أفضل طرق استثمار المال

أستثمار المال بطرق مختلفة

في هذا المقال اليوم سوف نتحدث عن أفضل الأماكن التي يمكنك من خلالها استثمار المال إذا كان ما تريده هو جعل رصيدك ينمو وبالتالي زيادة الأصول الشخصية الخاصة بك وكسب المزيد من الربح من أموالك الفائضة.

شخصيًا، نصيحتي هي في البداية أنه يجب عليك أن تقوم بتوفير قدرٍ كافٍ من المال الذي تستطيع من خلاله أن تستثمر في الخيار الذي يهمك ويناسب ما تبحث عنه.

طرق استثمار الأموال

قبل الاستثمار، ماذا يجب أن تعرف؟

قبل اتخاذ القرار، من المهم أن نبلغ أنفسنا بشكلٍ جيد عن البدائل المختلفة الموجودة في السوق، ونعرف كيف يعمل كل واحد منها والتي هي خصائصها الرئيسية، أي ما هي المخاطر أو الضمانات الذي نديره أو الربحية أو درجة السيولة. فكل ذلك يجب أن يدرس بدقة وعناية فائقة.

من ناحية أخرى، يجب أن تعرف أنه إذا كانت نيتك هي استثمار المال للحصول على المال السريع، فأنت مخطئ. سوف تولد بعض الدخل بعد بضعة أشهر. هذا هو السبب في أنه من الأهمية بمكان أن تكون قد أنقذت كمية كبيرة من المال قبل اتخاذ هذه الخطوة، ولكن لا تجعل من الجنون استثمار كل مدخراتك!

عندما قمنا بإجراء دراسة بحثية عن جميع البدائل الاستثمارية الموجودة في السوق، فقد حان الوقت لاختيار البديل المناسب بناءً على سلسلة من العوامل التي يجب أن نأخذها في الاعتبار، مثل: ما مدى رغبتنا في المخاطرة، ما هي أهدافنا الاقتصادية؟ ومعرفتنا وتفضيلاتنا الشخصية.

بعد دراستك العميقة ومعرفة كيفية عملها، سيكون الوقت قد حان لاتخاذ الخطوة النهائية: الاستثمار فيها.

وبمجرد أن بدأنا في الاستثمار ونرى بعض النتائج، ينبغي علينا البدء في تنويع التفكير والتفكير في الاستثمار في البدائل الأخرى. أعتقد أنه إذا استثمرت كل رأس المال الخاص بك في مكان واحد فهذا قد يسبب لك الإفلاس، ولكنك لو استثمرت في 4 فرص استثمارٍ أخرى، فإن الخسائر ستكون أقل.

طرق استثمار المال – 10 بدائل يجب أن تعرفها

1. سوق الأسهم

الاستثمار في سوق الأسهم هو واحد من الأنشطة التي تولد أكبر قدر من المال. لهذا السبب، يقرر المزيد والمزيد من الناس استثمار جزء من رأس مالهم في سوق الأسهم.

في البداية قد يبدو الأمر مربكا بعض الشيء، وأكثر من ذلك إذا كنت لا تحب الأرقام. لكن مع الهدوء، هناك مواقع مجانية على الإنترنت ستوضح لك كيف تعمل.

بفضل هذه المواقع، سوف تتعلم تحليل عوامل مختلفة مثل الوضع المالي للشركة التي تصدر الحصة، وظروف سوقها، والقطاع الذي تنتمي إليه، والوضع الاقتصادي للبلد الذي تقع فيه.

على سبيل المثال، موقع محاكاة مفيد للغاية هو Virtual Exchange Exchange. هذا يسمح لك أن تعرف في الوقت الحقيقي تطور قيمة الأسهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك معرفة الشركات التي ترتفع أو تسقط في ذلك الوقت من خلال سلسلة من الرسوم البيانية.

عند الاستثمار في سوق الأوراق المالية، فإن الخطوة الأولى هي تحديد منصة تداول الأسهم وتحديد مقدار الأموال التي نريد استثمارها.

تذكر أن تستثمر الأموال الإضافية التي قمت بحفظها وأنك لست بحاجة إلى تغطية احتياجاتك الأساسية في المستقبل. فهناك خطر فقدان كل هذه الأموال.

