كل ما تود معرفته عن استثمار المال في الذهب

استثمار المال في الذهب واحد من أفضل الخيارات الاستثمارية التي يلجأ لها أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين من كافة الفئات، بالإضافة إلى أولئك الذي يرغبون بالتنويع في محافظهم الاستثمارية أو تقليل نسب المخاطرة في استثماراتهم، نظرًا للعديد من الميزات لهذا النوع من الاستثمارات والغير موجود في الأشكال الاستثمارية الأخرى.

في هذا المقال سنناقش موضوع الاستثمار في الذهب وميزات ومساوئ هذا الشكل الاستثماري وما هي الخيارات المتاحة لاستثمار المال في الذهب، بالإضافة إلى أنسب الأوقات لبدء مشروعك الاستثماري في هذا المجال.

فوائد الاستثمار في الذهب

أشرنا بدايةً أن الاستثمار في الذهب هو واحد من الخيارات الاستثمارية المفضلة بالنسبة للكثيرين للعديد من الميزات التي يتمتع فيها والتي سنتعرف عليها فيما يلي:

كل ما تود معرفته عن استثمار المال في الذهب

  • المرونة التي يوفرها الذهب غير موجودة في أي من المعادن الأخرى، حيث يمكنك تحويله إلى كاش (أموال) في أي مكان في العالم، وهو الشيء الغير موجود في أي من العملات أو المعادن الأخرى.
  • الذهب هو المعدن الوحيد القادر على الاحتفاظ بقيمته بغض النظر عن أية عوامل أخرى سواء السعر أو مدى توفره، وحتى لو انخفض سعر الذهب لن يؤثر ذلك كثيرًا على قيمته، على عكس العملات مثلًا والتي لا يمكنها بكل الأحوال الاحتفاظ بقيمتها.
  • محمي من عوامل التضخم، إذ يعد الذهب من المواد التي تحتفظ بقيمتها حتى مع حصول معدلات تضخم كبيرة، وعلى الرغم من ارتباط سعره بالدولار الأمريكي فأن أي تضخم في العملة الأمريكية لن يكون له الكثير من التأثير على الذهب الامر الذي يجعله من أفضل أشكال الاستثمار ثباتًا.
  • يعد الاستثمار في الذهب هو الشكل الاستثماري الأكثر تفضيلًا على مستوى العالم كونه يعد سلعة عالمية قابلة للتداول في كل دول العالم على خلاف العملات مثلًا.
  • استخدامه في صناعة بعض المنتجات وخاصة المنتجات الفاخرة مثل المجوهرات وبعض الإلكترونيات يعطيه قيمة مضافة، ويؤكد على أنه سيبقى يشهد طلب متزايد عليه في الأسواق وبالتالي استقرار في أسعاره خلال المستقبل القريب في أقل الأحوال.
  • الذهب يعطي مجال للتنويع في الاستثمارات لأصحاب رؤوس المال عوضًا عن المخاطرة في نوع استثماري واحد، يمكنك التنويع في السلة الاستثمارية خاصتك واستثمار المال في الذهب.

مساوئ الاستثمار في الذهب

بمقابل ما ذكرناه من ميزات لا يخلى الأمر من بعض المساوئ والسلبيات الموضحة في النقاط التالية:

  • استثمار المال في الذهب لا يحتوي على دخل سلبي (أرباح ثابتة ومستقرة) على عكس أشكال الاستثمار الأخرى مثل الأسهم أو الاستثمارات المصرفية التي تحتوي على نسبة أرباح مستقرة سنوية أو نصف سنوية مثلًا. في حين أن أرباح الذهب يقتصر حدوثها عند البيع فقط.
  • يمكن أن تحصل اضطرابات في السوق تؤدي إلى تغيرات كبيرة في سعر الذهب ومضاربات، وبالتالي قد تتأثر قيمة استثمارك ريثما يعود السوق لوضعه الطبيعي.
  • في حال قمت بشراء قطع الذهب بشكلها الخالص الفيزيائي فأنك ستكون بحاجة إلى مكان لتخزينها وتحافظ عليها من أي عوامل أو تأثيرات خارجية قد تؤثر على قطع الذهب وتحول دون تمكنك من إعادة بيعها.
  • بعض الدول تفرض ضرائب زائدة على استثمارات الذهب أكثر من الأنواع الاستثمارية الأخرى، مثل الولايات المتحدة التي تصل فيها الضرائب على الذهب إلى نحو 28% في حين الأشكال الاستثمارية الأخرى لا تتجاوز الضرائب عليها 15%.

متى يجب عليك الاستثمار في الذهب؟

كل ما تود معرفته عن استثمار المال في الذهب

يقول الخبراء إن الوقت الأفضل للاستثمار في الذهب هو عندما تقول التوقعات الاقتصادية بأنه سيكون هناك نسبة تضخم في البلد خلال الفترة المقبلة، وبالتالي قد تنخفض قيمة العملة الوطنية في أي بلد كنت فيه، وهذا يعني كلما استطعت تحديد توقعات صحيحة ومبكرة بهذا الخصوص كلما كان ذلك أفضل لك من حيث زيادة فرصك في تحقيق أرباح جيدة من جراء استثمار المال في الذهب والمداولة فيه.

