استثمار مبلغ بسيط ليس بالأمر الصعب .. تعلم كيف تقوم بذلك؟

قائمة بمشاريع مناسبة لاستثمار مبالغ قليلة فيها

يسعى الكثيرون لاستثمار أموالهم كون الاستثمار بمختلف أشكاله واحد من أبرز طرق استغلال ما هو متوافر من المال بهدف تحقيق المكاسب ومضاعفة المبالغ المالية، وبالتالي الطريق الأنسب لتحقيق الثروة وتجنب تجميد أية أرصدة مالية ومهما كانت صغيرة أو كبيرة دون الاستفادة منها وتحقيق أرباح بشكل أو بأخر.

ولأن الاستثمار ليس حكرًا على أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة والمبالغ الطائلة، بل حتى المبالغ الصغيرة يمكن استغلالها والاستثمار فيها بشكل أو بآخر. صحيح أن استثمار مبلغ بسيط لن يحقق الكثير من المكاسب كما الأمر مع المبالغ الكبيرة ولكنه يعد طريقة جيدة إن لم تكن من أصحاب رؤوس الأموال الكبيرة كبداية لك في الاستثمار، ومن ثم يمكنك لاحقًا زيادة المبلغ الاستثماري إذا ما نجح الأمر معك.

لماذا يجب عليك التفكير في طرق استثمار المال القليل؟

استثمار مبلغ بسيط ليس بالأمر الصعب .. تعلم كيف تقوم بذلك؟

إن كنت لا تملك الكثير من المال فأنه على الأغلب لا تفكر بشكل جدي في الاستثمار، وربما فكرة الاستثمار بعيدة عن ذهنك كليًا، نظرًا للثقافة الاستثمارية السائدة لدينا والتي يقتنع فيها الغالبية ويعتقدون إن الاستثمار يحتاج لرؤوس أموال ومبالغ طائلة وليس أي كان يمكنه الاستثمار.

صحيح هناك شكل من الاستثمارات يحتاج للكثير من المال، ولكن هناك أيضًا خيارات استثمارية يمكنك العمل عليها والاستثمار فيها دون الحاجة للكثير من المال، وإنما يمكنك استثمار المال القليل ومهما كان المبلغ الذي تملكه.

وأكثر من ذلك، هناك شكل من الاستثمارات لا تحتاج فيه لأي رأس مال وإنما يتطلب الخبرة في المجال الذي تعمل فيه. على سبيل المثال، كم سيكلفك مشروع تعرض فيه خدمات تصميم الشعارات التجارية، لن يكلفك شيء وإنما يتطلب الأمر خبرة في مجال التصميم وحس إبداعي يمكنك من تقديم هذه الخدمة.

أضف لذلك فأن الاستثمار عادة، أي إذ اعتدت على الاستثمار ستبقى تخوض في المجالات الاستثمارية المختلفة حتى تحقق ما تصبو إليه. هذا ما يحتم عليك ضرورة استثمار المال القليل والخوض في أي من المجالات الاستثمارية دون ضرورة الانتظار حتى تصبح من الأغنياء وتستثمر على مستوى عال.

طرق استثمار مبلغ بسيط

في سبيل إرشادك لبعض الطرق والاستراتيجيات التي تمكنك من استثمار مبلغ بسيط قد تملكه، هنا سنتعرف إلى مجموعة من الأساليب وطرق استثمار المال القليل التي يمكنك استخدامها واللجوء لها سواء للاستثمار في مشاريع صغيرة على الأرض أو الاستثمار عبر الإنترنت أو حتى تكليف آخرين في استثمار أموالك كما سنرى في الخيارات التالية

الاستثمار في الأسهم

قد يظن البعض إن الاستثمار في سوق الأسهم حكرًا على أصحاب المبالغ الكبيرة ورؤوس الأموال الطائلة، ولكن هذا غير صحيح فحتى أصحاب المبالغ الصغيرة يمكنهم الاستثمار في الأسهم أيً كان ما يملكونه من مال، هناك العديد من شركات التداول التي يمكنك فتح حساب خاص لديها بمبلغ بسيط قد يبدأ من 50 دولار لتتمكن من الاستثمار، ويمكنك بعد ذلك الاعتماد على الرافعة المالية التي تقدمها شركات التداول لزيادة رأس مالك في السوق والاستثمار بمبلغ أكبر من ذلك.

