كيفية الاستثمار على الإنترنت؟

استثمر في أموالك مهما كانت بالخيار الاستثماري الذي يناسبك أونلاين

إن كنت تفكر بالاستثمار أي كان شكل ونوع هذا الاستثمار فأنت في المسار الصحيح، فالاستثمار بأنواعه هو الخيار الأفضل لمن يتطلعون إلى بناء أصول مالية صحيحة، ويسعون للوصول إلى وضع اقتصادي ومادي مريح يؤمن لهم احتياجاتهم ويغنيهم عن الحاجة للعمل لصالح الأخرين.

ولكن أن تستثمر هي فكرة ربما مخيفة أو مربكة نوعًا للأفراد الذين لم يسبق لهم أن خاضوا في هذا المجال أو نفذوا أي عملية استثمارية من قبل، خاصة عند التفكير في مقدار المخاطر التي تشتمل عليها أي عملية استثمارية والتي لا تقتصر فقط على إمكانية فقدان رأس المال، فما بالك إذا ما كان الاستثمار الذي تفكر فيه أونلاين وليس على الأرض.

باعتبارك تتساءل عن كيفية الاستثمار على الإنترنت فأنت بالتأكيد سمعت شيء من هنا أو هناك عن هذا المجال وترغب بالمزيد، هذا إن لم تكن تفكر بشكل جدي للخوض بهذا المجال. لذلك هنا سنتعرف إلى كل التفاصيل التي يلزمك معرفتها عند التفكير باستثمار أموالك عبر الإنترنت.

كيفية الاستثمار على الإنترنت

ما هو مقدار المال الذي تحتاجه للاستثمار على الإنترنت؟

أول ما يتبادر إلى ذهن من يفكر بالاستثمار على الإنترنت أو الاستثمار عمومًا هو مقدار المال الذي يحتاجه لبدء مشروعه الاستثماري، من المعروف إن الاستثمار بشكله التقليدي على الأرض أو أي مشروع تجاري يحتاج للكثير من المال، أي بشكل عام يحتاج إلى مبلغ لا بأس به لبدء مشروعه الاستثماري.

فيما يخص الاستثمار على الإنترنت الأمر على العكس تمامًا وليس مطلوب منك مبلغ كبير حتى تبدأ، وإنما يمكن الاستثمار على حسب المبلغ الذي تريد، بل أكثر من ذلك يمكنك الاستثمار في بعض المجالات والأشكال في مبالغ صغيرة لا تتجاوز 100 $ على سبيل المثال وأقل حتى.

فيمكنك مثلًا شراء أسهم رخيصة في البورصة لبعض المؤسسات والجهات التي لا يتجاوز سعر السهم فيها 2 دولار، يمكنك إنشاء موقع إلكتروني بكلفة لا تتجاوز 100 دولار، ويمكنك البدء بالاستثمار في الدروب شوبينغ بدون أي تكاليف.

ما هي المجالات التي يمكن منها استثمار المال عبر الإنترنت؟

على الرغم من إن الاستثمار عبر الإنترنت أمر حديث العهد ولم يمضي على ظهوره أكثر من سنوات، إلا إنه يمكن أن تجد فيه مختلف أشكال الاستثمار تقريبًا، وبالتالي هناك خيارات متعددة يمكن لك أن تبحث فيما بينها عما يناسبك.

مثلًا يمكنك الاستثمار في الأسهم عبر الإنترنت، في تجارة العملات، في تجارة المعادن الثمينة، يمكنك إنشاء مشروعك الخاص عبر الإنترنت، يمكنك الاستثمار في التجارة الإلكترونية، فضلًا عن أنواع أخرى من العمليات الاستثمارية التي تكون مشتركة أي تعتمد على الوجود على الأرض وعلى الإنترنت في ذات الوقت.

 كما في الحالات التي يكون فيها المشروع بيع الأطعمة المنزلية التحضير على سبيل المثال لا الحصر، هنا يلزمك تحضير تلك الأطعمة التي تنوي بيعها في المنزل، ومن ثم يلزمك تسويقها عبر الإنترنت في المجتمع المحلي القريب منك.

وبالتالي هناك الكثير من الخيارات التي يمكنك استثمار أموالك في أي منها عندما تقرر استثمار المال على الإنترنت، مثل المشاريع الصغيرة والاستثمار في البورصة والعملات، الاستثمار في التجارة الإلكترونية والخدمات الرقمية وما إلى ذلك. تعرف إلى خيارات استثمار المال عبر الإنترنت من هنا.

ماذا عن الأرباح؟

الأرباح التي يمكن تحقيقها من استثمار مالك عبر الإنترنت تختلف بحسب المشروع ونوعية الاستثمار الذي تعمل عليه، فضلًا عن كمية المال والجهد والوقت الذي تضعه في عملك الاستثماري. أضف إلى ذلك إن بعض المشاريع والعمليات الاستثمارية تحتاج لوقت طويل نوعًا ما لتحقيق أرباح تذكر، مشاريع أخرى يمكن أن تحقق أرباح جيدة بمجرد إطلاقها.

