أنواع التأمين المختلفة للأفراد والمؤسسات

التأمين هو نظام اقتصادي واجتماعي، يهدف إلى مواجهة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها شخص أو مجموعة أشخاص أو العائلة ككل، أو مؤسسة أو جهة تجارية أو غير تجارية.

وذلك بهدف التقليل من الأثار المترتبة على أي خسائر أو أضرار يمكن أن تلحق بهذا الفرد أو تلك الجهة أو الجماعة أو الممتلكات المؤمن عليها.

كل الأمور التي أن تتعرض لمخاطر يمكن التأمين عليها بدءًا من حياة الفرد وصحته وجسده إلى ممتلكاته، بما في ذلك المنتجات والبضائع والعقارات ووسائل النقل والأمتعة والمشاريع وحتى الخدمات والمنتجات ذات الطابع المجرد مثل المنتجات الفكرية كالكتب وبراءات الاختراع والأفكار.

الأمر الذي أدى إلى ظهور العديد من أنواع التأمين وأشكاله التي سنتعرف لها في السطور التالية.

أنواع التأمين المختلفة للأفراد والمؤسسات

أنواع التأمين المختلفة

قبل التعرف إلى أنواع التأمين من الجدير بالذكر أن التأمين من حيث الشكل ينقسم إلى عدة أنواع مثل التأمين التعاوني والتكافلي والإسلامي، هنا سنتعرف إلى أنواع التأمين من حيث مضمونها علنا نتعرف إلى أشكال التأمين في مقال قادم أخر.

التأمين على الحياة

وهو الشكل من التأمين الذي يكون ضد المخاطر التي تتعرض لها حياة الشخص، وبشكل رئيسي الوفاة، حيث تلتزم شركة التأمين وفق عقد التأمين على الحياة بدفع مبلغ من المال أو قد يكون راتب شهري لورثة الشخص أو أشخاص يحددهم الفرد صاحب بوليصة التأمين مسبقًا، ليحصلون على مستحقات عقد أو بوليصة التأمين.

يمكن أن يشمل عقد التأمين من هذا النوع شروط أخرى، مثل قد يحصل الشخص من هذا العقد على مستحقاته بمجرد بلوغه عمر معين، أو يمكن أن يحصل على المستحقات في حال العجز الكلي أو الجزئي أو الإصابة. وطبعًا هذا النوع من أنواع التأمين يكون وفق التزام الشخص بدفع اشتراك شهري أو سنوي أو ربما مبلغ معين لمرة واحد لشركة التأمين.

التأمين من الحوادث الشخصية

التأمين ضد الحوادث الشخصية هو الذي يكون تأمين في حال تعرض الشخص لحادث ما في أي مكان، سواء حادث سيارة، طيران، حادث في العمل أو خلال السفر، أو أي من الحوادث الأخرى التي قد تسبب للشخص الإصابة الخفيفة أو الثقيلة والعجز الكلي أو الجزئي.

حيث تغطي بوليصة التأمين من هذا النوع تكاليف العلاج، ويمكن أن تغطي نفقات الشخص أو عائلته طيلة مدة العلاج والنقاهة، أو يمكن أن تشمل مبلغ معين أو راتب في حال العجز الكلي أو الجزئي.

اقرأ أيضًا: 10 من أهم قواعد إدارة المال وأكثرها فعالية على الإطلاق

التأمين الصحي

هو التأمين الذي يكون الهدف منه تغطية نفقات وتكاليف العلاج التي يحتاجها الشخص طيلة مدة حياته، وقد يكون هذا لشخص واحد أو لكامل أفراد العائلة، كذلك من الممكن أن يكون هذا التأمين مقدم من الشركات لموظفيها، أو من الجامعات لطلابها، أو قد يكون برنامج تأمين لكل مواطني الدولة. ويمكن أن يغطي تكاليف العلاج والفحوص والتشخيص والأدوية والعمليات الطبية الجراحية.

تأمين الحماية والادخار

نوع من أنواع التأمين الذي يكون بهدف الحماية للشخص صاحب بوليصة التأمين، حيث هنا يمكن له الحصول على مبلغ معين متى ما طلب ذلك أو في ظروف محددة مثل المرض أو التعرض لحادث ما، مقابل التزامه طبعًا بدفع المستحقات لشركة التأمين المتفق عليها مسبقًا.

تأمين السفر

تغطي بوليصة تأمين السفر أي حوادث طارئة قد تحصل خلال سفر الشخص أو مجموعة أشخاص أو عائلة، تشمل الحوادث التي يمكن أن تغطيها تأخر الرحلات والخسائر نتيجة ذلك، التعويض في حال فقدان الأمتعة، الإصابات والظروف الصحية الطارئة خلال السفر، أو تكاليف إعادة الجثمان في حال الوفاة في الخارج.

تأمين الممتلكات

يغطي كل أشكال المخاطر التي يمكن أن تحصل للممتلكات بمختلف أشكالها من عقارات ومباني وسيارات ومصانع ومستودعات ومنتجات منقولة وغير منقولة وسفن وأجهزة ومعدات، سواء كانت مملوكة لأفراد بعينهم أو لشركات.