ولكن هذا النوع من الاستثمارات يحتاج إلى خبرة ومهارات في التحليل المالي وقراءة السوق بالطريقة الصحيحة وبناء المحافظ المالية وما إلى ذلك من تفاصيل الأسواق المالية، ويمكنك أيضًا الاعتماد على الخبراء الماليين في شركات التداول الوسيطة ريثما تتعلم المهارات وتكتسب الخبرات اللازمة.

استثمار المال في البنوك

توفر البنوك عادة منتجات استثمارية عدة تستهدف من خلالها مختلف أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والكبيرة وما بينهما، حيث يقوم البنك من خلال هذه الخيارات باستثمار المال نيابة عن صاحبه.

ويناسب هذا الشكل من الاستثمارات أصحاب المال الذين ليس لديهم خبرة كافية بالمجال الاستثماري، أو الأشخاص الغير راغبين باستثمار أموالهم بنفسهم، وكذلك يمكنك من خلال ذلك استثمار المدخرات الشخصية، وخطط التقاعد عوضًا عن تجميدها دون فائدة منها.

استثمار مبلغ بسيط ليس بالأمر الصعب .. تعلم كيف تقوم بذلك؟

استثمار المال عبر البنوك يمكن أن يكون عبر الصناديق الاستثمارية، وهي شكل آخر من الاستثمار الذي يمكنك وضعك أموالك فيه ليقوم مدراء الصندوق والقائمون عليه باستثمار هذه الأموال (أموالك وأموال المساهمين الآخرين في الصندوق) يقومون باستثمار الأموال بمجالات مختلفة حسب تخصص الصندوق، وبالتالي ستحصل أنت على عائد يتناسب مع المبلغ الخاص بك، وقد يكون هذا العائد بشكل شهري أو سنوي أو نصف سنوي بحسب آلية عمل الصندوق.

يمكن أن يكون استثمار المال عبر البنوك فيما يعرف بالشهادات الاستثمارية والتي هي عبارة عن شهادة تشتريها من البنك بمبلغ من المال وستحصل على عوائد بحسب نوع الشهادة وقيمتها ومدتها كذلك. الودائع الاستثمارية خيار أخر للاستثمار عبر البنوك وهو شبيه بالشهادات يمكنك التعرف للودائع من هنا.

طرق استثمار المال القليل في المشاريع الصغيرة

المشاريع الصغيرة تعد الخيار الأنسب للكثيرين لاستثمار ما يتوفر لديهم من مال، إذ يمكن البحث عن مشروع يناسب مقدار المبلغ والبدء فيها، أو حتى يمكن الاعتماد على مشاريع غاية في الصغر ولا تتطلب الكثير من الأموال. هذا بالإضافة إلى الكثير من المشاريع التي تعتمد على الجهد والوقت أكثر من اعتمادها على المال، يمكن أن تشمل خيارات المشاريع الصغيرة:

  • متجر أجهزة تقنية، هنا يمكنك الاستثمار في متجر صغير تعرض فيه نماذج لأجهزة تقنية مختلفة، مثل الهواتف الذكية أو الحواسيب. طبعًا هنا لن يكون مطلوب منك شراء الكثير من المنتجات لعرضها في المتجر وإنما ستقوم بعرض نماذج فقط، ومن ثم لا حقًا تشتري منتجات صغيرة تناسب ما تملكه من مال ومستوى البيع لديك.
  • بيع المشغولات اليدوية، أيضًا هذا المشروع لا يحتاج إلى الكثير من المال وإنما يعتمد على الخبرة والدراية بإعداد مثل هذه المشغولات والتي يمكن تعلم فنون تحضيرها عبر الإنترنت أو عبر حضور دورة تدريبية مختصة في ذلك، أما التكاليف المالية لهذا المشروع تقتصر على ما تحتاجه من مواد أولية وتجهيزات لإعداد المشغولات اليدوية.
  • بمبلغ بسيط يمكنك فتح ميني ماركت صغير في الحي الذي تقيم فيه أو أحد الأحياء القريبة، كل ما عليك فعله تجهيز المكان ويمكن أن يكون عبر استئجار أحد المحال ومن ثم التعاقد مع أحد تجار الجملة لتحصل منه على البضائع التي ستعرضها في الميني ماركت.

