البصل والثوم يقتل البكتيريا ويقاوم كافة أنواع الديدان المعوية

من المعروف إن البصل والثوم يقتل البكتيريا والأنواع المختلفة من الطفيليات والديدان المعوية التي من الممكن أن تتواجد في جسم الإنسان وتسبب له الأمراض، والتي في الغالب هذه الأنواع تنتقل بالعدوى عبر ملامسة أو التقرب من شخص مصاب أو فضلات شخص مصاب أو حتى بالعدوى الهوائية أحيانًا.

يوجد نوعين من هذه البكتيريا والطفيليات والديدان المعوية وهي الديدان الطفيلية والكائنات الأولية، الديدان الطفيلية تكون على شكل ديدان تتكون من عدد من الخلايا وهي الأكثر انتشارًا والمسببة للكثير من الأمراض المعوية، ولا يقتصر انتشارها على البلدان الفقيرة والمجتمعات النامية كما هو معروف وإنما تتواجد في الكثير من الأمكنة بما فيها البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة. أما الكائنات الأولية فهي تتكون من خلية واحدة فقط ومن الممكن أن تتكاثر داخل جسم الإنسان ويسبب كثرتها بالتالي التهابات ومشاكل صحية.

ما هي أنواع الديدان المعوية وأشكالها؟

الدودة الوحيدة أو الشريطية

قد يصل طول الدودة الواحدة من هذا النوع إلى نحو 15 متر أو أكثر، وتستقر في الجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة وتتغذى على الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص؛ لذلك في كثير من الأحيان ما يعاني أشخاص من نقص في أوزانهم على الرغم من تناولهم لكميات كبيرة من الأطعمة، خاصة إذا ما عرفنا إنه ليس من الضرورة أن تظهر على الشخص المصاب بهذه الدودة أعراض، بينما أخرين قد يعانون من مشاكل هضمية أو إسهال أو إمساك وضعف عام نتيجة استهلاك الدودة لقسم كبير من الغذاء الذي يتناوله الشخص وبالتالي تقل الطاقة في الجسم.

دودة الإسكارس

تكون هذه الدودة أقصر من السابقة وأقل حجمًا في الغالب يصل طولها إلى نحو 25 سنتيمتر، وتكون أيضًا في الأمعاء الدقيقة وتتواجد ضمن مجموعة من الديدان، تتغذى على الأطعمة المهضومة في الجسم ويصل متوسط عمرها إلى نحو ستة سنوات. أعراضها تكون على شكل آلام في البطن وضعف عام وأرق، وقد تسبب الكثير من المشاكل الصحية للشخص مثل انسداد في الأمعاء أو مشاكل في البنكرياس والكبد.

دودة الهيتروفيس

يكون هذه النوع من الديدان صغير جدًا لا يتجاوز حجمه المليمترات ويعيش على جدران الأمعاء الداخلية ويتغذى على الأغذية التي يهضمها الشخص مما يسبب للمصاب الكثير من الضعف والتعب والهزال ونقص في الوزن، ومن أعراضه كذلك البراز المدمى. يمكن أن ينتقل إلى الإنسان من خلال تناول اللحوم الفاسدة أو الغير نظيفة والغير مطهية جيدًا بما في ذلك الأسماك.

دودة الإكسيورس

أيضًا من الديدان الصغيرة والتي تتواجد في جسم الإنسان ضمن مجموعات من الذكور والإناث، والبعض منها يعيش في الأمعاء وأخرى منها يتواجد في الزائدة الدودية، ورغم إنها تتغذى على فضلات الطعام في الجسم فأن هذا لا يعني إنها ليست بتلك الخطورة فهي كغيرها من الديدان المعوية تسبب الكثير من الضعف والتعب العام وتؤدي إلى عدم استفادة الجسم من كامل الغذاء الذي يتناوله، وبعض الأشخاص يصاب بفقر الدم من جراء هذا النوع من الديدان. تعيش هذه الديدان حتى فترة التبويض لتضع البيوض حول فتحة الشرج ثم تموت ويبقى البيض ليفقس بديدان جديدة، وهكذا تستمر دورة حياتها في جسم الإنسان.

البصل والثوم يقتل البكتريا ويقاوم كافة أنواع الديدان المعوية

دودة الإنكلستوما

أيضًا من الديدان الصغيرة والتي لا يتجاوز حجمها الواحد سنتيمتر، والمختلف فيها عن باقي الديدان إنها تتغذى على دم الشخص وليس الغذاء كما باقي الديدان؛ لذلك تسبب فقر دم حاد للمريض في غالب الأحوال. أما في حال تواجدها في الأطفال وصغار السن فتسبب لهم نقص وبطء في النمو. من أعراضها الأخرى مغص وانتفاخ في البطن وطنين في الأذن وضعف في مقاومة الجسم للأمراض بسبب فقر الدم الذي تسببه.

هذه كانت أشهر أنواع الديدان والبكتيريا التي من الممكن أن تصيب الأمعاء في جسم الإنسان، وكما كنا ذكرنا فأنه يوجد الكثير من الأنواع التي يمكن أن تصل إلى جسم الإنسان غير ما ذكرناه هنا، ولكن اقتصر ما ذكرناه على الأهم والأشهر. بالإضافة إلى المعالجة الطبية فأن البصل والثوم يقتل البكتريا والديدان المعوية هذه وكذلك أنواع أخرى من المواد الطبيعية سنذكرها هنا.