تأمين ضد السرقة

وهو التأمين الذي يكون على كل أشكال الممتلكات التي يمكن أن تتعرض للسطو والسرقة، حيث تغطي بوليصة التأمين من هذا النوع التعويض ضد أي شكل من السرقات أو السطو التي تحصل للشخص صاحب البوليصة.

تأمين ضد الحرائق

كما النوع السابق ولكن هنا ضد الحرائق، بحيث تقدم شركة التأمين تعويض عن الخسائر التي تكبدها الشخص نتيجة حادث سواء في منزل أو مستودع أو شركة أو مصنع أو حتى حرائق السيارات والمحاصيل وغير ذلك من الممتلكات.

في تأمين الحرائق والتأمين ضد السرقة، ليس بالضرورة أن تقوم شركة التأمين بالتعويض عن كامل الخسارة، وإنما بحسب ما يتضمنه عقد التأمين من شروط، فقد تقدم شركة التأمين تعويض بنسبة معينة مثل 50% من قيمة الخسائر، وذلك ما بحسب ما تم الاتفاق عليه وقت شراء بوليصة التأمين.

تأمين إصابات العمل

وغالبًا ما يكون هذا النوع من أنواع التأمين موجه لأصحاب الفعاليات التجارية والصناعية اللذين لديهم طواقم عمل وموظفين، إذ الغرض من هذا النوع هو التأمين على الموظفين والعمال ضد الإصابات التي يمكن أن يتعرضون لها بسبب العمل أو في مكان العمل.

اقرأ أيضًا: العمل من المنزل – كيف تربح المال من الانترنت

تأمين المركبات

هو التأمين الذي يكون على المركبات، السيارات بشكل رئيسي، بغرض التعويض عن تعرضها لحادث أو سرقة أو حريق أو أي من المخاطر الأخرى. وهذا النوع من التأمين يكون على شكلين.

التأمين الإلزامي والذي يفرض على كل المركبات ويكون التأمين للغير في حال تسبب السيارة لحادث ما على شخص أخر، بحيث يغطي التأمين هذا الحادث ويعوض الشخص الذي وقع عليه الحادث.

النوع الأخر يسمى التأمين الشامل والذي يغطي كل الحوادث التي قد تقع للمركبة أو الأشخاص الأخرين بسبب المركبة وكذلك التعويض لصاحب أو الأشخاص اللذين يكونون داخل المركبة وقت الحادث.

أنواع التأمين المختلفة

التأمين المهني

هذا النوع من أنواع التأمين يغطي الأخطاء التي تحصل في الأوساط المهنية وبيئات العمل والذي يمكن أن يكون لأسباب مختلفة، مثل الأخطاء غير المقصودة من قبل العاملين أو الأخطاء المقصودة، والأخطاء الناتجة عن التقصير أو السهو من قبل المسؤولين والعاملين والتسبب بخسائر نتيجة ذلك.

التأمين البحري

هو التأمين الذي يغطي الحوادث البحرية، والحوادث التي قد تتعرض لها السفن، أو المنتجات أو البضائع التي تنقل في البحر سواء كانت من حيث الغرق أو الفقدان أو غير ذلك من الخسائر التي يمكن أن تحصل.

التأمين الجوي

مثل التأمين البحري ولكن هنا فيما يخص عمليات النقل والشحن الجوي وعمل الطائرات وشركات الطيران.

التأمين الهندسي

يكون هذا التأمين خاص بالمشاريع الهندسية والإنشائية، حيث يمكن أن يشمل التأمين على المشروع ككل أو التأمين على المعدات أو العاملين، أو على مواد الإنشاء والبناء.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لجمع المال من الراتب والتوفير بفعالية أكثر

تأمين خيانة الأمانة

واضح تعريف هذا النوع من التأمين من الاسم، إذ يكون ضد خيانة الأمانة من قبل الأطراف المختلفة، وفي مختلف الظروف.

التأمين على الأموال

يغطي هذا التأمين المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الأموال، من سرقة أو اختلاس أو ضياع وفقدان لأسباب أو ظروف مختلفة، وكذلك يغطي المخاطر التي يمكن أن تحصل أثناء نقل الأموال من مكان لأخر أو من بنك لآخر مثلًا.

هذه كانت أبرز أنواع التأمين المعروفة والمعمول بها في منطقتنا العربية. يذكر إنه ليس بالضرورة أن تقدم شركة التأمين كل أنواع التأمين هذه، بل قد تجد بعض منها لدى شركة وبعضها الأخر لدى شركة أخرى.

إذ قد تجد مثلًا شركة تأمين تقدم خدماتها للمؤسسات فقط، وشركة أخرى تستهدف في خدماتها الأفراد فقط، وثالثة تستهدف النوعين من الجمهور، كذلك قد تجد لدى بعض الجهات دمج في نوعين من هذه الأنواع بنوع واحد، فضلًا عن اختلاف تسميات هذه الأنواع بين بلد وأخر أحيانًا.

في حال لديك أية أسئلة عن هذا الموضوع أخبرنا عنها في التعليقات وسنحاول الإجابة عنها قدر الإمكان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.