كيف يتم التسويق عبر الانستقرام المدفوع منه والمجاني؟

هل انستقرام مناسب كقناة تسويقية لنشاطك التجاري أم لا؟ وكيف يتم التسويق فيه؟

التسويق عبر الانستقرام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة صار من أشهر مجالات التسويق التي تستخدم في الترويج والحملات الدعائية والتسويقية، وعلى الرغم من انتقاد البعض لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على اختلافها بشكل مبالغ فيه في التسويق والترويج، إلا أنه لا أحد ينكر مدى النجاح الذي حققته هذه الوسائل في المجال التسويقي ككل.

فيقول البعض إن الحملات التسويقية في وسائل التواصل الاجتماعي هي مزعجة للكثيرين بسبب طبيعة ظهورها الالزامي للمستخدمين، وعدم التمكن من تجنبها على الرغم من إن المستخدم قد لا يكون مهتم بالإعلان ولا المنتج الذي يظهر فيه. ويجيب أخرون في المقابل إن مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هي واحدة من أفضل القنوات التسويقية ويعتمد نجاح الكثير من المشاريع عليها. لذلك ومن باب إن التسويق عبرها صار ضرورة للكثير من المشاريع للنجاح والوصول إلى الجمهور، هنا سنتعرف إلى كيفية التسويق عبر الانستقرام.

التسويق عبر الانستقرام

كيف يتم التسويق عبر الانستقرام المدفوع منه والمجاني؟

بالإضافة إلى أن الانستقرام يعتمد على الصور والفيديو بشكل رئيسي على عكس باقي مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر الذي يعتمد على المحتوى المكتوب وفيسبوك كذلك، انستقرام يعتبر القناة التسويقية الأفضل لمن تعتمد حملاتهم التسويقية على المحتوى البصري من صور وفيديو، هذا بالإضافة إلى ما هو معروف عنه من أنه الأكثر تفاعلًا بين مختلف منصات التواصل الأخرى، ودائمًا ما تكون نسبة التفاعل عليه أعلى من غيرها.

 يمكن القول إنه هناك نوعين من الإعلانات على انستقرام، الإعلانات المدفوعة وهي الشكل الأكثر فعالية والأضمن والأسرع لتحقيق النتائج، والشكل الآخر المجاني والذي يعتمد على تقديم محتوى جذاب يضمن لفت الإنظار إليك وبالتالي متابعة الجمهور لك.

الإعلانات المدفوعة

تساعد الإعلانات المدفوعة في انستقرام على الوصول إلى الجمهور والعملاء المحتملين بشكل دقيق بناءً على تحديد الفئة التي تريدها أنت كمعلن أو مسوق، إذ يمكنك تحديد الجمهور الذي تريد لإعلانك الوصول إليه عبر العديد من الخيارات مثل الفئة العمرية والجنس والاهتمامات والمكان الديموغرافي والسلوكيات، أو حتى يمكن لانستغرام مساعدتك على تحديد الجمهور الذي قد يكون مهتم بنشاطك التجاري بناء على المجال الذي تعمل فيه وغير ذلك من العوامل المؤثرة.

كذلك فأن الإعلانات المدفوعة تمكنك من تحديد أعداد معينة للأشخاص الذين تريد منهم التفاعل على منشورك أو إعلانك، من حيث نسبة مشاهدة الإعلان والتفاعلات الأخرى من تعليقات ومشاركات وتسجيلات الإعجاب.

ويمكن أن تقوم بالإعلانات المدفوعة على انستقرام أما من داخل التطبيق مباشرة أو عبر صفحة الفيسبوك من قسم مدير الإعلانات في إعلانات فيسبوك بعد أن تقوم بربط حساب انستقرام لنشاطك التجاري مع حساب الفيسبوك لذات النشاط.

أما عن أنواع الإعلانات التي يمكنك تنفيذها هناك فهي الترويج لصورة أو الترويج لمجموعة صور ضمن منشور واحد أو حالة والتي قد تكون صورة أو فيديو، أو يمكنك الترويج لفيديو ضمن منشور. وأيضًا يمكنك تحديد الهدف من الإعلان وما الذي تريد الوصول إليه، هل تريد الحصول على زوار لموقعك؟ أو إذا ما كنت تقوم بالترويج لتطبيق ما وترغب من الجمهور بتثبيت التطبيق لديهم؟

أما عن أسعار الإعلانات الممولة على الفيسبوك فهي تختلف بحسب متطلبات الإعلانات وعوامل أخرى مثل كمية الجمهور التي تريد أن يصل إليه إعلانك وما تريده من تفاعل على المنشور الذي تعلنه، وعوامل أخرى عديدة.

ولكن الإعلانات الممولة ليست هي كل شيء على الانستقرام، فهناك عدد من الأشكال الأخرى للإعلانات على هذه المنصة منها الإعلانات الغير الممولة والإعلانات عبر المؤثرين كما سنعرف في السطور التالية.

