات في شريحة الشمام ما يصل إلى 8.9 جرام من الكربوهيدرات الكلية و 8 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

بدائل الشمام في الحمية الكيتونية

يمكنك إدخال الشمام في نظام الكيتو الغذائي باعتدال، ولكن إذا قررت أن الكربوهيدرات في الحصة مرتفعة جدًا فجرّب البدائل التالية:

  • فواكه كيتونية قليلة الكربوهيدرات – إذا كانت نكهة الفواكه هي كل ما تشتهيه فما عليك سوى تبديل الفاكهة.
  • نكهة الشمام – تشبه مستخلص النكهة وتناسب الوصفات والمشروبات.
  • محليات كيتونية – حافظ على الحلاوة ولكن قلل الكربوهيدرات باستخدام بدائل السكر قليلة الكربوهيدرات.

فواكه مناسبة للحمية الكيتونية

معظم الفواكه لا يجب تناولها خلال الحمية الكيتونية، لأنها تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، ومعظم الكربوهيدرات الموجودة فيها تكون على شكل سكريات. هذا يتعارض مع المبدأ الأساسي للحمية الغذائية الكيتونية، التي تسمح بحد أقصى 20 جرامًا في اليوم من صافي الكربوهيدرات (أي بدون حساب الألياف). تؤدي الفاكهة إلى تجاوز هذا السقف بسهولة. على سبيل المثال، يحتوي 100 جرام من الموز على 20 جرامًا من الكربوهيدرات، وفي العنب 16 جرام، وفي التفاح والكمثرى 12 جرام، وكذلك في الأناناس، وفي البرتقال 9 جرامات.

في ضوء هذا الشيء، من الواضح أنه عند اتباع نظام الكيتو الغذائي يعني التخلص من الفاكهة بشكل شبه كامل، والحصول على العناصر الغذائية من خلال استهلاك الكثير من الخضار قليلة الكربوهيدرات. لكن هناك مساحة للمناورة لأولئك الذين يحبون الفاكهة ولا يريدون التخلي عنها تمامًا.

الاحتمال الأول هو حساب الكميات، ولكن من الصعب جدًا البقاء ضمن الحد المسموح به، خاصةً إذا كنت تستهلك الفاكهة الغنية جدًا بالكربوهيدرات، مثل الشمام والموز. لهذا السبب، ننصحك بتناول الفاكهة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات فقط في النظام الغذائي.

لكن ليست كل الفواكه غير مناسبة للحمية الكيتونية، من أجل الحفاظ على الحالة الكيتونية، إليك قائمة بأفضل 10 فواكه قليلة الكربوهيدرات لتضمينها إلى النظام الغذائي الكيتوني (الكميات المحددة هي في كل 100 جرام من الفاكهة):

  • توت العليق (5 غرام).
  • التوت الأسود (5 غرام).
  • الفراولة (6 جرام).
  • البرقوق (10 غرام).
  • الكليمنتين (10 غرام).
  • الكيوي (12 غرام).
  • الكرز (10 غرام).
  • التوت البري (12 غرام).
  • البطيخ (7 غرام).
  • الخوخ (8 غرام).

الخلاصة: هل الشمام مسموح في الكيتو دايت؟

الكربوهيدرات في الشمام كثيرة، لكن ستكون قادرًا على أكله في النظام الكيتوني من الحين والآخر. إذا كنت تستمتع بتناول الشمام، فتناول حصص صغيرة وفكر في بدائل منخفضة الكربوهيدرات بدلاً من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى