ما هو اختبار الذكاء IQ وأنواعه

ما هو اختبار الذكاء IQ وأنواعه مقال يعنى بتفسير اختبارات الذكاء وقياسها وأنواعها، مما يثر الرغبة لمعرفة نسبة الذكاء، وبالتالي يتيح الفرصة لاختبار الفرد لذكائه.

للذكاء أهمية كبيرة في تحديد مقدار النمو الفكري والعقلي للبشر، وكذلك كيفية تنمية القدرات الذهنية الكفيلة بتنمية الذكاء لدى الأفراد، كان لا بد للذكاء من أن يحظى بتلك الأهمية، وقياس الذكاء (اختبار الذكاء) بشكل خاص.

أي تحويل الإشارات المختلفة للذكاء والنمو العقلي إلى أرقام للدلالة على العمر الزمني للبشر

اختبار الذكاء IQ

وقبل الحديث عن اختبار الذكاء لا بد لنا من الحديث بشكل مختصر عن:

مفهوم الذكاء

الذكاء عبارة عن كلمة مجردة لا تدل على شيء مادي وملموس يمكن أن يمتلكه شخص ما، بمعنى أننا لا يمكننا ملاحظته مباشرة وإنما يستدل عليه بآثاره ونتائجه، والذكاء هو القاسم المشترك بين جميع العمليات الفكرية والعقلية وبدرجات مختلفة.

 وهو التعبير عن قدرة الأشخاص على التعرف على ملامح البيئة التي يعيش بها، وقدرته على اكتشاف العلاقات القائمة بين الأفكار والأشياء وعلاقتها فيما بينها، وقدرة الشخص على اكتشاف الأفكار المناسبة لحل المشاكل التي يمكن أن تعترض طريقه في الحياة.

ثبات نسبة الذكاء

عند التحدث عن اختبار الذكاء لا بد لنا من التطرق إلى مفاهيم قياس الذكاء (اختبار الذكاء) وهي:

أولًا العمر العقلي

وهو عبارة عن المستوى من الذكاء الذي يبلغه الشخص أثناء إجراء الاختبار، أو أنه عبارة عن درجة الذكاء للشخص مقارنة بزملاء له في نفس السن أثناء إجراء الاختبار.

ويتم تحديد العمر العقلي للأشخاص بمتوسط الأعمال التي يمكن أن ينجح بالقيام بها بشكل صحيح، ضمن مجموعة من الأشخاص في نفس السن.

ثانيًا نسبة الذكاء (Netlligence Quotinet)

وهي عبارة عن العمر العقلي للفرد مقسومًا على عمره الزمني ومضروبًا يمائة، أي أن:

نسبة الذكاء = (العمر العقلي / العمر الزمني) X 100

ثبات نسبة الذكاء

من المشكلات التي مازالت تثير الجدل بين علماء النفس مشكلة ثبات نسبة الذكاء، أي IQ Constancy بمعني هل أن نسبة الذكاء التي يحصل عليها الشخص في عمر ما يمكن أن تنبؤنا في فترة لاحقة عن مستوى الذكاء لديه، أو هل يتعرض مستوى الذكاء للتغير مع مرور الوقت أم يبقى ثابتًا، هناك أبحاث ودراسات أجريت بهذا الخوص وهي دراسات أجرتها جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية ومعهد فيلز للدراسات النفسية البريطاني والدراسات التي قام بها كل من العالمان (هايبر وجارير) في العام 1970، ومن تلك الدراسات يمكن أن نخرج بما يلي إن درحات اختبار الذكاء لدى الأطفال التي تجرى قبل سن الثانية لا تعطي دقة كبيرة عن أدائهم فيما بعد في اختبار الذكاء إذا ما تم لاحقًا مرة أخرى، ودرجات اختبار الذكاء تكون أعلى ثباتًا عند تقدم عمر الأطفال، أما الذكاء للأشخاص الأكبر سنًا فهو أكثر استقرارًا في حياتهم، وأن نسبة الذكاء هذه يمكن لها أن تتعدل بتأثير التعليم المدرسي، من هنا يجب أن نلحظ:

علاقة الذكاء بالتحصيل الدراسي

علاقة الذكاء بالتخصيل الدراسي

جرت العادة على إطلاق اسم اختبار استعداد الشخص المدرسي (Scholastic Aptilude Test)، على اختبار الذكاء، وتبدو معرفة العلاقة بين التحصيل المدرسي والذكاء ذات أهمية قصوى بالنسبة للمعلم، الأمر الذي يمكنه من أن يتنبأ ببعض التصرفات السلوكية للطلاب مما يتيح له أن يكون أداؤه أثناء تعليمه أكثر فائدة وفعالية.