الخطوة التالية هي الاتصال بالسمسار المرخص للعمل في البورصة التي نريد الاستثمار فيها، وفتح حساب معه والإشارة إلى الإجراءات التي نرغب في شرائها.

في هذه المرحلة، لاختيار وسيط أو آخر، يجب أن نعتمد على مقدار ما تدفعه مقابل كل معاملة، وكم من المال هو الحد الأدنى لاستثماره، أو خبرتك.

إذا كنت مبتدئًا، فأوصيك بالبدء بشراء أسهم الشركات الموحّدة، لأنه على الرغم من أنها لن تضمن عائدًا مرتفعًا، إلا أن المخاطر ستكون أقل وستكون الربحية معتدلة.

طريقة غير مباشرة للاستثمار في سوق الأوراق المالية دون الحاجة إلى الحصول على المعرفة المالية من خلال Robo Advisors.

Robo Advisor  هو مدير محفظة استثماري مؤتمت يقوم ، من خلال العمليات الآلية ، بالاستثمار في سوق الأوراق المالية أو الأصول الأخرى عبر الإنترنت وتكييفها مع ملفك الشخصي للاستثمار.

 2.  صناديق الاستثمار

هناك عدد من المؤسسات التي هي مسؤولة عن تحليل ما هي أفضل الأسهم للاستثمار في سوق الأسهم وشراءها عن طريق وسيط، وطبعًا في مقابل عمولة.

إنه بديل استثماري حيث يقوم العديد من المستثمرين بإيداع أموالهم وتقوم شركة إدارة بالاستثمار في هذه الأموال لزيادة نموها.

و مزايا الاستثمار في صناديق الاستثمار المشترك هو أن المعرفة التقنية ليست ضرورية لاستثمار مبالغ كبيرة، وهي استثمارات آمنة (الاستثمارات يجعل تتم هذه الشركة إدارة من قبل المستثمرين المحترفين وتشرف عليها الجهات الحكومية).

يمكننا أن نتميز كأحد أفضل منصات الاستثمار عبر الإنترنت في الصناديق المشتركة لشركة Fol.

3. العقارات

فلا تقلق، سأشرح ما يعنيه.

إنه يتعلق بالاستثمار في شراء العقارات، مثل منزل أو مكان أو قطعة أرض، ثم بيعها أو تأجيرها.

هذا هو واحد من أكثر الخيارات أمانًا وأكثرها ربحًا وأقلها خطورة، ولها فوائد كبيرة للاستثمار في القطاع العقاري وهي الحاجة إلى القليل من المعرفة في استثمار، والقدرة على كسب المال، وهذا هو استثمار آمن (فمن الصعب على هذه الأصول أن تفقد قيمتها مع مرور الوقت).

والعيب الوحيد هو أنه إذا كان عليك أن تقرر الاستثمار في هذه الأصول، فأنت بحاجةٍ لرأس مال أولي جيد للبدء.

4. بدء أو شراء مشروعك الخاص

يعد فتح مشروعك التجاري من أفضل الطرق لتحقيق الربح. لكن أحد أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند التعهد هو أنك يجب أن تشعر حقًا بالاهتمام بالنشاط الذي تقوم به.

سيكون هناك العديد من ساعات العمل، التضحية الشخصية والعائلية، وإذا كان عبء العمل لا يعجبك، أنصحك بعدم استثمار قرش واحد لأنك ستنتهي بالفشل.

إذا كنت من جهة أخرى تحب العمل الذي قررت أن تبدأ به، وبجهد وإخلاص، يمكنك تحقيق نتائج جيدة. بالطبع، إذا كانت نيتك هو الحصول على فوائد بسرعة، فهذا ليس البديل الذي تبحث عنه. لأنه لن يكون إلا بعد الأشهر الستة الأولى حتى ترى الربح.

في حالة أننا نريد الحصول على امتياز، يجب علينا إجراء تحقيق ومعرفة ما إذا كان هذا العمل هو حل جيد لحل مشاكلنا وإذا كان يتماشى مع مصالحنا.

5. الاستثمار المغامر

تتمثل مهمة المستثمر المغامر في العثور على الشركات التي تم إنشاؤها للتو أو الأفكار التي سيتم طرحها في السوق والاستثمار فيها حتى تتمكن من النمو.

