مكملات الحديد – لماذا تأخذها وكيف نختارها وما هي آثارها الجانبية

لا يعلم الجميع أن الحديد هو مجرد أحد المواد التي لا يمتصها الجسم إلا بكميات قليلة من الأطعمة، والسبب في ذلك أن تلك الأطعمة التي تحتوي على الحديد عادةً ما يتم طهيها جيدًا في المطابخ ونتيجة لذلك يتم استنزافها أو إزالة العناصر الغذائية منها.

غالباً ما تعاني النساء بشكلٍ خاص من نقص الحديد في الدم وهذا يؤثر على عملية الأيض والطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية.

الحديد هو عنصر موجود دائمًا في دمائنا وهو أساسي لجسمنا. هذا العنصر مهم جدًا، فهو يربط الهيموغلوبين البروتينات الأساسية والميوجلوبين، ثم يشارك على وجه التحديد داخل أجسامنا في عدة وظائف حيوية مثل نقل الأوكسجين إلى الأنسجة والعضلات، وبدعم من بعض الأنزيمات الضرورية في نقل الإلكترونات وفي وظائف التمثيل الغذائي وفي التطور الصحيح للأظافر والشعر.

مكملات الحديد

كيف يوجد الحديد في جسم الإنسان

في جسم الإنسان، يتم احتواء الحديد بشكل طبيعي وينقسم إلى ثلاثة أنواع: ما يسمى الحديد النشط، وهو الحديد المرتبط بالهيموجلوبين والإنزيمات التنفسية. وحديد النقل الموجود في الدم، والحديد الاحتياطي الذي يتم تخزينه في جسمنا داخل الأنسجة. ومن ثم يتم استرداده باستمرار واستخدامه من قبل الجسم في القيام بوظائفه، ولهذا السبب، من أجل حياة صحية وطبيعية، من الضروري أن يتم تجديد هذه الاحتياطيات من الحديد باستمرار يوميًا ضمن الجرعات المعتدلة. يحتوي جسم الإنسان على حوالي 4 جرامات من الحديد نجدها مركزة في الكبد والطحال وفي النخاع العظمي والدم.

ما هي المكملات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على الحديد

يوجد الحديد بشكل طبيعي في بعض الأطعمة والمأكولات مثل اللحوم والأسماك والبقوليات وبعض الخضروات. دعونا نرى بالضبط في أي منها.

الأطعمة التي تحتوي على تركيز أعلى من الحديد هي اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء وخاصة في الأحشاء (الطحال والكبد) والأسماك وأيضًا في المأكولات البحرية مثل المحار وبلح البحر. كما تحتوي الفواكه المجففة مثل البندق والفستق والفول السوداني والخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل البروكلي والسبانخ على نسبة جيدة من الحديد.

ومع ذلك، في كثير من الحالات، وخاصة نتيجة الطهي، فإن كمية الحديد التي يمتصها الجسم من الطعام تكون غير كافية لاحتياجات الجسم، مما يجعل فكرة تناول مكملات الحديد (تجدها في شكل شراب أو أقراص أو حقن) فكرة جيدة، هذا يمنع الأمراض المرتبطة بهذا العوز مثل فقر الدم أو للتعويض عن الحديد في الحالات معينة التي يحدث فيها فقدان لهذا العنصر، من هذه الحالات نذكر فترات الحيض الثقيلة أو في حالة حدوث نزيف دموي (كما يحدث في حالة البواسير والقرحة ووجود الديدان المعوية إلخ) وعند الأشخاص النباتيين أو الذين يتبعون حميات قاسية أو يمارسون أنشطة رياضية مكثفة للغاية (حيث يتم فقدان الحديد أيضًا من خلال العرق)، وأخرًا في حالات الحمل والرضاعة.

ما هي الكمية اللازمة من عنصر الحديد في الجسم

تعتم الاحتياجات اليومية للحديد عند البشر وتختلف اعتمادًا على عمر الشخص وعلى جنسه، والقوة البدنية، ولكن بشكلٍ عام يمكننا القول إن الكمية المطلوبة يوميًا من الحديد تعادل حوالي 20 ملغ، وقد تحتاج النساء والأطفال إلى بعض المليغرامات الإضافية.

الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها مكملات الحديد

تناول الحديد بشكل مكملات لا ينبغي الاستخفاف به لأنه يتسبب أحيانًا في بعض الأحيان آثار جانبية، وبالتالي فإنه من الجيد طلب استشارة الطبيب قبل أخذها (من المؤسف أنه في الكثير من البلدان ومنها معظم الدول العربية، تباع المكملات الغذائية المركزة جدًا بدون وصفة طبية). يجب أن تؤخذ مكملات الحديد بعيدًا عن وجبات الطعام من أجل تعزيز امتصاصها، إلا في حالات عدم تحمل المعدة نفسها لهذه المكملات، ففي هذه الحالة ينبغي أن يتم تناولها مع وجبات الطعام.

الآثار الجانبية لتناول مكملات الحديد بإفراط، على الرغم من ندرتها، قد تشمل اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والغثيان المصحوب بالقيئ وتشنجات وآلام في المعدة وبراز ذو لون أسود داكن للغاية.

للتغلب على هذه الآثار الجانبية، عادة ما يتم إدخال مكملات الحديد تدريجيًا لتعويد الجسم وتجنب هذه الآثار. الكمية الزائدة باستمرار من الحديد في الدم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى أمراض خطيرة، فهي تسبب تطور داء السكري وأمراض الكبد اضطرابات القلب وتليف الكبد والسرطان وخلل على مستوى هرمونات الغدة الدرقية.

أن مكملات الحديد هي سيف ذو حدين لأنه في حالة عدم وجود نقص شديد، فإنك بتناول مكملات الحديد يعرضك لخطر الزيادة وبالتالي ظهور الآثار الجانبية المذكورة، لذلك من الضروري أن نقيم بشكل جيد قرار أخذ مكملات الحديد. يمكن أن تكون الخطوة الوقائية الأولى هي الحصول على هذا العنصر من خلال الطعام. البقوليات المجففة والحمص وبذور اليقطين واللحوم (وخاصة الكبد) والأسماك تكون غنية بالحديد، وكذلك بعض الخضروات تساعد في تعزيز امتصاص الحديد ذو الأصلال نباتي، ولا تنسى أن تولي اهتمامًا باستهلاك الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C في وجبات الطعام.

قد يعجبك ايضا