البصل والثوم يقتل البكتيريا والديدان المعوية

يعد البصل والثوم من أكثر الأطعمة الطبيعية التي يمكن أن تنفع في علاج هذا النوع من المشاكل الصحية والتخلص من هذه الطفيليات والبكتيريا والديدان، إضافة إلى الفوائد الأخرى الكثيرة لهذين النوعين من النباتات والتي دائمًا ما نحافظ على تواجدهن في أي طبق من أطباق مطابخنا الشرقية.

الثوم فعال في طرد الطفيليات ومختلف أنواع الديدان المعوية، أما البصل فيحتوي على الكبريت الذي يعد مضاد بكتيريا من النوع الأول، وخاصة إذا ما تم عصره وشرب كمية من عصيره مرتين يوميًا لمدة أسبوعين لتطهير الأمعاء وعموم الجسم من كافة أشكال البكتيريا والديدان المعوية.

البصل والثوم يقتل البكتريا ويقاوم كافة أنواع الديدان المعوية

علاجات طبيعية أخرى للبكتيريا والديدان المعوية

بالإضافة إلى إن البصل والثوم يقتل البكتيريا والديدان المعوية، بالتأكيد يمكن الاعتماد على بعض الأغذية والمواد الطبيعية الأخرى لمكافحتها بكافة أشكالها، وحتى مع ما تعرفه عن حالتك الصحية السليمة وبأنك لا تحمل أي نوع من الديدان المعوية أو البكتيريا من الجيد أن تركز على تناول شيء من هذه المواد سواء البصل أو الثوم أو ما سنذكره في السطور التالية لضمان سلامتك الصحية، وخاصة إذا ما عرفت إنه من الممكن أن يحمل الشخص أي نوع من هذه الديدان والبكتيريا دون أن تظهر عليه أية أعراض وقد يستمر تواجد هذه الديدان فترات طويلة جدًا في الجسم دون أن يعرف الشخص؛ لذا إليك بعض الأطعمة والمواد الطبيعية للوقاية منها سواء كنت مصاب بأي منها أو لا.

البصل والثوم يقتل البكتريا ويقاوم كافة أنواع الديدان المعوية

زيت جوز الهند

جوز الهند من الأطعمة التي تحوي الكثير من المركبات والعناصر الغذائية المفيدة للجسم، وكذلك زيت جوز الهند وخاصة إذا ما عرفنا إنه من زيت جوز الهند الصافي النقي. قادر هذا الزيت على الحد من نمو وتكاثر البكتيريا والديدان وحتى طردها خارج الجسم. العديد من الأشخاص يقومون بخلط الزيت مع أحد المشروبات أو العصائر، ولكن يمكن استخدمه وإضافته إلى روتينك الغذائي عبر مختلف الطرق.

بذور اليقطين

كانت قد أكدت العديد من الدراسات فوائد بذور اليقطين للتخلص من كافة أشكال البكتيريا والديدان المتواجدة في أجزاء الجهاز الهضمي، ومن المعروف عنها – بذور اليقطين – أنها لا تقوم بقتل الديدان والبكتيريا فورًا ولكنها قادرة على التخلص منها خارج الجسم عبر الفضلات، بعد أن تسبب مركبات البذور شلل لهذه الديدان تجعلها غير قادرة على المقاومة والصمود داخل الجسم فتضطر للخروج مع فضلات الجسم أثناء عملية الهضم. يمكن تحميص البذور باستخدام الفرن وتناولها بشكل يومي.

بذور نبات البابايا

بحسب المركز الطبي التابع لجامعة مريلاند الأمريكية فأن بذور نبات البابايا يمكن أن تساهم بشكل كبير في التخلص من الديدان والبكتيريا في الأمعاء، وكانت قد إشارات الدراسة إنه 23 حالة من أصل 30 ممن تناولوا بذور البابايا مع العسل قد تطهرت لديهم الأمعاء من كافة أشكال الديدان والبكتيريا. يمكنك تناول بذور البابايا مع العسل أو إضافة البذور إلى السلطة أو أي طبق أخر.

الأناناس

هذه الفاكهة اللذيذة تحوي أنزيمات هاضمة تساعد في التخلص من عدة أنواع من الديدان المعوية والبكتيريا. يمكن تناول قطع الأناناس طازجة أو عصير أو تحضير أحد أنواع سلطة الفواكه منها. هذا المقال يتحدث عن طرق مختلفة لتحضير العصائر منزليًا بما في ذلك عصير الأناناس.

الرمان

لا نقصد الفاكهة بحد ذاتها وإنما قشر الرمان والذي من الممكن أن يستخدم لعلاج عدة مشاكل صحية خاصة المشاكل الهضمية منها كالإسهال، وكذلك للتخلص من الديدان والبكتيريا التي تتواجد في الأمعاء. ويمكنك أيضًا الاعتماد على عصير الرمان لهذا الشأن ولكن عليك شربه بكميات كبيرة تصل حتى 4 – 5 أكواب يوميًا على مدى أسبوع على الأقل لتظهر النتائج.

هذه كانت أفضل ما يمكنك الاعتماد عليه لمعالجة ومقاومة الديدان والبكتيريا التي عادةً ما تتواجد في الأمعاء، يذكر إنه يمكنك الاعتماد على أي من البصل أو الثوم كما ذكرنا فهما أفضل ما يمكن أن يستخدم كمضاد للبكتيريا والديدان المعوية وللتخلص منها. وينصح دائمًا باستشارة الطبيب والتأكد من الحالة التي تعاني منها وليحدد كذلك ما هو العلاج الأفضل لنوع الديدان التي تعاني منها إن تواجدت لديك.

قد يعجبك ايضا