الإعلانات غير المدفوعة

وهو الشكل من الإعلانات الذي يتوجب عليك فيه الاعتماد على نفسك للوصول إلى الجمهور والعملاء لمنتجك أو مشروعك، ومعروف عن هذا الشكل من التسويق إنه يستغرق الكثير من الوقت والجهد كونه يتم بجهد شخصي ولا دخل لإدارة الانستقرام فيه. إذ يتعين عليك هنا الالتزام بسياسة نشر مستمرة ودائمة على حساب نشاطك التجاري على الانستقرام وضمان نشر محتوى مفيد للجمهور يضمن استمرار الناس لمتابعتك ومشاركة ما تنزله من محتوى مع الآخرين من قبلهم.

كذلك يتوجب عليك هنا الاهتمام بكل الأمور التفصيلية في منشورات حسابك مثل أي نوع من المنشورات يفضله الجمهور ويحصل فيه نسبة تفاعل أكبر، يتعين عليك استغلال الوسوم والهاشتاقات لتحقيق الوصول إلى مزيد من الجمهور، العناية بالتصاميم وجودة الصور التي تضيفها لمنشوراتك، وتحليل بيانات صفحتك وحسابك واستخدام النتائج للتحسين من أدائك التسويقي على المنصة.

وطبعًا هذا لا يعني إن الإعلانات الممولة لا تحتاج لهذه التفاصيل ولكن الفرق إنه في الإعلانات الممولة سيتم وصول منشورك إلى الجمهور المستهدف بكل تأكيد وبغض النظر عن مدى جاذبية المحتوى فيه بسبب حصول الموقع على الأموال منك مقابل وصول منشورك إلى الجمهور المستهدف، أما في الإعلانات غير الممولة، لا يوجد أي ضمانات بوصول منشورك إلى الجمهور المراد لأنك لم تقم بدفع أية مبالغ وإنما يعتمد الأمر على مدى جاذبية المحتوى الذي تقدمه.

كنا كتبنا سابقًا العديد من المواضيع والتي من شأنها مساعدة المسوقين والعاملين في المجال في القيام بالمهمات التسويقية التي تطلب منهم والتي عليهم تنفيذها، والتي قد تساعدك أيضًا في التسويق عبر الانستقرام بشكل أفضل، من هنا تعلم كيفية كتابة صيغة إعلان تسويقي ممتازة تحقق غاياتك التسويقية، ومن هنا تعلم كيفية تسويق منتج ما، أما في هذا الموضوع يمكنك تعلم كيفية تسويق منتج ما عبر الفيسبوك الأمر الشبيه بالتسويق عبر الانستقرام

التسويق عبر المؤثرين

كيف يتم التسويق عبر الانستقرام المدفوع منه والمجاني؟

 هو شكل من أشكال التسويق عبر الانستقرام بل ويمكن استخدامه في كل المنصات الأخرى، ويعتمد على التعاقد مع أحد الأشخاص المؤثرين والذي يملك عدد كبير من المتابعين ومن ثم الطلب منه نشر منشور يخص المنتج الخاص بك أو نشاطك التجاري على حسابه للوصول إلى نسبة كبيرة من الجمهور الذي يتابع ذاك المؤثر. وبالمقابل سيحصل المؤثر على مبلغ مالي يتفق عليه سلفًا.

يعرف عن هذا النوع من التسويق فعاليته الكبيرة إذا ما تم استخدامه بالشكل الصحيح، ولكن في ذات الوقت تكون الأسعار مرتفعة بعض الشيء بالمقارنة مع الإعلانات الممولة، بل وترتفع الأسعار كلما زاد عدد المتابعين لدى المؤثر، والذي يكون ذو شعبية وجماهيرية كبيرة على المنصة والمجال الذي ينشط فيه، فتجد مثلًا مؤثرين في مجال الموضة والأزياء، ومؤثرين في المجال التقني ومؤثرين في المجال التعليمي وغير ذلك من المجالات.

هذه أبرز وسائل التسويق عبر الانستقرام والتي عادة ما يلجأ لها أصحاب المشاريع والأنشطة التجارية المختلفة للوصول إلى الجمهور من عملاء وزبائن، يذكر إن الانستقرام له العديد من الميزات التي يختلف فيها عن باقي منصات التواصل الاجتماعي مما يجعله المنصة الأفضل للتسويق للعديد من المشاريع.

ولكن رغم ذلك هذا لا يعني إن الانستقرام مناسب لأي مجال أو نوع من الأنشطة التجارية، بل لا بد بداية وقبل أي حملة تسويقية تسعى لأطلاقها من البحث والتأكد من مكان تواجد الجمهور الذي تريد الوصول إليه، وفي أي المنصات يتركز عملائك، هل متواجدون في انستقرام أم في تويتر أو منصة أخرى، وبالتالي تنفيذ الحملة على المنصة التي يتواجد فيها القسم الأكبر من الجمهور الذي نريد.

قد يعجبك ايضا