اختبار الذكاء IQ ومقاييس الذكاء

اختبار الذكاء ومقاييس الذكاء

إن تراكم المعلومات لدى الأشخاص هي الفكرة الأساسية التي ترتكز عليها فكرة قياس الذكاء، ذلك أن العمر العقلي للأشخاص يرتكز على التجارب الناجحة التي قام بها الشخص، كما أن الذكاء صفة لا يمكن قياسها مباشرة، وإنما يمكن إعطاء الشخص مهمة عقلية ما وأن عليه القيام بحلها ومقارنة النتائج بنتائج الغير من الأشخاص الآخرين الواقعين تحت نفس الظروف، واختبار الذكاء IQ ليس اختبارًا ساكنًا ولكنه متحرك أي يقوم على عدد من الامتحانات الشفوية والكتابية والعملية، إضافة إلى تأثير العمر الحقيقي للشخص.

الشروط التي يجب أن تتوفر في اختبار الذكاء IQ

من المهم أن تتوفر بعض الشروط في اختبار الذكاء للحصول على النتيجة الأقرب إلى الواقع:

أولًا الموضوعية

أي أن الاختبار يجب أن يتم بشكل مستقل عن تأثير الأحكام الشخصية والذاتية للشخص الذي يقوم بالإختبار وتصحيح النتائج وإطلاق الأحكام.

ثانيًا الثبات

أي يوافق الدرجات التي ينالها الشخص الذي يجري الاختبار عليه إذا ما أعيد الاختبار عليه مرة أخرى، وتوجد أكثر من طريقة لقياس مدى الثبات وهي:

  • تكرار الاختبار لأكثر من مرة.
  • بتطبيق طريقة الصور المتكافئة.
  • تطبيق طريقة التجزئة النصفية للاختبار.

ثالثًا الصدق

ويعني ذلك أن يكون الاختبار صالحًا لقياس ما وضع من أجله، وهو من أهم الشروط وأصعبها، ذلك أن الذكاء يقاس بطرق غير مباشرة وتتداخل مع بعضها البعض، ويتحدد الصدق بما يلي:

  • المحتوى الصادق للاختبار.
  • الصدق التجريبي للاختبار.
  • الصدق التعاملي للاختبار.

المعايير التي يعتمد عليها اختبار الذكاء IQ

إن الدرجة التي ينالها الشخص في حال تأديته للاختبار لا معنى لها بشكل مجرد، إلّا إذا تم تفسيرها بالاعتماد على معايير معينة، وبالتالي يمكن الحكم على مستوى الذكاء لدى الشخص إذا كان مستواه متوسطًا أو أعلى من المتوسط أو أقل من المتوسط:

نسبة الذكاء والعمر العقلي

كان العالم الفريد بينيه (Alfred Bennett) من أوائل من استخدم فكرة العمر العقلي وذلك بترتيب الأسئلة وفق مستويات عمرية للأشخاص الذين يتم اختبار الذكاء لديهم، غير أن للعمر العقلي عيوبًا لأن السنة من العمر العقلي ليست متساوية فيما بينها، لذلك لجأ إلى حساب ما يسمى نسبة الذكاء التي ذكرت قبلًا.

المعيار الميئيني

يقسم الأشخاص في هذا المعيار إلى مائة قسم أي إلى مائة مستوى، والدرجات عبارة عن ترتيب لهؤلاء الأشخاص ضمن هذه المستويات المئة، والنسبة (الميئينية)تختلف عن النسبة المئوية العادية فالنسبة (الميئينية) هي درجة تدل على النسبة المئوية لعدد الأشخاص الذين تم اختبار الذكاء لديهم، وكانوا تحت نفس الظروف ونالوا درجة أقل من مستوى معين، والعيب في هذا المعيار أن الوحدات بينها غير متساوية، فمثلًا إن الفرق بين المئيني 20 والميئيني 25 لا تساوي الفرق بين الميئيني ال50 والميئيني ال 55.

تصنيف اختبار الذكاء IQ

تصنيف اختبارات الذكاء

تصنف الاختبارات باختلاف الأسس التي تبنى عليها:

الأساس الأول هو الزمن

وهو على نوعين:

  • اختبار ذكاء يعتمد مبدأ السرعة في الاختبار، أي ان على الشخص أن لا يتجاوز الزمن المحدد للاختبار والأسئلة في هذا النوع من الاختبار محددة وسهلة إلّا أن التركيز فيها يتم على سرعة الإجابة.
  • اختبار لا علاقة للزمن فيه وهي اختبارات القوة، ويمكن أن يجيب الشخص على جميع الأسئلة بغض النظر عن الوقت الذي يأخذه، والأسئلة في هذه النوعية هي من الصعوبة بمكان.

الأساس الثاني هو الطريقة التي يتم فيها الاختبار

  • اختبارات فردية تتم لشخص واحد وبواسطة مختبر (فاحص) واحد.
  • اختبارات جمعية وتتم على مجموعة من الأشخاص بنفس الوقت وتحت نفس الظروف والشروط.