هذا ليس كل شيء وإنما فقط عينة صغيرة مما يمكنك العمل عليها، بالتأكيد هناك الكثير من الخيارات الأخرى من مشاريع صغيرة ومتوسطة وأفكار بزنس وتجارة لا تحتاج الكثير من رأس المال ويمكنك البدء فيها بمبالغ محدودة وبالكاد تذكر.

استثمار المال عبر الإنترنت

الاستثمار عبر الإنترنت شكل آخر من أشكال الاستثمار التي يمكنك استثمارك أموالك فيها مهما كان المبلغ بسيط وقليل حتى لو كان لا يتجاوز 25 دولار، حيث تشمل أشكال الاستثمار عبر الإنترنت

  • سوق الفوركس أو تجارة العملات من أبرز أشكال الاستثمار التي تتم عبر الإنترنت، وكما غيرها من المشاريع يمكن البدء فيها بمبالغ صغيرة أو كبيرة حسب ما هو متاح، هذا الشكل من الاستثمار يحتاج إلى الخبرة والدراية الكافية لأساليب عمل السوق وآلية المتاجرة بالعملات حتى يتمكن المستثمر من تحقيق نتائج أو يمكنك التعاقد مع أحد شركات الوساطة.
  • إنشاء موقع إلكتروني قد يكون من المشاريع المناسبة للكثيرين ممن يبحثون عن طرق استثمار مبلغ بسيط خاصة بالنسبة لأولئك الذي لديهم بعض الاطلاع والمعرفة بآلية عمل المواقع الإلكترونية، وإدارة المحتوى فيها وفي حال ليس لديك ما يلزم من الخبرة يمكنك تعلم إدارة المواقع الإلكترونية من خلال الإنترنت أو حضور بعض الدورات التدريبية المختصة بذلك والمنتشرة بكثرة على الإنترنت، الربح من المواقع الإلكترونية يتم عبر العديد من الطرق مثل الإعلانات والبيع بالعمولة.
  • تطبيقات الريسكن والتي يمكنك استثمار مبلغ بسيط فيها قد يبدأ من 10 دولار في بعض الأحيان، وهي تعتمد على شراء تطبيقات الهواتف الذكية من المبرمجين بمقابل مبلغ محدد ليصبح التطبيق بعدها ملك لك ويمكنك الحصول على المال عبر نشر التطبيق لتزيد أرباحك كلما زاد استخدام التطبيق.
  • يمكنك استثمار مبلغ بسيط في التجارة الإلكترونية وذلك عبر المتاجرة في بعض المواد والسلع الرخيصة والتي لا تكلف أمور نقلها وشحنها الكثير، أيضًا هنا يلزمك بعض الخبرة والمعرفة في التعامل مع المتاجر الإلكترونية الكبرى مثل المتاجر الصينية، بالإضافة إلى كيفية نقل وشحن البضائع التي تشتريها إلى جانب إعادة بيعها والتي يمكن أن تكون عبر الإنترنت أيضًا.
  • بيع الخدمات الرقمية والتي تشمل أي شكل من الخدمات التي يمكن تداولها عبر الإنترنت دون الحاجة للتواجد على الأرض، مثل خدمات الترجمة والتصميم والبرمجة والتسويق الإلكتروني. الاستثمار هنا يكون إما أن تقوم أنت بتنفيذ أي من هذه الخدمات وبيعها أو عبر توظيف آخرين لتنفيذ الخدمات وبيعها.

فوّض الأخرين لاستثمار أموالك

طرق استثمار المال القليل

أيضًا بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم خبرات كافية في المجال الاستثماري، أو لسبب أو آخر لا يريدون استثمار أموالهم بأنفسهم بصورة مباشرة، يمكنهم تفويض أخرين لاستثمار أموالهم. هذا النوع من الاستثمار يتم غالبًا مع الأشخاص الذين لديهم مشاريعهم القائمة بالفعل.

مثلًا في حال كان أحد أصدقائك لديه مشروع ما يعمل فيه ويرغب بتوسعته يمكنك الاستثمار معه عبر تقديم أموالك كرأس مال إضافي لمشروعه لتمويل التوسعة التي يريد. أو يمكنك الاشتراك مع أحد أصحاب الخبرة في مجال ما والذي يرغب بالعمل على مشروعه الخاص بحيث يكون منك رأس المال ومنه العمل.