لها هدف هو استثمار الكثير من المال وفي المقابل فإنك تملك حصة، ثم بيع تلك الأسهم توليد عائد مرتفع.

هذا ينطوي على مخاطر عالية للغاية، لأن غالبية الشركات تفلس في أول 3 سنوات. ولهذا السبب يجب علينا التأكد من أن هذه الفكرة أو الشركة لديها إمكانات كبيرة ويجب أن نكون متأكدين 100٪ منها.

هناك العديد من الشركات التي تكرس نفسها لتوصيل المستثمرين مع رجال الأعمال الباحثين عن رأس المال. غالبية هذه المنظمات هي مراكز الأعمال والابتكار، والكيانات العامة، والمدارس التجارية، والجامعات، وأصحاب العمل والجمعيات.

6. شراء العملة

هذا البديل هو شراء أصل أو عملة ورهان إذا كان سعره سيرتفع أو ينخفض.

و الميزة الكبرى هي أن إذا كنت أصاب تكسب ما يصل إلى ضعف الاستثمار الخاص ، لذلك هو أسلوب جيد إذا كنت تريد أن تبدأ الاستثمار في سوق الأسهم .

 7.  السوق الثانوية

في ويكيبيديا، نجد هذا التعريف السوق الثانوية:

“تعتبر السوق الثانوية جزءًا من سوق رأس المال المالي المخصص لشراء وبيع الأوراق المالية التي تم إصدارها بالفعل في أول عرض عام أو خاص، فيما يسمى بالسوق الأولية”.

سيكون هذا الخيار مناسبًا لك إذا كنت ترغب في الاستثمار في الشركات الكبيرة التي لم يتم نشرها بعد. وهذا يعني، أنه يتكون من شراء أسهم الشركات الكبيرة وعندما يخرجون إلى سوق الأوراق المالية، فإنهم يحققون عوائد عالية.

8. قروض الرهن العقاري بين الناس

لتشكيل رهن عقاري ليس من الضروري وجود بنك وسط: يمكن أن يكون طرفين خاصين ويسجلونه في السجل بنفس الحقوق والواجبات كما لو كان البنك قد فعل.

9. الإقراض الند للند

تتألف القروض بين الأفراد أو نظام الإقراض بين الأقران من إقراض الأموال بين الأفراد، وتجنب المرور عبر البنك.

وهذه الطريقة هي كما يلي: يقرض المستثمرون على المدينين الذين لا يعرفون من خلال وسيط يستخدم منصة تكنولوجية عبر الإنترنت.

هؤلاء المستثمرين يقرضون المال بسرعة، لكنهم يتوقعون بعض الأرباح وأموالهم. من جانبه، سيكون الوسيط مسؤولًا عن تحليل طلبات الائتمان وإنشاء ملف تعريف مخاطر لكل واحد.

وميزة هذه الطريقة هي أن الزبائن تدفع أسعار فائدة منخفضة جدًا على القروض والمستثمرين يحصلون على عوائد أعلى إذا ما استثمرت في المنتجات المالية الأخرى. يتلقى الوسيط عمولة لتحليلها وتشغيلها.

من الحقائق المثيرة للفضول أن القروض بين الأفراد تتمتع بإمكانيات هائلة في أمريكا اللاتينية، لأن دولًا مثل المكسيك أو البرازيل لديها أسعار فائدة مرتفعة جدًا لأولئك الذين يتلقون القرض. ومع ذلك، تظل عوائد المستثمرين منخفضة للغاية.

وهذا يعني أنه على الرغم من أن البنوك تقول لا، فإن هذا الخيار هو أحد القطاعات الأكثر ربحية في الاقتصاد.

10. الائتمانات الصغيرة

القروض الصغيرة هي قروض صغيرة جدًا يتم منحها لمجموعات بدون موارد، كالعاطلين عن العمل ولديهم صعوبات حقيقية للحصول على قرض وبدء مشاريع عملها.

تقدم القروض الصغيرة المزيد من الأمن للمستثمرين والمستفيدين كل يوم. ومع ذلك، يجب أن نكون حذرين مع الشركة التي تديرها.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح المنصة للمستثمر إمكانية تمويل مشاريع متعددة، مما يسمح له بالتنويع والحصول على عوائد أفضل وتقليل مخاطره.