فعلى سبيل المثال إطلاق مدونة إلكترونية لن يكلفك الكثير من المال وربما مبلغ لا يتجاوز 100 دولار، ولكن تحتاج إن تستثمر بجهدك ووقتك وخبراتك للحصول على زوار لتلك المدونة حتى تبدأ بتحقيق الأرباح، وهذا الأمر يحتاج لوقت قد لا يقل عن سنة في بعض الحالات.

في مشاريع أخرى مثل تجارة العملات (الفوركس) قد تكون الأرباح فورية وبمجرد بدء العمل، ولكن بنفس الوقت مثل هكذا مشروع تكون نسب المخاطرة فيه عالية على عكس أنواع أخرى من الاستثمار.

هذا يعني إنه من الضروري أن تدرس المشروع الذي تفكر بالعمل عليه بشكل كافي قبل بدء استثمارك، وتعرف ما هي المتطلبات وما يحتاجه حتى تتمكن من بناء توقعات صحيحة نوعًا ما بخصوص الأرباح.

كيف تختار المشروع المناسب لبدء استثمارك فيه؟

كما الاستثمار على الأرض فأن الاستثمار على الإنترنت ليس بالأمر السهل ويحتاج لخبرة كافية بالمجال الاستثماري الذي تنوي الاستثمار فيه وإلا من الصعب تحقيق نتائج، صحيح إن استثمار المال عبر الإنترنت قد لا تخسر الكثير من المال في حال لم تنجح خاصة إن كان مشروع صغير ولا يحتاج الكثير من المال، ولكنك ستخسر كل الجهد والوقت الذي وضعته في أي مشروع أو عملية استثمارية قمت بها وهذا قد يكون أهم من المال.

كيفية الاستثمار على الإنترنت؟

لذلك عند البحث عن المشروع المناسب لاستثمار أموالك عبر الإنترنت أول ما يجب أخذه في الحسبان هو مدى خبرتك في هذا المجال وإن كان لديك كل المهارات اللازمة لممارسة العمل، أما في الحالات التي لا تملك فيها المعرفة والخبرة الكافية، فهنا أمامك خيارين إما أن تتعلم المجال الذي تريد الاستثمار فيه، أو تستعين بشخص أخر ينفذ لك ما تريد.

مثلًا في حال كنت تريد الاستثمار في البورصة يمكنك الاستعانة بأحد الوسطاء أو شركات الوساطة، في حال كنت تريد تأسيس متجر إلكتروني يمكنك توظيف مبرمج، وفي حال كنت تريد تأسيس مجلة إلكترونية يمكنك توظيف كاتب محتوى وقس باقي المجالات على ذلك.

كيفية الاستثمار على الإنترنت؟

بعد أن اطلعت على كل المعلومات التي ذكرناها في مقالنا هذا بالتأكيد صار لديك صورة واضحة عن كيفية الاستثمار على الإنترنت وماهيته وكيف يمكن أن تتم أي عملية استثمارية من هذا النوع. والآن لا بد أن تعرف كيفية الاستثمار على الإنترنت بصورة فعلية وما هي الخطوات العملية التي عليك القيام بها لبدء مشروعك الاستثماري الخاص على الإنترنت.

طبعًا كما هو واضح من هذا المقال أول ما يجب عليك معرفته في طريق استثمارك عبر الإنترنت أن تحدد شكل الاستثمار الذي تريد والذي يناسب خبراتك ومعارفك وما تملكه من مهارات ومقدار المال الذي تنوي استثماره، فضلًا عن الأرباح التي تسعى لتحقيقها ومدى استعدادك للمخاطرة أيضًا يلعب دور في تحديد شكل الاستثمار المناسب.

بعد ذلك من الضروري التعرف على المجال الذي سيكون ضمنه مشروعك الاستثماري، إن كان في المجال التقني أو في مجال التجارة الإلكترونية أو مجال آخر ابحث واقرأ واستكشف واطلع على كل شيء يخص هذا المجال حتى تعرف كيف تبدأ بداية صحيحة.

ومن ثم بعد ذلك يكون صار لديك صورة واضحة عن الأمر، وبالتأكيد أصبحت تعرف ما هي الخطوات الفعلية التي يجب عليك تنفيذها، وإذا ما كنت ستقوم بتنفيذ مشروعك بنفسك أو تستعين بآخرين ذوي خبرة.

لنكون بذلك تعرفنا إلى كل ما يخص الاستثمار على الإنترنت وكيف يتم وما هي المجالات المتاحة ضمنه، وبالتأكيد الآن صار لديك صورة كاملة عن هذا الموضوع والتي تمكنك من بدء طريقك فيه إن كنت تفكر في كيفية الاستثمار على الإنترنت جديًا.

في حال كان لديك أية تفاصيل أخرى عن هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات أسفل المقال لنحاول الإجابة عنها بقدر ما نستطيع. يمكنك الاطلاع على المزيد من المواضيع فيما يخص استثمار المال، أو استثمار المال في البنوك، أو من هنا حول مزيد من الخيارات لاستثمار المال عبر الإنترنت.

قد يعجبك ايضا