طبعًا هذا النوع من الاستثمار لا يتم بصورة عشوائية، وإنما عادة ما يتم توثيق للشراكة أو عملية التمويل التي تقدم بصورة قانونية لدى إحدى الجهات المختصة بهذا الشأن.

التمويل الجماعي للمشاريع

يقصد بالتمويل الجماعي هو تعاون واشتراك مجموعة من المستثمرين من أجل تمويل مشروع ما، زاد الإنترنت من هذه الظاهرة بعد ظهور منصات التمويل الجماعي، التي يعرض فيها أصحاب الأفكار والمشاريع أفكارهم التجارية وتفاصيلها ومن ثم يقوم أصحاب رؤوس الأموال بتقديم التمويل اللازم أو جزء منه ليقوم مستثمرون أخرون بإكمال عملية التمويل لذلك يسمى بالتمويل الجماعي.

يمكن أن يكون التمويل الجماعي خيارًا جيد للمستثمرين، ولكنه في الغالب يشتمل على بعض المخاطرة نظرًا للاستثمار بمشاريع جديدة قد يكتب لها النجاح أو لا، عمومًا هناك العديد من منصات التمويل الجماعي والتي يعمل كل منها بشروطه وقوانينه الخاصة التي يسعى من خلالها لضمان حق المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الذي يستثمرون عبر المنصة. يوريكا واحد من منصات التمويل الجماعي الشهيرة التي تعرض فيها أفكار ومشاريع ناشئة تبحث عن ممولين.

مشاريع لا تحتاج لرأس مال

كما إنه هناك مشاريع واستثمارات تحتاج القليل من المال، يتوافر أيضًا أفكار مشاريع لا تحتاج للمال بتاتًا. من المشاريع التي يمكنك العمل عليها دون أي تكاليف ما يعرف بالدروب شيبنغ Drop Shipping وهي العملية التي تقوم فيها بالترويج لمنتجات شركات ومؤسسات أخرى بمقابل حصولك على عمولة مقابل ذلك.

العملية ببساطة تقوم على إضافة قائمة من المنتجات والسلع أو الخدمات على موقعك أو أي من حساباتك على أي من المنصات، وعند يقوم المستخدمون بشراء أي من تلك المنتجات التي حددتها أنت، ستقوم أنت بدورك بطلب ذلك المنتج من الشركة لصالح المستخدم الذي اشترى منك وستحصل أنت على عمولة مقابل كل عملية بيع من هذا النوع، وطبعًا كل هذه العملية تتم بشكل إلكتروني وعبر الإنترنت.

من المشاريع الأخرى التي لا تحتاج لرأس مال تلك التي تكون من المنزل مثل بيع الأطعمة منزلية التحضير، بيع الإكسسوارات والهدايا يدوية الصنع، رعاية الأطفال، مشاريع التعليم والتدريس المنزلي، كلها تعد من الاستثمارات التي لا تحتاج لرأس مال ويمكن العمل عليها دون تكاليف.

أخيرًا

كما قلنا في بداية المقال فأنه في كل الأحوال استثمار مبلغ بسيط لن يحقق عوائد كبيرة بالتأكيد ومن الضروري أخذ هذه النقطة بالاعتبار من بداية استثمارك.

كذلك من الضروري تجنب أي وسطاء استثماريين يعدونك بتحقيق أرباح كبيرة من مبالغ صغيرة لأنه في الغالب يشتمل الأمر على احتيال وخداع ومن المستحيل تحقيق مكاسب كبيرة من استثمار مبالغ قليلة، بل دائمًا ما يعتمد أمر الأرباح ومقدارها على كمية المبلغ المستثمر.

وتبقى الأمور في كل الأحوال تعتمد على عامل الوقت أيضًا، فالذين يبدؤون باستثمار مبالغ قليلة وينجحون في ذلك بالتأكيد ستزيد رؤوس أموالهم شيئًا فشي ويصلون إلى تطلعاتهم التي يسعون لها، ولكن لن يكون ذلك من البداية وإنما بالتدريج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.