العلاج بالغذاء

علاج القولون العصبي نهائيا بطريقة طبيعية دون أي أدوية

يعتبر القولون العصبي من أكثر الأمراض التي تسبب إزعاج وألم كبير للمصاب، فإذا كنت تعاني أو تعانين سيدتي من القولون العصبي فمن الممكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام بعض الأعشاب الطبيعية دون الحاجة للجوء للأدوية، وبمقالنا هذا سوف نقدم لكم شرح مفصل عن كيفية علاج القولون العصبي نهائيا بطريقة طبيعية دون أية أدوية.

أعشاب لعلاج القولون العصبي نهائيا

بذور الشمر:

تعتبر بذور الشمر من البذور الطبيعية الفعالة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي كالانتفاخ، وذلك بسبب قدرته على التخلص من الغازات كما أنه مدر طبيعي للبول ويخفف من الألآم التي ترافق القولون العصبي، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، كما تعمل بذور الشمر على تخفيف تشنج عضلات الجهاز الهضمي.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدام بذور الشمر من خلال مضغ هذه البذور بعد كل وجبة طعام.

وفي طريقة أخرى يمكننا إضافة هذه البذور لكأس من الماء الساخن، ويتم تغطيته ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق، ومن ثم يصفى ويشرب ثلاث مرات يوميا.

عشبة النعناع:

تحتوي عشبة النعناع على زيت المنثول حيث يعرف هذا الزيت بتأثيره المضاد على تقلصات الجهاز الهضمي، مما يساعد على التخفيف من ألم التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي والقناة الصفراء والمرارة، ويهدئ من انتفاخات البطن ويسهل عملية مرور الطعام من المعدة باتجاه المري مما يساعد على التخفيف من أعراض القولون العصبي.

طريقة الاستخدام:

يمكننا مضغ عدة أوراق من نبات النعناع الطازج وذلك بهدف التخفيف من انتفاخ البطن الذي يلي تناول كل وجبة.

وفي طريقة أخرى يتم غلي أوراق النعناع المجفف بكون من الماء، ومن ثم يترك لمدة 10 دقائق ويشرب من مرتين لثلاث مرات يوميا.

الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من المكونات النشيطة، ومنها الجنجرول وبعض المركبات اللاذعة وتعرف باسم الشجول، حيث تساعد هذه المركبات على التخفيف من حدة التهاب الأمعاء واسترخاء كل من القولون وعضلات الجهاز الهضمي.

طريقة الاستخدام:

يتم وضع ما يقارب 5 قطع رقيقة من الزنجبيل بكوب ماء مغلي وتغطى وتترك لمدة 10 دقائق، وبعدها يضاف لها العسل وبضع قطرات من عصير الليمون ويشرب ثلاث مرات يوميا.

ومن الممكن استخدامه بطريقة أخرى وهي من خلال بشر الزنجبيل الطازج ويتم استخدامه قبل تناول الطعام، ومن الممكن إضافة مسحوق الزنجبيل للطبخ.

 البابونج:

يعتبر البابونج من الأعشاب الطبيعية الفعالة في علاج مشكلات القولون وانتفاخ البطن، وذلك بسبب احتواءه على خصائص مضادة للالتهاب تساهم في التخفيف من التقلصات، كما تساهم في تهدئة المعدة وعلاج حرقة المعدة.

طريقة الاستخدام:

يمكننا استخدامه من خلال سكب كوب من الماء المغلي على عشبة البابونج وتترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يشرب، ويمكن إضافة عصير الليمون أو العسل بحسب الرغبة.

يتم شرب هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بين الوجبات.

الكراوية:

تحتوي الكراوية على مضادات لها تأثير كبير في علاج التقلصات التي تصيب الجهاز الهضمي، وتساعد أيضا في التخلص من الغازات، والتخفيف من الأعراض التي ترافق القولون العصبي، وذلك بسبب احتوائها على مواد كيميائية كالكارفول، الكارفين مما يساعد في تهدئة الجهاز الهضمي والتخلص من الانتفاخ بشكل فوري.

طريقة الاستخدام:

في حال الإصابة بالانتفاخ يتم مضغ بضع بذور من نبات الكراوية بشكل يومي ثلاث مرات، كما يمكن استخدام هذه البذور مع الكمون.

وفي طريقة أخرى يمكن شرب شاي الكراوية، حيث يتم صنعه من خلال وضع ملعقة من بذور الكراوية الجافة بكون ماء مغلي ويغطى لمدة 10 دقائق ويشرب.