كذلك يمكنك متابعة توقعات الخبراء الاقتصاديين والمستثمرين الكبار في أسواق المال والأسهم وتجارة العملات والفوركس الذين غالبًا ما يكونون قادرين على بناء توقعات صحيحة بنسب كبيرة نظرًا لخبرتهم في السوق الاقتصادي للبلد.

أما عندما لا يكون هناك توقعات وآمال بنسب تضخم في البلد الذي تتواجد فيه، ففي هذه الحالة على الأرجح لن يكون هناك تغييرات كبيرة في سوق الذهب وسيشهد استقرار في سعره وربما بعض الانخفاض البسيط. في هذه الحالة عليك ملاحظة معدلات الطلب على الذهب إن كان هناك توقعات بزيادة الطلب يمكنك الاستثمار فيه وقد تحقق أرباح بناء على ذلك.

عمومًا يمكنك الاعتماد على استراتيجية محددة بخصوص البيع والشراء عند استثمار المال في الذهب خاصة إن الاقتصاد عادة ما يخضع لفترات دورية، وبالتالي يمكنك الشراء عندما يكون السعر منخفض وذلك بغض النظر عن حالة الوضع الاقتصادي في البلد ومن ثم البيع عندما يصل السوق إلى سعر يناسبك.

كيف يمكنك استثمار المال في الذهب إذن؟

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك من خلالها الاستثمار في الذهب، تشمل هذه الخيارات

الشراء المباشر للذهب

يمكنك الشراء المباشر للذهب والذي يكون على شكل سبائك من الذهب الخالص تبلغ نسبة الذهب فيها 99% من وزن السبيكة ويمكنك الحصول عليها من تجار الذهب مباشرةً. وميزة هذا الشكل من الاستثمار إنك ستمتلك كمية الذهب التي قمت بشرائها وستكون موجودة لديك بشكلها الفيزيائي وليس بشكل افتراضي كما الأنواع الأخرى من الاستثمارات. تتوافر العديد من اشكال السبائك والتي تختلف فيما بينها بالحجم والوزن، إذ تبدأ أوزان السبائك من 10 غرام وحتى 5 كيلو غرام للسبيكة الواحدة وبالتالي ستتمكن من شراء الكمية بحسب ما تملك من مال.

ومن الجدير بالذكر هنا ضرورة التفريق بين السبائك والعملات الذهبية، إذ لا تعد العملات الذهبية صالحة للاستثمار لأنها لا تكون من الذهب الخالص وإنما مثلها مثل المجوهرات تكون مخلوطة بنسبة من النحاس وذلك حتى يسهل إعادة صياغتها وتشكيلها والنقش عليها، أما السبائك فتكون من الذهب الخالص وهي الشكل الذي عادةً ما يستخدم في الاستثمار.

الاستثمار في شركات الذهب

يمكنك شراء الأسهم في الشركات الخاصة بتجارة الذهب والاستثمار فيه، صحيح ستكون أنت هنا مستثمر في الأسهم وليس في الذهب، ولكن على اعتبار إن الشركة متخصصة في الذهب بالتالي تكون قيمة أسهمها مرتبطة بشكل مباشر بالذهب وستحقق أرباح بناء على ذلك.

الاستثمار في عقود الذهب الآجلة

وهو نوع من المشتقات المالية الذي يعتمد الاستثمار فيه على توقعات الأسعار خلال الفترة القادمة، وبالتالي يتم الاستثمار في عقود بيع وشراء يتفق عليها بين الطرفين دون وجود كمية الذهب المتفق عليها في العقد في الوقت الحالي، غالبًا هذا النوع من الاستثمار يعتمد على المضاربات والتقلبات السعرية الكبيرة التي تمكن المستثمرين من تحقيق أرباح كبيرة خلال وقت قصير، إلى جانب إنه لا يخلو من المخاطرة بالخسارة.

تداول الذهب عبر الإنترنت

هناك الكثير من البنوك وشركات الذهب وشركات الوساطة التي تتيح للمستثمرين تداول الذهب والاستثمار فيه عبرها، ميزة هذا الشكل من الاستثمار إنه يكون عبر الإنترنت بشكل إلكتروني خالص ولن تكون بحاجة إلى التعامل مع الذهب بشكل افتراضي. كل ما عليك هو فتح حساب لدى أحد الشركات المتخصصة في ذلك ومن ثم ستتمكن من بدء الاستثمار.

هذه هي أبرز الطرق التي يمكنك من خلالها استثمار المال في الذهب والحصول على الأرباح، يذكر إنه دائمًا ما ينصح الخبراء بتجنب الاستثمار بالذهب المصاغ على شكل مجوهرات وأدوات زينة لأن هذه الأشكال من الذهب تحتوي على نسبة من النحاس، وعندما تقوم بإعادة بيعها ستخسر نسبة من قيمتها التي تكون لقاء صياغتها وإعادة تشكيلها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.