الأساس الثالث هو المحتوى الذي يتضمنه الاختبار

وهي اختبارات غير لفظية واختبارات لفظية وهي التي تعتمد على اللغة ومفرداتها ولا تجرى هذه الاختبارات على الذين لا يقرأون (الأميين)، أمّا الغير لفظية فلا تعتمد على اللغة، وعلى الغالي تكون مفرداتها عبارة عن صور.

الأساس الرابع هو نوعية الأداء

اختبارات تحتاج إلى ورقة وقلم، واختبارات عقلية تعتمد على فك وتركيب المعدات.

اختبار الذكاء الجماعي (Group Test of Intelligence)

اختبار الذكاء ومقاييس الذكاء

تستخدم لقياس ذكاء مجموعات كبيرة من الأشخاص بنفس الوقت، وهي تشبه اختبار الذكاء الفردي بكثير من الأمور، أما الإختلافات بينهما يكون الاختبار الجماعي أكثر تحديدًا، بينما الاختبار الفردي يستخدم لمراحل يذاتها من العمر، وهي عبارة عن سلاسل متتابعة من الاختبارات.

أهمية اختبار الذكاء الجماعي ومميزاته

سهلة وسريعة التصحيح، قليلة التكاليف المادية، وتستخدم لجميع الأعمار، وبنفس الدقة والكفاءة العالية، فهي لا تستغرق وقتًا طويلًا ولا تستلزم إعدادات خاصة بها، أم السلبيات التي تعاني منها هذه الاختبارات الجماعية فنتائجها ليست بدفة الاختبارات الفردية، وبالأخص عند استعمالها على الأطفال، وهي لا تزودنا بأية معلومات عن الحالة النفسية والشخصية للأطفال.

الخاتمة

كان هذا مقال ثقافي عن اختبار الذكاء وأنواعه وفي الختام أقدم لكم نموذجًا عن اختبار الذكاء السريع وهو عبارة عن أسئلة ثلاثة حسابية وبسيطة بنفس الوقت ويطلق على اختبار الذكاء هذا (CTR) وهو من أقصر الاختبارات وأبسطها والأسئلة الثلاثة هي:

السؤال الأول

يساوي سعر مضرب التنس مع الكرة 1.10 $ أمريكي، فإذا كان ثمن المضرب أكبر من ثمن الكرة بما يساوي 1 دولار فما هو ثمن الكرة؟

السؤال الثاني

إذا كانت لدينا خمسة آلات تستغرق من الوقت خمسة دقائق لإنتاج خمسة كرات، فما هو الوقت اللازم لتنتج مائة آلة من نفس ذلك النوع كي تنتج مائة كرة؟

السؤال الثالث

إذا كانت توجد زهرات اللوتس على سطح إحدى البحيرات وكان عددها يتضاعف كل يوم، وإذا كانت زهرات اللوتس تحتاج إلى ثمانية وأربعون يومًا لتغطي سطح الحيرة كاملة، فكم هي بحاجة من الأيام لتغطية نصف سطح البحيرة تلك؟

مناقشة الأجوبة وتفسيرها

الكثير ممن خضعا لهذا الاختبار أجابوا كما يلي:

الجواب الأول: ثمن الكرة يساوي (0.10 $).

الجواب الثاني: الوقت اللازم لانتاج 100 كرة هو 100 دقيقة بواسطة 100 آلة.

الجواب الثالث: تحتاج زهرات اللوتس إلى 24 يومًا لتغطية نصف البحيرة.

فإذا كانت إجاباتك على هذا الشكل فهي خاطئة جميعها لأن:

  • ثمن الكرة يجب أن يساوي (0.05 $) وسعر المضرب يجب أن يكون بالتأكيد يساوي (1.05 $)، والفرق بين السعرين هو (1 $).
  • أمّ الزمن الذي تستغرقه مائة آلة في انتاج مائة كرة يساوي خمسة دقائق، ذلك أن الفرضية تقول الآلة الواحدة بحاجة لخمسة دقائق لانتاج كرة واحدة، الأمر الذي يعني أن مائة آلة لا تحتاج سوى لخمسة دقائق حتى تنتج مائة كرة.
  • إن الزمن الذي تحتاجه زهرات اللوتس لتغطية نصف سطح البحيرة هو 47 يومًا وليس 24 يومًا، لأنها في اليوم ال48 تكون قد غطت كل السطح، وهي تتضاعف يوميًا، أنها تكون في اليوم السابع والأربعون قد غطت نصف سطح البحيرة.

مناقشة الإجابات

عزيزي القارئ إذا كنت قد أخطأت في الإجابة فلا تدع ذلك يقلقك فلم يتمكن من الإجابة بشكل صحيح على جميع الأسئلة سوى 48% من مجموع طلاب كلية ماساشوستس الأمريكية، بينما كانت نسبة من أخطأوا في الإجابات الثلاثة 33% منهم، و83% منهم كان لديهم إجابة واحدة خاطئة على الأقل، نعم كان ذلك انموذجًا عن اختبار الذكاء السريع.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.