نبات القرع:

أن تناول نبات القرع يساهم في علاج انتفاخ البطن وطرد الغازات الذي يرافق القولون العصبي، وذلك بسبب احتواء نبات اليقطين على كميات جيدة من فيتامين A، البوتاسيوم، الألياف التي تساهم في تحسين عملية الهضم.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدامه من خلال إضافته لوجبات الطعام، وتتم عملية الطهي بطريقة الشواء او الخبز او السلق.

اليانسون:

يعرف اليانسون باحتوائه على مضادات تساهم في استرخاء عضلات الجهاز الهضمي، مما يقلل من نسب الإصابة بانتفاخ القولون، كما له دور في التخلص من الغازات.

طريقة الاستخدام:

يتم استخدام اليانسون من خلال تحضير شاي اليانسون الذي يتم تحضيره من خلال إضافة اليانسون المجفف للماء المغلي، ويترك لمدة 10 دقائق ومن ثم يشرب.

ولكن يحذر بشكل كبير من إعطاء الأطفال الرضع شاي اليانسون لأنه من الممكن أن يسبب القلق، الأرق، كما يجب على السيدات الحوامل تجنبه.

شاي الكركم:

يعرف الكركم بفوائد العظيمة في علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطرابات القولون العصبي، كما يساهم في تخفيف الانتفاخ، ألم البطن، التلبكات المعوية.

طريقة الاستخدام:

يتم إضافة ملعقة من مسحوق الكركم لماء مغلي ويترك، ومن ثم يشرب بعد إضافة العسل له.

الحلبة:

تعمل الحلبة على علاج الأعراض التي تصاحب كل من القولون العصبي وانتفاخ البطن، كما تسهل عملية خروج الفضلات.

طريقة الاستخدام:

يتم شرب مغلي الحلبة بشكل يومي ثلاث مرات يوميا.

بذور الكتان:

أثبتت الكثير من الدراسات والأبحاث ان تناول 3 ملاعق يوميا من بذور الكتان يساهم بشكل كبير وفعال في تهدئة الأمعاء، وعلاج اضطرابات القولون العصبي، ويعود ذلك لاحتواء بذور الكتان على المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، حيث ينصح المصابين بالقولون العصبي بالالتزام بهذه الوصفة وتناول زيت الكتان أيضا مما يسهل عملية خروج الفضلات من الجسم.

العسل:

تم استخدام العسل منذ القدم لعلاج العديد من الأمراض ولذلك يعتبر علاج فعال لمشكلة القولون العصبي، فهو غذاء سهل الهضم، وله العديد من الفوائد الطبيعية والغذائية المذهلة للجسم، ويساعد العسل على التخلص من الغازات، ويعالج أيضا الإسهال والكتم وتهدئة بطانة القولون.

ماء دافئ بالليمون:

إن شرب الماء دافئ مهم وضروري للصحة، فهو يساهم في تخليص الجسم من السموم المضرة والحفاظ على رطوبة الجسم، كما أن الليمون يحتوي على العديد من الفيتامينات C، B، الكالسيوم، الفوسفور وكلها عناصر تساهم في تحسين عملية الهضم وتهدئة القولون.

كما أن خاصية الحمض التي تتواجد في الليمون تساهم في تحسين عملية هضم الطعام، كما انه مفيد للجهاز الهضم، حيث انه يساهم في التخلص من الانتفاخات، الغازات، مشكلة الإمساك.

إرشادات ونصائح لعلاج مشكلة القولون العصبي

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف كالفاكهة، الخضار، السلطات المختلفة.
  • تجنب الأطعمة التي من الممكن أن تسبب انتفاخات البطن كالحمص، الفول، العدس والتي يرافقها عصر الهضم وغازات.
  • تجنب الإفراط من الشاي والقهوة.
  • الابتعاد عن التدخين والأركيلة.
  • تجنب المشروبات الغازية بمختلف أنواعها، وذلك بسبب احتوائها على غاز ثاني أوكسيد الكربون المسبب لنفخة البطن، وحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي.
  • الابتعاد ما أمكن عن مصادر القلق، التوتر، الضغوطات النفسية، وملئ وقت الفراغ بالأعمال المسلية والتي تفيد.
  • تجنب الوجبات السريعة الدسمة التي تحوي على كميات كبيرة من الدهون، الفلفل، البهارات، المخلل.
  • مضغ الطعام بشكل جيد، وتناول الطعام ببطئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى